لماذا لا يوجد زوار في المدونة؟

عندما نُقبل على عمل شيء جديد لا نألفه فمن الطبيعي أن تكون عندنا بعض التخوّفات وأكثر شيء يثير قلق المدوّن الجديد هو أن يصل به الوضع لأن يكون هو الزائر الوحيد لمدونته حيث يجلس أمام الحاسوب ويبدأ بالتدوين ويجتهد ويتعب ولكن في النهاية لا توجد نتائج ويصل به الحال أن ينتظر الزوار والتعليقات في مدونته على أحر من الجمر وحاله كحال التائه في قلب الصحراء الموحشة وهو يجلس على كثيب رملي ينتظر مرور قافلة. لماذا لا يوجد زوار ؟ لماذا لا يوجد تفاعل مع محتويات المدونة ؟ أين الخلل ؟ هل هو من جوجل ؟ هل التدوينات المطروحة فاشلة ؟ هذه بعض التساؤلات التي يطرحها المدوّن على نفسه وفي الواقع إذا كانت المدوّنة مهجورة ولا يدخلها زوار فهناك خلل ما والخلل في 95% من الحالات في المدوّنة وفي صاحبها.

أكمل قراءة بقية الموضوع للمزيد من التفاصيل …

لماذا المدونة مهجورة ؟

طبيعة الزوار

طبيعة الزوار

بدايةً يجب أن نفهم طبيعة الزوار الذين يصلون إلى المدوّنة وهم ينقسمون إلى 3 أقسام:

  1. الزوار الأوفياء – وهم الذين يدخلون إلى مدونتك مباشرة أي أنهم يعرفون عنوان المدونة ويصلون إليها بدون وسيط.
  2. زوار الإحالة – وهم الزوار الذين يصلون لمدونتك عن طريق مواقع أخرى.
  3. زوار محركات البحث – وهم الزوار الذين يصلون لمدونتك عن طريق محركات البحث مثل جوجل و bing وغيرها …

مثلاً في مدونتي الزوار الأوفياء (15%)، زوار الإحالة (5%)، وزوار محركات البحث (80%). بشكل عام عندما تفتتح مدونتك، في بادئ الأمر لن يعرف عنها أحد إلا مجموعة قليلة من الأقارب والأصحاب. هؤلاء هم الزوار الأوفياء الذين يعرفون عنوان المدونة ويدخلون إليها بشكل مباشر للإطلاع على محتوياتها الجديدة. طبعاً هذه الدائرة قابلة للتوسع مستقبلاً ويمكنها أن تضم المزيد من الزوار الأوفياء ممّن يُعجبون بمحتوى المدونة فيحتفظون بها مثلاً في المفضلة ويزورونها بين حين وآخر لذلك إذا كان عدد الزوار في المرحلة الأولية 20 أو 30 زائر يومي فلا تقلق فهذا الوضع طبيعي فأنت لا زلت على أول درجة من درجات السلم ولم يحن الوقت حتى تبدأ بتقييم مدونتك هل نجحت أم فشلت.

في مرحلة متقدمّة سيدخل دور زوار الإحالة. عندما نقول زوار إحالة المقصود هم الزوار الذين يصلون إلى مدونتك عن طريق مواقع أخرى. على سبيل المثال قمتَ بنشر تدوينة معيّنة نالت إعجاب الزوار، ستجد أن البعض يشير برابط إلى هذه التدوينة سواءً في المنتديات، مدونات أو مواقع أخرى. هذه إشارة أنّ المحتوى الذي تنشره يثير اهتمام الآخرين وهذا أمر مشجّع.

الآن يأتي دور زوار محركات البحث وعادة هذه الشريحة تنال نصيب الأسد من مجمل الزوار الوافدين إلى المدوّنة ويعتبر زوار محركات البحث أهم الزوار لأنهم يصلون إلى مدونتك بشكل منتظم عن طريق البحث عن كلمات أو عبارات مختلفة. طرحت في السابق سلسلة مواضيع تناولت هذا الجانب بتوسّع ومن شأنها أن تساعد على توطيد علاقة مدونتك مع محركات البحث.

الآن قد يأتي مدوّن ويطرح هذا السؤال:

“أنا مدونتي عمرها سنتين وعدد الزوار اليومي هو 120 زائر. هل هذا الوضع طبيعي ؟”

والاجابة هي أن عمر الموقع ليس مقياساً لعدد الزوار. هناك مدونات بعد شهرين من انطلاقها يدخلها 1000 زائر يومياً وهناك مدونات عمرها 5 سنوات يدخلها 100 زائر يومياً. المقياس هو الاجتهاد الصحيح، لا يكفي أن تجتهد بل يجب أن يقوم هذا الاجتهاد على معايير صحيحة وعلى خطة مدروسة. هذا الاجتهاد يجب أن ينبثق من إنسان يعرف معنى الانضباط، الامتثال، الصبر، الاستمرارية. عندما تتقن (قواعد لعبة التدوين) ستلاحظ أن طريق الزوار إلى مدونتك أصبحت قصيرة. قبل أن تسأل لماذا عدد الزوار منخفض اسأل نفسك هل اجتهدت بالقدر الكافي حتى تستحق مدونتك آلاف الزوار ؟ لنستعرض معاً بعض العوامل الرئيسية التي تساعد على جلب الزوار إلى المدوّنة وفي المقابل بعض العوامل التي تؤدي إلى عزوف الزوار عنها.

عوامل تساعد على جلب الزوار

عوامل تساعد على جلب الزاور

هذه مجموعة من أهم العوامل التي تترك انطباعاً إيجابياً على الزائر ومن شأنها أيضاً أن تستقطب المزيد من الزوار:

  1. تصميم المدونة – التصميم يجب أن يكون خفيف ومتوافق مع جميع المتصفحات. الألوان يجب أن تكون متناسقة بغض النظر عن كونها فاتحة أو داكنة.
  2. طريقة عرض وتنسيق المواضيع – وهذه نقطة مهمّة جداً يغفل عنها الكثير من أصحاب المدونات. محتوى المدوّنة يجب أن يظهر بشكل متماثل متجانس ولا يُعقل أن يكون لكل تدوينة تنسيق خاص بها. مثلاً عنوان التدوينة (h1) يجب أن يظهر بخط واحد وحجم ثابت – كذلك الأمر بالنسبة للعناوين الفرعية. النص يجب أن يظهر بشكل موحّد ولا يجب أن تستعمل في كل تدوينة مجموعة من الخطوط والألوان المختلفة.
  3. الوتيرة الثابتة – التدوين بشكل منتظم وبوتيرة ثابتة وعدم الانقطاع الطويل عن المدوّنة.
  4. محتوى المدونة – حاول أن تجعل تدويناتك غير مألوفة وغير متوقعّة حتى تشوّق الزائر ولا تجعله يصاب بالخمول والنعاس في كل مرة يزور مدونتك. لا تقل لا يوجد عندي شيء جديد حتى أدوّن، قسم كبير من التدوينات الناجحة ليست بسبب الموضوع المطروح بل بسبب طريقة عرض ومعالجة الموضوع.
  5. أنتَ وأسلوبك – كن أنتَ، كن طبيعياً ولا تقلّد غيرك. دوّن لأجل التدوين، لأنك تحب التدوين، لا تدوّن لأجل جوجل أدسنس، الأرباح تأتي تلقائياً بمرحلة متقدّمة فلا تحاول أن تقطف الثمر قبل أن تزرع الشجرة.
  6. الشبكة الاجتماعية – وسّع دائرة معارفك على الانترنت، تعرّف على مدونين، استخدم الشبكة الاجتماعية بشكل صحيح (مثل تويتر، فيسبوك … ).

عوامل تؤدي إلى هروب الزوار

عوامل تؤدي إلى هروب الزوار

هذه مجموعة من أهم العوامل التي تجعل الزائر يغادر مدونتك واحتمال كبير لن يرجع إليها:

  1. مظهر المدونة – تصميم ثقيل / عدم توافق التصميم مع المتصفحات / تنسيق المواضيع بشكل مزعج. مفضّل أن تترك مهمّة التصميم لشخص يفهم في هذا الموضوع ولا تتبّع هواك في هذا السياق.
  2. عدم القدرة على نقل الفكرة للزائر – أحياناً يبدأ الزائر بقراءة التدوينة فلا يكملها أو يقرأها حتى النهاية ولكن لا يفهم ما هي الفكرة التي يرغب المدوّن بإيصالها. من الأسباب الشائعة لهذه المشكلة هي (تشتّت الأفكار) عند المدوّن أثناء الطرح أو عدم تنسيق وتقسيم الموضوع بشكل صحيح وحصر كل محتواه في فقرة واحدة تثير اليأس والإحباط.
  3. عدم النضوج الثقافي والفكري – مثل كثرة الأخطاء الإملائية / كثرة استخدام الوجوه التعبيرية / استعمال اللغة العامية بشكل مفرط.
  4. المحتوى المنقول (سواءً مع ذكر المصدر أو بدون ذكر المصدر) – يعطي انطباع أن صاحب المدونة إنسان غير منتج والإنسان غير المنتج غير مثمر أيضاً. اعتبر مدونتك (مصنع) ولا تجعلها (مستودع) لسلعة لستَ صاحبها.
  5. مستوى التعليقات المضمّحل – أحياناً مستوى التعليقات يعكس مستوى المواضيع المطروحة وإذا كانت كل التعليقات (ميرسي) (واااو) (ثانكس) فهذا أمر سيء ولا يشجّع على مناقشة المواضيع المطروحة. اجعل التعليقات محل نقاش جاد ولا تجعلها مرتعاً (للبزران). من يريد أن يشكرك فليكتب في سجل الزوار.
  6. عدم الجدية والإخلاص في طرح المواضيع – إذا رغبت مثلاً أن تعالج ظاهرة اجتماعية معيّنة عليك أن تطرح الموضوع بشكل جاد وأن لا تكتفي بكتابة 4 أو 5 سطور مذيلة بسؤال قصير (أيوا شباب ما رأيكم؟ نبغى تفاعل!). كن جاداً ومخلصاَ في طرح مواضيعك، الزائر يحب المدوّنة التي يجتهد صاحبها. كن جاداً مع غيرك حتى يكون غيرك جاداً معك.

خذ بالحسبان أنّ أي تغيير تجريه على موقعك قد يحتاج إلى فترة زمنية معيّنة حتى تبدأ ترى نتائج هذا التغيير ولا تتوقع أن ترى نتائج التغيير بعد يوم أو يومين وأحياناً تحتاج أن تنتظر شهوراً طويلة. أوّد أن أشير أن العوامل الايجابية والسلبية أعلاه تم ذكرها بإيجاز وفي الواقع كل عامل يحتاج إلى تدوينة خاصة وسأتطرّق لبعض هذه العوامل بتوسّع في المستقبل القريب إن شاء الله.

180 تعليق

  1. أتوقع أن هناك علاقة طردية بين جودة التدوينة (عمق فكرتها )سواء كانت متخصصة أو عامة أو حتى شخصية ,وبين عدد الزوار .. فالمدون لا بد أن يحترم الزائر وفي المقابل سيجد الذي يقرأ بعين أكثر تقديرا لما يكتبه

    والعوامل التي ذكرتها .. لها دورها الفعال بكل تأكيد ..
    لازلنا نتعلم ونستفيد من كل حرف تطرحه أخي الكريم .. رشيد ..
    :

    تحيتي ,,
    مهــا

  2. بارك الله فيك اخي رشيد على هذه التدوينة المميزة.

    المدونة الناجحة تحتاج عمل شاق خاصة في البداية.

    انا من الزوار الأوفياء 🙂

  3. الحق انك مبدع في طرح المواضيع وطريقة ترتيبك لافكارك ولمحتوى كل تدوينه ، كأنك مجموعه من المحررين والكتبة والناشرين 🙂

  4. نقاط مهمه اخي رشيد .. وانا في رأيي تركيز الزائر بأغلب الامور هو مظهر المدونة وما يلفت من نظره من مواضيع تخدمه لها علاقه بالفوتوشوب ” مثلا ” وغيرها .

  5. موضوع مهم لأصحاب المواقع كلهم وليس فقط للمدونين

    أرى أنك أغفلت جانبا مهما أيضا وهو التخصص

    فلو كانت المدونة مثلا عن زراعة الزعفران فلن تجد الزوار الأوفياء (حسب تصنيفك) الا المهتمين بهذا المجال فقط بينما لو كانت عن موضوع الساحة اياً كان فهذا يعني أن الطلب على مثل هذه المواضيع سيكون كبيرا

    ولكنني لا أؤيد انشاء مدونة في تخصص معين فقط لأنه يشهد اقبالا كبيرا دون لأن ذلك يعني جودة اقل في المحتوى

  6. السلام عليكم
    أخ رشيد ،
    بالنسبة لمدونتكـ هذه
    فأظن أهم سبب لانقطاع الزوار عن الزيارة المباشرة
    (أي لمن يحفظ عنوان المدونة ويزورها مباشرة)

    هو عدم وجود :
    الوتيرة الثابتة – التدوين بشكل منتظم وبوتيرة ثابتة وعدم الانقطاع الطويل عن المدوّنة.
    أظنها أهم سبب

    وهذا ملاحظ في الفترة الأخيرة قبل شهر تقريباً
    ولكن عودة محمودة 🙂

    أما عن جودة التدوينات ، فشخصياً أجدها :
    مرتبة .. مناسبة .. معتدلة الطرح
    وجميلة الأسلوب

    جزاكـ الله كُل خير

  7. استعجال النتائج هو مايصيب البعض بالملل وهذا خطأ ..

    نقاط مهمة للمدونين استفدت منها ..

    أجدت بارك الله فيك ..

  8. جميل عرضك! آعمل حالياً علي مدونتي اللي ستري النور قريباً..
    بالفعل من المهم للمدون أن يكون صاحب رسالة وهدف ، فالمدونة انعكاس حتمي لشخصية صاحبها!
    آسجل إعجابي!

  9. اخ رشيد انت انسان عقلك كبير وواعي مثل ما يقولون
    وفوق ذلك عندك ابداع ومخيلة كبيرتين
    لكن السبب في تنافر الزوار كما اعتقد هو المواضيع التي تبدو روتينية او غير مهمة للبعض وقلة التدوينات ايضا
    تدويناتك هذه رائعه بسبب اسلوبك ومهارتك الكتابية لكن قد لاتحلو للكثيرين
    الذين يبحثون عن مواضيع ترفيهيه او مواضيع تسلية واخبار عامة
    فهؤلاء لايحبذون اتعاب عقولهم بهذه المواضيع
    اعتقد انك لازم تنوع موضوعات التدوينات
    وخاصة في الفترة الاخيرة قلت مواضيعك التي تعتمد على الفيديوات والصور
    تقبل مروري وتحياتي لشخصك الكريم
    احمد العراق

  10. موضوع في غاية الأهمية
    كثيرا ما يعزف المدونون عن التدوين بعد النتائج المباشرة التي يرونها خلال فترة قصيرة..
    نتائج تصيبهم بالإحباط ..
    ومما يفيد أيضا في زيادة عدد الزوار : الاهتمام بمدونات الآخرين
    والاطلاع عليها والتعليق والمناقشة
    سيدفعهم هذا على الأقل لإلقاء نظرة على مدونتك ..
    فإن أعجبهم محتواها سيترددون عليها بإذن الله
    شكرا

  11. شكرا جزيلا على هذه النصائح….لكن هل من الممكن أن تقيم مدونتى لتخبرني لماذا لا يزيد عدد الزائرين فيها ؟ مع خالص التقدير

  12. ما شاء الله نسبة 80 بالمسة من محركات البحث
    اتوقع انو ايضا نسبة كبيرة جدا من زوار محركات البحث بتجي لمدونتك من خلال كلمات بحد ذاتها
    مثل كلمة “مدونة” ” تركيا ” وغيرها من الكلمات الي انت سيطرت عليها او الي اوجدت مدونتك بالصفحة الاولى وعلى راس نتائج البحث
    اتوقع نسبة 90 بالمئة بتجي لمدونتك من خلال الكلمات الي تم السيطرة عليها مو من خلال بحثهم عن موضوع بحد ذاته
    وهذا سبب تميز مدونتك وكمان تميز باقي المدونات الي اتقنت التعامل مع جوجل
    ان شاء الله يكونلنا نصيب

  13. السلام عليم
    طبعا حزنت لهذا لتصنيف عو الوفياء والإحالة انا أدخل بواسطة قوقل بسبب بسيط
    أني كثير الترحال بين المكاتب بصفة عملي (مهندس معلومات)
    أنا طبعا محب جدا لهذه المدونة وقرأت كل مواضيعها لكن لم أعلق في أي موضوع
    ليس لسبب معين ولكن لأني لا اجد شيئ أضيفه الموضوع مكتمل وسهل
    وأعتقد اني مثلي كثير
    فلا تحزن لأنني أتابع مدونة رشيد ولكني لا اعلق فقط

  14. الزائر يحب المدوّنة التي يجتهد صاحبها

    هذه النقطة أجدها سبب رئيسي لنجاح المدونات ..

    نقاط مهمة بعضها غاب عنّا وبعضها تغافلنا عنها..

    وبصراحة عن نفسي ما أحب المدونات اللي فيها سمايلات كثيرة ويوميات عن صاحب المدونة إلا اللي يكتبون بالفصحى أما اللي يكتبون بالعامي ما أنجذب لمدوناتهم إلا من لفترات متباعدة . تلاقيني ازورهم

    وشيء أكيد إني من الزوار الأوفياء

  15. جزاك الله خيرا ..
    تدوينة قيمة جداً ..
    ما أود أن أشير اليه فقط هو أنه لا يوجد معايير محددة أو ثوابت لموضوع جذب الزوار أو نجاح المدونة بشكل عام ..
    فللناس أذواق واهتمامات مختلفة ..
    لكن هذه التدوينة تسلط الضوء على أبرز النقاط العامة التي تشكل أساسا للمضي في تشكيل هوية للمدونة تميزها عن غيرها وتقودها الى النجاح ..

    شكرا جزيلا لك .

  16. اهلا رشيد 🙂
    بصراحة تدوينة هادفة وأعجبتني جداً وايضا كانت هادفة لي ..كلامك سليم 100% من واقع عملي وعلمي ..
    شكرا ليك وسأحاول أن اطبقها بشكل عملي ..والله المستعان

  17. ارى اقوى النقاط هي الجديه في التعامل
    وخاصيه الفكره المطروحه
    وباقي الامور على اهميتها تلعب دور ثانوي
    وكما قلت انت بمعنى اخر يجب ان تكون المدونه مثمره وبستانا لانتاج الشيء
    لا سوقا للخضره

    ودمتم سالمين

  18. السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ما كان تعليقي على هذه التدوينة إلا بعدما أرسل لي صديقي رابطا إليها لما تحويه من معلومات قيمة صادقة نابعة من أعماق قلب شخص مثالي نتمنى لك التوفيق أخي رشيد فمزيدا من الاجتهاد والسلام مسك الختام

  19. ابدعت يا رشيد

    بحق الموضوع في وقته، قمت قبل قليل بدفع مبلغ الاستضافه على أمل ان أقوم بفتح مدونه خلال الايام والاسابيع المقبله

    شكرا لك مرة أخرى

  20. اخي الكريم رشيد .
    من المهم في تعاملنا مع المدونه ان نعبر فيها عن انفسنا وليس تقليداً للغير فهي هبه من الله اتت لنا عن طريق قوقل لنعبر فيها عن انفسنا وعن كتاباتنا ..ومن اسواء الامور عندما امر على مدونه اجد ان كاتبها كتب باللغه العاميه اتركها مباشره لاني اعلم جيداً ان صاحبها غير متمكن من الكتابه ولن يضيف الى رصيدي المعرفي شي ..
    دائماً اجد في مواضيعك المفيد وانا زائره دائمه لك وان لم ارد يوماً على مواضيعك ولكني وفيه لمدونتك …والحقيقه اعتبرك الجندي المجهول لاي مدونه لان الجميع يستقي من افكارك وعلمك هنا او في المنتدى…
    وجزاك الله خير انك تعلم الجميع ولم تستاثر به وجعلته مشاع للجميع
    في ميزان حسناتك مانتعلم منك ..ومانساهم فيه في عالم التدوين لنهوض بالتدوين في الوطن العربي ..
    دمت بخير ….ولك كل الخير

  21. موضوع في الوقت المناسب بالنسبة لي !

    حقاً كل تلك التساؤلات بدأت اسألها بنفسي بعد ان انتقلت بمدونتي من الاستضافة المجانية الى المدفوعة و كان زوار المدونة المجانية يناهز الـ 300 زائر يومياً و لها افضلية كبيرة في محركات البحث و لكن عندما انتقلت الى المدفوعة قل عدد الزوار بشكل كبير و اصبح اقل من 50 زائر يومياً ، صحيح ان لها اسبوع الا انني توقعت انني سانتقل بزواري و كان هذا غير صحيحاً :S !

    شكراً لك عالمجهود و المعلومات الطيبة ، تقبل فائق احترامي .

  22. الله يسلمك يا أخ رشيد ..

    عموما انا الان لي سنه تقريبا في عالم التدوين وما زالت مدونتي شحيحة في التفاعل مع العلم أن زواري كثثر … لكن انا مو مستعجل على النتائج ..

  23. السلام عليكم،

    دمت ودام قلمك ومواضيعك اخي رشيد،
    ولكن شدتني نقطة أكثر من غيرها في الموضوع الا وهي :
    أنتَ وأسلوبك – كن أنتَ، كن طبيعياً ولا تقلّد غيرك. دوّن لأجل التدوين، لأنك تحب التدوين، لا تدوّن لأجل جوجل أدسنس، الأرباح تأتي تلقائياً بمرحلة متقدّمة فلا تحاول أن تقطف الثمر قبل أن تزرع الشجرة.

    رأيت كثير من المنتديات العربية التي في الغالب يبدأها أصحابُها وهدفهم الرئيسي الربح المادي، فإذا دخلت الموقع تجد أن شاشة الكمبيوتر إمتلأت بـالـPop Ups والبانرات الإعلانية، وفي اي مكان فارغ في تصميم الموقع ستجد أن صاحبه عوض الفراغ بمكان إعلاني.

    شكراً لك.

  24. متابع لك في صمت
    انته مثال للمدون المجتهد تستحق على ذللك التقدير اتمنى لك التوفيق

  25. الله يعطيك العافية اخوي رشيد
    لا يأس مع الحياة ولا حياة مع اليأس
    اتمني لك مزيد من التقدم والنجاح والي الامام

  26. ” إخلاص النية لله ” ، فمن جعل مدونته منبراً للشر فمن المؤكد لن يزوره سوى الشيطان

    ومن أراد الخير سيسهل الله أمره ويرزقه من يزوره فيترك له تعليقاً أو دعوة في ظهر الغيب

    وكل نقاطك يا أبا ريان واقعية . وفقك الله وكل مدون قدم المفيد للناس كل الخير .

  27. شكرا أخي رشيد على الموضوع المميز

    لكن هناك ملاحضة شخصية
    فأنا أعثبر نفسي من الزوار الأوفياء لمدونتك لكن ليس لديا أنترنت في البيت لأضع موقعك في المفضلة

    و لهادا عندا دخولي لمقاهي الأنترنت من عادة دائما الدهاب الى محرك قوقل و كتابة مدونة رشيد و الدخول الى مدونتك المفضلة لديا

    اصبحت هاته عادة رغم أني أحفظ جيدا رابط مدونتك

    شكرا رشيد و الى اللقاء مع موضوع أخر
    بارك الله فيك

    • حيا الله جميع الاخوان.
      بخصوص الزوار الأوفياء اريد أن أوضح أن الزائر الوفي يتم تمييزه حسب الآي بي وهذا لا يهم إن دخل من محرك بحث أم من المفضلة المهم أنه تواجد في الموقع سابقاً والنسب التي تظهرها الاحصائيات بخصوص الزوار الأوفياء ليست دقيقة تماماً لأنه بعض مزودات النت تعطي كل زبائنها نفس الاي بي وأحيانا نفس الزائر يدخل في كل مرة بآي بي مختلف لأنه الآي بي الذي أخذه من المزود هو dynamic اي يتغير في كل مرة يفصل فيها الاتصال.

  28. بسم الله الرحمن الرحيم . . . . .
    السلام عليكم ورحمة الله صراحة وبجد مدونة رائعة تستحق أن تكون المدونة الأولى عربياً وبلا مجاملة فأنت يا أستاذ رشيد ترغبني بشدة أن أتابع المدونة بين فترة وأخرها بأسلوبك الجذاب وتدويناتك الجميلة.
    أتمنى لك دوام التوفيق تقبل تحياتي

  29. نصائح من خبير

    بارك الله فيك اخي رشيد على نصائحك القيمة وتدويناتك المميزدة دائما مثلك

    كل الود

    تقبل مروري المتواضع

    مجرد تنبيه
    اخي رشيد هناك خطا في مجموع العدد العشوائي المطروح
    يعطيني متلا 4+2 اضع ستة ومع دلكخطأ: اجابتك على سؤال السبام كانت غير صحيحة. اضغط على زر العودة الى الوراء وقم بالاجابة على السؤال من جديد.

  30. تدوينة رائعة اخي رشيد وانا تابعت نصائحك ودوراتك في المدونة وفي منتدى عرب ووردبريس من ناحية الطرح والشكل ومحركات البحث …. الخ
    كنت سابقا مدير منتدى وكان ناجح نوعا ما لكن لاسباب كثيرة حذفته وغيرت محتواه الى مدونة بعد تفكير كبير وتحفيز مدونتك لي اطلقت مدونتي منذ 3 اشهر تقريبا عدد التدوينات لا يتجاوز 25 وعدد الزوار يصل الى 700 من محركات البحث فقط ما شاء الله
    وانا اعتبرك قدوتي ومعلمي في التدوين رغم انك لا تعرفني
    فعلا استفدت منك كثيرا بارك الله فيك
    واتمنى منك اخ رشيد ان تلقي نظرة في مدونتي وتعطيني رأيك فيها
    اخر تدوينة ستلاحظ ان فكرتها مقتبسة من الخماسية الاخيرة التي طرحتها

    ملاحظة
    < لي عندك طلب بسيط بخصوص احدى الاضافات ساراسلك به واتمنى ان تجيبني>

    والسلام عليكم ورحمة الله

  31. الله يوفقك اخونا رشيد تستاهل كل خير
    ومدونتك كفيلة بأن تصل إلى العلو
    وإن شاء الله نحن معك نفعل الذي بوسعنا لتصل إلى العلو …

  32. بجد موضوع فوق الممتاز…ولكن انا بعمل عكس الكلام دة خالص يعني انا بفقد الأمل بسرعة رهيبة حتي لو كانت مدونتي أنطلقت من أسبوع ودة بسبب اني مش بلاقي زوار خالص للمدونة ويجيلي أفكار غريبة تحاول أبعادي عن المدونة.مثل:المدونة دي مجانية مفيش حد هيهتم بيها خالص(مع اني مخليها مدونة جميلة جدا) وأنتظر يوم بعد يوم ولا يوجد في عداد الزوار سوي رقم 1 وهو انا من يزورها كل يوم.وكالعادة تغلبني الأفكار وأبعد عن المدونة لفترة وأقعد أفكر أرجع للمدونة تاني وتطور فيها وإنشاء الله هيجيلك زوار وأرجع تاني ونفس الأفكار تجيلي وأسيب المدونة . وكمان اما بتصفح المدونات بلاقي مدونات مجانية كتير ومفيش تعليقات كتير وساعات مفيش خالص مع ان المدونة بتبقي جميلة جدا ومواضيعها حلوة بس زي ما تقول مفيش حد بيهتم بالمدونات المجانية.. علشان كدة انا نفسي حد يشجعني لأني خلاص معنديش أي أمل

  33. اشكرك اخي رشيد على هذه التدوينة .
    ليه اكثر من سنه بموقعي وفعلا اعاني من مشكلة الزوار . واعاني من سرقت مواضيعي لاجدها في قوقل قبلي ولكن لم تسرق الا لانها جيده وهذا بحد ذاته انجاز لموقعي .
    من سلبياتي التي اعتبرها ايجابية انني احاول ان يكون كل شي من تصميمي ومن طرح فكري مما يسبب تاخير بطرح تدويناتي. وهذا له اثرة السلبي على عدد الزوار بقله طرح التدوينات . ولكن قناعتي تخبرني ان الزوار لايهم كثرتهم بقدر اخلاقهم لذلك ابحث عن نخبة الزوار بعيدا عن زوار الاغاني وما يحمله من اثم وذنب .
    وفعلا مدونة جميلة ورائعه وليه شرف ان اتبع خطاها باسلوب مختلف ..
    متابعك دواما وابدا ( متابع جيد ) المثابر

  34. ألف شكر ع الكلام الجميل ….وأشكرك ع هذه المدونة الرائعة والجميلة بمحتوياتها المفيدة

    وهذه المدونة موجودة عندي بالمفضلة وأزورها بين فترة وأخرى

  35. يعجز اللسان عن شكرك لاهتمامك بعالم التدوين في الوطن العربي ونادراً نجد مثل هذه النصائح من اشخاص لهم خبره مجال التدوين الانترنت بشكل عام , اتمنى ان ارى اغلب المدونين يالتقيد بهذه النصائح وياليت يهتمون بالمظهر للمدونة و المحتوى المنقول .
    وليتك ذكرت من اسباب هروب الزوار كثرت الاعلانات خصوصاً انك تجد بعض المدونات في كل زاوية وبين الفقرة والفقرة وبين الردود اعلان حتى انك اذا رفعت احدى الكلمات تجد اعلان !! سواء كان قوقل ادنسس او اعلان (للاعلان هنا) شيء يجيب الملل

  36. ما شاء الله.. تدوينة قيمة متميزة أخي رشيد..

    أود أن أضيف فكرة أعتمدها في مدونتي، فيما يختص بالتدوين ودوافعه، وهي الاحتفاظ بدفتر خاص لتدون فيه كل الأفكار ذات العلاقة بالمدونة، سواء المواضيع التي تخطر في الذهن وتستحق أن تطرح عبر تدوينة، أو حتى أفكار تطوير المدونة وتغيير تصميمها..

    فمثل هذا الدفتر يساعد كثيراً على الانتظام في التدوين، كما يساهم في ملأ المستودعات بنتاج مصنع المدون الخاص.. 🙂

    شكراً جزيلاً لك..

  37. موضوع رائع جدا ومفيد
    وانا استفدت الصراحة من الموضوع
    لأني كنت اعاني من هذه المشكلة طويلا
    والان تعلمت من اخطائي ….

    شكرا لى الموضوع

  38. اخي رشيد والله مدونتك في غاية الجمال لكن اصبحت المدونات والمنتديات كثيره والواحد احيانا ماقادر يلق من المشغوليات لكن العيب فينا نحن ولك كل الود والتقدير

  39. العامل السياسي أيضاً يلعب دوراً
    هناك مدونات يتمّ حجبها أو التضييق عليها كونها تحمل فكراً سياسياً ممنوعاً

  40. تدوينة رائعة يا رشيد أتمنى أن تفيدنى فى تطوير مدونتى التى لم يتجاوز عمرها الشهر حتى يزيد عدد زوارها فهو ما زال قليل اذ يتراوح بين25 الى 50 زائر يوميا و هذا لا يرضى أحد فأتمنى الاستفادة من تدوينتك و دروسك حول جوجل .
    أكرر شكرى ثانية.

  41. شكرا لك على هذه التدوينة الرائعة ..

    حاليا اقوم بتصميم مدونتي … ولا ادري ما ستكون نتائجها …

    استفدت كثيرا من هذه التدوينة …. وشكرا جزيلا لك

  42. cher rachid soit un peu passion votre blog et le meilleur pour moi parce que vous n’arrêtez jamais à améliorer votre blog et sujets que vous choisissez sont à la hauteur et méritent à être lus. Alors l’espoir est toujours avec nous , vos visiteurs ne quittent jamais votre blog mais la vie est dure et chacun de nous n’a pas le temps comme avant de rester devant son ordinateur des heures et des heures je vous souhaite un bon travail et continuer votre ami

    Henchiri Younes

  43. السلام عليكم
    على الرغم من انني لست كثيره النشاط ولاشتراك بها الا انه لم يفوت عليا موضوع لم اقراه الموضيع اخي مميزه وغريبه ولكن تفتقر الا التنوع فانت غالبا ماتركز علي لاشياء النادره والقصص الغامضه لكن هذه الموضيع احيانا لاتلمس داخل القاري فنحن نحتاج لموضوع نمر به في حياتنا مثلا اوصعوبه نتعرض اليها ويتم طرح افكارك النيره واسلوبك وابدعاتك في كيفيه التعامل معاها باعتبار ان لديك قدره يجب استغلالها اكثر من ذللك تحياتي.

  44. الأخ رشيد المحترم في الحقيقه انا اعتبر هذه المدونه من المدونات الأجتماعيه الهادفه والمتميزه لكن نحن دائما نحتاج الى التغيير وعدم التكرار في المواضيع حتى لا يشعر الزائر بالملل ووفقك الله

  45. بارك الله فيك أخي رشيد كوضوع مميز والله لقد فتحت انا وصديقي منتدى جديد ارجو ان أنجح فيه سأحاول ان أستغلال مدونتك وما فيها لأنجح ادعو لي وشكرا

  46. جزاك الله خيييير على الموضوع
    استفدت منه الكثير
    مدونتي افتتحتها منذ شهرين وللاسف الزوار قله
    الله يعطيك العافيه واتمنى لك المزيد من التقدم

  47. أخي رشيد . بارك الله فيكم ، وشكر الله لكم جهودكم المخلصة، هكذا نحسب ولا نزكي على الله أحداً.
    أرى المشكلة أكبر مما تفضلت وقد قلت صواباً وأفضت ولكن لا تنس أن جزءاً كبيراً من المشكلة يعود إلى الناس وإلى الثقافة المنتشرة في مجتمعاتنا . فهناك المشاكل والانشغال والاهتمامات البعيدة عن المدونات بشكل عام وهناك الأهواء التي تبعد الإنسان عما ينفعه
    تذكرني بهموم المعلم الحريص الذي لا يجد النتيجة المرجوة رغم حرصه الشديد على طلابه
    بارك الله فيكم والسلام

  48. احد الاسباب هي شروط المدون وهي 1 – التعليق مراقب لن ينشر بعد المراجعه
    يأخي اصبح الخوف لدينا من الرأي الاخر مرعب وطبعا الخوف من السلطه وغير ذلك
    يأخي رشيد لقد اصبح الرقيب في نفس كل مواطن عربي من المحيط الخليج
    2 وغريب الامر عندما تكون المدونه فيها مايدعوا الى الاباحيه والرذيله والقصص الجنسيه
    والصور والافلام الثقافيه يصبح الجميع عميان وطرشان وخرسان وهذا الامر يطبق على
    الاعلام الخاص والعام في البلاد العربيه حيث نجد كل شيئ مباح ومسموح به ويعتبر
    حريه وحضاره ومعاصره الخ0000 عندما يصل الامر الى الحديث عن المصائب السياسيه
    والاجتماعيه اونقد لي قضيه يصبح صاحب المدونه ومقصه اقوى من مقص رقيب الدوله
    يأخي حرية التعبير والنقد البناء وحده متكامله لايمكن الفصل بينهما
    3- هناك امر اخر ان بعض اصحاب المدونات لديهم افكاراومذهب اوعقيده اوجماعه اوحزب
    سياسي او ديني وهو يتبنى افكارهم وهذا حق له لايمكن المناقشه فيه وهذه حريه
    شخصيه ولكن نجد انهم مجرد التعرض لنقد هذه الافكار او المذهب وغير ذلك /طبعا النقد
    العلمي البناء / يصبح شرس في الدفاع وقديصل الامر به الى الشتائم وهذا سلاح العاجز
    5- وهناك امر اخر من خلال الاطلاع على غالب المدونات العربيه على النت نجد انها اصبحة
    تقليده لايوجد فيها افكار خلاقه وابداع وافكار جديده تعطي المتصفح افكار جديده وبتالي
    هذا الامر يرجع الى صاحب المدونه له الحريه في طلب المشوره من الاخرين
    6- وفي بعض الاحيان يصبح صاحب المدونه حاكم عرفي وهنا اذكر لكم صحاب مدونه
    مصري وسوف اذكر اسمها /ثواب / لم يعد ينشر لي اي تعليق وذلك بعد ان بعث لي رساله على بريدي الالكتروني وقال لي اذا لم تعجبك المدونه سوي مدونه لك خاص
    وطبعا كان الرد وبحرف اذا كل مواطن عربي صار عنده مدونه مين سوفه يعلق على
    على مايطرح في المدونات هل سوف نستورد معلقين من الغرب/
    7- الخوف من التعليق ان يكشف عوره من العورات الكثيره في الامه يجعل الجميع يصاب
    بالذعر من الامر والكل يصبح رقيب
    8-يا اخي الافكار المفيده يجب ان لاتقيد واخفاء الافكار عن الاخرين هذا ليس من باب
    المحافظه على اخلاقيات والامور الاخرى التي تذكر من اجل تبرير عمل الرقيب الخوف
    من كشف المستور الذي يسقط ورقة التوت
    مواطن عربي 16/10/ 2009

  49. شكراً لك اخي على هذا الموضوع
    فعلا موضوع مميز جدا جداً
    وانا بحاجة اليه وبحاجة لاخذ بعض النصائح لاطور اكثر مدونتي
    فياليت لو تزورني يوماً ما وتعطيني انطباعك بما ان عندك خبرة
    ولو ماكانت خبرتك كبيرة ماكنت بتطرح مثل هذا الموضوع المميز ..

    راح انتظر تواجدك في مدونتي هي مدونة فلكية لكن تحتوي ايضاً على مواضيع
    مقالية او ادبية بسيطة جداً ..
    ويسعدني جداً تواجدك .. سوف انتظر تعليقك في اقرب فرصة على مدونتي
    وكما قلت انا بحاجة الى رأيك بل في امس الحاجة اليه ..
    لتطويرها بشكل افضل ..

    تحياتي لك

  50. أولاً الله يعطيك العافية على هذه التدوينة
    و بالنسبة لي أنا تعرفت على هذه المدونة عن طريق قووقل ريدر

  51. السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    أخي رشيد شكرا عن هذا الموضوع الرائع
    والله إني أرى مدونتك من أهم المدونات لمواضيعها الرائعة و المميزة

  52. السلام عليكم

    قد يعكس عدد الزوار مستوى المدونة , لكن ليس في اغلب الاحيان , هناك مدونات محتواها جيد لكن عدد الزوار قليل و التفاعل اقل , هذا معناه ان صاحب المدونة غير متواصل مع قرائه مثلا …
    بالنسبة للمدونات المجانية على وورد برس تحتاج لفترة طويلة حتى تكتسب عدد لاباس به من القراء عكس مدونات مكتوب التي تحقق في الايام الاولى عدد زوار كبير جدا ويمكن التاكد من خلال زيارة مدونات مكتوب , لكن الزوار في مكتوب عكس وورد برس يدخلون المدونة لانها تعرض تلقائيا اليها عن طريق الموقع الرئيسي لمكتوب بلوج.

  53. بالفعل ، المحتوى الجيد يكاد يكون أهم العوامل الجالبة للزوار ، يليها شكل المدونة وتصميمها ، المثابرة على نشر التدوينات وعدم الانقطاع .

    لك التقدير أخي رشيد على هذه التدوينة .

  54. أخي الكريم رشيد بيدوسي، لأتمنى أننب لم أخطىء، أصارحك القول والله على ما أقول شهيد أنني فخورجداً بك ومن آدءك المهني وإلتزامك بالمواضيع والطرح الجديد الذي تُقدمه في مدوناتك، وفتح الله عليك بالخير “بسم الله ما شاء الله”. كما وأنه أعجبني قدرتك في التصميم والآداء وأتطلع إلى التعاون المُستقبلي، فمُبارك عملكم وجُهدكم…
    * مقالكم جداً راقي وينم عن مهنية وموضوعية…

    أخوكم بالله /أبو الحارث-محرر مسئول في موقع نافذة الإسلام-كفرقرع
    http://www.nalislam.com

  55. اتمنى لك التوفيق دائمآ
    واحاول كل مالقيت وقت أقراء كل مواضيعك الشيقة
    اشكرك والى الامام

  56. هل من الممكن يا استاذ رشيد ان تشرح لنا هذة النقطة ؟
    الوتيرة الثابتة – التدوين بشكل منتظم وبوتيرة ثابتة وعدم الانقطاع الطويل عن المدوّنة.

    هل يعني ان اكتب تدوينة كل اسبوع على سبيل المثال
    ام ماذا؟
    مع الشكر الجزيل جدا على التدوينة الرائعه

  57. السلام عليكم ..

    موضووع راااائع اخوي رشيد..

    فعلا انت مبدع في اختيار المواضيع الجميلة..

    والافكار جدا مفيدة ..

    واتنمى لك دوام التوفيق ..

    في انتظار مواضيعك الاشيقة..
    🙂

  58. نصائح ذهبيه فعلا ومن يطبقها راح يلاحظ هالشيئ

    هناك طرق اخرى مثل google adwords لكن يلزمك بطاقة ائتمان فيزا او ماستر كارد

    وهي خدمة رائعه وانا مجربها وجابت لي زوار كثير والردود ع المواضيع مو بطالة

    شكرا رشيد

  59. اعذرني ولكن اريد المشاركة

    شكراً لك

    على هذا الموضوع الذي يستفيد منه اصحاب التدوين >>> لست منهم ^_*

    انتظر منك المزيد
    salman ^_^

  60. أنا شخصياً لا أتذكر بالضبط كيف وصلت إلى مدونتك

    لكن ما أعرفه أنها من أفضل المدونات التي شاهدتها

    وهي موجودة في مفضلتي ربما من سنتين تقريباً

    وأزوها من حين لآخر حسب الظروف لأنها تعجبني بصراحة .

  61. بصراحة مدونتك هى أول مدونة اقرأ فيها تدوينة كـاماـة . . مدونتك

    لا يعلى علية سـواء كـان من محتوى التدوينات أو كان من التخصصات

    . . فى رأيىء أظن أن العيب فى أسلوب تصميم المدونة حاول أن تجعلة

    أكثر راحة للعين وأن يكون بسيط أيضاً غير مبالغ فية .. هذا رأيى الشخصى

    وإن شــــــاء الله بالتـــــــوفيق (:

  62. السلام عليكم

    أخ رشيد
    أتشرف بزيارة مدونتك الفعالة المبروكة
    وأتشرف بالتعليق فيها للمرة الأولى
    موضوعك بالنسبة لي مهم جدا وقد جاوب على كثير من التساؤلات والخواطر التي تمر علي الآن إذ أني بصدد إنشاء مدونة
    وقد حرت في أمرين :
    1. تكون مدونة متخصصة فقط في موضوع معين مثلاً ( الخط العربي )
    فقلت في نفسي لن يأتيني زوار إلا من أهل هذا التخصص فلن تكون لأكثر الناس ولن أستطيع أن أكتب ما يجول في خاطري من أمور أخرى
    فلو عملت منتدى لكان أفضل أن وأشمل من مدونة

    2.أو تكون مدونة لتدوين خواطري وما أود أن أنشره بين الناس ومنها مثلا تصنيف معين للتخصص الذي أريد .

    أريد أن أسمع رأيك لو سمحت

    وهل المدونة تسغرق من الوقت الكثير الكثير ؟
    علما بأني أريد المدونة مدونة مفيدة بكل ماتحمله الكلمة من معنى .

    وشكرا جزيلا

  63. معلومات قيمة و مفيدة أستاذ رشيد سأتبعها فى موقعى وننتظر منك المزيد المميز كما عودتنا دائماً

  64. السلام عليكم و رحمة الله و بركاته
    الله يجزيك الخير على هذا الموضوع الجميل المفيد للكثيرين
    سأحاول إقتراح بعض الطرق التي لاحظت أن بعض المدونين جذبوا الزوار لهم من خلالها

    – إصدار بعض المواد المفيده باسم المدونة (مثلاً: كتاب، تلخيص كتاب، عرض Power Point يحمل دعاية للمدونة)

    – وضع هدف للمدونة … تسعى لتحقيقه … و تصر عليه (إذا كان الهدف مادي فلا تستعجل النتائج)

    – البحث عن أشخاص لديهم نفس الإهتمامات و دعوتهم لزيارة المدونة

    – الإهتمام بكيفية جعل محتوى المدونه أو الموقع سهل … ابحث في جوجل عن “فحص سهولة الاستخدام”

    هذه بعض الإقتراحات البسيطة، أشكر الأخ رشيد على مدوناته التي تحتوي على الجديدد، المفيد و الشيق

  65. تدوينة جميلة حياكم الله عليها
    لكن نفسى اسالك سؤال بأعتبارك
    من العالمين بهذا العالم(التدوين)
    ولا تبخل علينا بالاجابة الله يخليك
    اجد بعض المدونات زوارها مثلا يوم
    100 وأن التعليقات 2او 4 فقط كيف؟
    كما اجد أحياناً مدونة لم تضع جديداً
    منذ شهر يوليه الماضى ومع ذلك زوارها
    بالامس كانوا 80!!كيف هذا؟ وحتى الموضوع
    القديم هذا بردون(ما يستاهل)………….
    اقول لك انا أستاذ رشيد:تبادل الزيارات
    أو الشبكة والعلاقات (النتية نسبة الى النت)
    من الأشياء المهمة جدا فى زيادة
    عدد الزوار .
    وووووووو(عذراً للأطالة)

  66. السلام عليكم اخي الكريم رشيد ورحمة الله تعالى وبركاته . اما بعد
    تأكد اخي الكريم بعد تصفحي للمدونه وجدتها من اروع المدونات في التصميم والمحتوى علما انني لم اعرف هذه المدونة الا اليوم . شكرا لمجهودك الرائع والمتمييز
    واعتبرني من اليوم انا من اول زوار هذه المدونه ومن الاصدقاء الجدد ان سمحتم بذلك
    مع تمنياتي لك بالموفقية والتمييز . والسلام عليكم
    ( عبد الرحمن العراقي )

  67. السلام عليكم
    بارك الله فيك أخ رشيد تدوينة في وقتها تماما كنت بحاجة لهذه النصائح بإعتباري مدون جديد

  68. نفع الله بك وأصلح لك النية أخي رشيد.
    لقد قرأت الموضوع والتعليقات وخرجت بالملخص التالي:
    التصميم البسيط – توافق المدونة مع جميع المتصفحات – وضوح الخط – وضوح الفكرة – طريقة العرض – عدم الانقطاع – النضج الثقافي – سلامة النص من الأخطاء الإملائية والنحوية – تجنب المحتوى المنقول” اعتبر مدونتك (مصنع) ولا تجعلها (مستودع) لسلعة لستَ صاحبها” (هذه رائعة) – تجنب اليوميات أو الموضوعات التي تتحدث عن الذات ولا تضيف للقارئ – مستوى التعليقات (ما هي بكيفنا) – دوّن لأجل التدوين ولا تقلد غيرك – الطرح الوافي الجاد للموضوع – الصبر – من يرغب في عدد كبير من الزوار عليه أن يكون مدون شامل ولن يتحقق ذلك إلا بتطوير الذات ثقافيا – حدد هدفك من المدونة – تنوع العرض بالنص والصورة المعبرة والفيديو والصوت – سرقة الموضوعات لا تثنينا عن الطرح الجيد – البحث عن أشخاص لديهم نفس الإهتمامات و دعوتهم لزيارة المدونة .

  69. تدوينة قيمة ومفيدة جدا
    وباذن الله سأقوم بالتنبه لهذه الملاحظات جيدا في مدونتي التي أقوم ببناءها حاليا.

    شباب التميز دوت كوم

  70. هذه اول مرة ادخل الى مدونتك ومااعجبني فيها هو احتكاك مع القراء تشكر على المقال الجميل

  71. اخي الرشيد ابلثقة بالنفس فوق كل الاعتبارات وكل انواع الاحباطات فخليك عالخط متنقطعش والله الموفق

  72. الموضوع ثري جداً وخصوصا لمن هو جديد في عالم التدوين مثلي، جزاك الله خير الجزاء وجعله في ميزان حسناتك.

    وأنا الحمد لله التعليقات التي لدي في مرحلة النقاش الجاد. فهي التي سببت التفاعل بين القراء

  73. السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    مقالة رائعة أخي رشيد، والصور التي بها تنم عن ذوق عال، هذا غير المحتوى الجيد كما عاهدناه منك. ومن النقاط التي لفتت انتباهي بشدة من العوامل التي تؤدي إلى هروب الزوار:
    “المحتوى المنقول (سواءً مع ذكر المصدر أو بدون ذكر المصدر)”
    وأود أن أضيف نقطة أن هناك الكثير للأسف ممن ينتقدون النقل وهم في نفس الوقت ينقلون ولكن من منتديات غربية، وكأن كل النقل يميت الإبداع وسلوك غير سوي إلا النقل من المنتديات الغربية!!.
    وبالتأكيد ليس كل النقل من المنتديات الغربية سيء، فهناك نقل لهدف معتبر ولا يكون كوبي باست بعد الترجمة يكون من عدة مصادر مع إبداء لمسة فنية شخصية، أما نقل محتوى كاملا بعد الترجمة فهذا مع احترامي للمجهود إلا أن هناك أفضل……
    والأفضل من هذا كله هو الإبداع بطرح أفكار جديدة خاصة بالمدون……
    واخيرا كما ذكرت أخي رشيد
    “اعتبر مدونتك (مصنع) ولا تجعلها (مستودع) لسلعة لستَ صاحبها.”
    تحياتي

  74. كلام واقعي جداً ،،

    العوامل التي تم ذكرها تعتبر من قواعد هذه اللعبة،،

    واضيف على ذلك ،، إختيار المواضيع التي يبحث عنها الناس ولكن بإسلوبك الخاص في الطرح ،،

    تحيتي

  75. السلام عليكم اخي رشيد:
    ان شاء الله سوف نكون نحن من زوارك الاوفياء في المستقبل للمدونة
    بالتوفيق في كل موضوع تقوم بطرحه،
    ارجو اضافة المزيد من المواضيع الروحانية+مواضيع التنمية البشرية فنحن بحاجة اليها.

    اخي الكريم لماذا لا تقوم بالتعامل مع احدى المنتديات تنشر فيها احدى مواضيعك في الاسبوع مرة .
    انا في الحقيقة اتكلم عن موقع جامعتي،وهو موقع جيد نسبياً نسعى لتطويره لكننا بحاجة الى مزيد من تفاعل الطلبة فيه.وخصوصاَ في قسم المدونات والكمبيوتر والتصميم
    اذا كان لديك اي افكار مطروحة ارجو اعلامي بها
    ملاحظة:الفكرة خطرت على بالي وانا اكتب.

    بارك الله فيك

  76. تدوينة رائعة ومفيدة ..

    أحمد الله اني قريتها وأنا في بداية حياتي التدوينية ^^

    أعرف أن الشكر لن يوفيك، أخ رشيد ..~
    جُزيت خيرًا..

  77. شكرا لك أخ رشيد أن تقاسمت معرفتك في هذا المجال مع قرائك ،،
    ولعل النصيحة المثالية هي العناية بالمحتوى أولا لأنه كما يقال المحتوى هو الملك وثانيا الصبر وهذا الأخير هو الأهم فيما يخص مرجعية المواقع في محركات البحث وكذا عدد الزوار
    بارك الله فيك

  78. استفدت من هذه النصائح و أدت إلى زيادة عدد زوارى ( من 200 زائر يومياً إلى حوالى 320 زائر يوميا) لكن حتى هذا العدد من الزوار لا أراه كافيا و لكنى أقرأ فى مواضيع الseo و تحسين المواقع و أرجو التوفيق للجميع و عمل مزيد من التدوينات فى هذا المجال و شكرا

  79. السلام عليكم
    اخي رشيد انا زائر لهذه المدونه ولقد كنت اعدل موقعي ومدونتي فوصلت اليك عن طريق محركات البحث بصراحه لي خبره طويله بعالم الانترنت وبالنسبه لمدونتك اجدها مميزه جدا ومتناسقه وتستحق ان تكون من افضل المدونات
    وسوف اتابع اخبار مدونتك باستمرار
    وشكرا لك على الموضوع المميز وسوف اعمل على نقله ولكن بذكر مصدركم طبعا تقبل مروري المتواضع
    اخوكم الصغير الزعيم

  80. اولا ماشاء الله لا حول ولا قوة الا بالله مدونة لا تحتاج الى مدح او ثناء

    اما بخصوص موضع الزوار فأنا اوافقك بنسبة 100% لانه هي هذة الاسباب التي ذكرتها سواء الاسباب التي تساعد على زيادة الزوار او هروب الزوار..ولكن انا اقول انه ينبغى ان تكون المدونة تحتوي على مواضيع منوعة وان تكون متابعة من قبل صاحب التدوينة ..لان الزوار يختلفون بختلاف افكارهم وايضا الزوار يتابعون كل ماهو جديد..

    اشكراك
    تقبل تحيات

    أخوك عبدالعزيز

  81. رغم كوني متمرسا في هدا المجال

    الا أنه من الصعب أن تبدأ دائما من جديد

    أن تبدأ موقعا من الصفر

    كم هو متعب

    لكن ما عليك الا أن تحدد هدفك وتختار طريقك وتشتغل بجد لمدة 3 او اربعة اشهر وستجد نتائج مرضية

  82. بارك الله فيك أخي رشيد

    منذ حوالي أسبوعين ، بدأت أكتب مجرد N0tes on my hotmail space
    ولم يعلق عليها أحد سوى أختي ، فرحت حينما رأيت تعليقها وتمنيت لو كان
    بجانبه تعليقات أخرى ، لكن عندما عدت لقراءة ملاحظاتي المنشورة
    أحسست أنها لا تتحدث عن هموم الناس وأحاديثهم بقدر ما تتحدث عن
    تأملاتي ، و لربما كان هذا هو السبب في عدم تعليق أحد من صديقاتي على ما كتبت .
    منذ أسبوع لم أٌدخل في my space أي كلمة ، لا أعرف لماذا .

  83. :: بسم الله الرحمن الرحيم ::

    موضوع أحتاج له وبكل صراحه فأنا مدوّن جديد على الساحة ~

    قد كانت لي كتابات من قبل لكنها مشتته و تملأ المنتديات من دون أن تجمع ~

    لكنني وبعد أن بدأت في الكتابة في مدونتي أحسست أنه صارت مرجعاً لمن يريد قرآءة المزيد لي ~

    أنا ولله الحمد قد أعد من الزوار الأوفياء و الدليل وجودك في قائمة الأصدقاء في مدونتي http://deshac.wordpress.com/

    أتمنى أن تبادلني نفس التوجّه لكـ ودي ~

  84. السلام عليكم
    موضوع مهم وقد اطلعت على الكثير من المقالات في مواقع مختلفة تتطرق لهذا
    الموضوع ( قلة الزوار ) وكل واحد يشرح الموضوع بطريقته او بوجهة نظره الخاصة لكن
    هذا الموضوع كان اكثر واقعية فالمحتوى الجيد مهم جدا لكن صداقة محركات البحث اهم

  85. رائع اخي رشيد

    والاروع لواتبع كل مدون هذة النقاط الواضحة
    والتزم بها في مدونته

    اشكرك على مدونتك
    وطرحك الواسع
    الاكثر من رائع

    اتمنى لمدونتك الازدهار و الانتشار

  86. السلام عليكم،
    إرشادات مفيدة وقيمة و أسلوب جذاب النقاط المذكورة في المدونة ساعدتني كثير.تعلمت أن المدون يجب أن يكون واقعي ويدون الأمور التي يحبها أي نقاط القوة التي يمتاز بها
    أشكرك أخي رشيد

  87. بارك الله فيك أخي رشيد علي مثل هذه المعلومات , وبالفعل أن نسبة كبيرة من المدونين يغفل عن مثل هذه المهارات وأن كنت انا شخصيا افتقد الكثير منها لذلك اشكرك لأنتباهك لطرح مثل هذا الموضوع بطريقة موجزة وهادفة . شكرا لك .

  88. مواضيع رائعة وتصميم جميل جدا للموقع لو انو ما ر بدخل على المدونة بشكل متكرر الا انها موجودة على قائمة المفضلة عندي
    شاكرين جهودك في انجاح هذا الموقع

  89. مدونه ونصائح رائعه جداً اخي رشيد
    افادتنا جداً ..وراح اطبقها على مدونتي
    يعطيك العافيه ..

  90. قلة عدد الزوار .. تحطم المدون ..
    انا لا املك مدونة ولكني احب التدوين .. وبدات الان في ممارسته
    والله يوفق الجميع
    وانا متابعة لكل تدويناتك ..
    و كلهاا حلوة ما شاءالله

  91. السلام عليكم
    كل عام وأنتم بخير
    لن أتحدث في هذه العجالة إلا عن شخصي أنا
    من اسباب إبتعادي عن المنتديات وتواجدي في منتدى واحد أو إثنين فقط هو
    هذه المجموعة من (أطفال المقاهي) إذا صح التعبير
    والأمر ينطبقُ على المدونات أيضاً فدخولي لها يفوق دخولي للمنتديات لإن كل المنتديات تقريباً اطلقتْ عليها رصاصة الرحمة منذُ زمن وأصبحت مرتعاً للجهل وللمراهقين
    فهذا العصر هو عصر التدوين بالفعل أما أصحاب ((مشكوووور)) ((يعطيك العافية)) ((ننتظر جديدك))
    فهؤلاء لامكان لهم
    وجُل خوفي أن يغزو هؤلاء الجهال المدونات وتُصبح المدونات مرتعاً للجهل وللتخلف الموجود في المنتديات .

    أرى أن التدوين في تطور كبير خاصة وأن الله هيءَ لنا شباباً مثلكم
    لا اريد الأطالة فأنا أكتب هذه الكلمة على عجل لإن أبنائي يقفون حولي ونحنُ في صبيحة العيد حتى نخرج سوياً

    كل عام وأنتم بخير

  92. رشيد يسعد لي ايامك

    انا من المتابعين لك وقت يكون عندك نشاط بالمدونة بتابعك 🙂

    ووقت بتريح بنام بعيد عندك 🙂

    شد حيلك وارجع متل اول ^^

  93. موضوع ممتاز اخ رشيد
    لكن للاسف عندي نفس المشكلة
    فبعد ان انتهيت من تركيب وتصميم المدونة وايضا طرحب بعض المواضيع المفيد
    لكن ليس لدي الطريقة لشهرة المدونة فما الحل ؟

    رابط المدونة
    http://www.m-belal.com

  94. طرح موفق أخي ..قريبا بإذن الله سأنضم لعالم التدوين المتخصص ..
    وطرحك أفادني جدا ..جُزيت كل الخير ..

  95. شكرا لك اخي رشيد وسأحاول تطبيق هذه النصائح المفيدة على مداونتي
    وانا اتابع جميع تدوناتك ومواضيعك والسلام عليكم.

  96. يوجد في المقال أخطاء املائية أود التنويه عليها ،فمن الكلمات التي لاتقبل إضافة ال ( بعض،غير ).

  97. رائع أخي رشيد

    مدونتك وتدويناتك رائعه

    وأنا من المتابعين لك في مدونتك وفي منتدى عرب ووردبريس

    لك أجمل التحايا

  98. حقيقة تدوينة فى منتهى الروعة. لقد افادتنى كثيرا حيث اننى كنت فى امس الحاجة لمثل هذة المعلومات. ولكن كنت اود استفسر منك عن شئ ما. ماذا لو كانت المدونة متخصصة فى مجال تكنولوجيا المعلومات وتتبع هيئة حكومية ولا نرغب فى كتابة موضوعات عن اخبار الموبايلات وغيرها من مثل هذا النوع من الاخبار، ففى مثل حالتى ما هى اهم الخطوات الاخرى التى يجب اخذها لزيادة عدد زوار المدونة؟ انتظر لرد منك. سنكون فى غاية السعادة اذا زرت مدونتنا وأبديت برأيك digitalqatar.qa . ممكن تعطينى رقم هاتفك حيث نود ان يكون بيننا اتصال.

  99. (ميرسي) (واااو) (ثانكس) علي الموضوع
    ههههههه
    اهم حاجه عشان تبقي المدونة تمام و تعج بالزوار زي مدونة رشيد ( ماشاء الله )
    تكون مواضيعها مفيدة و تهم نطاق كبير من مستخدمي الانترنت

  100. ( اقدح من زنادك .. و لا تسمطر الأكف ) !
    اكتب من تدويناتك ( مصنعاً ) ، و لا تستمطرها و تأخذها من أحد ( مستودع ) .
    ممتاز يا رشيد !

  101. أنا أعتقد أن في بداية أفتتاح الموقع أو المدونة بالأصح ..

    يجب أن يكون هناك أعلانات لها لكي يدخل ويتعرف الناس على هذه المدونة

    ومثل ماقلت الناس لكي يصبحوا اصدقاء للموقع ( أوفياء ) ,,

    يجب أن يرتاحوا من تصميم المدونة وان يكون متناسق الألوان …

    واما عن زوار المحركات البحث فدائما ضع نفسك بدل الزوار

    وأكثر شي تبحث عنه عنه شنو ..؟ وحطه بالمدونة

    بس طبعا يكون بأسلوبك انت

    تحياتي لك على هالنقاش الجميل

  102. السلام عليكم ورحمة الله و بركاته،

    أخي رشيد، في البداية دعني أهنئك على هذه المدونة الأكثر من رائعة و على تصدّرك المركز الأول في نتائج بحث جوجل عند البحث عن كلمة مدونة ..

    في الحقيقة نصائحك أكثر من مفيدة و ممتازة ..

    شكرا لك و لي عودة في تدونات أخرى..

    و أتمنى أن تستمر المواقع العربية الهادفة بهذا العطاء ..

  103. الله يعطيك العافية أخوي رشيد ،،
    قد يكون تاريخ التدوينة قديم ،، ولكن محتواها جديد متجدد
    لأنه يخدم كل من في بداية طريقه التدويني ،،

    ×

    نصائح جداً ممتازهـ ،، من رجل له باع طويل
    كل الشكر لك أخي رشيد ،،
    دمت بود،،

  104. نحن الان فى زمن قراه العنوان فقط ويوجد وقت لقراه الباقى خصوصا اننا فهمنا المحتوى من العنوان.

    نحب الصور لانها تقراء بسرعه…. ها ها وبها شيىء جميل

  105. .. جميل ..
    ولكن هذا الـأمر قد لاينطبق على مدونتي ..
    فأنـا مدونتي مجانيهـ ..
    لـا أعلم .. أن كنت أستطيع .. أن أنشرها
    على محركات البحث .. وأ،ـا مدونتي مجانيهـ ..
    الرجاء منك ان تفيدني في هذا الصدد وشكراً .. لك ..
    ..

  106. جزاك الله كل خير على المجهود أخي الكريم

    و من بين أهم عامل الدي يأدي الى هروب الزوار هو النقل !

    نعم النقل العشوائي أخي الكريم و قلة صداقة المدونة لمحركات البحث

    و تقبل مروري

  107. أهلا أخي رشيد
    بصراحه أنا من المعجبين بمدونتك تعرفة عليها من قبل الاخ مروان عند مقابلتة في برنامج جيل الرسالة.

    أنا من رواد المدونات حديثا وليس لدي الخبرة الكافية في المدونات لكن ما نشاهده في حياتنا أن اكثر الزيارات للمواقع هي مواقع المشاهير بشتى مجالتهم سواء كانت فنية أو رياضية أو دينية وغيرها لكن أنت كاتب يجب أن يكون لك كتابات خلاقة في شتى صفحات المواقع تخلق لك جمهورك ومحبي قلمك وبعد هذا تجمع ورقاتك في مكان واحة و تجددة وتسمية مدونة .

    إن كل إنسان ياأخ رشيد له طابعه الخاص الذي يتميز به قلمه فعند إستقبالك لشتى أنواع الناس فإنك بالتأكيد لن تجد من يروق له قلمك وهذا طبيعة النفس البشرية في التنوع وقد يكون الأغلب من لا تروق لهة كتابتك أو إسلوبك .

    لذلك أرى أن لا يفتتح الكاتب مدونة قبل تكوين قاعدة جماهرية من قلمة .

    تحياتي
    أخي رشيد

  108. السلام عليكم ورحمة الله
    صراحة موضوع ممتاز.
    هناك بعض النقاط جعلتني أخجل من نفسي وأعيد النظر في محتوى مدنتي.
    بارك الله فيك على النصائح.

  109. رمضان مبارك عليك و على الجميع اخي الكريم رشيد

    تدوينة رائعة و مفيدة خصوصًا لمن هم في البداية مثلي . و حبيت اضيف أو للدقة اوسع على نقطة “المحتوى”

    لانه في مواضيع عليها اقبال (مثلا مواضيع متناسبة مع الاحداث في العالم حاليا مثل ما كان يحدث مع كاس العالم ، او عن ظاهرة جديدة مثل الايفون او موجهة لجمهور معين مثل محبي الكرة او اصحاب المدونات) و هذه يكون لها تأثير جميل في جذب الزوار من محركات البحث و الله اعلم

    اما المواضيع المتخصصة و المتقدمة مثل مواضيع بالقانون او اشياء متقدمة بالمحاسبة او الهندسة او الطب فراح تجذب جمهور متخصص لكن طبيعي بيكون هذا الجمهور أقل من القادم مع المواضيع الموجهة لشريحة أكبر .

    و شكرا لك على حرصك على اعداد مواضيع و تدوينات تستحق القراءة دوما اخي رشيد و الله يوفقك ^^

  110. مساء الخير
    اولا احب ان اهنئك على المدونه الرائعه
    ثانيا انا صاحبه مدونه لازالت بالبدايه ومما يزعجني عدم وجود تعليقات على مواضيع انزلها
    ثانيا اتمنى ان تنبهني الى طريقه وضع البرامج والمواقع التي اجدها في يمين مدونتك
    كيف اتمنى الشرح اذا لم يزعجك

  111. شكر الله لك استاذ رشيد هذه التلميحات والارشادات القيمة.
    قد نبهتني لأمر مهم في النقطه 5ادناه
    “# مستوى التعليقات المضمّحل – أحياناً مستوى التعليقات يعكس مستوى المواضيع المطروحة وإذا كانت كل التعليقات (ميرسي) (واااو) (ثانكس) فهذا أمر سيء ولا يشجّع على مناقشة المواضيع المطروحة. اجعل التعليقات محل نقاش جاد ولا تجعلها مرتعاً (للبزران). من يريد أن يشكرك فليكتب في سجل الزوار. ”
    لااخفيك اني اصاب بالاحباط من التعليقات التي لاتسمن ولاتغني من نفع ولاتثري النقاش المطروح>>>اعجبني وصفك لتلك التعليقات بمرتع البزران :)بحق بزران
    لذا سأقوم بإنشاء صفحة (سجل الزوار) وهذا كان غائبا عن بالي فشكرا جزيلا لك.
    هناك مشكلة اخرى الحظها كثيرا وهي الرد اليتيم لاجل الدعوة فقط للزيارة +المجامله +واجب رد الزيارة.
    هذا الشيئ دفعني لأغلق باب التعليقات في مدونتي وايضا عدم وضع رابط مدونتي في اي مدونة استحسن مواضيعها حتى لا يحسبها المدونـ/ـه دعوة لأني احيانا الظروف تضطرني لاغيب طويلا وارجع مرة اخرى لعالم التدوين والمدونات،ولست اقصد بتعليقي الدعوة.
    ربما أكون سلبيه في ذلك لكن بصدق لم أعد أبالي بالتعليقات لطالما ستكون من هذه النوعيه بقدر اهتمامي بوجود زوار ينتفعون من كلامي وهذا جُل اهتمامي بأن أضع تدوينة يستفاد منها وتكون شاهدة لي لاعلي بإذن الله.

  112. موضوع شيق ورائع وشرح أكثر روعه ….

    اتابع مواضيعك هنا وفي موقع وورد بريس منذ سنوات
    والحقيقة انني تعلمت منك الكثير حول انظمة التدوين وبالتحديد الرائعه ” وورد بريس ” .

    اسال الله ان يجعلها في موازين حسناتك ، وان ينفع بعلمك الجميع

  113. الموضوع رائع جدا واسلوبك جميل اخ رشيد
    انا ادون بمجال قوالب بلوجر ونصائح التدوين وكل ما يتعلق به ولكن باللغه الانجليزيه
    شكرا على الموضوع الرائع

  114. السلام عليكم

    ألف شكر اخي الفاضل على النصائح الذهبية , ستفيدين هذه النصائح و الكثيرين رغم قدمها.

    شكرا

  115. المقال جميل جدا و مفيد, و قد اختبرت هذا الموضوع في موقعي (منتدى) , ة قد كان التصميم المبدئي الاول , هو العامل الذي تسبب في ابعاد الزوار و الاعضائ , فالمنتديات مشابهة للمدونات , و شكرا على الموضوع .

  116. تالق ملاحظ اخ رشيد
    طريقة صياغتك خير برهان و الصور المعبرة و المشوقة في المواضيع
    ما شاء الله اخي المحترم وفقك الله السلام عليكم

  117. بقدر ما فاجئني تعليق الزوار وهذا دليل التفاعل بقدر ما أعجبني قولك:

    “عدم النضوج الثقافي والفكري – مثل كثرة الأخطاء الإملائية / كثرة استخدام الوجوه التعبيرية / استعمال اللغة العامية بشكل مفرط.”

    لم أك يوماً أعلم أنك صياد ماهر توقع الزوار في حبائل مدونتك على الرغم من صيتك الشبكي حتى قرأتها هذه الفاتنة المساماة : “لماذا لا يوجد زوار في المدونة”
    rss لك

  118. الكثير من المدونات تتعثر في بداية إطلاقها بقلة الصبر و السعي نحو الربح السريع و كذلك ضعف المحتوى

  119. يا اخي انا ما حد بدخل مدونتي بالمرة ولا احد اذا حطيت مدونة ما بدخلها الى 4 او 3 بس ما حدا برجع بدخلها يعني زي ما اكنها مهجورة شو الحل اخي ما حدا بدخلها مشان الله

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *