أشهر طرق استخدام ووردبريس وما الذي يدفعك لاستخدامه

ووردبريس واحد من أهم أنظمة إدارة المحتوى (CMS) عبر الإنترنت. ولكن، قد تطرح على نفسك سؤال ما هي أشهر طرق استخدام ووردبريس؟ دعني أخبرك ببساطة أن نظام WordPress يتم استخدامه لكل شيء تقريبًا! نعم، فهو نظام مرن يسهل عليك استخدامه في كافة المجالات. في هذا المقال، ستتعرف على أكثر طرق استخدام ووردبريس شيوعًا ولماذا عليك استخدام ووردبريس.

14 سبب يدفعك نحو استخدام ووردبريس

هناك العديد من أنظمة إدارة المحتوى المنتشرة عبر الإنترنت، ولكن ووردبريس بالتحديد يسيطر على تشغيل 42% من المواقع عبر الإنترنت. فما هي الأسباب التي تشجع على اختيار ووردبريس لإدارة النشاطات التجارية وإنشاء المواقع عبر الإنترنت:

  1. منصة ووردبريس مجانية تمامًا ومفتوحة المصدر.
  2. قابل للتخصيص ويمكنك اختيار أي نوع من القوالب.
  3. يمكنك تطوير موقعك في أي وقت.
  4. يدعم مجموعة مختلفة من أنواع الوسائط.
  5. يمتلك مجتمع تعليمي كبير ويمكنك تعلمه بسهولة.
  6. سهولة توسعة العمل من خلال المئات من المكونات الإضافية.
  7. واجهة مستخدم سهلة الاستخدام.
  8. سهولة الإدارة والتحكم في كافة صفحات موقعك.
  9. يهدف إلى تحسين محركات البحث من الدرجة الأولى.
  10. دعم فني سريع واستجابة احترافية.
  11. التطوير المستمر والمتسارع.
  12. متوافق مع أنظمة الجوال.
  13. إمكانية عمل مدونة مدمجة مع موقعك الإلكتروني.
  14. سرعة أداء مواقع ووردبريس.

أشهر طرق استخدام ووردبريس

1. إنشاء متجر إلكتروني

1. إنشاء متجر إلكتروني

هل تبحث عن طريقة فعالة لإنشاء متجر إلكتروني والربح من الإنترنت؟ تكاد تكون هذه الطريقة أسهل ما يمكن عند استخدام ووردبريس. يمكن اعتبار إنشاء متجر أونلاين كأحد أكثر استخدامات ووردبريس شيوعًا.

يضم WordPress بعض الإضافات المتخصصة في إنشاء موقع تجارة إلكترونية مثل إضافة ووكومرس WooCommerce؛ فلو أردت أن تبدأ التجارة عبر الإنترنت عن طريق ووردبريس فعليك أن تستعين بهذه الإضافة الرائعة.

تتميز المتاجر الإلكترونية التي تعمل بنظام WordPress بأنها أكثر أمانًا واحترافية من أي نظام آخر. يمكنك البدء في إنشاء متجرك من الصفر مجانًا ثم التطوير ليصبح متجرك مشروع ضخم يمنحك إيرادات شهرية مميزة تصل لآلاف الدولارات.

من خلال ووكوميرس ستجد العديد من إضافات بوابات الدفع الإلكترونية التي تسهل عليك تحصيل أموالك أونلاين، هناك أساليب دفع إلكتروني متعددة مثل بايبال، الدفع البنكي، الدفع عند الاستلام (Cash On Delivery) أو الدفع عن طريق الشيكات.

بعض الإضافات الأخرى التي تتيحها لك منصة ووردبريس هي Jetpack لتحسين وظائف البحث في موقعك، إضافة ذاكرة التخزين المؤقت (Cashing) التي تساعدك على تسريع موقعك الإلكتروني وبالتالي تحسين محركات البحث. قد تكون بحاجة لقراءة مقال كيفية إنشاء متجر إلكتروني في 7 خطوات عن طريق ووردبريس.

2. إنشاء مدونة عبر الإنترنت عن طريق ووردبريس

2. إنشاء مدونة عبر الإنترنت عن طريق ووردبريس

هل تعلم أن بداية عمل الووردبريس كانت التدوين؟ لهذا، ستكون محظوظًا في حصولك على مدونة من خلال منصة WordPress. يمكنك إنشاء مدونة متكاملة عبر ووردبريس تساعدك في عرض محتواك بشكل جذاب ومذهل.

الرائع في هذه المنصة، أنها تساعدك حقًا في تصدر محركات البحث، حيث يقوم WordPress تلقائيًا بإنشاء علامات العنوان والأوصاف التعريفية لجميع صفحاتك ومنشوراتك. يتيح ذلك لمحركات البحث معرفة المحتوى الخاص بك، وسيؤدي ذلك إلى فهرستك ومن المحتمل جدا أن يتم ترقيتك في الترتيب.

يمكنك إنشاء مدونة رائعة قابلة للتخصيص عبر استخدام ووردبريس. ولكن حتى تظهر مدونتك بالشكل الأفضل، قد يتعين عليك الاستعانة ببعض الإضافات. فما هي أهم إضافات ووردبريس للمدونة؟

  • Designer: إذا كنت تنوي إنشاء مدونة جميلة، فهذا المكون سيساعدك حقًا لتحقيق هدفك. يمكنك الحصول على أكثر من 50 قالب فريد لتصميم مدونتك دون الحاجة لأي خبرة في التصميم أو البرمجة.
  • Content Views WordPress: يتيح لك هذا المكون الإضافي طريقة أفضل لعرض المحتوى من حيث إنشاء قوائم صفحات ومنشورات ووسائط.
  • Yoast: إذا كنت تريد أن ترى مدونتك تتصدر محركات البحث، فإن هذه الأداة هي الأفضل لتحسين محركات البحث. تساعدك في معرفة الأخطاء الخاصة في السيو. هناك أداة أخرى يمكنك تثبيتها أيضًا وهي All in One SEO
  • MonsterInsights: يمكنك ربط هذا المكون في Google Analytics للسماح في معرفة تحليلات وإحصائيات زيارات موقعك ومراقبة حركة المرور داخل لوحة تحكم متخصصة.
  • PushEngage  هو أفضل مكون لمراقبة لإشعارات الدفع لـ WordPress في متجرك الإلكتروني. توفر لك هذه الأداة إمكانية متابعة زوار مواقعك بعد المغادرة من خلال إرسال رسائل دفع مستهدفة. تساعدك هذه الأداة في زيادة حركة المرور وزيادة المبيعات.
  • Sucuri: إن كنت تحرص على زيادة الأمان في موقعك، فهذا المكون الإضافي هو الأكثر شيوعًا في ووردبريس لأمان المواقع. إنه يحمي مدونتك من أي عمليات اختراق، DDoS وأي نوع آخر من الاختراقات.

3. إنشاء portfolio

3. إنشاء portfolio

قد تتساءل الآن ما هي أهمية عمل portfolio لنشاطي التجاري؟ إنه يعطي نظرة عامة عنك وعن أعمالك. يمكنك إنشاء ملف نماذج الأعمال أو بالإنجليزية (portfolio) بجانب موقعك التجاري أو مدونتك، فهذا يزيد من فرصة تواجدك عبر الإنترنت.

يمكنك استخدام ووردبريس لإعداد كل ما تريده في ملف نماذج الأعمال، صفحة اتصال أو صفحة عرض أعمال وخدمات. يمكنك أن تختار العديد من القوالب المميزة التي تتيح لك إضافة الوسائط بسهولة دون التأثير على موقعك. يمكنك الاستعانة ببعض المكونات الإضافية المتخصصة لإنشاء portfolio مثل التي ذكرناها في إنشاء المدونة أو يمكنك إضافة مكون إضافي لصفحات التواصل.

4. إنشاء موقع أعمال عبر الإنترنت

4. إنشاء موقع أعمال عبر الإنترنت

واحدة من أكثر استخدامات الووردبريس شيوعًا أيضًا هي إنشاء موقع أعمال عبر الإنترنت. يمكنني القول أن هذا الاستخدام يكون رائع للشركات الصغيرة والمتوسطة، إنه يساعدهم حقًا على الظهور بأفضل أسلوب أمام عملائهم. ولكن ما الذي يدعني أنشئ موقع متخصص لشركتي عبر ووردبريس؟

إنه قابل للتخصيص، أي يمكنك أن تعكس هوية شركتك التجارية داخل موقعك الإلكتروني. يمكنك أيضًا إضافة أي ميزة تحتاجها داخل موقعك الإلكتروني دون قيود سواء عبر الاستعانة بمكون إضافي جاهز أو توظيف مطور WordPress لإنشاء مكون إضافي جديد لك.

إن الاهتمام في موقعك التجاري سيكون أكبر من أي شيء آخر، لهذا قد تحتاج إلى مجموعة من المكونات الإضافية منها التي ذكرناها سابقًا ومنها الذي يحتاجه موقعك بالفعل مثل:

  • قالب عالي التخصيص: قم باختيار قالب مميز يعكس هوية شركتك التجارية ويحسن من تجربة المستخدم.
  • التسويق عبر البريد الإلكتروني: هناك مكونات إضافية تسهل عليك التسويق عبر البريد الإلكتروني. إنها طريقة رائعة للتواصل مع عملائك وإعلامهم بكل ما هو جديد وزيادة مبيعاتك.
  • أدوات تحليل ومراقبة حركة الزوار: من المؤكد أنك ستحتاج إلى مكون إضافي لمعرفة تحليل وإحصائيات موقعك الإلكتروني. يمكنك استخدام Google Analytics فهو رائع حقًا ويمكن دمجه بسهولة في موقعك عبر الإنترنت.
  • أداة واحدة متكاملة: نعم! بدلًا من استخدام العديد من المكونات الإضافية يمكنك الاستعانة في Jetpack فهي حل مثالي تساعدك في الأمان والتسويق والتصميم.

5. يمكنك إنشاء أي شيء في مكان واحد!

5. يمكنك إنشاء أي شيء في مكان واحد!

بعدما ذكرنا أهم 4 طرق في استخدام ووردبريس دعني أخبرك أن الأمر لم ينتهي بعد. القائمة التي يمكنك من خلالها استخدام ووردبريس لا حصر لها أبدًا، فكل شيء يخطر ببالك يمكنك إنشاؤه هناك. خذ نظرة على العديد من الاستخدامات الأخرى لمنصة ووردبريس.

قائمة استخدامات ووردبريس المتعددة

  • المنتديات.
  • مواقع التقييمات.
  • مواقع العضوية.
  • وحدات التعليم الإلكتروني.
  • غرف الدردشة.
  • صالات العرض.
  • المواقع الشخصية للترويج الذاتي.
  • مجالس العمل.
  • أدلة الأعمال.
  • أسئلة وأجوبة على مواقع الويب مثل Quora.
  • مواقع غير ربحية لجمع التبرعات.
  • الويكي وقواعد المعرفة.
  • المواقع التي تركز على الوسائط مثل YouTube.
  • مواقع المزاد والقسائم.

5 نصائح لإنشاء موقع ووردبريس ناجح

5 نصائح لإنشاء موقع ووردبريس ناجح

1. قم بعمل نسخة احتياطية من موقع الويب الخاص بك

تأكد من أخذ نسخة احتياطية من موقع ووردبريس الخاص بك تحسبًا للظروف أو حدوث أي أمر غير متوقع حتى تتمكن من استرجاع موقعك إلى آخر نسخة كان عليها.

2. تأمين موقعك الإلكتروني

الأمان هو موضوع مهم جدًا وذلك لحفظ بياناتك ومعلومات موقعك الإلكتروني.  تخيل أن تتعب فترة طويلة في موقعك أو مدونتك وفجأة تجد أنه تم اختراق بياناتك وضياع الكثير من المعلومات المهمة، لهذا فإن منصة ووردبريس توفر الأمان الكامل للموقع من خلال إضافات مميزة. يمكنك أيضًا تحميل مكون أمان إضافي في WordPress يسمى Wordfence في حال تعرض موقعك لاختراق، فستجد فعاليته أمامك بالتأكيد.

3. اختر قوالب وإضافات ووردبريس تثق بمصدرها

لا تقوم بوضع أي قوالب تراها وتعجبك دون معرفة مصدرها جيدًا ولا تضيف أي مكون إضافي لا تثق به، ما دون ذلك سيتعرض موقعك لهجمات ضارة جدًا.

4. حافظ على تحديث الإضافات والقوالب

قوالب وإضافات ووردبريس يتم تحديثها بشكل مستمر، لهذا احرص على متابعة كافة التحديثات الخاصة بالإضافات والقوالب لأنهم قد يكونوا يمتلكون مزايا جديدة وأساليب حماية جديدة تحسن من أداء موقعك وأمانه.

5. حافظ على تحديث محتواك أولًا بأول

أنت لست الوحيد على متصفحات الإنترنت، لهذا في حال وجدت نفسك اليوم تتصدر الصفحة الأولى في محركات البحث فلربما بعد ساعات تجد نفسك في الصفحة الثانية. هناك تنافس قوي على قوة المحتوى، لهذا احرص على تحديث محتواك أول بأول. قم بعمل خطة مميزة لنشر محتوى جديد، تحديث محتوى سابق والعمل على طرح أفكار جديدة.

الآن، هل حددت اتجاه استخدام ووردبريس أم ليس بعد؟ يمكنك استخدامه لبناء موقع أعمال مثالي، مدونة لنشر المقالات المكتوبة والمحتوى المرئي أو المسموع، متجر إلكتروني أو صفحة نماذج أعمال. لن تحتاج لأي خبرة تقنية أو برمجية للبدء، كل ما هو عليك فعله أن تبدأ في تثبيت الووردبريس لتحصل على موقع إلكتروني وتخصصه بالإضافات والقوالب وفق ما تريد.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى