أفضل استضافة ووردبريس .. اكتشف بنفسك الاستضافة المثالية لموقعك

أفضل استضافة ووردبريس هي التي تقيم عليها موقعك وأنت مطمئن البال أنه آمن وقادر على تحمل أعداد الزيارات التي تأتي لك بجودة عالية وسرعة كبيرة.

ولكي تختار الاستضافة المناسبة لموقعك الووردبريس، يجب أن تفهم أولًا متطلبات الووردبريس وطبيعة الاستضافات والفروقات بينها، وكيف يمكنك الاختيار من بين مئات الشركات الزاعمين جميعهم أنهم الأفضل.

أيضًا يجب أن تنتبه لفخ تنصبه كثير من شركات الاستضافات؛ حيث يستخدمون قوة التسويق بالعمولة بإعطاء المسوّقين مبلغ كبير كعمولة نظير إقناعك بالتسجيل معهم، ولك أن تتخيل كم المقالات والفيديوهات التي ترجح لك استضافة بعينها دون سواها، وتوضح لك مميزات – إن صح القول عليها فهي أقوال وادعاءات بدون أفعال – معتمدين على عدم معرفة المبتدئين؛ من أجل العمولة الكبيرة التي يحصلون عليها.

إذا أحببت أن تنتقل مباشرة إلى الفقرات التي نتحدث فيها عن أفضل استضافات الووردبريس وكيفية الاختيار فيمكنك الضغط هنا ولكننا ننصح بقراءة المقال بترتيبه حتى تتعرف على الاستضافات وأنواعها وطبيعتها لتعرف في النهاية كيف توصلنا للاختيارات التي رجحناها لك.

1 – افهم استضافات الووردبريس صح

بداية لتختار أفضل استضافة ووردبريس فأنت بحاجة إلى معرفة أمرين في غاية الأهمية:

  • المتطلبات الأساسية التي يحتاجها موقع الووردبريس لكي يعمل بشكل صحيح.
  • فهم طبيعة الاستضافات ومعرفة خباياها لكي تختار الاستضافة المناسبة لحالة موقعك بسهولة وبدون تعقيدات.

متطلبات استضافات الووردبريس

هناك متطلبات أساسية مكتوبة في موقع ووردبريس نفسه يمكنك الاطلاع عليها، نلخصها لك هنا في عدة نقاط:

  • الووردبريس مبني باستخدام لغة php، ولذلك لابد أن يدعم موقع الاستضافة أحدث الإصدارات من لغة الـ php ويفضل بداية من إصدار PHP 7.4 أو أعلى منه.
  • قاعدة بيانات موقع الووردبريس تعمل باستخدام MYSQL 5.6 أو MariaDB 10.1 أو الإصدارات الأحدث منهما.
  • سيرفرات الأباتش Apache أو Nginx مع mod_rewrite module أو LightSpeed

ما سبق هو أهم ما نبحث عنه في الاستضافة التي نبحث عنها. والآن ننتقل لنوضح أنواع الاستضافات وطبيعتها.


أنواع استضافات الويب

الاستضافة عبارة عن سيرفر مثل الكمبيوتر الخاص بك تمامًا، فيه هارد تضع عليه ملفات موقعك، وفيه معالجات CPU، وفيه رامات، … الخ.

الاستضافة المخصصة dedicated hosting

1 – Dedicated Server

Dedicated يعني مخصص أو مكرّس، أي أن هذا الخادم سيكون مخصص بكامل موارده لموقعك / لمواقعك أنت فقط، ولن يتم مشاركة موارده مع أي موقع آخر. في المقابل ستتحمل تكلفة باهظة نظير ذلك.

هذا السيرفر متواجد في مكان جغرافي ما حسب اختيارك وحسب ما تتيحه الشركة التي تتعامل معها، ويجب عليك اختيار المكان الأقرب لعملائك لأغراض سرعة التصفح.

لن تتحكم بالسيرفر فيزيائيًا أي لن تراه بعينيك ولن تلمسه بيديك؛ فهناك شركة تديره من جانبها وتشغّله من أجلك. ما يمكنك أنت فعله هو إدارة هذا الخادم عن بعد والتحكم به وتثبيت ما تريده عليه؛ ولذلك مطلوب منك إما توظيف متخصص يمكنه إدارة هذا السيرفر، أو اكتساب الخبرة المطلوبة لفعل ذلك بنفسك.

موارد هذا السيرفر المكرّس محددة مسبقًا؛ إذ عليك اختيارها وفقًا للمتاح من شركة الاستضافة؛ فمثلا ستحدد سعة التخزين ونوع الهارد المستخدم، مواصفات المعالج، وسعة الذاكرة أي الرامات. وفي حالة أردت ترقية هذا السيرفر بمواصفات أعلى سيكون عليك طلب ذلك من الشركة لتبحث في إمكانية فعل ذلك ولابد أن السيرفر سيتوقف عن العمل حين ترقية الموارد.

لاحظ أعلاه أن كل ميزة يقابلها عيب؛ لذلك لا تلجأ لهذا الاختيار إلا المواقع التي تحتاج لمثل هذا النوع من السيرفرات كمواقع تحميل الملفات ومواقع الـ streaming وغيرها من المواقع التي تتحمل التكاليف وتتمكن من إدارة السيرفر باحترافية.


2 – VPS – Virtual private server

أدرجت الشركات والعاملين في مجال الاستضافات أن الخادم المخصص له زبائنه، وأن هناك عدد كبير من الزبائن غير مهتمين بهذا النوع؛ ولذلك ظهر الـ VPS وهي اختصار لـ Virtual Private Server ومعناها الخادم الافتراضي الخاص ليصبح بديل قوي للسيرفر المخصص بتكلفة أقل.

تقسيم السيرفر المخصص إلى سيرفرات vps

الي يحدث هنا أن الشركات أصبحت تقسّم السيرفر المخصص إلى عدة سيرفرات VPS كما هو موضح بالشكل أعلاه. وجميع هذه السيرفرات الافتراضية تتشارك نفس الموارد الأصلية للسيرفر المخصص الأصل أي أنك ببساطة تامة تتعامل أنت وجميع المواقع المشتركة مع نفس مواصفات السيرفر الـ dedicated الأصل ولكن بشكل مصغر بعد أن اقتطع كل واحد منكم جزء من السيرفر لنفسه.

مما سبق تدرك أنك تتعامل مع نفس المشاكل والعيوب، فالسيرفر سيكون موجود في مكان جغرافي محدد مسبقًا، والموارد محددة مسبقًا وعليك اختيارها، وفي حالة أن موقعك نجح نجاحا باهرًا فجأة قد يتوقف السيرفر عن العمل لأنك تخطيت الموارد المسموحة؛ لذلك عليك دراسة احتياجات موقعك لتحديد المواصفات المطلوبة بشكل جيد.


3 – استضافة الريسلر Reseller

الشركات الكبيرة تتيح الفرصة للشركات الصغيرة للاستفادة والإفادة معًا؛ حيث تتيح لهم إمكانية الحصول على استضافة ريسلر لتقوم الشركات الصغيرة بإعادة بيعها، وبذلك تتسع مساحة التسويق ويستفيد كلا الطرفين.


4 – الاستضافة المشتركة Shared Hosting

تقسيم السيرفر المخصص إلى سيرفرات vps ثم إلى سيرفرات ريسلر ثم إلى استضافات مشتركة

بنفس الطريقة التي وصلت بها الشركات إلى الـ VPS وصلوا أيضًا إلى الاستضافات المشتركة، ولك أن تتخيل أن كل VPS مقسم إلى عدة استضافات مشتركة وكل استضافة مشتركة مقسمة إلى عدد من المواقع الفرعية – عشرات وربما مئات المواقع على نفس السيرفر وجميعها تتشارك نفس موارد السيرفر الأصلي.

الصورة التالية توضح شكل أعداد المواقع على السيرفر المخصص في حالة أن كل استضافة مشتركة عليها 5 مواقع فقط ولعلمك الرقم 5 هو رقم مستحيل، فكل استضافة مشتركة عليها عدد كبير من المواقع يصل إلى المئات.

شكل السيرفر المخصص بعد توزيعه لعدة أنواع
شهرة الاستضافات المشتركة لعبة تسويق

وضحنا أعلاه أن ما يقومون به هو تقسيم السيرفر الكامل إلى عدة سيرفرات VPS، وقد تقوم شركة الاستضافة بتقسيم الـ VPS إلى عدة حسابات Resellers أي توزيع حسابات أصغر، ومن الـ Resller يتم توزيع استضافات مشتركة بأسعار رخيصة جدًا مع وعود زائفة أن الترافيك غير محدود، على أمل أن كل المنتسبين مبتدئين بالفعل ولن يستهلكوا الموارد.

هذا العمل الدائم للسيرفر المخصص، خصوصًا مع انبعاث حرارة منه، يجعل له عمر افتراضي، ويجعله عرضة لحدوث مشاكل فيه؛ مما يتطلب وجود أشخاص متخصصين للصيانة وهذا يرفع التكلفة على صاحب السيرفر، مما يدفعه في الغالب لإيجاد سبل لتحقيق الربح بشكل مختلف، وهذا ما يدفعهم إلى استخدام الحيل التسويقية بالقول أن الاستضافة المشتركة غير محدودة.

ومع التسويق الفعّال باستخدام الإعلانات وقوة البيع بالعمولة، تشترك عشرات وربما مئات المواقع المستضافة على ريسلر واحد، وتبدأ المشاكل عادة عندما يبدأ موقعك في الحصول على ترافيك أي حركة زوار أعلى. فإما أن يتوقف موقعك عن العمل عمدًا من شركة الاستضافة لأنه يستهلك الموارد مع طلب منك بالترقية لحساب أعلى أو يعاني موقعك من البطء الشديد في التصفح.

ولو افترضنا أيضًا أن موقع آخر مستضاف على نفس السيرفر حقق نجاحًا ملموسًا وزادت لديه الزيارات بشكل كبير؛ فهذا سيؤثر على موقعك أيضًا لأن الموارد التي استهلكها هي نفس الموارد التي لديك. وسيواجه المصير السابق أيضًا.


5 – استضافات الكلاود VPS Cloud

الاستضافة السحابية cloud hosting

تتميز الاستضافات السحابية بميزة ليست موجودة في الأنواع السابق، أنها كلاود أي أن موقعك متوفر على أكثر من داتا سنتر حول العالم؛ بالتالي لو حصلت مشكلة في السيرفر الموجود في دولة مثلا سيتم عرضه من السيرفر الآخر مباشرة، وهذا يقلّل احتمالات التوقف لموقعك على خلاف النوع السابق والذي إذا حدث عطل به فستتوقف كل المواقع عليه مباشرة.

الميزة الثانية أن الموارد يمكن تحسينها بشكل سريع، إذن يمكنك البدء بموارد مناسبة لاحتياجاتك ثم تطور على الموارد كلما ارتفعت لديك النتائج، بل وهناك استضافات كلاود تشتغل بمبدأ الـ scaling بمعنى أنها تطور السيرفر تلقائيًا للأعلى أو للأسفل حسب ما يحتاجه موقعك حاليًا.

أنصحك بشدة بشراء أحد الاستضافات الكلاود فهي أفضل من حيث الجودة وقوة التحمل، وأسرع وأكثر أمانًا من الاستضافات الأخرى، ويمكنك بدء استخدامها حتى مع المواقع الجديدة إلا أن المعتاد أن تحتاج لها إذا أصبح عدد زوار موقع فوق 1000 زائر يومًا وحتى مئات الآلاف من الزوار.

المشكلة الوحيدة أن هذه الأنواع تتطلب خبرة مسبقة للتعامل على خلاف الاستضافات المشتركة، وستجد بأمر الله شروحات كثيرة لكيفية التعامل معها.


أفضل استضافة ووردبريس

بعد أن ناقشنا أنواع الاستضافات ومميزات وعيوب كل نوع، نلخص لك الآن العوامل التي عليك إتباعها عند اختيار استضافة ووردبريس.

الاستضافة المخصصة Dedicated

لا أنصح بها. صحيح أن الاستضافة المخصصة استضافة قوية جدًا، وتصلح للمواقع التي عليها ترافيك كبير جدًا أو المواقع المتوقع أن يحدث عليها ضغط كبير كمواقع تحميل الملفات ومواقع الـ streaming – ولكني لا أنصح بها للووردبريس لأن هناك أنواع استضافات أخرى تقدم نفس الإمكانيات وبمشاكل أقل ومميزات أكثر.

الاستضافة VPS المنبثقة من المخصصة

لا أنصح بها. بالرغم من أنها استضافة قوية نسبيًا ولكن هناك استضافات vps cloud التي تقدم مميزات أعلى بكثير، وأضرار أقل بكثير وبأسعار أفضل.

الاستضافة المشتركة

نعم بشرط. يمكنك الاعتماد على الاستضافات المشتركة في الحالات التالية:

  • ستقوم بإنشاء موقع ووردبريس جديد وتريد البدء بأقل الإمكانيات المتاحة.
  • لديك موقع ووردبريس بالفعل وأعداد الزوار عليه قليل جدًا أقل من 1000 زائر يوميًا.
  • أنشأت موقع للتجربة ولا تدري هل ستكمل في الموقع أم لا.
  • ليس لديك خبرة إدارة سيرفرات أخرى، وليس لديك إمكانية توظف أحد الأشخاص لإدارة السيرفر نيابة عنك.
  • أي باختصار إذا كنت تود البدء بتكلفة زهيدة، وإمكانيات قليلة فالاستضافات المشتركة هي الأنسب لحالتك خصوصًا أن الاستضافات المشتركة في الغالب معها لوحة تحكم سهلة وبسيطة على المبتدئين.

شركات استضافة مشتركة ننصحك بها

  • بلوهوست.
  • دريم هوست.
  • هوست جاتور
  • نيم شيب.
  • جودادي.

استضافات الكلاود VPS Cloud

ننصح بها. نظرًا للميزات والإمكانيات التي تقدمها لك الاستضافات الكلاود، فموقعك:

  • مستضاف على أكثر من داتا سنتر بالتالي تضمن عدم توقفه بنسبة كبيرة للغاية.
  • استضافة قوية وآمنة وتتحمل أعداد كبيرة من الزيارات، فلو كانت لديك مئات الآلاف من الزيارات يوميًا فهذه الاستضافة تتحمل.
  • إمكانية تعديل موارد السيرفر حسب احتياجاتك بسهولة وبدون توقف الموقع.
  • إمكانية تفعيل الـ scaling لجعل موارد السيرفر تكبر وتصغر حسب الاستهلاك الحقيقي لموقعك.
  • مشكلتها أنها تحتاج لخبرة في التعامل، وستجد إن شاء الله على عرب ووردبريس شروحات عديدة عن كيفية إدارة هذه السيرفرات.

استضافات سحابية كلاود أنصح بها:

  • جوجل كلاود Cloud Google.
  • أمازون AWS Amazon.
  • ديجتال اوشن Digital ocean.
  • فلتر Vultr

كيفية اختيار موارد السيرفر المناسب

هذه هي العوامل التي يجب عليك الاهتمام بها عند اختيار سيرفر كلاود لاستضافة موقعك الووردبريس:

1 – سرعة البورت Port speed

سرعة البورت هو الأساس الذي تعتمد عليه بخصوص سرعة اتصال السيرفر بالإنترنت. كلما زادت هذه السرعة كلما كانت استجابة السيرفر أكبر للأوامر.

كثير من الشركات تدعم سرعة 100 ميجابايت لسرعة البورت وهي أقل سرعة يمكنك الاعتماد عليها. بينما المفترض أن تكون لديك السرعة أعلى من 1 جيجا والأرقام المتوفرة حاليًا في معظم استضافات الكلاود هي من 1 جيجا حتى 25 جيجا.

جميع استضافات الكلاود التي نصحناك بها تقدم هذه السرعات الجيدة التي تبدأ من 1 جيجابايت، فإذا كنت ستتعامل مع استضافة سحابية أخرى فتعرف على سرعة البورت قبل الحجز معهم.

2 – سعة الذاكرة (الرامات)

سعة الذاكرة أو الرامات أو ذاكرة الوصول العشوائي تعمل بنفس طريقة عمل رامات حاسوبك الشخصي أو حتى هاتفك الذكي، ووظيفتها القيام بعمليات التخزين المؤقت والسريع للمهام والأوامر حتى يتم استدعاؤها من الهارد، ثم يتم إرسالها إلى المعالج CPU ليعالج البيانات وتعاد مرة أخرى للرامات. ولا شك أنه كلما زادت سرعة الرامات زادت معها بالتبعية سرعة تنفيذ الأوامر وبالتالي كفاءة أعلى للسيرفر.

استهلاك الرامات في أحد المواقع

الصورة السابقة تشير إلى استهلاك أحد المواقع لأقل من 20% من الرامات البالغ سعتها 32 جيجا أي استهلاك حوالي (6 جيجا رامات) وأعداد الزوار كانت 37663 زيارة.

ومن خلال متابعة إحصائيات أكتر من موقع، فإنك ستحتاج إلى سعة 16 جيجا رامات في حالة كانت زيارات موقعك حوالي 100 ألف زائر يوميًا؛ ولذلك في البداية حاول ألا تقل عدد الرامات عن 8 جيجا بايت خصوصًا إذا كنت ستفتح متجر ووكومرس، ومن ثم راقب الاستهلاك كل فترة لتعرف أين وضع موقعك.

3 – عدد الأنوية CPU

المعالج CPU هو وحدة المعالجة المركزية أو العقل، وهو القائم على تنفيذ كافة التعليمات والأوامر وتشغيل بقية مكونات السيرفر.

عدد الأنوية CPU المستخدمة في أحد المواقع

نفس الموقع الذي أشرنا له في سعة الذاكرة، استهلك ما نسبته 7.5 من نسبة المعالجات الموجودة البالغ عددها 16 وحدة معالجة مركزية، أي استخدم مع حوالي 38 ألف زائر حوالي 1.2 وحدة مركزية.

هذا يوضح أن ووردبريس يستهلك رامات أكثر من المعالجات، ولك أن تكتفي بعدد 2 أو 3 CPU Core إذا كانت زياراتك أقل من 100 ألف زيارة يوميًا، وتضاعف هذه الإمكانيات إذا تضاعفت الزيارات.

4 – سعة الهارد ونوعه

ابتعد عن أنواع Hdd في الهاردات، واختر إما النوع SSD أو النوع الأحدث منه وهو NVMe SSD، هذا فيما يخص نوع الهارد لأغراض السرعة.

أما فيما يخص السعة فهذه تحددها أنت حسب حجم الملفات التي لديك وهل ستستخدم لوحة تحكم مع السيرفر أم لا، ولكن إذا كان موقعك مبتدئ أو ستنشئ موقع ووردبريس جديد فأقل سعة هارد تختارها هي 25 جيجا بايت.

الآن وبعد أن تعلمت كيف تختار السيرفر المناسب لموقعك، أصبحت لديك أهم المعلومات المتخصصة في موضوع اختيار الاستضافات المناسبة للوردبريس، وإذا كنت في حيرة من أمرك ولا تعرف من أين تبدأ فأرشح لك ديجتال أوشن لأنه سيرفر مميز معتمد على سيرفرات أمازون ويعطيك 100 دولار هدية عند التسجيل تستخدمها لمدة 3 أشهر للتجربة، وقد وضعت لك الرابط الأخير لهذه الشركة كي تتمكن من الحصول على 100 دولار هدية.

ننتظر مشاركتك في التعليقات بأهم نصائحك عن اختيار أفضل استضافة ووردبريس بدون دعايات – فقط نريد تقديم المعلومات المفيدة لزوارنا.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى