10 نصائح مجربة للحصول على أول 1000 مشترك لموقعك الووردبريس

تعد المدونة أداة أساسية لتسويق عملك، خاصة إذا كنت قد بدأت للتو. ومن الطبيعي أن تستغرق مدونة جديدة بعض الوقت لاكتساب شهرة أو جذب أول 1000 مشترك للمدونة. ولكن إذا التزمت بالعمل على تطويرها، فستتمكن من بناء جمهور مخلص من المتابعين الذين لا يطيقون الانتظار لقراءة مقالتك التالية.

يُعد التدوين أحد أفضل الطرق لجذب الجمهور والاحتفاظ به، بغض النظر عن المجال أو التخصص الذي تعمل فيه. بدلاً من الدفع مقابل اكتساب حركة مرور، تساعدك المدونة في الحصول على زوار مجانا من محركات البحث، ويزداد عدد الزيارات بمرور الوقت.

الجزء الأصعب هو جذب أول 1000 مشترك لمدونتك

لكن، غالبًا ما يكون الجزء الأصعب من تنمية عملك هو الجزء الأول، وهو الحصول على أول عدد من المشتركين في مدونتك. وكيف تتمكن من جذب أول 1000 مشترك لمدونتك؟ كيف تنتقل من صفر إلى واحد ثم إلى 10 أو 100 أو ألف؟

إن الحصول على أول 1000 مشترك ليس بالأمر الصعب كما يبدو خاصة إذا كنت تستخدم الإستراتيجية الصحيحة. ولكن إذا لم يكن لديك محتوى استثنائي، قيم، مفيد وجدير بالمشاركة فلن تعمل أي استراتيجية من استراتيجيات التسويق. وفي هذه المقالة، سنلقي نظرة على كيفية الحصول على أول ألف مشترك باستخدام الأساليب الأكثر فاعلية التي أثبتت نجاحها في جذب آلاف المشتركين.


1. أخبر أصدقائك وزملائك المحبين عن المدونة

ستندهش من عدد الأشخاص الذين يبنون مدونة ما ثم يتوقعون أن يظهر الناس فجأة أو يتوقعون في اليوم الأول وصول أول 1000 مشترك مباشرة، وهذا خطأ. عليك أن تدعوهم ليأتوا ويروا ما تفعله. أرسل إلى الأشخاص رسائل بريد إلكتروني شخصية أو رسائل تخبرهم بما قمت بإنشائه بالضبط، ولماذا تعتقد أنه مفيد لهم، وما الذي تريد منهم أن يفعلوه به.

من المحتمل أنك متصل بما لا يقل عن 100 شخص، إن لم يكن 300 شخص، وفي الغالب منهم أشخاص مهتمين بالفعل بموضوع المدونة. يمكنك التواصل معهم وإعلامهم بما تعمل عليه. لا ترسل بريدًا عشوائيًا إلى الجميع مرارًا وتكرارًا، ولكن أخبرهم مرة واحدة عما تعمل عليه.

اطلب من الناس التسجيل مباشرة، ولا تتوقع منهم الاشتراك أو متابعة المدونة. اكتب رسالة لهم تقول: أنا بصدد إنشاء مدونة حول (موضوع المدونة) وأعتقد أنك قد تستمتع بها؛ لذا قم بالتسجيل إذا كنت مهتم بهذا الموضوع.


2. انشر بشكل متكرر ومتسق

في البداية، ضع خطة عمل تناسب أهدافك (مثلا الوصول الى 1000 مشترك خلال 3 شهور)، وتناسب الوقت الذي ستمنحه للعمل على مدونتك والذي يجب أن يكون ملائم لأهدافك (مثلا 20 ساعة أسبوعيا). ثم حدد برنامجك لكتابة ونشر المحتوى أسبوعيا (مثلا مقالتين أسبوعيًا، كل اثنين وخميس)

التزم قدر الإمكان بخطة عملك. انشر أسبوعيا مقالتين في نفس التوقيت. اعطي انطباعا جيدا عن مدونتك، يعكس احترافك في العمل، واحترامك لعملائك، وستحصل بذلك على فائدتين مهمتين لنمو مدونتك:

  • كثرة نشر المحتوى في مدونتك، سيحسن من وجودك على محركات البحث SEO، ويجذب المزيد من الزيارات.
  • تعوّد الزوار على مواعيد نشر مقالاتك، وتعاملك بجدية كبيرة، سيجعل القراء مهتمين بموقعك، ومهتمين بقراءة الموضوع التالي عندك؛ وقد يوفرون من وقتهم الأسبوعي لعمل ذلك بالفعل، وقراءة مقال جديد في أوقات معينة من أسبوعهم. الناس جميعهم لديهم عادات، والنشر المنتظم سيجعل مدونتك تشكل العادات لديهم والانقطاع لفترة طويلة سيجعلهم يبحثون عن بديل.

قم بزيادة منشوراتك تدريجيًا إلى ثلاث مرات في الأسبوع، ثم أربع مرات…وهكذا. المزيد من المقالات يعني المزيد من الزيارات. الأمر بهذه البساطة.


3. اجذب الزوار المناسبين بمحتوى رائع

إذا كان المحتوى الخاص بك لا يوفر الإجابات التي يبحث عنها جمهورك، فستواجه صعوبة في إقناع أي شخص بالاشتراك في مدونتك. إذن من الخطوات الضرورية للحصول على أول 1000 مشترك لمدونتك هو اكتشاف الموضوعات التي يهتم بها القراء حقًا؛ وبالتالي فمن الواجب أن تأخذ الوقت الكافي لإجراء الأبحاث التي تخص اكتشاف المحتوى.

هناك العديد من الطرق لاكتشاف أفكار رائعة لنشر المدونة، ولكن إحدى أدوات البحث عن المحتوى المفضلة هي استخدام موقع الإجابة على الجمهور (answer the public).

3. اجذب الزوار المناسبين بمحتوى رائع

ما عليك سوى إدخال موضوع مدونتك في شريط البحث والنقر فوق بحث (Search):

3. اجذب الزوار المناسبين بمحتوى رائع

سترى تصورًا رائعًا للأسئلة التي يبحث عنها الأشخاص والمتعلقة بموضوعك. انقر فوق البيانات لرؤية الأسئلة بتنسيق قائمة؛ فهو أسهل في القراءة، ويجب أن يمنحك الكثير من الأفكار لمنشورات المدونة التي يريد جمهورك قراءتها.

اكتب باستمرار محتوى رائع. يمنح الناس سببًا لقراءة واستخدام ومشاركة المقالات الخاصة بك. الأمر يستحق وقتك، وهو ما يبني جمهورك على المدى الطويل.


4. بناء صفحة هبوط للاشتراك في المدونة

بناء صفحة هبوط للاشتراك في المدونة
بناء صفحة هبوط للاشتراك في المدونة

أحد الأساليب الفعالة للغاية لإقناع الزائرين بالاشتراك والحصول على عدد كبير من المشتركين وليس فقط أول 1000 مشترك هو استخدام صفحة هبوط مخصصة. في الأساس، هذه الصفحة لغرض وحيد وهو إقناع الناس بالتسجيل في قائمة البريد الإلكتروني الخاصة بك. عادةً ما تشرح الصفحة الهبوط ما يلي:

  • الفوائد المحددة للاشتراك.
  • نوع المحتوى الذي سيحصل عليه المشتركون في مدونة البريد الإلكتروني.
  • تردد البريد الإلكتروني (عدد الإيميلات في فترة زمنية واضحة).
  • مكافآت المشتركين مثل تخفيضات، كتب مجانية…

لكن لا تقلق بشأن إنشاء أي شيء مفصل أو معقد للغاية، يمكن أن تكون مجرد صفحة بسيطة ذات فوائد مقنعة، واستمارة تسجيل بسيطة.

بمجرد نشر صفحة الهبوط، قم بالترويج لها على موقعك الخاص أو حساباتك الشخصية. يمكنك إضافتها الى قائمة التنقل الرئيسية لموقعك. ويمكنك أيضًا إرسال الأشخاص إلى صفحة الهبوط عن طريق إنشاء حملة شريط عائم على موقعك.

تعد صفحة الهبوط للمشتركين في المدونة أيضًا وجهة رائعة لأي ترويج خارجي للمدونة تقوم به. على سبيل المثال، يمكنك:

  • ربطها مع ملفات تعريف الوسائط الاجتماعية الخاصة بك.
  • جذب حركة المرور إلى صفحة الهبوط الخاصة بك باستخدام الإعلانات عبر الإنترنت.
  • أعد توجيه القراء بعد التعليق على أحد منشوراتك إلى صفحة الهبوط.

هناك الكثير من الطرق الذكية الأخرى للترويج لصفحة الهبوط ستكتشفها بنفسك.


5. تقديم هدايا رائعة بالمجان

يشتكي الكثير من المدونين من عدم قدرتهم على حث الأشخاص على الاشتراك وعدم قدرتهم على الحصول على الحد الأدنى وهو أول 1000 مشترك لكنهم لا يقدمون أي حافز للقيام بذلك. ضع تقريرًا مجانيًا قصيرًا ومفيدًا وستندهش من عدد المشتركين الذين ستحصل عليهم بالمجان؛ فالناس يحبون الأشياء المجانية. 

إذا كانت ميزانيتك محدودة، ولا تريد أن تضيف المزيد من التكاليف المالية على مدونتك، فيمكنك إنشاء العرض الجاذب بنفسك بسهولة، وهذه هي الخطوات:

  1. اختر منشورًا شهيرًا طويلًا بما يكفي لإنشاء كتاب إلكتروني جيد، 1000 كلمة أو أكثر مناسب بشكل جيد.
  2. يمكنك إنشاء كتابك الإلكتروني عن طريق نسخ المحتوى إلى معالج الكلمات المفضل لديك (مثل Microsoft Word أو مستندات Google) وحفظه كملف PDF.
  3. قم بإعداد النموذج الخاص بك لتقديم المغناطيس الرئيسي الخاص بك على الفور بعد أن يشترك شخص ما.
  4. أضف رابط التنزيل لتقديم مغناطيس الجذب (كتاب PDF).
  5. قم بالترويج لصفحة الهبوط هذه بالطرق السابقة التي تحدثنا عنها، وسوف تتفاجأ من أن أعداد المشتركين لديك تتزايد وستجد أن هذه الطريقة وحدها كفيلة بحصولك على أول 1000 مشترك في قائمتك البريدية ومن ثم باستخدام إيميلاتك إليهم يمكنك تحويلهم إلى المدونة.

يعد تقديم مغناطيس رئيسي أكثر فاعلية من مجرد طلب عناوين البريد الإلكتروني. لكن كل من يزور موقعك هو شخص فريد له اهتماماته واحتياجاته الخاصة. قد لا يريدون جميعًا نفس مغناطيس الجذب؛ لذلك، حاول أن تنوع في عروض الجذب الخاصة بك بين كتاب إليكتروني، دورة أو تدريب، خصومات…الخ، حتى تنوع وسائل الجذب.


6. إنشاء نماذج تسجيل مستهدفة وذكية

إذا كنت تريد حقًا زيادة مشتركي قائمة البريد الإلكتروني الخاصة بك إلى أول 1000 مشترك أو آلاف المشتركين، فإن أفضل طريقة للقيام بذلك هي إنشاء نموذج (optin) مستهدف والتي تروق لكل قارئ على حده؛ فكلما كانت نماذج التسجيل أكثر ملاءمة، زاد احتمال اشتراك الأشخاص في مدونتك. الأمر بهذه البساطة.

قد يبدو أن هذا يتطلب الكثير من العمل، لكنه ليس كذلك. طريقة سهلة للقيام بذلك هي الاستهداف على مستوى الصفحة. وهذا يعني إنشاء خيار استهداف خاص بمحتوى صفحة واحدة. حتى إذا قمت بذلك في منشورين أو ثلاث منشورات فقط، يمكن أن يحدث فرقًا كبيرًا في عدد الاشتراكات.

يوجد العديد من نماذج التسجيل المتنوعة التطبيق، إليك بعضها:

الطريقة الفعالة الأولى هي ترقية المحتوى

ترقية المحتوى هي عامل جذب رئيسي خاص بمدونة واحدة. أو حتى مخصصة لمقالات محددة.

ببساطة، يمكنك إخفاء جزء من مقالاتك عن الزوار. واشتراط السماح للوصول إليها مجانا بعد تسجيل الدخول فقط. أو يمكنك القيام بترقية المحتوى من خلال عرض محتوى إضافي لنفس موضوع المقال في شكل كتيب إلكتروني، أو فيديو. ويتم الحصول عليه بعد إدخال البريد الإلكتروني في النموذج المخصص لجمع إيميلات التسجيل.

الطريقة الفعالة الثانية استخدام القفل

إحدى النماذج المتميزة التي يمكنك إضافتها الى مدونتك هي استخدام القفل، للتضليل على محتوى معين (منشور، أو فيديو). ويتم فك القفل بإدخال بيانات التسجيل في نموذج بسيط. يمكنك الحصول على هذا النموذج باستخدام مكون إضافي مثل (Optinmonster).

الطريقة الفعالة الثالثة تقنية نية الخروج (Exit intent)

هي تقنية سلوكية تتعقب وتراقب تحركات زوار الموقع وتكتشف متى سيغادرون موقعك دون إجراء عملية شراء أو ترك معلوماتهم. مما يتيح لك فرصة عرض نافذة منبثقة تحتوي على رسالة تسويقية مستهدفة قبل خروجهم من الصفحة.

هل تعلم أن أكثر من 70٪ من الزوار الذين يغادرون موقع الويب الخاص بك لن يعودوا أبدًا؟ في معظم الحالات، يعني هذا أن 95٪ – 98٪ من جهودك التسويقية ستضيع، وأنك تخسر الكثير من المال في الحصول على عملاء جدد أكثر مما تحتاج إليه.

ولكن باستخدام تقنية نية الخروج، يمكنك تحويل 2 – 4٪ إضافية من زوار موقعك إلى مشتركي البريد الإلكتروني وبعد ذلك بوقت قصير إلى عملاء يدفعون.


7. استخدم الإعلانات المدفوعة (جوجل أو فيسبوك)

استخدم الإعلانات المدفوعة (جوجل أو فيسبوك)

الطريقة الأسرع للوصول الى المزيد من الزوار المهتمين بمحتوى مدونتك هو استخدام الإعلانات المدفوعة. من السهل إلى حد ما إعداد إعلان فيسبوك أو إعلان جوجل، ويمكنك مقابل بضع مئات من الدولارات زيادة الاشتراكات. 

تأكد من أنك توجه حركة المرور إلى صفحة بها زر اشتراك كبير. ومع ذلك، لا تدفع حركة المرور للحصول على المزيد من “الإعجابات” على صفحة المعجبين على Facebook أو إلى موقع الويب الخاص بك بشكل عام. قم بتوجيههم حصريًا إلى عرض جاذب (يشتركون به عن طريق البريد الإلكتروني) أو مكان للتسجيل مباشرة.


8. الرسائل الإخبارية عبر البريد الإلكتروني.

امنح الأشخاص شيئًا جديدًا لقراءته كل شهر، أو مجموعة من المواد المفضلة لديك على الويب. لست مضطرًا إلى كتابة محتوى جديد للحصول على رسالة إخبارية مقنعة، إذا قمت بربط أفضل 5 مقالات كل شهر فيما يتعلق بموضوعك، فيمكنك أن تجذب بسهولة أول 1000 مشترك مهتم بمحتوى المدونة بالفعل. 

يتعلق التسويق عبر البريد الإلكتروني بالتواصل مع الأشخاص عبر البريد الإلكتروني، الأمر متروك لك لمعرفة الطريقة التي ستستخدم بها البريد الإلكتروني لتناسب احتياجات أعمالك. لكن، إليك بعض النصائح:

استخدم توقيع البريد الإلكتروني الخاص بك

أحد الأماكن السهلة للترويج لمدونتك والحصول على أول 1000 مشترك والتي يتجاهلها بعض الأشخاص هو توقيع بريدك الإلكتروني. فقط قم بتحرير توقيع البريد الإلكتروني الخاص بك لتضمين روابط نصية إلى صفحة الهبوط للرسائل الإخبارية عبر البريد الإلكتروني.

اجعل رسائل البريد الإلكتروني قابلة للمشاركة

كل بريد إلكتروني ترسله لديه القدرة على المساعدة في تنمية قائمة بريدك الإلكتروني. هذا لأنه إذا كنت ترسل محتوى ذي قيمة كافية، فقد يشارك الأشخاص رسائل البريد الإلكتروني الخاصة بك مع أصدقائهم وعائلاتهم، الذين قد يقررون الاشتراك أيضًا.

  • تأكد من أنك تعطي المشتركين في قناتك أسبابًا وجيهة لمشاركة محتوى بريدك الإلكتروني. ضع في اعتبارك الدوافع الرئيسية لمشاركة رسائل البريد الإلكتروني وإعادة توجيه البريد الإلكتروني. لذا احرص على التأكد من أن رسائل البريد الإلكتروني الخاصة بك مفيدة للغاية.
  • من أفضل الطرق لجعل الأشخاص يشاركون أي شيء هو أن تطلب منهم ذلك، لذا قم بتضمين عبارة تحث المشتركين على اتخاذ إجراء لتشجيع المشتركين على مشاركة رسالتك الإخبارية مع شخص جديد.
  • يجب أن يكون لخدمة التسويق عبر البريد الإلكتروني طريقة سهلة لإدراج هذه الروابط في رسائل البريد الإلكتروني الخاصة بك. على سبيل المثال: يوفر MailChimp رابطًا سهلًا لإعادة التوجيه إلى صديق.
  • يمكنك أيضًا تسهيل المشاركة عن طريق وضع أزرار المشاركة الاجتماعية في رسائل البريد الإلكتروني الخاصة بك. اسأل مزود البريد الإلكتروني الخاص بك أو تحقق من وثائقه للحصول على إرشادات حول كيفية تنفيذ ذلك في رسائل البريد الإلكتروني الخاصة بك.

9. تكوين صداقات من المشاهير

قبل بضع سنوات، لم يكن هذا مهمًا للغاية، حيث كان من السهل أن تحظى بالملاحظة في عالم المدونات. 

الآن، يمكنك تنفيذ جميع الخطوات الأخرى أعلاه، ولكن سيكون الأمر بطيئًا إذا لم تتمكن من الحصول على رابط أو ذكر من مدون مؤثر. 

تمامًا مثل نجم هوليوود، يمكنك قضاء سنوات في التجول في مسرح والحصول على لقمة العيش، أو يمكنك الجلوس في متجر الأدوية في هوليوود وتجذب انتباه منتج أستوديو أفلام كبير على الفور.

عندما يلاحظ كبار المدونين عملك، يمكنهم نشر الكلمة لأي شخص آخر وإرسال عدد كبير من القراء إلى مدونتك لتحصل منهم على أول 1000 مشترك. وإذا نجحت أيضًا بعد ذلك في تكوين اتصال رائع يمكنك أن تسأل عن فرص التدوين كضيف على مدوناتهم، لاكتساب المزيد من الظهور.

هناك العديد من الطرق للتواصل مع كبار المدونين. مثل وضع روابط منشورات مدونتك على Twitter أو Linkedin… وغيرها من المنصات التي يتواجد عليها المؤثرين في مجال مدونتك.


10. الاختبار والتغيير

أخيرًا، من الأهمية بمكان إجراء الاختبار والتعديل، ثم الاختبار مرة أخرى. اختبر لمعرفة ما ينجح وما لا ينجح في جعل المحتوى الخاص بك أكثر جاذبية للمشتركين المحتملين في المدونة.

ابدأ باختبار حملات النماذج الخاصة بك. يمكنك استخدام ميزات اختبار A / B المضمنة في Optin Monster مثلا. لتجربة العناوين الرئيسية والعناوين الفرعية والنسخ والعبارات التي تحث المستخدم على اتخاذ إجراء والصور والأزرار والنماذج، حتى تجد الحملة المثالية لجذب مشتركي المدونة.

قبل أن تبدأ في اختبار التفاصيل الدقيقة مثل لون الزر، حاول تجربة التغييرات الكبيرة مثل العرض الجاذب الرئيسي أو الصورة الرئيسية أولاً. ثم قم بتجريب التفاصيل الصغيرة. ولا تستهن بأي تغيير ولو كان بسيطا. لأن النتائج الكبيرة تأتي من مجموعة من التفاصيل الصغيرة المنشئة بإتقان. تذكر أن تختبر تغييرًا واحدًا فقط في كل مرة، ومنحه بضعة أسابيع على الأقل قبل تحديد الفائز.

قد يبدو أن بلوغ عدد المشتركين في قناتك أول 1000 مشترك أمر صعب ويحتاج الى الكثير من الوقت والجهد، ولكن إذا كنت تتبع النصائح المذكورة أعلاه، فلن يستغرق الأمر وقتًا طويلاً للوصول إلى هذا الهدف الأولي وهو حصول مدونتك على أول 1000 مشترك مهتم بمجال عملك.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى