تعرف على 10 من أفضل إضافات السكيما schema من أجل نتائج أفضل في محركات البحث

تعرف على 10 من أفضل إضافات السكيما schema من أجل نتائج أفضل في محركات البحث

إضافات السكيما تتيح لك إدراج مقتطفات مخصصة لنتائج الموقع الخاص بك على محركات البحث، ويتم ذلك عبر إضافة كود برمجي إلى صفحات الموقع وهو كود السكيما schema والذي يساعد محركات البحث على فهم محتوى الصفحات بشكل أفضل؛ مما يُظهر التقييمات والمراجعات والمنتجات وغيرها على نتائج البحث بصورة جذابة، بما يحسن من ظهور نتائج موقعك، ويزيد من معدل النقر إلى الظهور.

وفي هذا المقال سنتعرف على معنى السكيما schema meaning ولماذا تحتاج لاستخدامها ونعدد لك 10 من أفضل إضافات السكيما schema المتوفرة للوردبريس.

ما هي السكيما schema

السكيما وباللغة الإنجليزية schema تمخضت جراء تعاون بين محركات البحث الرئيسية متمثلة Google وYahoo وBing وYandel في عام 2011، لتبني طريقة مطورة لفهم محتوى المواقع لعرضه بشكل جذاب ومفهوم بما يحسن من تجربة المستخدم.

ببساطة السكيما هي أكواد تضاف إلى صفحات الموقع الإلكتروني للتحسين من شكل نتائجه على محركات البحث. ولديها العديد من الأنواع من مقتطفات المنتجات التي تظهر التقييم والأسعار، والأشخاص والأحداث والخدمات وموقع النشاط التجاري والأسئلة الشائعة وما إلى ذلك.

وبالرغم من أنه يُمكّن إضافتها يدويًا من خلال استخدام تنسيقات RDFa – Microdata كذلك JSON-LD، إلا أنه يوجد بعض إضافات ووردبريس التي تُمكّنك من ذلك وبكل سهولة من دون الحاجة لإدخال أيّ كود برمجي، والتي سوف نتطرق إليها لاحقًا.

وإذا كُنت تتسأل عن كيف تبدو السكيما على محركات البحث، إليك هذه الصورة في الأسفل التي تبين تقييمات المنتج إضافة إلى الأصوات والسعر الخاص به.

شكل السكيما schema على جوجل - صورة تبين تقييمات المنتج إضافة إلى الأصوات والسعر الخاص به

وتبدو أكواد السكيما الخاصة بهذه الصفحة كالآتي:

<script type="application/ld+json" data-type="seo" data-object-type="Product" data-id="5383b462-68a4-40e3-aa0b-190e74896874">
{"@context":"http://schema.org","@type":"Product","brand":"samsung","name":"Galaxy S21 | S21+ | S21 Ultra 5G","sku":"SM-G998BZKGMEA","offers":{"@type":"AggregateOffer","lowPrice":"14899.0","highPrice":"22699.0","priceCurrency":"EGP","offerCount":"9","offers":
[{"@type":"Offer","sku":"SMG998BZKGMEA","price":"22699","priceCurrency":"EGP","availability":"https://schema.org/InStock"},
{"@type":"Offer","sku":"SMG998BZSGMEA","price":"22699","priceCurrency":"EGP","availability":"https://schema.org/InStock"},
{"@type":"Offer","sku":"SMG996BZVGMEA","price":"18499","priceCurrency":"EGP","availability":"https://schema.org/InStock"},
{"@type":"Offer","sku":"SMG996BZKGMEA","price":"18499","priceCurrency":"EGP","availability":"https://schema.org/InStock"},
{"@type":"Offer","sku":"SMG996BZSGMEA","price":"18499","priceCurrency":"EGP","availability":"https://schema.org/InStock"},
{"@type":"Offer","sku":"SMG991BZVDMEA","price":"14899","priceCurrency":"EGP","availability":"https://schema.org/OutOfStock"},
{"@type":"Offer","sku":"SMG991BZADMEA","price":"14899","priceCurrency":"EGP","availability":"https://schema.org/InStock"},
{"@type":"Offer","sku":"SMG991BZWDMEA","price":"14899","priceCurrency":"EGP","availability":"https://schema.org/InStock"},
{"@type":"Offer","sku":"SMG991BZIDMEA","price":"14899","priceCurrency":"EGP","availability":"https://schema.org/InStock"},
{"@type":"Offer","sku":"SMG991BZIDMEA","price":"14899","priceCurrency":"EGP","availability":"https://schema.org/InStock"}]},"aggregateRating":
{"@type":"AggregateRating","ratingValue":"4.379","ratingCount":"1072"}}
</script>

إضافات السكيما Schema

أعددنا لك قائمة بأفضل 10 إضافات للسكيما، منها ما هو مدفوع ومنها ما هو مجاني، وتختلف من حيث الميزات التي تقدمها، والآن دعنا نتعرف عليها عن كسب:

1 – إضافة Schema Pro

من إضافات السكيما المميزة، طورت من قبل فريق قالب Astra، تتيح 13 نوع من الـ Schema مشتملة على المنتجات وعرض الكتب والتقييمات والمقالات والأسئلة الشائعة والخدمات وغيرها من المخططات، كما تعد سهلة التثبيت والاستخدام، بالإضافة إلى ذلك تدعم لغة JSON-LD، وأتمتة عملية إضافة السكيما، وإضافة الحقول المخصصة.

إضافة سكيما برو schema pro من شركة استرا

علاوة على ذلك تتيح دعم احترافي للرد على العملاء في خلال يوم واحد، إضافة لامتلاكها مدونة تنشر عليها العشرات من المقالات الإرشادية.

والجدير بالذكر أن إضافة Schema Pro هي إضافة مدفوعة ولا تتيح أيّ إصدار مجاني. ولديها خطتين: الأولى (SCHEMA PRO) بسعر 79$ والثانية (GROWTH BUNDLE) بسعر 323$ مع العلم أن هذه الأسعار للخطة السنوية، ويوجد خطة لاستخدام الإضافة لمدى الحياة بأسعار أعلى.

كما تأتي خطة GROWTH BUNDLE مع مجموعة من الأدوات الاحترافية والتي تكون مضمنة في الخطة من دون دفع رسوم إضافة، متمثلة في أداة خاصة بقالب Astra للحصول على المزيد من التخصيص ومكتبة تحتوي على مجموعة من القوالب الجاهزة وأداة WP Portfolio لإنشاء الملفات التعريفية. ومع العديد من المكونات الأخرى المخصصة لإضافة Elementor وBeaver Builder المتخصصتين في بناء صفحات المواقع.

تحميل الإضافة


2 – إضافة WPSSP Core

الخيار الأمثل للحصول على إضافة تقدم لك حلول المخططات المنظمة، إضافة لتحسين مقتطفات التواصل الاجتماعي (العلامات الوصفية) على الفيس بوك وتويتر وواتساب. مع الكثير من الميزات الأخرى للتحسين من الموقع في نتائج البحث، كما تتكامل مع إضافات التخزين المؤقت وتحسين محركات البحث مثل Yoast SEO وRank Math.

وتأتي مع مجموعة من الأدوات التي تٌمكّنك من تحسين جودة الصور وإضافة الأسئلة الشائعة على المقالات، وإضافة مقتطفات الموقع الخاص بنشاطك التجاري وإدارة العديد من المواقع، وعرض التطبيقات على محركات البحث، وتمكين شريط التنقل والتقييمات وجلب المعلومات من التطبيقات والمواقع الخارجية لتسهيل عملية إدخال البيانات وغيرها الكثير من الأدوات للتحسين من موقعك الإلكتروني.

إضافة WPSSO Core لديها إصدار مجاني، وبإمكانك تحميله من متجر قوالب الووردبريس مباشرة، ولتحصل على المزيد من خيارات التخصيص فالإضافة لديها العديد من الخطط المدفوعة.

تحميل الإضافة


3 – إضافة WP Review Pro

من أفضل إضافات السكيما لمواقع الووردبريس، تعمل على إضافة مراجعات الموقع الخاصة بك على محركات البحث، تدعم أكثر من 19 نوع من المقتطفات المخصصة، على سبيل المثال مقتطفات المقالات والكتب والمجالات والألعاب والأفلام والأغاني والموقع وغيرها من المقتطفات التي بإمكانك إضافتها من خلال بضع نقرات.

إضافة WP Review Pro

إضافة إلى العديد من أنظمة التقييمات، من النسب المئوية، النجوم، الدوائر، ومتوافقة مع كل قوالب الووردبريس، وتقدم 16 قالب جاهز لتخصصه حسب علامتك التجارية وتضمين مراجعات الفيس بوك، وإنشاء جداول مقارنات المنتجات.

بالنسبة للتسعير، لديها إصدار مجاني محدود الميزات، بالإضافة إلى إصدار مدفوع مقابل 67$ لموقع واحد و87$ لثلاثة مواقع وأخيرًا 97$ لعدد مواقع غير محدود. مع سنة من التحديثات والدعم الفني، وضمان استرجاع أموال لمدة 30 يومًا.

تحميل الإضافة


4 – إضافة Schema App Structured Data

أحد إضافات الـ Schema، تتيح لك إنشاء المقتطفات المخصصة تلقائيًا على صفحاتك ومقالاتك بمجرد تثبيتها، أيضًا تمكن من إنشاء مسارات التنقل في الموقع وتضمين العلامة التجارية الخاصة بك على محركات البحث. 

ومن خلال الإصدار المدفوع من إضافة Schema App، ستمنحك الفرصة لإنشاء الصفحات المتعلقة بالمراجعات، وصفحة الاتصال، ومقتطفات فيديوهات اليوتيوب، وبالنسبة لدعم المتاجر الإلكترونية ستحتاج دفع 47$ سنويًا بالإضافة إلى الخطة المدفوعة.

واما سعر الإضافة، يبدأ من 30$ في الشهر للموقع الواحد أو ألف صفحة، أما بالنسبة لتخصيص للمواقع المتعددة سيكون السعر أزيد من 100$ شهريًا، مع وجود إصدار تجريبي لمدة 14 يومًا.

تحميل الإضافة


5 – إضافة WP Product Review

إضافة مجانية وبسيطة، تتيح لك تخصيص صفحات المنتجات، وإضافة حقول المراجعات والتقييمات، لعرضها على محركات البحث، مع إمكانية الرد على التعليقات والتفاعل معها، أيضًا تتيح إمكانية إنشاء الأزرار على الصفحات، وإضافة بعض التنسيقات في نهاية صفحة المنتجات والمقالات.

بالنسبة للسعر فالإضافة تعد مجانية، وبإمكانك تحميلها من WordPress.org، فقد كان لديها إصدار احترافي في الماضي لكن تم إيقافه.

تحميل الإضافة


6 – إضافة Ultimate Blocks

إضافة بسيطة ومجانية، تم تطويرها للتكامل مع محرر جوتنبرج (Gutenberg) لإضافة الكتل أو المكونات. لهذا تتيح 18 نوع مختلف من المكونات التي يُمكن إضافتها إلى صفحات أو مقالات الموقع، ومنها:

  • التقييمات والمراجعات.
  • جدول المحتويات.
  • أيقونات المشاركة على مواقع التواصل الاجتماعي.
  • مربع الميزات.
  • العد التنازلي.
  • الأسئلة الشائعة.

وغيرها من المكونات التي بإمكانك إضافتها بسهولة، مع إمكانية تشغيل وإيقاف تشغيل أحد المكونات من خلال نقرة واحدة، وتحسن من سيو الموقع فهي تتيح نوعين من السكيما وهما: التقييمات والأسئلة الشائعة.

تحميل الإضافة


7 – إضافة All In One Schema Rich Snippets

من أفضل إضافات السكيما المجانية، تم تطوريها من قبل نفس مطور إضافة Schema Pro تقدم ثمانية أنواع من الـ Schema التي تساعد على تحسين معدل النقر على صفحات الموقع على محركات البحث، متمثلة في المراجعات والأحداث والمقالات والمنتجات والتطبيقات والوصفات والفيديو والأشخاص.  إضافة إلى تحسين مقتطفات الموقع بإضافة الصور، والنجوم المتعلقة بالتقييمات.

وتختلف عن إضافة Schema Pro في أنها لا تتيح أتمتة عملية إضافة المخططات إلى الموقع. لذا، ستحتاج إلى إدخالها يدويًا في كل صفحة على حِدة من خلال الحقل المخصص الذي يُضاف إلى الووردبريس. كما لا تأتي مع مخططات خاصة بالكتب أو شريط التنقل ولكن من المتوقع إضافتها في المستقبل.

تحميل الإضافة


8 – إضافة Rank Math

تدعم رانك ماث 14 نوعًا من المقتطفات التي تعزز من وجود موقعك على محركات البحث، كما أن الإضافة سهلة الإعدادات الذي يبدأ وينتهي بشكل تلقائي، لأنها في الأصل إضافة لإعداد وتحسين سيو مواقع الووردبريس. وتمكنك من استيراد المقتطفات من أيّ صفحة على الموقع الخاص بك أو المواقع الأخرى.

إضافة Rank Math

وتشتمل المقتطفات على المقالات والمراجعات والكتب والأحداث والوظائف والأغاني والأشخاص والمنتجات وغيرها. إضافة إلى أنها تأتي بأداة خاصة للكشف عن الأخطاء في كود السكيما، وبالتأكيد تتيح مجموعة من الإعدادات المميزة لسيو الموقع، فهي أداة تجمع بين تحسين محركات البحث للموقع وإنشاء الـ Schema.

وتأتي مع إصدار مجاني مع ميزات محدودة، ولديها أيضًا إصدار مدفوع مكون من خطتين الأولى بسعر 59$ للسنة وهذه مخصصة للاستخدام الفردي، أما إذا كُنت تريد تثبيتها على العديد من المواقع فعليك باختيار الخطة الثانية ذات الـ 199$.

تحميل الإضافة


9 – إضافة WP SEO Structured Data Schema

الإضافة تدعم الأنواع المعتادة من السكيما والتي تشترك بينها وبين الإضافات الأخرى التي ذكرناها في الأعلى، تشتمل غالبًا على مقتطفات الأحداث والفيديوهات والمقالات والمنتجات، والشيء المميز في هذه الإضافة دعم ووردبريس متعدد المواقع، علاوة على العديد من أنواع المقتطفات التي يُمكّن تخصيصها يدويًا.

تدعم تنسيق JSON-LD لإنشاء السكيما، زعمًا من مطوريها بأنه أفضل وأحدث، كما يسهل مهمة محركات البحث في التعرف على محتوى الصفحة، وتأتي مع إصدار مجاني وأخر مدفوع يبدأ من سعر 49$.

تحميل الإضافة


10 – إضافة Schema by Hesham

أحد أفضل إضافات السكيما Schema لمواقع الووردبريس، تدعم العديد من المقتطفات على سبيل المثال أرقام الهواتف والشعارات والرسوم البيانية، إضافة إلى أنواع مختلفة من السكيما مثل المقالات والمنشورات في الإصدار المجاني، وفي الإصدار المدفوع نجد أنواع مختلفة من المخططات مثل العروض والمنتجات والموقع، وتتيح إمكانية تخصيص الأكواد في أيّ مكان في الموقع مقارنة مع الخطة المجانية التي تتيح لك ذلك عند صفحة أو مقالة معينة.

وتتضمن الميزات الأخرى إضافة رؤوس وتذييلات الصفحات ومسارات التنقل. وتتكامل مع العديد من الإضافات من Yoast SEO وWPBakery Page Builder وThirstyAffiliates ودعم WooCommerce في الإصدار المدفوع.

بالنسبة للسعر فالإصدار المدفوع يبدأ من 79$ للاستخدام الفردي، ليصل إلى أكبر باقة بسعر 399$ لتثبيت الإضافة على مواقع غير محدودة، مع 5 مقتطفات إضافية.

تحميل الإضافة


ختامًا، قبل أن تختار إضافة Schema لموقع الووردبريس، تأكد من أنها تدعم لغات البرمجة المدعومة من قبل قوقل وهي RDFa وMicrodata وJSON-LD، أيضًا أن تقدم لك الإضافة العديد من أنواع السكيما لتحصل على فرصة لعرض جميع مكونات موقعك على محركات البحث، إضافة إلى سهولة الاستخدام والدعم الفني.

اترك تعليقًا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

انتقل إلى أعلى