شرح إضافة WPForms لإنشاء النماذج واستطلاعات الرأي والرسائل البريدية

إضافة WPForms هي إضافة ووردبريس متخصصة في صنع العديد من أنواع الفورم أو النماذج، مثل نماذج الاتصال ونماذج الدفع والاستطلاعات والرسائل البريدية ونماذج الاشتراك وغيرها بهدف تمكين العملاء من التواصل معك بشكل أفضل، وكذا تمكينهم من التعبير عن آراءهم بخصوص أشياء طلبت رأيهم فيها. وهذا ما سيحقق تفاهما كبيرا وزيادة كبيرة في عدد العملاء لموقعك الإلكتروني.

والجدير بالذكر كذلك أن الإضافة حققت ما يزيد عن 4 ملايين عملية تثبيت من طرف مستخدمي الووردبريس. وهذا ما يؤكد مدى فاعلية هذه الإضافة في تحقيق مبتغى مستخدميها. ويأتي هذا في ظل وجود العديد من المنافسين في نفس المجال، ومن بين أبرزهم إضافة Contact Form 7 التي تعتبر منافسة شرسة لإضافة WPForms.

تتوفر إضافة WPForms على أكثر من 100 قالب جاهز للتصميم، يمكنك اختيار ما يروق لك من قوالب كلها معدة مسبقا لنوع معين من النماذج وتخصيصها حسب متطلباتك وحسب الشكل الذي تريده أن يظهر به النموذج. وهذا ما يجعلها محبوبة لدى العديد من مستخدمي الووردبريس.


مميزات إضافة WPForms

بعدما اطلعنا معا على شرح إضافة WPForms، لا بد أن نتعرف على الأسباب التي جعلت الإضافة محبوبة وشعبية بهذا الشكل. والمراد هو مميزات إضافة WPForms. فلقد جاء الدور على التعرف على أبرز مميزات الإضافة والتي تجعل منها أفضل إضافات إنشاء النماذج على الإطلاق. وهي كالتالي:

إضافة wpforms

السهولة في إنشاء النماذج

تتيح لك الإضافة إنشاء مختلف أنواع النماذج على موقعك بسهولة، فقط بضع نقرات سوف تمكنك من إنشاء نموذج مخصص حسب التعديلات التي تريدها.

كما تمنحك الإضافة قائمة بمجموعة من أنواع النماذج التي يمكنك إنشاءها حسب رغبتك؛ والحديث عن نماذج الاتصال ونماذج الاشتراك وبوابات الدفع وغيرها من الأنواع المختلفة. ولكل نوع من النماذج إعدادات مخصصة للإضافة لتخصيصه وتحسينه بسهولة حسب رغبة المستخدم، وهذا ما يجعلها خيارا ممتازا حتى للمبتدئين.

لا يتطلب الأمر معرفة بالبرمجة

مع إضافة WPForms، لا تحتاج لأن تكون مبرمجا ولا أن تكون عالما بأي كودات برمجية معينة. حيث ستتمكن من إنشاء النماذج ببعض النقرات فقط.

فغالبا عندما تفكر في صنع نموذج، فأول ما سيتبادر إلى ذهنك هو ضرورة معرفة الأوامر البرمجية الخاصة بالنموذج. وبالتأكيد لا وقت لديك لتعلم البرمجة ثم إنشاء النموذج؛ إضافة WPForms توفر لك إمكانية إنشاء النموذج الخاص بك في بضع دقائق وضمن مراحل جد سهلة وعن طريق بضع نقرات فقط.

قوالب جاهزة

توفر لك الإضافة مجموعة من القوالب المعدة مسبقا والتي تحتاج تعديلات بسيطة فقط حتى تخرج بنموذج كامل وممتاز؛ فمثلا إذا تحدثنا عن نماذج الاشتراك، فهناك قوالب خاصة بهذا النوع معدة مسبقا حسب التعديلات التي تتضمنها نماذج الاشتراك. والحديث عن جميع أنواع النماذج دون استثناء.

توافق الإضافة مع الأجهزة المحمولة

من أهم مميزات إضافة WPForms، توافق نماذجها مع مختلف الأجهزة المحمولة واللوحية وأجهزة سطح المكتب كذلك، ويأتي هذا بعد الثورة الملحوظة للأجهزة المحمولة التي شهدها عصرنا الحالي؛ حيث أصبح الإقبال كبيرا على الأجهزة المحمولة، وبالتالي استغل مطورو إضافة WPForms الفرصة وطوروا الإضافة بحيث تكون متجاوبة مع الهواتف المحمولة بطريقة ممتازة شأنها شأن سهولة استخدامها في اللابتوب.

استخدام تقنيات التصميم الحديثة

تمكنك إضافة WPForms من استخدام الإضافة لتقنيات متطورة في التصميم مثل تقنيات layer التي تمكنك من تعديل وإنشاء نماذج مبنية على نظام الطبقات وتقنيات السحب والإفلات وموازاة التصاميم في النماذج الخاصة بك.

إشعارات فورية

أيا كان المجال الذي يعالجه موقعك، فالتواصل السريع والفوري مع عملائك هو ما سيضمن لك نتائج أفضل. تمنحك إضافة WPForms إشعارات فورية متعلقة بالنماذج التي قمت بإنشائها، ففي الغالب تصل بعض الإشعارات متأخرة إلى مدراء المواقع مما يسبب ضجرا لدى العميل من طول الانتظار. لهذا فهذه الميزة في إضافة WPForms تتيح لك التواصل الفوري مع العملاء عبر إرسال الإشعارات الفورية وتنبيه عملائك بأسرع ما يمكن.

إدارة دخول العملاء

في موقعك هناك ما يسمى دخول العملاء أو طريقة دخول العملاء إلى موقعك، هل هي شيقة بما يكفي؟ هل هناك ما يميزك عن باقي المواقع؟ لدى الزائر خيارات كثيرة حاليا لذلك وجب بذل جهد أكبر لاستدراجه لموقعك، وهذا بالتحديد ما تعالجه ميزة إدارة العملاء مع إضافة WPForms، ستتمكن من إدارة عمليات دخول العملاء لديك بكل سهولة. عدد العملاء والنماذج التي استدرجتهم وكيفية تعاملهم معها ونوعية المحتوى الذي توصلت به من طرفهم. معرفة كل هذه المعلومات ستمكنك من خلق استراتيجيات أفضل لجذب العملاء واستدراجهم بأفضل ما يمكن في المستقبل.

الربط مع بوابات الدفع

ما يميز نماذج إضافة WPForms أنها تتمتع بسهولة استخلاص المدفوعات والتبرعات والطلبات من النماذج دون أدنى معرفة بالبرمجة، والتوافق مع العديد من البنوك العالمية المشهورة، وهذا ما يجعلها مفضلة لدى الكثيرين. وفيما يلي قائمة بالبنوك التي تتوافق معها الإضافة:

الربط مع ميزة التسويق بالبريد

من بين أهم مميزات إضافة WPForms التي تجعلها مفضلة لدى الكثيرين هي سهولة ربط نماذج الاشتراك الخاصة بك مع خدمة التسويق بالبريد الإلكتروني، والمعروف أن نماذج الاشتراك هي نماذج مصممة خصيصا لتمكين الزائر من الاشتراك في الموقع.

فسواء كانت مدونة يتم الاشتراك فيها للاطلاع على كل جديد، وسواء كان متجرا يتم التسجيل فيه كعميل للاطلاع على أحدث المنتجات. إذن فباعتمادك على إضافة WPForms، فإنك تضرب عصفورين بحجر واحد. حيث تحصل على نماذج اشتراك جيدة، وفي نفس الوقت تقوم بالتسويق باستخدام البريد الإلكتروني.

ومن أبرز أمثلة الخدمات التسويقية التي تقدمها الإضافة هي خدمة SendinBlue التسويقية، حيث تمكنك الإضافة من ربط النماذج الخاصة بالاشتراك مع خدمة تسويق البريد Sendinblue بما يعطيك نتائج تسويق أفضل. وإذا كانت نماذج الاشتراك هي المستهدفة على أية حال، فقد تم ربط الإضافة مع العديد من مقدمي الخدمات البريدية لتسهيل فعالية نموذج الاشتراك مثل Aweber وMailChimp وGatrespnse وCampaign Monitor وActive Campaign وغيرها. مما سيجعل نموذجك الخاص أكثر تميزا.

إمكانية تضمين نماذجك في أماكن متعددة

تمكنك الإضافة من تضمين النماذج الخاصة بك في كل من مدونتك، مقالاتك وصفحاتك وغيرها من مختلف الأمكنة في موقعك. بحيث بغض النظر عن الزيارات، ستتمكن من زيادة نسبة التحويل من زوار إلى عملاء. فمثلا في حال أردت إدراج نموذج ما في محتوى مقال، فعليك أولا إنشاءه في الإضافة حتى يتم تصديره كنموذج كامل، ومن ثم من الدخول إلى إعدادات تعديل المقال، وتحت المستطيل المخصص لكتابة عنوان المقال ستجد خيار “Add Form”، بعد ذلك ستنبثق نافذة عبارة عن قائم بكل النماذج التي قمت بإنشاءها من قبل، ستختار منها النموذج الذي تريد إدراجه وهكذل ستكون أتممت عملية إدراج النموذج الخاص بك ضمن المحتوى.

ميزة Captcha

من المعروف أن تقنية Captcha هي تقنية حماية مشهورة تهدف إلى حماية المستخدم من المحتوى غير المرغوب فيه وفك تشفير كلمات المرور مخلا توجيهه إلى اجراء اختبار للتأكد من أنه إنسان وليس كمبيوتر عند محاولة اختراق حساب ما. وبداعي الأمان، توفر لك إضافة WPForms تقنية الحماية المعروفة Captcha. وهذا لأجل منع البريد العشوائي الذي ربما يتعرض موقعك له دائما وحماية موقعك الإلكتروني منه.

تعدد الصفحات في النماذج

لأجل أن يتمتع الزائر بأفضل تجربة استخدام ممكنة، تمكنك الإضافة من صنع نموذج متعدد الصفحات لضمان جودة النموذج وزيادة إقبال المستخدمين على النماذج.

إمكانية رفع ملفاتك

تتيح لك إضافة WPForms رفع مختلف الملفات والوسائط الخاصة بك وتضمينها في النموذج. وهذا لأجل تقوية النموذج وجعله فريدا وممتعا أكثر عند استخدامه.

الربط مع salesforce

بهدف الاعتناء أكثر بجانب راحة العملاء، فإن الإضافة تقدم لك ميزة رائعة تتمثل في التوافق مع خدمة إدارة علاقات العملاء SalesForce، وهي ميزة تمكنك من إدارة علاقاتك مع العملاء بشكل أفضل بما يعطيك خيارات أفضل وفرص أكثر لاستقطاب المزيد من العملاء الجدد والحرص على تحسين العلاقة مع العملاء الحاليين.

ميزة تحديد الموقع الجغرافي

تمكنك الإضافة من تخزين مواقع عملائك الجغرافية في حال أردت حساب مواقع تواجد الأغلبية الساحقة من العملاء. مما يعطيك رؤية أفضل لجذب المزيد من العملاء المتوقعين واستهداف مناطق معينة تتضمن جمهورك المستهدف.

التوقيع على النماذج

وتعتبر هذه ميزة ممتعة من أهم مميزات إضافة WPForms التي تضفي جمالية على نماذجها، حيث أنها تتيح لعملائك التوقيع على النماذج أثناء ملئها عن طريق الرسم الفأرة أو الكتابة بلوحة المفاتيح. وهذا ما يعطي النموذج بعض التميز والتشويق لدى العملاء.

بمجرد إرسال النموذج موقعا من طرف المستخدم، يتم حفظ توقيعه بصيغة PNG ويتم إرفاقه بداخل النموذج. وإذا أخطأ المستخدم في التوقيع وأراد أن يعدي توقيعه فلن يضطر إلى إعادة تحميل الصفحة أو الخروج من الموقع والدخول إليه من جديد، بل كل ما يستلزم الأمر هو الضغط على أيقونة (×) أثناء التوقيع كي يعيد المستخدم توقيعه بكل سهولة.

إحصائيات دقيقة

تمكنك إضافة WPForms من معرفة الصفحات التي زارها العملاء قبل وبعد الاطلاع على النموذج. وهذا ما يعطيك فرصة لاكتشاف ما إذا كانت النماذج تؤدي دورها بجعل الزوار عملاء متوقعين. فمثلا إذا أردت جمع بعض المعلومات حول العملاء الحاليين لديك، يمكنك إنشاء استطلاع رأي؛ واستطلاع الرأي هو عبارة عن قائمة بمجموعة من الأسئلة ذات الاختيارات المتعددة ينشئها أصحاب المواقع لجمع معلومات وإحصائيات دقيقة عن عملائهم. كما يمكنك من الحصول على أفكار واستراتيجيات جديدة لأجل استقطاب المزيد من الزوار والعملاء.

حفظ النماذج دون إنترنت

حفاظا على معلوماتك من التلف، تمكن إضافة WPForms عملائك من حفظ المعلومات التي تم ملئها في النموذج بدون إنترنت في موقعك خوفا من فقدانها بسبب انقطاع الشبكة. حيث يتم حفظ كل معلومة بعد إدخالها مباشرة بشكل أوتوماتيكي. وبعد عودة شبكة الإنترنت، ستجد نماذجك محفوظة ولم يضع منها أي شيء.

حل مشكلة تردد العملاء في آخر لحظة

من المؤسف أن تستدرج عميلا ليملأ نموذج الاشتراك ويتردد في اللحظة الأخيرة صحيح؟ لكن مع إضافة WPForms يمكنك تجنب مشكل فقدان العملاء في آخر لحظة، حيث حتى لو ألغى ملئ النموذج فلن تفقده بالكامل بل سيبقى محفوظا كنموذج تم ملأه بالكامل. وسيتم حفظ المعلومات وتنبيه الشخص بطريقة لبقة عن طريق بريد إلكتروني ليعود ويكمل النموذج.


كيفية إنشاء نموذج عبر إضافة WPForms

بعد تثبيت الإضافة من موقع ووردبريس أو من موقع الإضافة الرسمي، لا بد أن خطوتك التالية ستكون إنشاء نموذج أولي. وهذا بالضبط ما سنريك إياه في الخطوات التالية:

1 – من القائمة الجانبية في الموقع، ستجد خيارا باسم WPForms، اضغط عليه. بعد ذلك اضغط على خيار add new ما هو موضح في الصورة أدناه.

إضافة نموذج باستخدام wpforms

2 – بعد ذلك ستظهر لك مجموعة من الخيارات، ومن بينها خيار Simple Contact Form هو الذي يهمنا، اضغط عليه كما هو موضح في الصورة أدناه.

3 – بعد ذلك، ستظهر لك قائمة بمجموعة من الأزرار المختلفة التي يمكنك تضمينها مثل زر التأكيد أو خانة الاختيار أو مستطيل الكتابة وغيرها. يمكنك تخصيص النموذج حينها بإضافة ما تريد إليه. كل ما عليك فعله هو سحب الخيار من مكانه ثم إفلاته في المكان الذي تريد أن يستقر فيه الزر في النموذج. تماما مثل الصورة أدناه.

أيقونات الـ standard fields والـ Fancy Fields

4 – في الصورة أسفله، ستكون لديك نافذة جانبية تظهر لك معاينة لكيفية ظهور النموذج الخاص بك. سوف تستمر في تخصيص النموذج حسب رغباتك والتأكد من تناسقه في المعاينة حتى يروق لك وتنتهي منه.

شكل نموذج التواصل

5 – بعد الانتهاء من إجراء التعديلات، يمكنك الضغط على زر Save حتى يكتمل النموذج ويصبح جاهزا.

حفظ نموذج التواصل باستخدام wpforms

وهكذا فإن إضافة WPForms بصمت بإصبع من ذهب لتبرز مكانتها بين إضافات الووردبريس. ورغم ذلك، فلا زالت المنافسة تشتد بين الفينة والأخرى؛ تاركة المجال لظهور العديد من الإضافات الجديدة ذات ميزات استثنائية. كان هذا موضوع مقالنا لهذا اليوم، ونتمنى أن تعم الاستفادة والإفادة بين المتابعين. ونرجو أن تشرفونا بتعاليقكم وآراءكم حول هذا المقال، وإلى لقاء آخر مع قادم المقالات بإذن الله.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى