كيفية إنشاء موقع تعليمي باستخدام ووردبريس كالمحترفين

شهدت تكنولوجيا التعليم نموًا سريعًا بكل مجالاتها سواء أكانت في شكل تطبيقات تعليمية، أو مواقع إلكترونية، أو دروس افتراضية، أو برامج تعليمية عبر الإنترنت، إذ تأثر نظام التعليم التقليدي القائم منذ عقود في غضون بضعة أشهر فقط إثر جائحة فيروس كورونا؛ فمع إغلاق المدارس والجامعات، اضطر الطلاب للتكيف مع الوضع الراهن الجديد للتعلم عبر الإنترنت. زاد هذا من أهمية المواقع التعليمية بشكل لم يسبق له مثيل.

إذا كنت تتساءل عما عليك فعله من أجل إنشاء موقع تعليمي باستخدام ووردبريس، نحن هنا لنساعدك ونأخذ بيدك خطوةً بخطوة. ولكن قبل ذلك سنذكر لك دوافع إنشاء المواقع التعليمية.

لماذا تحتاج مؤسستك التعليمية إلى إنشاء موقع تعليمي على شبكة الإنترنت؟

هناك الكثير من الدوافع نحو إنشاء موقع تعليمي عمومًا، وإليك بعض أهم هذه الدوافع:

1. تسهيل التواصل مع الطلاب

يمثل موقع الويب وجودك عبر الإنترنت. يمكن لطلابك تسجيل الدخول بسرعة إلى حساباتهم للتحقق من أنشطتهم الأكاديمية بمساعدة بوابة الويب الخاصة بالطالب.

2. زيادة فرص التعلم

بعض الناس ليس لديهم الوقت الكافي لحضور الفصول الدراسية التقليدية، أو أنهم يعيشون بعيدًا عن المؤسسة التعليمية. فعندما تقوم بإنشاء موقع تعليمي لمؤسستك التعليمية، فإنك ستتمكن من استهداف هؤلاء الأفراد ومساعدتهم على مواصلة تعليمهم وفقًا لظروفهم الخاصة.

3. تحسين تجربة التعليم

يعمل موقع الويب على تحسين تجربة التعليم لطلابك بشكل كبير. ويسهل موقع الويب على الإدارة تتبع الاختبارات والنتائج والأحداث والقبول والمعلومات المهمة الأخرى.

4. بث المعلومات والتحديثات بسلاسة

تسهل بوابة الويب على الإدارة تحديث المعلومات حول الامتحانات والنتائج والأحداث والقبول وأشياء أخرى كثيرة.

5. جذب المزيد من الطلاب

يعد إنشاء موقع تعليمي سهل الاستخدام أفضل طريقة لجذب المزيد من الطلاب وأولياء أمورهم، حيث يتيح لهم عرض كل شيء مباشرةً من لوحة المعلومات الخاصة بهم.

6. توافر المواد التعليمية

تستطيع بمساعدة بوابة الويب التعليمية تقديم محتوى جديد لمواد التدريس على الإنترنت. ويمكنك بسهولة تحديث مواد الدورة التدريبية عبر الإنترنت، مباشرة من شاشة جهاز الكمبيوتر الخاص بك، بمساعدة موقع ويب تعليمي. كما ويمكن للطلاب الوصول إلى المواد التعليمية الجديدة بسهولة، والتي يمكنهم تنزيلها بنقرة واحدة.

7. البقاء على اتصال مع الوالدين

يمكن للوالدين الاطلاع على المناهج والأنشطة الشاملة لأطفالهم على المواقع الرسمية للمؤسسة التعليمية. ونتيجة لذلك، يمكنهم البقاء على اطلاع دائم بالنتائج والأحداث والمنهج الدراسي وغيرها.


خطوات إنشاء موقع تعليمي باستخدام ووردبريس

ووردبريس هي منصة تطوير مواقع الويب الرائدة على الإنترنت. تستضيف حاليًا ملايين المواقع التي أنشأها مطورون من جميع أنحاء العالم. فيما يلي الخطوات التي ستحتاج إلى اتباعها عند إعداد موقع ووردبريس الخاص بك:

الخطوة الأولى: اختيار اسم النطاق

يحتاج كل موقع إلى اسم نطاق جذّاب وفريد يساعد الزائرين في التعرف عليه بسهولة. وهو عنوان موقع الويب الخاص بك الذي يدخل الزوار إلى موقعك من خلاله. قم باختيار اسم مجال قصير مختصر وواضح و يعكس ما يقدمه موقع الويب الخاص بك.

ويجب أن يعبر اسم النطاق عن الهدف من الموقع، على سبيل المثال، إذا كنت تقوم بإنشاء موقع تعليمي لمدرسة موسيقى عبر الإنترنت، فيمكنك اختيار اسم مجال كهذا musicschoolonline.com.

إذا قمت باختيار اسم مجال طويل جدًا أو غامض غير مفهوم، فقد ينساه الزائرون وهذا ما لا تريده بالتأكيد. ولكي تبدو محترفًا، قم باختيار اسم مجال خاص بك وليس اسم مجال مجاني لأنه قد يعرضك للعديد من المشاكل.  والأمر بسيط؛ فمعظم شركات الاستضافة تقدم اسم نطاق مجاني في حال قمت بشراء استضافة منهم.

عادة ما تحصل المؤسسات التعليمية المسجلة والمعترف بها قانونيًا على نطاق edu؛ ليتّضح أن موقعها على الويب مخصص للأغراض التعليمية وليس للاستخدام التجاري كما هو الحال في نطاق com.


الخطوة الثانية: اختيار شركة استضافة

بعد ذلك سيتعين عليك العثور على أفضل موقع استضافة وشراء خطة استضافة لإنشاء موقع تعليمي باستخدام ووردبريس. وإذا أردت أن تبدأ فقط فهناك شركات عديدة تبيع الاستضافات بسعر رخيص ويمكنك أن تعتمد عليها كبداية ومن أهمها Bluehost التي تبيع الاستضافات بسعر قليل 2.9$ شهريًا مع اسم مجال مجاني وهي ميزة جيدة.

هناك أيضًا hostgator الذي يبيع الاستضافة بحوالي 2.7$ شهريًا مع شهادة SSL مجانية. وهذا أمر مهم لكل من يزور صفحات موقعك التعليمي. بعد الانتهاء من ذلك قم بتثبيت ووردبريس على الخادم المضيف الخاص بك.


الخطوة الثالثة: تثبيت ووردبريس

لن يكلفك تثبيت ووردبريس شيئًا فهو نظام مجاني. قامت أغلبية شركات الاستضافة بدمج تثبيت نظام ووردبريس بنقرة واحدة عبر لوحة التحكم مثل Bluehost. لذلك سيكون الأمر بسيطًا جدًا. وكل موقع استضافة يوفر حلول سهلة لتنفيذ هذا الأمر.


الخطوة الرابعة: اختيار قالب ووردبريس

الخطوة الرابعة من إنشاء موقع تعليمي باستخدام ووردبريس هي اختيار قالب ووردبريس مناسب. توفر لك قوالب ووردبريس التعليمية إطارًا قويًا لبناء موقع ويب تعليمي مميز. هناك العديد من قوالب ووردبريس المتاحة عبر الإنترنت فهو نظام مفتوح المصدر. يحتوي دليل قوالب ووردبريس الرسمي على حوالي 8000 قالب مجاني متاح للاستخدام يناسب جميع الأذواق.

يمكنك البحث عبر Google ستجد الآلاف من القوالب التعليمية الرائعة التي يمكنك استخدامها لموقع الويب الخاص بك. اختر القالب الذي يعجبك. وتتضمن القوالب جميع الصفحات التي قد تحتاجها، كما أنها تحتوي على الكثير من الميزات المتقدمة.

قم بفتح لوحة تحكم ووردبريس الخاصة بك وانتقل إلى المظهر >> القوالب. ستجد علامة التبويب “إضافة جديد” ، والتي ستضغط عليها لتحميل القالب الذي اخترته.

هناك أيضًا قوالب مدفوعة وهي أفضل من المجانية حيث تأتي مرفقة بحزمة من الأدوات التي ستحتاجها في موقعك التعليمي.

أمثلة على قوالب ووردبريس التعليمية

هذه مجموعة منتقاة بعناية من أفضل قوالب ووردبريس التعليمية المصممة للجامعات والمدارس والدورات عبر الإنترنت والمواقع الأخرى المتعلقة بالتعليم.

قالب Eikra

مهما كان مستوى التعليم الذي يقدمه موقعك، فإن Eikra هي واحدة من أفضل قوالب ووردبريس. تتوفر العروض التجريبية لاختبار هذا القالب بنقرة واحدة فقط.

يأتي هذا القالب مع مجموعة متنوعة من النماذج الجاهزة التي تناسب الجانب التعليمي الأكاديمي. لذلك نجده مناسب للمؤسسات التعليمية والمدارس والجامعات التي تسعى لإنشاء موقع تعليمي.

إنه مناسب أيضاً للأشخاص الذين ينوون بيع دوراتهم التدريبية عبر الإنترنت، ويعود هذا إلى تنوع النماذج الجاهزة التي تأتي مع القالب. حيث أن هذه النماذج تغطي صفحات الموقع جميعها كالصفحة الرئيسية، صفحات الدورات التدريبية، صفحات الدفع وصفحات المعلمين.

قالب MaxCoach

هو قالب ووردبريس تعليمي مميز، إذا كنت ترغب في تقديم الدورات التدريبية عبر الإنترنت فإن هذا القالب مناسب لك. هناك العديد من النماذج الجاهزة المتاحة لك لوضعها موضع التنفيذ والبدء في أسرع وقت ممكن.

الميزات الإضافية لـ MaxCoach هي أنه يدعم Zoom و Elementor وخرائط Google التفاعلية، وميزة التحميل السريع. ويتيح لك قبول المدفوعات عبر بوابات الدفع مما يجعله أداة رائعة في هذا المجال. ويدعم إضافة LearnPress التي سنتحدث عنها في السطور القادمة.

قالب Edumodo

إذا كنت تبحث عن أفضل قوالب ووردبريس التعليمية، فقد وصلت إلى المكان الصحيح. تمامًا مثل باقي القوالب التي ذكرناها في هذه القائمة، يعد Edumodo قالبًا رائعًا أيضًا. إنه سهل الاستخدام ويحتوي على أكثر من 10 عروض توضيحية مضمنة وجاهزة للاستخدام.

 يمكنك البدء في إنشاء دورات عبر الإنترنت باستخدامه على الفور. Edumodo يتبع أحدث اتجاهات الويب ولوائح التكنولوجيا لضمان تقديم أفضل تجربة. يدعم Edumodo أيضًا جميع المكونات الإضافية الحديثة والشائعة مثل LearnPress و LearnDash. ويتضمن العديد من الإضافات المتميزة بدون تكلفة إضافية.


الخطوة الخامسة: اختيار نظام إدارة التعلم LMS

وهذه أهم خطوات إنشاء موقع تعليمي باستخدام ووردبريس، وتتمثل في اختيار مكون ووردبريس الإضافي لنظام إدارة التعلم. نظام إدارة التعلم LMS هو برنامج يتيح للشركات والمؤسسات التعليمية إدارة أنشطة التعلم التي تتم عن بعد، فهو يسهّل العملية التعليمية. وهو نظام مصمم خصيصًا لإدارة التدريب والمتابعة والتقييم.

ويوفر لك كل ما يمكن أن تحتاجه لإدارة موقعك التعليمي من تجهيز الدروس والأقسام، وإدارة الاختبارات القصيرة وتصحيحها بشكل آلي ومنح للشهادات. كذلك تحديد صلاحيات كل من الطلاب والمعلمين، والتعامل مع الاشتراكات، وقبول المدفوعات، وإدارة محتوى الدورات التدريبية عبر الإنترنت، وغيرها.

سيكون الاستثمار في نظام إدارة التعلم القائم على ووردبريس مجديًا. فهو يساعدك في إنشاء موقعك التعليمي عبر الإنترنت وإطلاقه وتوسيع نطاقه ليكون موقع ويب تعليمي إلكتروني ناجح.

دعنا نستعرض بعض المكونات الإضافية لووردبريس LMS ومميزات كل منها لتتمكن من اختيار ما يناسبك.  

إضافة LearnPress

يتصدر هذا المكون قائمتنا لأنظمة إدارة التعليم في ووردبريس، وذلك كونه يوفر جميع الأدوات اللازمة لبناء موقع تعليمي احترافي. يمكّنك LearnPress من إنشاء موقع تعليمي باستخدام ووردبريس بدون أي ميزانية فهو مكون إضافي مجاني لووردبريس LMS.

يمكّنك هذا المكون الإضافي من إعداد نظام قوي  يدعم الدورات التدريبية عبر الإنترنت وإدارة شؤون الطلاب. ويتيح لك أيضًا إمكانية تصدير المحتوى، بحيث يمكنك مشاركة المحتوى على مواقع ووردبريس الأخرى.

وكونه مكون مجاني، فهذا لا يعني أنه لا يقدم المزايا الرئيسية للمواقع التعليمية. فهو يدعم مزايا عديدة دعنا نستعرض بعض ميزاته الرئيسية:

  • إنشاء دورات متعددة عبر الإنترنت وإدارتها.
  • بيع المواد التعليمية على الموقع.
  • التواصل مع الهيئة الطلابية وإدارتها.
  • إنشاء مقررات تعليمية كاملة متكاملة (دورات تدريبية، دروس، اختبارات).
  • إذا كنت تبحث عن خيار مجاني فإن نظام LearnPress  سيكون مناسبًا لك.

إضافة MemberPress

MemberPress هو أحد أهم المكونات الإضافية لووردبريس LMS حيث يقدّم لك ميزات عديدة تساعدك على إنشاء دورات تدريبية بسهولة وبيعها.

يقوم MemberPress بتصميم الدورات التدريبية نيابةً عنك وتكون الدورات مجانية أو مدفوعة مع قبول المدفوعات للدورات المدفوعة. يمكّنك أيضًا من إنشاء دورات تدريبية بعدد من حزم الاشتراك كالاشتراكات المجانية، التجريبية والمدفوعة ومتابعتها كلها من خلال لوحة تحكم واحدة.

يتيح لك هذا المكون الإضافي إضافة دروس وموضوعات وأقسام وتضمين مقاطع الفيديو والصور. ويمكنك استخدام واجهة السحب والإفلات مما يجعله سهل الاستخدام بالنسبة للمبتدئين.

ومن مزايا MemberPress أيضًا أنه يحتوي على قواعد تحكم في الوصول تجعل بإمكانك تحديد الأشخاص الذين لديهم حق الوصول إلى أي محتوى على موقعك التعليمي. تستطيع كذلك إنشاء عضوية تسمح للمستخدمين بالوصول إلى الدورات التدريبية في مستوى معين. وهذا أسلوب رائع لجذب الزائرين وبالتالي زيادة العائدات.

يقدم لك هذا المكون أيضًا ميزة تقييد المحتوى التي تتيح لك عرض محتوى مقيد للأعضاء. ويتكامل مع العديد من بوابات الدفع الشائعة، بما في ذلك باي بال. يبدأ سعر المكون من 149$.

إضافة LearnDash

LearnDash هو مكون إضافي شائع لووردبريس يستخدم لإعداد برنامج إدارة التعليم بنقرة واحدة. وهو أداة قوية لإنشاء الدورات التدريبية وإدارتها بكل سهولة وبيعها أيضًا سواء من خلال الاشتراكات والعضويات أو البيع المباشر. ويوفر نظام اختبارات متطور بأنواع أسئلة متنوعة ومختلفة، مع إمكانية تصحيح هذه الاختبارات آليًا.

يدعم LearnDash بوابات الدفع الإلكتروني المختلفة حيث يمكنك قبول المدفوعات باستخدام PayPal و Checkout2. يتيح لمنشئي الدورات التدريبية إنشاء دوراتهم الخاصة بسلاسة دون المرور بتعقيدات ووردبريس.

ولكن ما يعيب هذا المكون الإضافي أنه يصعب على المبتدئين التعامل مع ما يحتويه من كثير من الوظائف الموّسعة.

يتيح لك LearnDash إنشاء منتديات خاصة بالدورات التدريبية حتى يتمكن الطلاب من التواصل مع بعضهم البعض ومساعدة كل منهم للآخر وزيادة التفاعل بينهم. وبالتالي توفير تجربة تعليمية رائعة للطلاب من خلال تتبع أدائهم وتحديد الثغرات في العملية التعليمية لحلها وتفاديها.

إضافة LifterLMS

يتيح لك نظام LifterLMS إنشاء دورات عبر الإنترنت بمرونة عالية من خلال ميزة السحب والإفلات. يمكنك بيع هذه الدورات عبر الاشتراكات والحزم وتحقيق الإيرادات. تستطيع قبول المدفوعات عبر باي بال وغيرها.

يمكّنك هذا النظام من إعداد التقارير والتحليلات، وتتبع التقدم لدى الطلاب وإضافة منتديات إلى الموقع ومنح الشهادات. وجذب الطلاب وتعظيم جهود المتعلم من خلال المشاركة. ويمكنك أيضًا إبقاء محتوى الدورة التدريبية خاصًا أو مفتوحًا على نطاق واسع.


الخطوة السادسة: تخصيص مظهر الموقع وإضافة المحتوى

ويُقصد بتخصيص مظهر الموقع إضافة الصفحات الرئيسية والأقسام والتصنيفات وتصميمها بشكل مميز يجذب المتعلمين. والجيد هنا هو أنك لست بحاجة إلى مصمم محترف للقيام بذلك نيابة عنك، لأنك وإن كنت مبتدئًا في مجال إنشاء موقع تعليمي باستخدام ووردبريس فإنك تستطيع القيام بذلك بنفسك.

ومظهر موقعك هو بمثابة مرآتك التي تعكس مدى خبرتك في المجال، لأنه حريّ بك أن تصممه بشكل يعطي انطباعًا إيجابيًا للزائرين. لتخصيص مظهر موقعك، عليك تثبيت إضافة ووردبريس الخاصة بتصميم الصفحات Elementor، و هي إضافة مجانية. لتجدها عليك البحث في قسم الإضافات في لوحة تحكم ووردبريس ثم تثبيتها على الموقع.

بعد تثبيت الإضافة Elementor بنجاح، انتقل إلى لوحة تحكم ووردبريس  لتنقر على تبويب (صفحات) ثم انقر على خيار (صفحة جديدة) ثم اذهب إلى محرر الصفحات لإعطاء الصفحة اسم مناسب ثم حفظ و وأخيرًا التحرير بواسطة Elementor.

أهم الصفحات التي يجب توافرها في الموقع الإلكتروني:

1. الصفحة الرئيسية

عليك أن تهتم بتصميم الصفحة الرئيسية بشكل مميز حتى تجذّب الزائرين. حيث تعتبر هذه الصفحة بمثابة المراَة التي تعكس مجال موقعك فهي واجهة موقعك الإلكتروني وهي أول ما يراه مستخدمي موقعك الإلكتروني. احرص على تضمين هذه الصفحة بكل المعلومات الأساسية حول موقعك الإلكتروني بشكل واضح ومختصر.

2. صفحة من نحن

من أجل إنشاء موقع تعليمي احترافي، عليك تضمينه بصفحة من نحن التي تعرّف الزائرين بماهية موقعك وهدفه. في هذه الصفحة يتم كتابة نبذة مختصرة عن المؤسسة التعليمية والخدمات التي تقدمها للمستخدمين. ، و هي مفيدة جداً و من أجل تعريف المستخدم بمن يقف وراء هذا الموقع الإلكتروني.

3. صفحة سياسة الخصوصية

معظم المواقع التعليمية تتضمن وجود شروط وأحكام، لذلك يلزمها وجود صفحة لكتابة سياسة الخصوصية بشكل واضح ومرتب. قم بإنشاء هذه الصفحة وقم بتضمين كافة السياسات والشروط التي تتبعها في موقعك التعليمي.

4. صفحة الاتصال

بما أنك تخطط لإنشاء موقع تعليمي، سيكون هناك بالتأكيد حاجة للتواصل مع الطلاب لسماع آرائهم حول سير العملية التعليمية وإبداء مقترحاتهم التي من شأنها أن ترتقي بموقعك.

تتضمن صفحة التواصل معلومات الاتصال التي تفتح المجال أمام زائري ومستخدمي الموقع الإلكتروني للتواصل معك. يمكنك تضمين عنوان بريد إلكتروني مخصص للتواصل مع الزائرين أو رقم اتصال للاستشارات الفورية.

 5. صفحة شروط الاستخدام

تتضمن صفحة شروط الاستخدام كافة الشروط والقواعد التي يجب على مستخدمي موقعك الالتزام بها داخل موقعك الإلكتروني. وتأتي هذه الشروط على شكل بنود تبين للمستخدمين ما عليهم اتباعه ومراعاته أثناء تصفحهم لصفحات الموقع.


الخطوة السابعة: تثبيت الإضافات اللازمة

هذه هي الخطوة الأخيرة قبل إطلاق موقعك التعليمي، حيث أنك تحتاج إلى إضافات تدعم موقعك بما تحتويه من مميزات. 

لتثبيت الإضافات على موقعك انتقل إلى الإضافات ثم إضافة جديد، سيظهر لك قائمة بالإضافات الشائعة، يمكنك استخدام البحث للعثور على إضافات أخرى. قم بتثبيت ما تختاره من إضافات. وفيما يلي أمثلة على أهم الإضافات التي ستلزمك في موقعك التعليمي:

  • إضافات تدعم بوابات الدفع: Woocommerce ، WordPress PayPal، Accept Stripe Payments.
  • إضافة للتحكم في الأعضاء مثل إضافة ultimate members.
  • إضافة لربط الموقع بتحليلات جوجل: Monster Insight.
  • إضافة متخصصة في سيو الموقع: Yoast SEO.
  • إضافات لتأمين الموقع: Wordfence ،Sucuri ،Jetpack. 

أنواع المواقع التعليمية الشائعة

بعد أن تحدثنا عن أهم خطوات إنشاء موقع تعليمي باستخدام ووردبريس، ستتساءل بالتأكيد حول أنواع المواقع التعليمية الشائعة.

يمكن أن يكون الموقع متخصصًا بشكل مباشر في مجال معين ويمكن أن يكون متعدد الاستخدامات. فيما يلي بعض أنواع المواقع الإلكترونية التي تحكم قطاع التعليم الحالي:

1. بوابات الويب للتعليم الإلكتروني

بوابة الويب للتعليم الإلكتروني هي موقع أو تطبيق يتيح لك تعميق معرفتك في مجال معين. وهي طريقة عصرية لإتقان مهارات جديدة وتعلم مفاهيم جديدة. 

2. مواقع تُقدّم المحتوى الرقمي

المحتوى الرقمي هو أي محتوى موجود كبيانات رقمية. يُعرف أيضًا باسم الوسائط الرقمية، ويتم تخزين المحتوى الرقمي بتنسيقات محددة. ويكون في أشكال مختلفة: نص، ملفات الصوت، صور، ملفات الفيديو، رسومات والصور المتحركة. 

3. مواقع الفيديو التعليمية

قد تتضمن مواقع الويب التعليمية مقاطع فيديو أو ألعاباً هادفة والتي تعمل كأدوات لتعزيز التعليم التقليدي. تساعد هذه المواقع في تسلية الطالب وتجعله متجاوبًا مع المادة التعليمية. وتقوم هذه المواقع بتقديم الدروس المجانية على شكل مقاطع فيديو لتكون كمرجع للمستخدمين. 

4. مواقع تعلم اللغات

يقدم هذا النوع من مواقع الويب العديد من دورات تعلم اللغات مع مجموعة متنوعة من المواد التعليمية. حيث تستطيع تعلم اللغة بشكل عام أو تلقي دروس من معلمين متخصصين في اللغة. يمكنك إنشاء موقع تعليمي خاص بتعلم اللغات. 

5. المناهج التعليمية على الإنترنت

المناهج الدراسية عبر الإنترنت هي مادة تعليمية إلكترونية تُستخدم في التعلم الإلكتروني، وهي أداة تعليمية في نظام التعليم الحديث. تم تصميم البرامج التعليمية الرقمية لتعمل بشكل مستقل أو يتم تقديمها عبر نظام إدارة التعلم أو LMS.


تلخيص

تحتاج كل مؤسسة تعليمية إلى موقع ويب خاص بها. حيث يساعد على تعزيز تقدم المؤسسة التعليمية وفتح فرص التعلم البديلة أمام المتعلمين مثل الدورات التدريبية عبر الإنترنت.

لا يستطيع أحد أن ينكر أهمية المواقع الإلكترونية في التعليم، لا سيما في عام 2021. أصبح من الواضح للجميع الآن كيف لعبت المواقع التعليمية دورًا حاسمًا في تطوير نظام التعليم التقليدي إلى نظام تعليم حديث عبر الإنترنت.

كانت هذه خطوات إنشاء موقع تعليمي باستخدام ووردبريس. أرأيت؟ إن تطوير موقع WordPress تعليمي من الدرجة الأولى ليس بالأمر الصعب كما يبدو.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى