كيفية عمل الروابط المختصرة على الووردبريس

هل حاولت من قبل نشر محتوى موقعك على الووردبريس على منصات التواصل الاجتماعي ومنعك الرابط الطويل للمحتوى من قول ما تريد لجمهورك؟ إن الروابط الطويلة ليست مثالية في أي محتوى تقدمه لجمهورك، لذلك يجب عليك تحويلها إلى الروابط المختصرة. إذًا كيف يمكنك إنشاء الروابط المختصرة على الووردبريس؟

فوائد استخدام الروابط المختصرة على الووردبريس

إن الروابط الطويلة تُعرقل تفاعل الجمهور معها، وتقلل من نسب مشاركة الرابط مع الأصدقاء بسبب الحجم الكبير لها، وعلى العكس فإن الروابط المختصرة هي عبارة عن روابط خاصة بأي محتوى موجود في موقعك، ولكنها خالية من الأرقام والرموز العشوائية الموجودة في الروابط الطويلة، وبالتالي يكون شكل الرابط قصير ومميز ويدل على محتوى موقعك وعلامتك التجارية، كما يمكنك تضمين كلمات رئيسية داخل الرابط ليكون استهدافك أكثر دقة.

مصطلح الروابط المختصرة URL هو اختصار لـ Uniform Resource Locator، وهناك عدد من الأسباب التي تدفعك نحو استخدام الروابط المختصرة على الووردبريس، التي يمكن تضمينها في النقاط التالية:

  • وضوح الروابط

أن يكون الرابط أكثر وضوحًا ولا يأخذ مساحة من عدد الكلمات المسموح في منشورات مواقع التواصل الاجتماعي أو رسائل البريد الإلكتروني، وبالتالي يسهل مشاركتها وهي خطوة أساسية لجذب المزيد من الزيارات وتعزيز المشاركة في موقعك بنسبة 39% وفقًا لـ Rebrandly.

  • ثقة الجمهور

ظهور الرابط بمظهر أقصر نظيف يكون جدير بثقة الجمهور، فضلًا عن ظهوره بمظهر أكثر احترافية يتناسب مع العلامة التجارية.

  • العمل مع الأدوات المفيدة

تعمل الروابط المختصرة مع أدوات تحليل مفيدة مثل Google Analytics التي تقدم تتبع لعدد النقرات فوق الرابط، وأوقات وتاريخ التفاعلات، وأنواع الأجهزة التي تم استخدامها، وغيرها الكثير من التحليلات المفيدة لتتعرف أكثر على جمهورك المستهدف.

  • تحسين محركات البحث

تؤدي الروابط المختصرة إلى تحسين تصنيف محركات البحث لموقعك على الووردبريس، وذلك لأن الروابط الطويلة يصعب فهرستها من خلال محركات البحث باعتبارها تخلق تجربة سيئة للمستخدم، على عكس الروابط المختصرة وتضمين الكلمات المفتاحية داخلها، فتحصل على ترتيب في النتائج الأولى من محركات البحث.


كيفية عمل الروابط المختصرة على الووردبريس

توجد طريقتين لعمل الروابط المختصر على الووردبريس، وكل طريقة لها عدة خطوات مرتبطة معًا، وسنعرض هذه الطرق في السطور التالية لتختار ما يناسبك للحصول على الروابط المختصرة.

الطريقة الأولى: عمل الروابط المختصرة باستخدام الأدوات المساعدة

إن كنت ترغب في الحصول على الروابط المختصرة على الووردبريس، اتبع الخطوات التالية، فهي تعتمد على مكون إضافي يعمل على الوجهة التقليدية للووردبريس، بالإضافة إلى عمله مع جميع أنواع الروابط حتى خارج موقعك الإلكتروني، فهذا المكون أداة مثالية  لاختصار الروابط التابعة أيضًا.

  1. ثبت المكون الإضافي Pretty Links وقم بتفعيله على الووردبريس.
ثبت المكون الإضافي Pretty Links وقم بتفعيله على الووردبريس.
  1. من قائمة الإعدادات في الووردبريس انتقل إلى Pretty Links واختار إضافة رابط Add Link.
  2. ضع الرابط الأصلي في المكان المخصص، وسيقوم المكون بإنشاء الرابط المختصر تلقائيًا، ولكن يمكنك تخصيصه إذا كنت جعله أكثر قابلية للقراءة.
ثبت المكون الإضافي Pretty Links وقم بتفعيله على الووردبريس.
  1. انقر فوق زر التحديث لتنشيط الرابط القصير.
ثبت المكون الإضافي Pretty Links وقم بتفعيله على الووردبريس.
  1. سترى الآن جميع الروابط المختصرة الخاصة بموقعك يمكنك النقر على أيقونة النسخ على يمين الشاشة لنسخ أي رابط ومشاركته في أي مكان على شبكة الإنترنت.
ثبت المكون الإضافي Pretty Links وقم بتفعيله على الووردبريس.
  1. يمكنك زيارة تحسين زيادة تحليلاتك عن طريق ربطها بـ Google Analytics باستخدام المكون الإضافي MonsterInsights.

الطريقة الثانية: إضافة زر الروابط المختصرة إلى قائمة التحكم في الووردبريس

  1. ثبت المكون الإضافي Bring Back the Shortlink Button plugin وقم بتفعيله.
ثبت المكون الإضافي Bring Back the Shortlink Button plugin وقم بتفعيله.
  1. بعد تنشيط المكون سيضيف زر Get Shortlink بشكل تلقائي إلى محرر الووردبريس.
  2. انقر فوق الزر ليتم التعديل على الرابط الأصلي، ومن ثم يمكنك نسخ الرابط المختصر ومشاركته مع جمهورك.

أفضل الإضافات المجانية والمدفوعة لعمل الروابط المختصرة على الووردبريس

إن التخلص من الروابط الطويلة وتحويلها إلى الروابط المختصرة في كبسة زر أمر غاية في الأهمية، ويوفر الكثير من الجهد والوقت ويساعدك في الحصول على المزيد من العملاء، ولذلك فهناك عدد كبير من المكونات الإضافية الأخرى التي تقدم لك هذه الميزة مع نظام إدارة تتبع تفاعلات جمهور.

1. المكون الإضافي ThirstyAffiliates

1. المكون الإضافي ThirstyAffiliates

إن هذه الإضافة رائعة في عمل الروابط المختصرة على الووردبريس، بالإضافة إلى الربط التلقائي بين الروابط والكلمات الرئيسية وتتبع الإحصائيات بدقة عالية، كما يمكنك من إدارة الروابط بشكل كامل بداية من ترتيبها وتنظيمها في فئات فرعية، وصولًا إلى معرفة كيفية التفاعل معها من لوحة الإدارة بكفاءة عالية.

2. المكون الإضافي URL Shortener by MyThemeShop

2. المكون الإضافي URL Shortener by MyThemeShop

يعمل هذا المكون الرائع على إنشاء روابط مخصصة ومختصرة وسهلة التذكر، بالإضافة إلى إنشاء عمليات إعادة توجيه مخصصة. بالإضافة إلى ذلك فهو يتيح لك تتبع عدد الأشخاص الذين نقروا على الرابط الخاص بك في لحظة النقر ذاتها، مما يوفر أحدث البيانات.

علاوة على ذلك فهو من أسرع الأدوات فلا يقلل من سرعة تحميل صفحات موقعك الإلكتروني، ويسمح لك أيضًا باستبدال الروابط القديمة أو المعطلة بشكل مجمع مما يوفر الكثير من الوقت، كما أنه يوفر لوحة تحكم سهلة وبسيطة يمكن للجميع استخدامها.

3. المكون الإضافي URL Shortify

المكون الإضافي URL Shortify

يساعدك هذا المكون الإضافي مثل باقي المكونات والأدوات من إنشاء الروابط المختصرة على الووردبريس، وكذلك تتبع مدى جودة أداء الروابط في المنصات الاجتماعية، أو أي مكان آخر على الشبكة العنكبوتية.

والشيء الوحيد الذي يميز هذا المكون الإضافي عن باقي المكونات، هو أنه يمكنك من حماية الروابط الخاصة بك بكلمة مرور، بالإضافة إلى كفاءة عمله مع الووردبريس.

كما أنه يقدم لك تحليلات الخاصة بالروابط المختصرة، مع إمكانية تقسيم جمهورك وإرسالهم إلى صفحات مقصودة ومحددة، بناءً على مواقعهم ونوع الأجهزة التي يستخدمها.

4. المكون الإضافي WPBitly

المكون الإضافي WPBitly

تقوم العديد من العلامات التجارية العالمية باستخدام هذا المكون الإضافي، الذي يسمح باستبدال الروابط الطويلة بالروابط المختصرة بالإضافة إلى التحقق من عدد الأشخاص الذين قاموا بالنقر فوق الروابط وأين تم مشاركتها على الإنترنت.

يقدم هذا المكون نظام أساسي متكامل لإدارة الروابط، بالإضافة إلى إمكانية تخصيص الروابط وإنشاء الحملات وإعادة التوجيه، وعلاوة على ذلك يمكنك جدولة منشورات مواقع التواصل الاجتماعي من خلاله.

5. المكون الإضافي BetterLinks

المكون الإضافي BetterLinks

يعمل هذا المكون الإضافي مع لوحات تحكم الووردبريس بكفاءة عالية، بالإضافة إلى وظيفته الأساسية في الحصول على الروابط المختصرة ذات الصلة بالمحتوى والعلامة التجارية الخاصة بموقعك الإلكتروني.

فهو مكون إضافي سهل الاستخدام بمجرد تثبيته وتفعيله، يمكنك إنشاء الروابط المختصرة في غضون ثوان وبشكل تلقائي، كما أنه يوفر لوحة تحكم تستطيع من خلالها إدارة الروابط الخاصة بموقعك، ومعرفة كافة تفاعلات الجمهور معها.


خاتمة

تعد هذه أفضل الأدوات والإضافات لإنشاء الروابط المختصرة على الووردبريس. كل ما عليك الآن هو اختيار المكون المناسب لك، واتباع الخطوات اللازمة في تثبيته وتفعيله، لتتخلص من الروابط الطويلة وكل ما تسببه من عوائق وضياع فرص الوصول لعدد أكبر من الجمهور.

ما يميز هذه المكونات أنها تضع بين يديك الروابط المختصرة، من دون الحاجة لمعرفة التعقيدات البرمجية، ومن دون الحاجة إلى خبير، فهي مكونات بسيطة يسهل تعامل الجميع معها بما في ذلك المبتدئين في الووردبريس.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى