كيفية العثور على المحتوى المسروق بسهولة وطرق الإزالة والحماية على ووردبريس

يعرف الكاتب أو المدون، الذي يكتب محتوى لمواقع الويب، أنه دائمًا ما يتعرض لخطر سرقة مقالاته. يمكن استخدام المحتوى الخاصة بك من قبل اللصوص وتحميله على مواقع الويب الخاصة بهم. إنهم لصوص رقميون. ينسخون المحتوى من بعض المواقع ذات السمعة الطيبة ثم ينشرونه على مواقعهم للحصول على مزيد من الزوار. غالبا ما يتم نشر المحتوى المسروق على مواقع الويب الأخرى دون إذنك، أو حتى بدون علمك. ببساطة، إنهم لا يسعون للحصول على إذن منك.

يمكن أن يكون لذلك تأثير سيئ على موقع الويب الخاص بك. لكن لا تقلق. هناك دائما مخرج. توجد الكثير من الأدوات في السوق والتي يمكن أن تساعدك في تحديد الانتحال في المحتوى. ويمكن أن تساعدك في إزالة تلك المحتويات من موقع الويب الخاصة بهم. كل هذه الأدوات متوفرة عبر الإنترنت وسهلة الاستخدام. 

في هذه المقالة، سنوضح لك كيف يمكنك العثور على المحتوى المسروق وإزالته في ووردبريس، بغض النظر عما إذا كانت نسخ مقالة واحدة أو تم نسخ موقعك بالكامل.

أدوات مفيدة في التعرف على السرقة الأدبية

1 – أداة (Copyscape)

إنها أداة عبر الإنترنت يمكنها مساعدتك في العثور على سارقي محتواك. يمنحك الإصدار المجاني من الأداة أفضل 10 نتائج، والتي يمكن أن تكون كافية لمدونات ووردبريس الأصغر. إذا كان لديك موقع ويب أكبر، أو تريد نتائج عن كل مكان للنص المنسوخ، فيلزمك الترقية إلى الإصدار المميز.

كوبي سكايب

يتيح لك الإصدار المدفوع من الأداة فحص ما يصل إلى 10000 صفحة بنقرة واحدة. إذا قمت بنشر الكثير من المحتوى على موقع ووردبريس الخاص بك، فقد يكون هذا مفيدًا جدًا.

ما عليك سوى الدخول الى الموقع (Copyscape) و تقديم عنوان URL الخاص بمقالاتك، و سيخبرك Copyscape بمن يقوم بإعادة نشر مقالاتك على موقعه في الويب. فهذه أداة تساعدك على تحديد السرقة الأدبية في مقالاتك.


2 – أداة (prepostseo)

أداة (prepostseo) هي أيضًا مدقق سرقة عبر الإنترنت يساعد المستخدمين على العثور على الانتحال في محتواهم، وهو مجاني تماما. ويعتمد على الذكاء الاصطناعي للوصول الى أكثر النتائج دقة. لهذه الأداة العديد من الميزات التي تشمل:

  • يوفر التحقق من الانتحال مع النسبة المئوية لذلك. 
  • 1000 كلمة تحقق يوميا دون أي تسجيل.
  • تسجيل الوصول للانتحال بلغات أخرى غير اللغة الإنجليزية.
  • استبعاد عناوين URL من النص.
  • مشاركة مباشرة من الموقع.
  • المقالات المعاد صياغتها (Rewriters)

هذه الأداة مشهورة بالفعل بين المستخدمين بسبب نتائجها الدقيقة التي تزيد عن 95٪. يمكن أن تساعدك في العثور على أي جزء من الانتحال بنقرة واحدة فقط. المحتوى المنسوخ والبيانات (دراسات، نتائج الاستبيانات…) المسروقة، التي كانت مخفية عن عينيك، متاحة الآن على بعد نقرة واحدة.


3 – مدقق الانتحال (AResearchGuide)

أثناء تطوير أداة (AResearchGuide) عبر الإنترنت، فكر المطورون في ما يريده الأشخاص من مدقق الانتحال عبر الإنترنت. وعلى الرغم من أنه يمكنه التحقق من أصالة المحتوى، إلا أنه يحتوي على نقطة اضافية، وهي أنها تشير أيضًا إلى النسبة المئوية. لكن هذا ليس السبب الوحيد وراء شعبيتها: 

  • يعتبر أفضل مدقق سرقة أدبية مجاني عبر الإنترنت بسبب دقته. 
  • إذا كنت قد استخدمت أدوات مجانية أخرى، فيمكن أن تكون هذه الأداة هي الأولى في قائمتك. 
  • لا يستغرق الأمر وقتًا طويلاً بالنسبة للمستخدم. 
  • لا يضيع الوقت في التسجيل والعمليات الأخرى. 
  • للتحقق من الانتحال، عليك فقط لصق النص والنقر فوق الزر. وستجد النتائج أمام عينيك في غضون ثوان. 
  • يمكنك رفع ملف المقال مباشرة بعدة صيغ.
  • يحتوي على واجهة مستخدم سهلة الاستخدام تتيح للمستخدم التحقق من الانتحال بسهولة. 
  • هذه الأداة لها نتائج دقيقة تقريبًا.

طرق إزالة المحتوى المسروق:

1 – عن طريق المراسلة المباشرة: 

هناك الكثير من مشرفي المواقع والمدونين الذين لديهم صفحات اتصال أو رسائل بريد إلكتروني. يمكنك كتابة رسائل لهم وطلب إزالة محتواك من موقعهم. لن ينتبه معظمهم في البداية ولكن عندما تخبرهم أنه يمكنك الإبلاغ عن شكوى بشأنهم، ستتم إزالة البيانات في أقرب وقت ممكن بالنسبة لهم.


2 – اتصل بالموقع المضيف (Hoster)

اذا لم يتم الرد عليك ايجابيا من صاحب الموقع، أو لم تجد بيانات الاتصال بمالكي الموقع (وهذا المتوقع إذا كان موقع ويب غير مرغوب فيه، أو موقع يقوم بسحب المحتوى الخاص بك من خلاصة RSS، فقد يكون من الصعب العثور على معلومات الاتصال). ومع ذلك، يمكنك استخدام: 

أداة البحث (IsItWP) 

ال (IsItWPأداة مخصصة للمواقع التي تم إنشاؤها باستخدام ووردبريس. لمعرفة مكان استضافة المجال وموقع الويب. ما عليك سوى إدخال النطاق الذي نشر المحتوى المسروق الخاص بك والنقر فوق تحليل موقع الويب (Analyze Website). ستقوم الأداة بسحب أي معلومات متاحة، بما في ذلك شركة استضافة الويب والمسجل.

الانتقال إلى (Who Is Hosting This) 

بعد أن تنتقل الى صفحة (Who Is Hosting This)، قم إدخال عنوان URL الذي تريد إزالة المحتوى الخاص بك منه. عادةً ما تكون سلطات الاستضافة أكثر كفاءة من مشرفي المواقع. خاصة عندما يتعلق الأمر بإزالة المحتوى المسروق أو المنسوخ من موقع الويب. سوف يقوم المضيفون بإزالة المواقع وقد يعاقبون المذنبين.

يقوم هذا الموقع بالعمل الجاد من أجلك ضد أعمال الانتحال وحقوق التأليف والنشر. إذا تم إعادة نشر مقالاتك على موقع ويب، فيجب عليك الانتقال إلى مسؤول الموقع فيما يتعلق بالمحتوى المكرر.

قدم بعض بيانات الاعتماد لموقع الويب الخاص بك والمحتوى مثل:

  • الرابط إلى المحتوى الأصلي الخاص بك
  • تاريخ النشر
  • بيان في السؤال يوضح أنك المؤلف الأصلي لهذا المحتوى

تستجيب مواقع الاستضافات كثيرًا في مثل هذه السيناريوهات. يمكنهم إنهاء حساب الشخص المذنب.


3 – إرسال إشعار إزالة الى جوجل

هناك طريقة أخرى لإزالة المحتوى المسروق وهي الاتصال بـ جوجل مباشرةً. ويجب أن تكون حذرًا عند استخدام هذه الطريقة لأنها تتطلب الكثير من الأدلة، وإذا قمت بتقديم تقارير كاذبة، فقد يؤدي ذلك إلى تعثر حسابك.

هناك عدة طرق مختلفة لتقديم شكوى بموجب قانون الألفية الجديدة لحقوق طبع ونشر المواد الرقمية (DMCA) إلى جوجل: 

  • باستخدام الطريقة الموجودة داخل Google Search Console.
  • تسجيل نفسك في (DMCA) مجانًا: يعطي تسجيله المجاني بعض الميزات. تتضمن إجراء إزالة مجاني بموجب قانون الألفية الجديدة لحقوق طبع ونشر المواد الرقمية كل عام وخصم 10٪ على جميع خدمات الإزالة الأخرى.
  • تقدم لك العضوية المتميزة العديد من المزايا الإضافية، التي تستحق الدفع للحصول عليها. اذا كنت تمثل موقع ويب بميزانية كبيرة، ستوفر لك راحة البال.

كيف تحمي محتوى موقعك على ووردبريس من السرقة:

1 – تنبيهات جوجل (google Alerts)

هناك الكثير من الأدوات المتوفرة عبر الإنترنت للتحقق من الانتحال في البيانات. واحدة من أفضلها هي تنبيهات جوجل. يساعدنا ذلك في البحث في الإنترنت ومعرفة ما إذا كان يتم نسخ أي من المحتوى الخاص بنا أو سرقته.

يجب عليك زيارة موقع (Alerts google)، ووضع جزء من المقالة، واختيار أنواع المواقع التي تريد التحقق منها. ادخل عنوان بريدك الإلكتروني للحصول على النتائج على حساب Gmail الخاص بك عن طريق google. يُسمح للمستخدم بإنشاء العديد من التنبيهات التي يريدها أو يحتاجها. يمكنك ضبط الإعدادات ليتم إعلامك حسب اهتمامك. يمكن أن يكون التنبيه يوميًا أو أسبوعيًا أو عند حدوثه

2 – اضافة ووردبريس (WP Content Copy Protection)

يستخدم هذا المكون الإضافي تقنيات مختلفة لحماية بياناتك من السرقة والنسخ من قبل المؤلفين اللصوص. يستخدم JavaScript و CSS لحماية بياناتك. بمساعدة (WP Content Copy Protection ) يمكنك:

  • تعطيل تحديد ونسخ النص
  • تعطيل النقرات اليمنى
  • تعطيل قوائم السياق
  • منع تنزيل الصور وحفظها

هذه هي الخطوات الأساسية التي يمكنك اتخاذها لحفظ بياناتك ونصوصك من السرقة.

كما أطلق المطورون نسخة احترافية من هذا المكون الإضافي للحماية. يحتوي الإصدار المحترف بالتأكيد على المزيد من الميزات الحصرية بما في ذلك:

  • مرفق العلامات المائية.
  • استخدام قواعد htaccess.
  • دعم حماية تراكب jQuery …
  • حماية الصورة.

بشكل عام، هذا مكون إضافي غني بالميزات التي تساعد المستخدمين على حماية بياناتهم ومحتوياتهم.


كانت سرقة المحتوى مشكلة كبيرة وستظل كذلك على شبكة الإنترنت. في الماضي، كان من الصعب بعض الشيء معرفة ذلك. لكن الآن، أصبح الأمر سهلاً للغاية. حيث أنه تم تقديم الكثير من الأدوات في السوق للتحقق من سرقة المحتوى وإزالته. يمكنك القيام بعدد من الإجراءات للمحتويات المسروقة أو المنسوخة. الأدوات المذكورة أعلاه هي التي يمكن أن تساعدك في تحديد سرقة المحتوى وإزالته.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى