10 نصائح لاختيار الموردين المناسبين للمتجر الإلكتروني

تُعاني معظم المتاجر في عالم التجارة الإلكترونية من تأخر في شحن المنتجات، سوء جودة المنتج، كثرة إرجاع المنتجات، وغيرها من المشاكل التي تنتج عن اختيار المورد الخاطئ. إن كنت صاحب متجر إلكتروني وترغب في تحقيق أهداف ونجاحات كبيرة في هذا المجال، يجب عليك اختيار الموردين المناسبين للمتجر الإلكتروني لتسير عملية البيع في متجرك بسلاسة دون عوائق.

10 نصائح لاختيار الموردين المناسبين للمتجر الإلكتروني

إن اختيار الموردين على أساس قوائم الأسعار أمرًا في غاية الأهمية، ولكن يغفل البعض بعض الأمور الأخرى الهامة التي تسير بالتوازي مع تحديد الأسعار في طريق نجاح أي متجر، كيف تختار الموردين المناسبين للمتجر الإلكتروني؟ اتبع النصائح التالية.

1. الاهتمام بجودة المنتج

إن كان لديك متجر إلكتروني فأنت تعلم ما هي المنتجات التي ترغب ببيعها للجمهور المستهدف، وبالطبع لديك تصور واضح عن هذه المنتجات، ولماذا يشتريها العملاء. لذا فإن بيع هذه المنتجات بجودة عالية سيحقق لك المزيد من الربح والثقة بينك وبين عملائك.

الاهتمام بجودة المنتج

وللحصول على منتجات ذات جودة عالية يجب التعامل مع موردين يركزون على تصنيع منتجات بهذه الجودة المطلوبة. على سبيل المثال إن كنت تبيع لعبة من لعب الأطفال ذات الحواف، ولتصنيع هذه اللعبة بجودة عالية يجب أن تكون حواف اللعبة غير حادة حتى لا يتعرض الطفل للإصابة، وتعاملت مع مورد لا يتمتع بالمسؤولية الكافية تجاه جودة المنتجات، ستكون النتيجة سيئة تمامًا.

ستحصل على ألعاب بحواف حادة تعرض الأطفال للخطر ومن ثم عمليات إرجاع لا حصر لها، إلى جانب تقييمات سلبية على منتجك، وفي حالة الرجوع للمورد والحديث عن سوء جودة المنتج سيخبرك أن الخامات سيئة ويصعب التعامل معها. لذلك من البداية عليك اختيار موردين يقدرون على تقديم منتجات عالية الجودة.

2. التأكد من قدرة المورد على تصنيع المنتج

يعلم أصحاب المتاجر الإلكترونية أهمية البحث عن موردين يلبون احتياجات متاجرهم من منتجات، لكنهم لا يهتمون بقدرة هؤلاء الموردين على إنتاج المنتج بالجودة المطلوبة، إذ عندما يتعلق الأمر بالحديث، فستجد الجميع يؤكد جودة ما يمكنه تقديمه لك.

التأكد من قدرة المورد على تصنيع المنتج

لذلك يجب التحقق من قدرة الموردين المناسبين للمتجر الإلكتروني على تصنيع المنتج بنفس الجودة المطلوبة. تعد واحدة من أهم الطرق الموثوقة للتأكد من جودة تصنيع المنتج لدى المورد، هي الزيارة الشخصية إلى مقر عمله، أو من خلال وكيل لرؤية المصنع على أرض الواقع ومعرفة القدرة الحقيقة، قبل البدء في التعاقد مع المورد. يمكنك التركيز في هذه الخطوة على الآتي:

  • رؤية المواد الخام ومطابقتها مع المنتج وشكله النهائي.
  • رؤية الآلات والمعدات والتأكد من معاييرها.
  • رؤية دورة إنتاج المنتج للحصول على عينة قبل التعاقد.
  • رؤية الشهادات والتراخيص الخاصة بالمورد مثل رخصة العمل، رخصة التصدير، إلخ.
  • التأكد من قدرة المورد على توفير الكمية المطلوبة في الوقت المناسب، وخاصة في أوقات المناسبات والأعياد الرسمية والوطنية.
  • معرفة قدرة المورد على شحن المنتجات لتصل إليك في الوقت المطلوب.

3. البحث عن سهولة التواصل

تشكل الحواجز اللغوية والثقافية عوائق أمام أصحاب المتاجر في التواصل مع الموردين أحيانًا، ولذلك يجب عليك عند اختيار الموردين التأكد من وجود لغة واحدة، يمكنكم التواصل بها لتفادي المشكلات المستقبلية التي قد تنتج عن سوء الفهم، أو صعوبة التواصل معًا.

البحث عن سهولة التواصل

على سبيل المثال إن كنت تبحث عن موردين في الصين، وأنت تعيش في المنطقة العربية ولا تتحدث الصينية، فيجب أن تتحدث أنت والمورد بلغة مشتركة، مثل اللغة الإنجليزية، ليكون التعامل سلس وخالي من المشاكل الناجمة عن سوء الفهم بين الطرفين.

يمتلك أفضل الموردين على مستوى العالم فريق يتحدث الإنجليزية بطلاقة، للتعامل مع المستوردين من جميع أنحاء العالم، بالإضافة إلى سهولة التواصل معهم في أي وقت على مدار اليوم، فهذا قد يكون معيار مهم لأخذ قرار التعامل مع المورد أو لا.

4. عدم التركيز على الأسعار التنافسية فقط

إن الموردين أصحاب الأسعار التنافسية جاذبين لكثير من المستوردين وأصحاب المتاجر الإلكترونية على مستوى العالم، ولكن تخيل أنك حصلت على مورد بسعر رخيص عن السوق، لكنّك في النهاية حصلت على منتج ذات جودة منخفضة. لن يكون الأمر لصالحك، وقد تتحمل خسائر مادية كبيرة.

عدم التركيز على الأسعار التنافسية فقط

لذلك إن الحصول على مورد بسعر منخفض أو تنافسي لا يجب أن يكون هو تركيزك الأول، بل من المهم التأكد أولًا من جودة المواد التي ستحصل عليها. يمكنك بعد ذلك التفاوض على السعر وفقًا للكميات التي ترغب في شرائها، لتضمن حصولك على سعر جيد، لكن بعد ضمان الجودة.

5. الاهتمام بتخصص المورد

إن اختيار موردين يعملون في نفس المنتجات التي تبيعها في متجرك أمرًا هامًا في عالم التجارة الإلكترونية، وذلك لأن المورد المتخصص في منتج بعينه يعرف جميع النقاط الهامة في تصنيع هذا المنتج، وما هي الخامات اللازمة والمناسبة ليكون بالجودة المطلوبة، بالإضافة إلى نصائحه التي يقدمها لك من أجل تطوير المنتج والحصول على مزيد من هامش الربح.

الاهتمام بتخصص المورد

6. ركّز سمعة المورد في السوق

إن الحصول على عقد طويل الأجل مع الموردين أمرًا في غاية الأهمية لنجاح متجرك، وذلك لضمان سير عملية البيع في متجرك دون توقف. لذا، يجب عليك التأكد من السجل الائتماني للمورد، ومعرفة آراء أصحاب المتاجر الأخرى في التعامل مع هذا المورد، وما هي تقييماتهم وملاحظاتهم عليه، وما مدى الالتزام بشروط التعاقد ومواعيد التسليم.

ركّز سمعة المورد في السوق

7. الاهتمام بمعرفة مكان تواجد المورد

يرتبط معرفة مكان تواجد المورد مع حساب الوقت الذي تستغرقه عملية شحن المنتجات ووصولها إليك أو إلى العملاء. على سبيل المثال إن كنت تتعامل مع مورد في الصين وموقعك في المملكة العربية السعودية، لا بد من معرفة وقت الشحن، وكذلك إذا توجد إجراءات معينة ستستغرق وقتًا لتصل الشحنة إليك أو لا.

الاهتمام بمعرفة مكان تواجد المورد

بالإضافة إلى ضرورة فهم طريقة عمل متجرك، هل يعمل بطريقة الدروب شيبينج ليصل المنتج من المورد إلى العميل، أم ستحصل على المنتج من المورد وتقوم بتوصيله للعميل، كل ذلك يؤثر على مدى استمرار نشاط عمل متجرك ومدى رضا عملائك وثقتهم بك.

8. اختيار عدة موردين في آن واحد

إن العمل مع مورد واحد فقط يضع متجرك في بؤرة الخطر، فماذا لو لم يقدر المورد على تلبية طلباتك وحصولك على المنتجات في الوقت المناسب؟ ستقف حركة البيع في متجرك ويذهب العملاء إلى أحد المنافسين. لذلك عندما تبحث عن موردين، يمكنك اختيار أفضل 5 في مجالك على سبيل المثال، وعمل مقارنة دقيقة لاختيار أفضل 2 أو 3 من بينهم لاستمرار العمل، وتحقيق هامش ربح قوي على المدى الطويل.

اختيار عدة موردين في آن واحد

9. زيارة مواقع التجارة الإلكترونية

إن أسهل وأسرع طرق الحصول على موردين لتجارتك الإلكترونية هي زيارة مواقع التجارة الإلكترونية الشهيرة مثل على بابا Alibaba، على إكسبريس AliExpress، إنديا مارت IndiaMart، بيوتي جوينت Beauty Joint، وغيرهم الكثير من المواقع التي يتواجد عليها الموردين من جميع أنحاء العالم.

زيارة مواقع التجارة الإلكترونية

من المهم الحذر من التعامل مع الجهات الغامضة التي لا تعطيك المعلومات المطلوبة، فجميع الموردين أصحاب السمعة الطيبة في هذا المجال يعطيك كافة الوثائق والأوراق المطلوبة للتأكد من جودة العمل، بالإضافة إلى التقييمات والآراء الموجودة على هذه المواقع.

10. حضور المعارض التجارية

إن الطريقة الأفضل للحصول على موردين مناسبين لمتجرك، هي حضور المعارض التجارية المحلية والعالمية الخاصة بالتجارة الإلكترونية، مثل معرض كانتون الذي يقام مرتين في العام ويضم عدد كبير من الموردين القادمين من جميع أنحاء العالم.

حضور المعارض التجارية

ختامًا يمكنك اتباع النصائح السابقة لاختيار الموردين المناسبين لمتجرك الإلكتروني. يمكنك المفاضلة بين الاختيارات وفقًا لهذه المعايير، وأن تحرص في النهاية على اختيار ما يلائمك، لتضمن لنفسك عملًا مستمرًا في متجرك الإلكتروني، تقدر من خلاله على تقديم المنتجات بالجودة المطلوبة حقًا.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى