5 إضافات لإنشاء برنامج الولاء على متجرك الإلكتروني

يعد الحفاظ على عملائك الحاليين مهمة صعبة في هذا العصر التنافسي، ولكي ينمو متجرك الإلكتروني فأنت بحاجة لبناء علاقات قوية مع عملائك تعود بالفائدة على كلا الطرفين، يعد تقديم برنامج الولاء الطريقة المثالية لتحقيق فائدة مشتركة للطرفين.

تنشيء الشركات برامج الولاء لمكافأة العملاء المنتظمين، فمن خلال الأجهزة المحمولة تستطيع العلامات التجارية تطوير طرق مبتكرة لكسب العملاء الصفقات والخصومات الحصرية. لذا، توجد بعض الإضافات على ووردبريس التي يمكنك الاستفادة منها في إنشاء برنامج الولاء المناسب لمتجرك الإلكتروني.

ما هو برنامج الولاء على ووكومرس؟ 

يهدف برنامج الولاء بشكل أساسي إلى مكافأة العملاء عند اتخاذ إجراءات محددة في متجرك الإلكتروني، كإجراء عدد معين من عمليات الشراء، أو دعوة أصدقائهم للمتجر، أو مشاركة معلومات متجرك على وسائل التواصل الاجتماعي. عادة ما تأتي مكافآت ووكومرس على هيئة نقاط يمكن استبدالها بمنتجات مجانية أو خصومات على الطلبات المستقبلية.

يعمل برنامج ولاء العملاء على تحسين تفاعل الجمهور، وزيادة المبيعات، واتساع انتشار العلامة التجارية، بشرط أن تكون على معرفة بكيفية تلبية احتياجات جمهورك ومنحهم ما يريدون، فتقدر على تقديم البرنامج بالمواصفات التي يبحثون عنها، وتجعلهم ينتمون للبرنامج.


ما هي أفضل 5 إضافات من أجل برامج ولاء ووكومرس؟

يستغرق إنشاء برامج الولاء من البداية وقتًا طويلًا، ولكن يمكنك تسريع العملية بشكل كبير باستخدام الإضافات المناسبة، سنعرض 5 اختيارات لإضافات قوية: 

1. Gratisfaction

Gratisfaction

إضافة Gratisfaction شائعة وجيدة التصنيف من أجل برامج الولاء، إذ توفر قدرًا كبيرًا من الخيارات التخصصية، مما يتيح لك إعداد الهدايا وبرامج دعوة الأصدقاء ومكافآت الشراء وغير ذلك. 

توفر هذه الأداة عناصر تحكم دقيقة لوظائفها، إذ يمكنك اختيار الميزات التي تريدها، كما يحتوي كل نوع من أنواع المكافآت على عدد من الخيارات، فيمكنك منح مكافآت دعوة الأصدقاء للداعي فقط، أو لكل من الداعي والعميل المدعو. 

تقدم الإضافة إصدارًا مجانيًا بحد أقصى 100 عضو ولاء، لإطلاق الإمكانيات الكاملة للإضافة ستحتاج إلى الاشتراك المتميز، ويختلف السعر بناءً على عدد الأعضاء الأقصى لبرنامج الولاء. 

2. إضافة YITH WooCommerce Points and Rewards

إضافة YITH WooCommerce Points and Rewards

تعتني تلك الإضافة بكل شيء يخص برنامج الولاء. تركز هذه الإضافة على نظام النقاط، ولكنها توفر الكثير من الخيارات الأخرى، إذ تتضمن تواريخ انتهاء الصلاحية والعروض الترويجية المجدولة، ومنح النقاط للعملاء المتفاعلين.

تمتلك YITH إصدارًا مجانيًا، ولكنك ستحتاج إلى الاشتراك المميز للاستفادة من جميع مميزاتها، ويعتمد مستوى التميز على عدد المواقع التي ستحتاج استخدام الإضافة عليها، بما يتوافق مع متجرك الإلكتروني.   

3. إضافة Beans

إضافة Beans

تتجاوز وظائف إضافة Beans برامج ولاء العملاء، فتشمل النوافذ المنبثقة الذكية، ومدير وسائل التواصل الاجتماعي، ويمكن استخدامه فقط لميزات برامج الولاء، وبالتالي فوجود خيارات متنوعة بالإضافة يجعلها ضمن الترشيحات المثالية لمتجرك الإلكتروني.

يطلق على برنامج الولاء اسم Liana، فهو يقدم مكافآت وحوافز لعمليات الشراء والمشاركة في وسائل التواصل الاجتماعي وأعياد الميلاد وتقييم المنتجات وغيرها.

توجد إضافة أخرى لدعوة العملاء المحتملين تسمى Bamboo، فهي تقدم الهدايا والنقاط وكوبونات للعملاء الذين يدعون أصدقائهم، وتقدم هذه الإضافة إصدارًا تجريبيًا مجانيًا، ولكن إذا تقدم لمتجرك أكثر من بضعة طلبات فستحتاج إلى الترقية للمستوى المتميز. 

4.  إضافة SUMO Reward Points

إضافة SUMO Reward Points

تساعد إضافة SUMO Reward Points في إنشاء برامج الولاء المتكاملة، فهناك أدوات للقسائم والاشتراكات وبرامج العضوية وإعداد خطط الدفع وغيرها، وتوفر لوحة تحكم إدارية لإدارة نقاط العملاء، وتكويد روابط الدعوة، وتواريخ انتهاء الصلاحية.

على عكس الإضافات الأخرى في هذه القائمة لا تقدم SUMO إصدارًا تجريبيًا مجانيًا، بل هناك عرض توضيحي يمكنك اختباره، ولكن لاستخدام الإضافة ستحتاج لشراء الترخيص. لذا، ستحتاج إلى التأكد من أنّها الخيار المناسب لك قبل بدء الاعتماد عليها في متجرك الإلكتروني.

5. إضافة MyRewards

إضافة MyRewards

تعد MyRewards إضافة مباشرة للووكومرس، التي تَعد بتفعيل برنامج المكافآت في أقل من 5 دقائق، إذ تُتيح لك إعداد الحوافز بسهولة عند إنفاق مبلغ معين، أو إجراء عملية الشراء الأولى، كما توفر أدوات خاصة بالبريد الإلكتروني، وأكواد قصيرة لعرض إجمالي نقاط كل عميل، ولا تحتاج إلى أي معرفة بالبرمجة، إذ صُممت بشكل سهل الاستخدام.  


7 نصائح لإنشاء برنامج الولاء لمتجرك الإلكتروني

يعتمد برنامج ولاء العملاء إلى حد كبير على مدى فهمك لعملائك، وما الذي سيحفزهم على العودة إلى متجرك، فيما يلي سنناقش خطوات لابد من تنفيذها في برنامج الولاء، لضمان تنفيذه بالشكل المناسب الذي يحقق الهدف الأساسي منه، ويجعلك توظّف الإضافات السابقة بالشكل الصحيح.

1. أنجِز أبحاثك

حدد هدف برنامج الولاء الخاص بك بكل وضوح، وحلل طبيعة وحجم عملك، ثم أنشئ برنامجًا يساعدك على تحقيق هذا الهدف ويرضي العميل ويلبي احتياجاته في نفس الوقت. مع الأخذ في الحسبان توقعات العملاء وسلوكهم، واتجاهات السوق الحالية. 

2. اختر اسمًا مميز

تتمثل الخطوة الأولى لطرح برنامج ولاء ناجح في اختيار اسم يثير اهتمام وفضول العملاء لحثهم على المشاركة، فلا تقصر اسم برنامج الولاء الخاص بك على اسم يفتقر للإبداع مثل “برنامج المكافآت”، فإن عملك يستحق جهدًا وإبداعًا أكثر من ذلك.

يعد “Beauty INSIDER” برنامج ولاء العملاء الخاص بعلامة التجميل Sephora من أكثر الأسماء نجاحًا وذكاءً، إذ يعطي الاسم تلميحًا عن الفوائد ولكنه لا يذكرها بشكل صريح، مما يزيد فضول العملاء لمعرفة المزيد والانضمام. 

3. كافئ العميل على مجموعة متنوعة من الإجراءات

يعتقد بعض العملاء أن برامج الولاء ما هي إلا حيلة ماكرة لحثهم على إنفاق المزيد من المال، توجد طرق أخرى لإثبات التزامك تجاه ولاء عملائك، وهي المكافأة على الإجراءات غير الشرائية. العميل الذي يشاهد مقطع الفيديو الترويجي الخاص بك، ويُنزل تطبيق متجرك على هاتفه المحمول، ويشارك محتواك على وسائل التواصل الاجتماعي، يستحق المكافأة على ذلك. 

4. قدم مجموعة متنوعة من المكافآت

لا تُعد الخصومات الطريقة الوحيدة لمكافأة عملائك، بل يمكن تحويل نقاط الولاء إلى تذاكر مجانية لحدث ترفيهي، أو اشتراكات مجانية لخدمات إضافية، أو حتى تبرعات باسمهم للمؤسسة الخيرية التي يختارونها. 

5. اجعل النقاط أكثر ربحًا 

إن كنت تريد من العملاء بذل الجهد للتسجيل في برنامج الولاء الخاص بك، فاجعل قيمة النقاط تستحق وقتهم، فعلى سبيل المثال إن كنت تقدم مكافآت استرداد نقدي كجزء من برنامج ولاء العملاء الخاص بك، قم بتعيين قيمة نقدية لنقاطك حتى يتمكن العملاء من تصور ما يمكنهم كسبه من خلال الاستمرار في الشراء منك. 

6. عقد الشراكات مع علامات تجارية أخرى 

تعد برامج الولاء المشتركة بين علامات تجارية مختلفة طريقة رائعة لكسب عملاء محتملين جدد، وتوفر قيمة أكبر لعملائك الحاليين المخلصين. توفر بعض العلامات التجارية للعملاء المخلصين اشتراكًا مجانيًا لخدمات أو منتجات العلامات التجارية الشريكة، مثل عرض T-mobile للاشتراك المجاني في Netflix عند شراء خطي هاتف أو أكثر.

7. هيكلة الفوائد غير النقدية حول قيم عملائك

تشكّل القيم الإنسانية  أهمية كبيرة لدى العملاء. في الواقع ثلثا العملاء أكثر استعدادًا لإنفاق الأموال مع العلامات التجارية التي تتخذ موقف حول القضايا التي يهتمون بها، لذا تأكد من الاستفادة من هذه القيم كجزء من برنامج ولاء العملاء الخاص بك.

تتبرع أحذية TOMS بزوج من الأحذية لطفل مقابل كل عملية شراء يقوم بها عملائها، وذلك لعلمهم بأهمية توفير الموارد للدول النامية لدى العملاء، ولم تكتفِ  TOMS بذلك بل أطلقت منتجات جديدة تساعد قضايا أخرى مثل الرفق بالحيوان، وصحة الأم، وتوفير مياه نظيفة لإثارة حماس العملاء بشأن المساعدة بطرق أخرى. 


الخاتمة

إذا كنت تمتلك متجرًا إلكترونيًا على ووكومرس، فأنت بحاجة للتفكير في تنفيذ برامج الولاء، إذ أنه من السهل القيام بذلك، فقط قم بتثبيت الإضافة الصحيحة، واستفِد من النصائح المذكورة في المقال لإنشاء برنامج الولاء بصورة مثالية.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى