أفضل بوابات الدفع الإلكتروني في السعودية

في ظل الانتشار الواسع للمعاملات الإلكترونية والتسوق عبر الإنترنت، أصبح هناك حاجة ملّحة لوجود بوابات الدفع الإلكتروني، لما تقدمه تلك البوابات من تسهيلات سواء لأصحاب المتاجر الإلكترونية أو للمشترين على حدٍ سواء.

فالميزة الأساسية التي تجذب العملاء إلى متجر إلكتروني بعينه؛ هي الثّقة، وتعد بوابة الدفع الإلكتروني من أهم العوامل التي تساعد على بناء تلك الثّقة وبالتالي تجعل عملاءك دائمين. لذا لو كنت بصدد إنشاء موقع على الإنترنت تستهدف به عملاء من المملكة العربية السعودية وتبحث عن بوابة دفع موثوقة وآمنة، ففي السطور القادمة سنقدم لك أفضل بوابات الدفع الإلكتروني في السعودية لتختار أنسبها لك.


ما هي بوابات الدفع الإلكتروني ؟

بوابات الدفع الإلكتروني هي تقنية يتم استخدامها لقبول مشتريات بطاقات الخصم أو الائتمان من العملاء. فهي عبارة عن تطبيق برمجي يتيح النقل الآمن لبيانات بطاقة الائتمان من موقع ويب إلى شبكة الدفع ببطاقات الائتمان من أجل معالجة مدفوعات التجارة الإلكترونية ومن ثم إعادة تفاصيل المعاملة من شبكة الدفع إلى موقع الويب مرة أخرى.

وتعد بوابة الدفع الإلكتروني مكونًا رئيسيًا لنظام معالجة الدفع الإلكتروني، حيث إنها الواجهة الأمامية المسؤولة عن إرسال معلومات العميل إلى البنك الذي يتعامل معه صاحب المتجر الإلكتروني لتتم معالجة المعاملة بعد ذلك.

وتطور بوابات الدفع الإلكتروني مستمر كي تتناسب مع العملاء والتغيرات التقنية، ففي الماضي مثلًا كانت المتاجر التقليدية تقبل بطاقات الائتمان باستخدام التوقيعات الورقية من العميل. أما اليوم فعمليات الشراء أصبحت عن بعد ودون تلامس، حيث يستخدم العديد من العملاء هواتفهم كجهاز دفع بدلاً من بطاقات الائتمان البلاستيكية.

كما تختلف بنية بوابة الدفع اعتمادًا على ما إذا كانت بوابة داخل المتجر الإلكتروني أو بوابة دفع عبر الإنترنت حيث تتطلب بوابات الدفع عبر الإنترنت واجهات برمجة التطبيقات API والتي تسمح لموقع الويب المعني بالاتصال بشبكة معالجة الدفع الأساسية.


نظرة عامة على سوق الدفع والتجارة الإلكترونية في المملكة العربية السعودية

شهد سوق التجارة الإلكترونية السعودي نموًا في السنوات الأخيرة، حيث ازداد حجم الأعمال التجارية الموجودة على الإنترنت بشكل فاق التوقعات.

وتعتبر بطاقات الخصم هي طريقة الدفع السائدة عند التسوق عبر الإنترنت في المملكة العربية السعودية. حيث تستخدم في أكثر من نصف المعاملات عبر الإنترنت ولا يزال استخدام بطاقات الائتمان منخفضًا في المملكة العربية السعودية لأسباب دينية، حيث يتم تجنب المعاملات التي يصاحبها فوائد ربوية.

ومن أجل نشر استخدام بطاقات الائتمان في المملكة العربية السعودية، بدأت البنوك في تقديم مجموعة من بطاقات الائتمان المتوافقة مع الشريعة الإسلامية. حيث أصبحت تُقدم أغلبية أو حتى جميع جهات إصدار بطاقات الائتمان الرائدة بطاقات ائتمان متوافقة مع الشريعة الإسلامية.


أفضل بوابات الدفع الإلكتروني في السعودية

على الرغم من أن الدفع نقدًا عند الاستلام لا يزال هو الطريقة الأكثر شيوعًا للدفع، إلا أنه في هذا العصر الرقمي أصبح يُفضل الكثيرون الدفع بالطريقة الأسرع والأكثر أريحية عبر الإنترنت. لذا سنتحدث هنا عن أفضل بوابات الدفع الإلكتروني في السعودية، ومميزات كل منها على حدى؛ لتختار من بينها ما يناسب عملك.

1. باي فورت PayFort

بوابة باي فورت هي بوابة دفع إلكتروني تم إطلاقها عام 2004 وهي الأكثر استخدامًا في المملكة العربية السعودية والأكثر موثوقية في الشرق الأوسط. حيث تساعدك على قبول المدفوعات عبر الإنترنت كما تعمل على حمايتك كصاحب متجر إلكتروني وحماية بيانات عملاءك من عمليات النصب والاحتيال من خلال الخدمات الإضافية. لكن أهم ما يميزها أن رسوم إعدادها منخفضة قياسًا على غيرها.

باي فورت PayFort أفضل بوابات الدفع الإلكتروني في السعودية

وأطلقت بوابة الدفع الإلكتروني باي فورت أيضًا خدمة الدفع عند الاستلام سواء باستخدام أي بطاقة ائتمان أو بطاقة خصم أو باستخدام الهاتف المحمول، كما تغطي بوابة باي فورت ستة بلدان في الشرق الأوسط وقامت بمعالجة معاملات بقيمة 817 مليون دولار في عامها الأول فقط.

2. باي بال PayPal

ومنصة PayPal هي طريقة عالمية للدفع الإلكتروني وهي الأسرع والأكثر أمانًا للدفع عبر الإنترنت أو إرسال واستلام الأموال عمومًا. ليس في السعودية فحسب ولكن في العالم كله.

باي بال PayPal أفضل بوابات الدفع الإلكتروني في السعودية

ولكن هنالك جانب سلبي في منصة باي بال فخدمة العملاء فيها ليست بجيدة نسبيًا كما يتحمل أصحاب المتاجر الإلكترونية رسوم المعاملات بالكامل. لكنها على ناحية أخرى تقدم مزايا رائعة أمام تلك التكلفة مثل :

  • حماية البيانات.
  • الخصوصية أمام المتسللين الذين يراقبون شبكة PayPal بحثًا عن نقاط الضعف.

3. كاش يو CashU

تأسست كاش يو في عام 2002 في الإمارات العربية المتحدة وتقدم الآن معاملات بـ 13 عملة مختلفة وكان الدافع الرئيسي وراء إنشائها هو خدمة الأمة من خلال توفير بوابة دفع إلكتروني موثوقة وآمنة ومنخفضة التكلفة.

كاش يو CashU أفضل بوابات الدفع الإلكتروني في السعودية

وتوفر كاش يو إعدادًا مجانيًا للحساب، ويتم تحديد رسوم المعاملات فيها على أساس عدد المعاملات التي يجريها عملاءك. كما يوجد تكلفة صيانة ولكنها بسيطة حيث تبلغ دولارًا واحدًا فقط سنويًا. كما تتراوح رسوم المعاملات فيها أيضًا حسب عدد المنتجات المُباعة وحجم المبيعات.

4. باي تابس PayTabs

تعتبر PayTabs واحدة من أكثر بوابات الدفع الموثوقة في السعودية. حيث تقدم خدمات بـ 168 عملة، وتأتي بدون رسوم صيانة كما يمكنك إعداد نظام باي تابس الخاص بك في وقت قصير لا يتجاوز 24 ساعة.

وباي تابس هي بوابة دفع بسيطة يمكن دمجها بسرعة مع مواقع التجارة الإلكترونية. كما تقدم لوحة تحكم ذكية لمساعدتك في إدارة أعمالك عبر الإنترنت في منصة واحدة.

باي تابس PayTabs أفضل بوابات الدفع الإلكتروني في السعودية

وباي تابس مجهزة بشهادة PCI-DSS من أجل الحماية من الاحتيال. حيث تجعل باي تابس معاملات عملاءك آمنة بنسبة 100٪ من خلال حماية بيانات العميل وسجل المعاملات بشكل آمن لمنع سرقة الهوية والتصيد الاحتيالي وغير ذلك من أشكال النصب والاحتيال عبر الإنترنت.

كما تقدم باي تابس خدمة دعم العملاء على مدار الساعة بالإضافة إلى أسعارها البسيطة وحلول الدفع المناسبة لجميع متطلباتك من أجل إدارة متجرك الإلكتروني بسهولة.

5. تو تشك أوت 2 checkout

وتعتبر تو تشك أوت أحد أهم بوابات الدفع الإلكتروني في السعودية والتي تتخذ من الولايات المتحدة الأمريكية مقراً لها، حيث تمكّنك من قبول المدفوعات عبر الإنترنت، في أيّ مكان وفي أيّ زمان.

ويقدم مزود الخدمة في تو تشك أوت أكثر من 80 عملة و 15 لغة مختلفة. وتعتبر تو تشك أوت هي أوسع بوابة دفع في العالم. سواء كنت تتعامل مع الأسواق الدولية، أو تتطلع إلى زيادة معدلات التحويل في متجرك الإلكتروني أو تدير نشاطًا تجاريًا قائمًا على الاشتراك حيث يمكن أن تساعدك تو تشك أوت في معالجة تعقيدات التجارة الرقمية، على مستوى العالم.

تو تشك أوت 2 checkout أفضل بوابات الدفع الإلكتروني في السعودية

وتو تشك أوت هي خدمة معالجة الدفع عبر الإنترنت بحيث تساعدك على قبول بطاقات الائتمان و PayPal وبطاقات الخصم. مما يساعد متجرك الإلكتروني على تقديم المزيد من طرق الدفع والعملات لمزيد من العملاء.

وبوابة تو تشك أوت تم إنشاؤها من أجل تلبية الاحتياجات التالية :

  • فواتير الاشتراك.
  • المدفوعات العالمية.
  • الضرائب العالمية.
  • الخدمات المالية.
  • التجارة الإلكترونية.

كما تعمل تقنيتها على تبسيط المدفوعات في تكامل واحد سلس وتحسين السرعة والموثوقية وشفافية البيانات. لذا هي تعد منصة دفع متطورة، لكن تبدو تكلفتها مرتفعة نسبيًا ولكن في الوقت نفسه لا تحتاج إلى رسوم إعداد أو صيانة.

6. مُيسر Moyasar

تُركّز بوابة مُيسر على تجربة المستخدم؛ حيث جعلت منها أولويتها، وتم تصميم بوابة الدفع الإلكترونية هذه من أجل تقديم ميزات غنية ومرنة وسهلة الاستخدام في نفس الوقت. كذلك تقديم تقارير تفصيلية للعملاء ليبقوا على إطلاع بكيفية إدارة العمل.

مُيسر Moyasar أفضل بوابات الدفع الإلكتروني في السعودية

وتقوم مُيسر بتوفير حلول الدفع الإلكتروني مع تجربة مستخدم مُرضية، وسواء كنت تمثل شركة أو مؤسسة تحتاج إلى قبول الدفع الإلكتروني، فإن مُيسر ستكون خيارك المثالي، حيث تقوم بتزويدك بحلول الدفع الإلكتروني الفعّالة التي تتوافق بشكل كبير مع الاحتياجات الحالية لمتجرك الإلكتروني. كما تضمن لك مستوى عالٍ من الأمان وحماية الخصوصية.

7. هايبر باي Hyperpay

تأسست هايبر باي عام 2010 وهي واحدة من أسرع مزودي خدمات الدفع عبر الإنترنت نموًا كما أن مقرها في المملكة العربية السعودية وهي منصة الدفع المثالية من نوع (الكل في واحد) حيث تتعاون مع أكثر من 100 من مزودي الدفع على مستوى العالم وهي معروفة بأفضل نظام إدارة لمكافحة الاحتيال.

هايبر باي Hyperpay أفضل بوابات الدفع الإلكتروني في السعودية

كما توفر تجربة مستخدم رائعة وسهلة بالإضافة لنظام إدارة الاحتيال الأكثر أمانًا. لكن الميزة الرئيسية لبوابة الدفع هايبر باي هي شراكتها مع مجموعة متنوعة من البنوك وشركات بطاقات الائتمان.

ومن مميزات بوابة هايبر باي أيضًا :

  • توفير حلول دفع متوافقة مع متطلبات عملك عبر الإنترنت.
  • التكامل السهل لتجربة المستخدم.
  • تعطي موقع الويب الخاص بك القدرة على قبول المدفوعات عبر الإنترنت من أي جهاز.
  • تعمل على حماية عملك وعملائك من القرصنة أو الاحتيال من خلال مستويات الأمان العالية.

8. تاب باي منتس Tap Payments

تأسست شركة تاب باي منتس لخدمات الدفع الإلكتروني في الكويت لتعمل على تبسيط عملية الدفع عبر الإنترنت من خلال تقديم تجربة استخدام بسيطة وسريعة وموثوقة للعملاء.

تاب باي منتس Tap Payments أفضل بوابات الدفع الإلكتروني في السعودية

9. ماي فاتورة Myfatoorah

وبوابة ماي فاتورة تعتبر مزود خدمة رائد للدفع عبر الإنترنت في الكويت وغيرها من الدول الخليجية حيث يمكنك من خلالها بكل سهولة وأريحية تبسيط عملية الدفع عبر الإنترنت من خلال استخدام بوابة سريعة وآمنة وكذلك موثوقة مثل ماي فاتورة.

حيث تقدم بوابة ماي فاتورة ميزة الإيداع الفوري أي تستطيع من خلالها سحب مدفوعات مبيعات متجرك الإلكتروني خلال مدة لا تزيد عن 24 ساعة. كذلك ميزة أخرى تتمثل في الإشعارات الفورية على هاتفك بكل ما هو جديد لتبقى على إطلاع دائم ومستمر بمعاملاتك المالية.

ماي فاتورة Myfatoorah أفضل بوابات الدفع الإلكتروني في السعودية

كما توفر أيضًا ماي فاتورة خدمة عملاء على مدار 24 ساعة طوال أيام الأسبوع لتلبية احتياجات المستخدمين والإجابة على ما يراودهم من استفسارات.

10. تلر Telr

بوابة تلر جاءت حصيلة أكثر من 20 عامًا من الخبرة في مجال تكنولوجيا المدفوعات الإلكترونية حيث تعتبر أحد أفضل بوابات الدفع الإلكتروني في السعودية لتلبي احتياجات الكثير من الشركات في الأسواق الناشئة خاصة وأنها تضم أكثر من 120 عملة.

تلر Telr أفضل بوابات الدفع الإلكتروني في السعودية

كما تقدّم تلر أسعارًا تنافسية لتناسب مختلف أحجام وأنواع الشركات الناشئة والمتوسطة والكبيرة. وهي قابلة للتطوير بدرجة كبيرة وهذا يساعدها على طرح ميزات جديدة بشكل مستمر لتساعد في الحماية من الاحتيال كما أن تلر معتمدة من PCI-DSS كنظام حماية ضد الاحتيال.


أشهر تطبيقات الدفع الإلكتروني في السعودية

1. تطبيق إس تي سي باي STC Pay

تم تصميم تطبيق STC Pay للهواتف المحمولة على شكل محفظة رقمية وهو تابع لشركة الاتصالات السعودية ليقدم العديد من المميزات منها أنه لا يحتاج أي رسوم لفتح حساب كما يساعد العملاء والتجار في التحكم بعمليات الدفع بكل سهولة وأمان.

تطبيق إس تي سي باي STC Pay أفضل بوابات الدفع الإلكتروني في السعودية

2. تطبيق مدى باي Mada Pay

باستخدام تطبيق مدى باي يمكنك إجراء معاملاتك المالية بكل سهولة وأريحية من خلال تحميل التطبيق على هاتفك المحمول وحفظ بيانات بطاقاتك البنكية عليه.

تطبيق مدى باي Mada Pay أفضل بوابات الدفع الإلكتروني في السعودية

حيث يقدم لك التطبيق أسهل طريقة دفع بأعلى معايير الأمان لحماية بياناتك الشخصية من خلال نظام التشفير وبذلك يضمن لك تطبيق مدى باي تجربة استخدام جيدة.

3. تطبيق آبل باي Apple Pay

وتطبيق Apple Pay هو وسيلة دفع متوفرة لدى مستخدمي أنظمة IOS وهذا يُعني أنه موجود في هواتف أيفون و Apple Watch. ومن مميزاته أنه طريقة دفع أسهل وأسرع من الدفع من خلال البطاقات كما يوفر لك الأمان والخصوصية اللازمة.

تطبيق آبل باي Apple Pay أفضل بوابات الدفع الإلكتروني في السعودية

4. تطبيق بيان باي BayanPay

وتطبيق بيان باي هو تقنية بوابة دفع تقدم محفظة إلكترونية لسكان المملكة العربية السعودية. كما تهدف إلى أن تكون المزود المفضّل لخدمات الدفع الإلكتروني في المملكة وهذا التطبيق فعّال ومبسّط بحيث يساعد كل من الأفراد وكذلك الشركات التجارية على قبول المدفوعات الإلكترونية كما يوفر تجربة سهلة وسلسة للعملاء العالميين سواء للشركات أو الأفراد.


عوامل يجب مراعاتها عند اختيار بوابة الدفع الإلكتروني الأنسب لك

سواء كان نشاطك تجاريًا عبر الإنترنت أو كان عملًا غير متصل بالإنترنت. عليك تحديد طريقة الدفع الخاصة بك بشكل دقيق. فاختيار بوابة الدفع الأنسب لموقع التجارة الإلكترونية الخاص بك ليس بالمهمة السهلة. هناك مجموعة من العوامل التي عليك وضعها في عين الاعتبار عند اختيارك لبوابة الدفع الخاصة بك وفيما يلي أهم تلك العوامل :

1. رسوم المعاملات

إذا كنت تنوي إنشاء متجر إلكتروني ليخدم سكان المملكة العربية السعودية وتبحث عن بوابة دفع موثوقة وآمنة، عليك اختيار أفضل بوابات الدفع الإلكتروني في السعودية، مع وضع رسوم المعاملات في عين الاعتبار.

إن العامل الأكثر أهمية الذي قد يؤثر على قرارك لاختيار أفضل بوابة دفع هو رسوم المعاملات التي يطبقها مزود الخدمة. سواء كانت رسومًا ثابتة أو نسبة مئوية محددة على كل معاملة.

وبمجرد أن تعرف جميع الرسوم التي يمكنك توقع دفعها؛ ساعتها يمكنك تضمينها في نموذج عملك. لتحديد أفضل قيمة تقريبية للرسوم، لكن تأكد من :

  • مراعاة أحجام معاملاتك الشهرية.
  • تقدير متوسط ​​قيمة سلة التسوق بمتجرك الإلكتروني.
  • مراجعة العقود المتضمنة بعناية.

2. أنواع البطاقات

يجب مقارنة جميع البوابات على أساس البطاقات التي تقبلها لجعل تجربة التسوق خالية من المتاعب. حيث يجد المستخدمون مثلًا أنه من المزعج جدًا إدخال تفاصيل الدفع الخاصة بهم في كل مرة يسجلون فيها الدخول. كما يجب أن تقدم بوابة الدفع خدمة الفوترة المتكررة التي قد تخفف من توترهم في التعامل مع هذا الإجراء يدويًا.

3. توافق طرق الدفع مع قاعدة عملائك

من المهم أن تدعم بوابة الدفع التي تختارها طرق الدفع التي يريدها عملاؤك ويفضلونها. لأن ذلك يساعدك على معرفة جمهورك المستهدف (عملائك المحتملين). على سبيل المثال، يميل جيل الألفية للانفتاح على طرق الدفع المبتكرة. في حين أن كبار السن يميلون إلى تجنب المخاطرة ويفضلون الالتزام بالدفع عند الاستلام.

وقبل أن تقوم باختيار أي بوابة دفع مما ذكرناه سابقًا، يجب أن تأخذ في عين الاعتبار اختيار عملية الدفع البسيطة وتجنب عمليات الدفع المعقدة. فأغلب العملاء يُفضلون المواقع التي تقدم تجربة دفع سريعة وبسيطة.

وفيما يلي بعض الأسئلة التي يجب أن تطرحها على نفسك قبل اختيار بوابة دفع لمتجرك الإلكتروني :

  • كم تكلفة خدمة بوابة الدفع ؟
  • هل من الضروري أن يكون لديك حساب تاجر في البوابة التي اخترتها ؟
  • ما هي المميزات التي تقدمها لك البوابة، على سبيل المثال، ميزة الحماية من عمليات النصب والاحتيال ؟
  • هل بوابة الدفع تدعم بلد متجرك الإلكتروني ؟
  • هل تدعم البوابة التي اخترت منصات التجارة الإلكترونية ؟
  • هل توفر بوابة الدفع تجربة شراء جيدة لعملائك ؟

بوابات الدفع الإلكتروني في السعودية كثيرة ولكن !

تحتاج كصاحب متجر إلكتروني يبيع منتجاته لأهل المملكة العربية السعودية إلى بوابة من بوابات الدفع الإلكتروني كي تدمجها مع متجرك، لكن أهم شيء أن تختار البوابة التي يفضلها عملاءك حتى ولو كانت بوابة أقل شهرة أو أعلى تكلفة، فالأمر كله يدور حول عملاءك. ولا تنسى الاستعانة بالدليل الذي قدمناه لك في مقالنا كي تختار البوابة الأنسب.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى