تثبيت ووردبريس على الحاسوب – أشهر 6 برامج لتنصيب الووردبريس على الخادم المحلي

في هذا الدليل، نقدم لك أشهر البرامج والأدوات المستخدمة في تثبيت ووردبريس على الحاسوب الشخصي “الكمبيوتر” أو ما يعرف بالخادم المحلي.

أي برنامج أو أداة من الأدوات التالية سيساعدك على تنصيب الووردبريس محليا، وفي الغالب يُستخدم الووردبريس المحلي للتعلم أو لتطوير الموقع بعيدًا عن السيرفر الفعلي (الاستضافة الحقيقية للموقع) أو لتجربة إضافة ما على موقعك لقياس مدى توافقها معه قبل تطبيقها على الموقع الفعلي وتتلافى حدوث أي مشاكل أو مخاطر محتملة.

1 – برنامج XAMPP

يعتبر برنامج XAMPP أحد أفضل البرامج المساعدة في تثبيت ووردبريس على الحاسوب “الكمبيوتر الشخصي” – ويعود ذلك إلى ميزاته العديدة ومنها:

  • مجاني ومفتوح المصدر، مما يجعله مواكباً لآخر التحديثات.
  • يأتي بحزمة واسعة من البرمجيات الضرورية لتنصيب موقع الووردبريس وتشغيله محلياً مثل (Apache – MariaDB – PHP – Perl) بشكل مضمن بداخله.
  • يقدم نسخة كاملة لتلائم كافة المستخدمين مهما كان نظام التشغيل المستخدم.
  • سهل التنصيب، ويوفر للمستخدم تجربة أداء جداً سهلة وبسيطة.
  • يمتلك أكثر من نسخة فرعية مخففة وهي نسخة WAMP التي تعمل على الويندوز، ونسخة LAMP التي تعمل على نظام Linux، ونسخة MAMP الذي يعمل على نظام التشغيل MacOS.

مزيد من المعلومات عن برنامج XAMPP


2 – برنامج AppServ

برنامج AppServ أحد البرامج الشهيرة في هذا المجال. تم إطلاق النسخة الأولى منه في عام 2001 ولا يزال فريق تطوير البرنامج يقدم الدعم الكامل له ويعمل على تحديث وإضافة أي خدمات أو برمجيات مطلوبة غير متوفرة في النسخ السابقة.

برنامج AppServ .. برنامج AppServ

يعتبر هذا البرنامج من أسهل البرامج وأسرعها في التنصيب والإعداد حيث تتطلب العملية كاملةً دقيقة واحدة فقط حسب الإحصائية المقدمة من قبل المطورين، كما أنه يحتوي على كافة البرمجيات المطلوبة مثل:

  • Apache
  • PHP
  • MySQL
  • phpMyAdmin

وتأتي كل هذه البرمجيات بنسخ رسمية لأنها أسرع وأفضل من حيث الأداء مقارنة بالنسخ المطورة بشكل فردي أو من قبل فرق غير رسمية.

هذا البرنامج مطور لدعم نظام التشغيل ويندوز فقط أي أنه لا يعمل على بقية الأنظمة الشهيرة مثل لينكس وماك، لكنه متوافق مع كل إصدارات الويندوز القديمة منها والجديدة.

مزيد من المعلومات عن برنامج AppServ


3 – برنامج Instant WordPress

برنامج Instant WordPress هو برنامج مجاني بسيط وسهل الاستخدام. وكما يوحي اسمه فهو يمكّن المستخدم من تثبيت وتشغيل أي موقع ووردبريس محلياً بشكل فوري بكل بساطة.

برنامج InstantWP خيار جيد، ولكن!

من أهم ميزات برنامج Instant WordPress أنه يمكن التعامل معه كبرنامج محمول أي يمكن تنصيبه على أي قرص محمول USB drive وتشغيله على أي جهاز كان، فلطالما يعمل بأحد الأنظمة المدعومة بدون أي مشاكل.

يسهل Instant WordPress على المطورين وأصحاب المواقع الكثير من العمل؛ فهو يتيح لهم تجربة تغيير الثيمات، وتركيب الإضافات المتعددة على المواقع، واختبارها وتقييم مدى سرعتها وجودة عملها وتأثيرها على الأداء الإجمالي للموقع، مع التأكد أن هذه النتائج ستكون مطابقة للموقع الفعلي على السيرفر.

كما يقدم ميزة فريدة ألا وهي القدرة على تجربة استعلامات SQL المختلفة على موقعك من خلال الدخول إلى صفحة MySQLAdmin التي تتيح جميع الخيارات الخاصة بـ PHPMyAdmin أمام المطور.

يمكنك الاطلاع على الشرح الشامل لبرنامج instant WordPress وكيفية تثبيت ووردبريس على الحاسوب محليا باستخدامه. علمًا أن هذا البرنامج يدعم نظامي التشغيل Windows وMacOS. ولتحميل تحميل برنامج instant wordpress بشكل فوري من موقعه الرسمي اضغط هنا.


4 – برنامج Bitnami WordPress Stack

يوفر برنامج Bitnami WordPress Stack خدمة تثبيت ووردبريس على الحاسوب محلياً بضغطة زر بكل سهولة دون الحاجة إلى الخوض في التفاصيل المعقدة للعملية لأنه يتكفل بكل العمل المطلوب وحده، كما ويحتوي على الكثير من الميزات الخاصة بالووردبريس بشكل مضمن داخله ومن أهمها:

  • يمكن من خلاله الوصول إلى النصوص ووسوم الـ HTML وتعديلها بسهولة.
  • يدعم استخدام الأدوار المختلفة وتوزيع الصلاحيات.
  • يدعم الآلاف من الإضافات المتنوعة الخاصة بالـ SEO والإيميل والفلترة والإحصاء والكثير أيضاً.
  • يسمح بتعدد المستخدمين ويوفر إمكانية التدوين المتعدد
  • يوفر دعم رسمي للعديد من اللغات.
  • يعتبر البرنامج آمن جداً للاستخدام كما يتلقى تحديثات متنوعة بشكل دوري للحفاظ على أداءه العالي وأمنه المميز.
برنامج BITNAMI WORDPRESS STACK ... سيرفر الووردبريس المحلي الأول

يوفر مطوري البرنامج نسخ متعددة تدعم أنظمة (Windows – MacOS – Linux) ويمكن تحميله من موقعه الرسمي بالضغط هنا.

وفرنا في مقال سابق شرح شامل لبرنامج Bitnami WordPress Stack وكيفية تثبيت ووردبريس على الكمبيوتر باستخدام هذا البرنامج.


5 – برنامج BitNami Multisite

برنامج BitNami Multisite تم تطويره من قبل نفس الفريق المطور للبرنامج السابق Bitnami WordPress Stack. وبنفس مجال عمل البرنامج السابق يسمح هذا البرنامج بتنصيب الووردبريس محلياً ولكن ما يميزه عن نظيره السابق هو أنه موجه للمستخدمين أصحاب المواقع أو المدونات الكبيرة التي تمتلك عدة مواقع فرعية تابعة لها.

حيث من الممكن أن تتشارك هذه الشبكة من المواقع فيما بينها الإضافات والثيمات والتنظيم ومجموعات المستخدمين والكثير غيرها، وهنا تأتي الفائدة الرئيسية من هذا البرنامج حيث يتيح للمستخدم التحكم بموقعه الرئيسي وجميع المواقع الفرعية الخاصة به وتطبيق التعديلات المختلفة على كامل الشبكة محلياً لكشف أي مشاكل محتملة قبل تطبيقها على السيرفر الرئيسي.

يمكنك تثبيت ووردبريس على الحاسوب بعد تثبيت برنامج BitNami Multisite على أحد أنظمة التشغيل التالي وهي نظام التشغيل ويندوز Windows أو نظام لينكس Linux أو نظام التشغيل ماكنتوش MacOS، ويتم ذلك بنفس طريقة تثبيت البرنامج السابق، كما ويمكنك تحميله من موقعه الرسمي من من هنا.


6 – برنامج DesktopServer

برنامج DesktopServer برنامج رائع مطور بهدف إنشاء العديد من السيرفرات الافتراضية بهدف اختبار وتطوير الإضافات والثيمات محلياً؛ حيث يمكن الوصول إلى جميع السيرفرات التي يتم إنشائها بواسطته من خلال المتصفح باستخدام اسم معين للسيرفر مثل www.testsite.dev.

يدعم هذا البرنامج تنصيب الووردبريس على خادم محلي على كمبيوترك الشخصي وهو برنامج بسيط جداً وسهل الإعداد ولا يتطلب من المستخدم القيام بأي تعديلات يدوية على ملفات الإعداد مثل ملف wp-config.php أو ملف .htaccess

يقدم البرنامج مجموعة كبيرة جداً من الميزات المهمة ومنها:

  • يدعم سيرفرات Apache وMySQL
  • يدعم إصدار PHP 7.3
  • يدعم بروتوكول SSL
  • يحتوي على أدوات Xdebug
  • يدعم نظامي الويندوز والماكنتوش

جميع المميزات السابقة متوفرة بالنسخة المجانية من البرنامج والتي تأتي باسم DESKTOPSERVER LIMITED بينما يوفر البرنامج بنسخته المدفوعة التي تأتي بسعر 99.95$ وباسم DESKTOPSERVER PREMIUM مجموعة أكبر بكثير من الميزات والخيارات المساعدة للمطورين.

لقراءة شرح برنامج desktopserver أضغط هنا ولتحميل النسخة المجانية من البرنامج أو شراء النسخة المدفوعة من خلال الموقع الرسمي للبرنامج من اضغط هنا.


هكذا نكون قد قدمنا لكم أفضل البرامج المستخدمة في تثبيت ووردبريس على الحاسوب بشكل محلي والتي ستساعدكم كثيراً في إدارة وتطوير مواقعكم الخاصة، في حال كان لديكم أي سؤال أو استفسار سنكون أكثر من سعداء بإجابتكم فلا تترددوا بطرح أسئلتكم في التعليقات.

أضف تعليق