كيفية تغيير قالب الووردبريس بطريقة صحيحة

إن قرار تغيير قالب الووردبريس ليس بالقرار الذي يسهُل تنفيذه، إذ قد تضطر إلى بذل الكثير من الوقت والمجهود؛ حتى تعيد بناء وتصميم الموقع من الصفر، وذلك في حال اتبعت خطوات خاطئة عند تغيير قالب الووردبريس.

لكن مع اتباع الخطوات الصحيحة عند تغيير القالب، ستتمكن من الحصول على التصميم الذي تريده، مع الحفاظ على المجهودات التي بذلتها داخل موقعك. إذًا ما هي الخطوات الصحيحة، التي عليك اتباعها عند تغيير قالب الووردبريس؟

ما هو قالب الووردبريس؟

يُمكننا تعريف قالب الووردبريس ببساطة واختصار على أنه الجزء المرئي من الموقع من قِبَل الزائر. لكن لا تقتصر وظيفة القالب على تحديد شكل الموقع فقط، إذ يُمكن إضافة وظائف جديدة للموقع بواسطة القالب المُثبت عليه.

لكن لا يُمكن الاعتماد على تلك الطريقة عند تزويد موقعك بإمكانيات ووظائف إضافية، إذ تسعى منصة الووردبريس إلى فصل شكل الموقع وتصميمه عن الوظائف الموجودة بداخله. لهذا طُرحت العديد من الإضافات، التي تساعدك على زيادة وتقوية إمكانيات موقعك على الووردبريس.


سلبيات تغيير قالب الووردبريس

عندما يقوم أي شخص بتثبيت قالب معين على موقع الووردبريس الخاص به، فهو غالبًا يَثبَت على اختياره، ولا يُغيّر هذا القالب. إذ إن تغيير قالب الووردبريس قد يتسبب في فقدان بعض العناصر الموجودة داخل الموقع، مما يترتب عليه الحاجة إلى بذل مجهود إضافي، لإضافة هذه العناصر من جديد.

لكن هنا نحتاج إلى شيء من التفصيل، إذ بعض العناصر هي التي تتأثر فقط عند تغيير القالب، وليست جميعها. على سبيل المثال إذا كنت قد أضفت بعض الأكواد البرمجية إلى ملفات القالب الحالي؛ حتى تُزوّد موقعك بوظيفة إضافية مثلًا، ستُفقَد تلك التعديلات عند تغيير قالب الووردبريس.

كذلك، قد يأتي قالب الووردبريس مُدمج بالعديد من الودجات “widgets”، التي تساهم في تحسين تجربة المستخدم داخل الموقع. لكنك ستفقد تلك الودجات عند تغيير قالب الووردبريس.

فضلًا عن ذلك، من المحتمل أن تفقد صفحتك الرئيسية المُخصصة، في حال تم تغيير قالب الووردبريس الحالي، الذي يحتوي على أقسام خاصة بصفحة موقع الووردبريس الرئيسية، لكنها تعمل بشكل منفصل عن نظام صفحات ووردبريس العادي.

بالنسبة للعناصر التي لا تتأثر عند تغيير قالب الووردبريس، فهي تشمل منشورات الموقع، وصفحاته الموجودة بداخله. كذلك لا تتأثر إضافات الووردبريس المختلفة المُثبَّتة على الموقع، طالما أنها غير مرتبطة بقالب الووردبريس الحالي. كما أنه يمكنك عدم القلق بشأن إعدادات الموقع الأساسية، والمعلومات الخاصة به، إذ أنها لا تتغيّر عند تغيير قالب الووردبريس.


6 نصائح قبل البدء في تغيير قالب الووردبريس

لكن ماذا إذا أراد شخص ما تغيير قالب الووردبريس، لأنه يعتقد أن تغييره سيفيده في جلب الزوّار، أو التحسين من موقعه على سبيل المثال. بالطبع يُمكنه فعل ذلك، لكن عليه اتباع بعض الخطوات قبل البدء في تغيير قالب الووردبريس؛ ليضمن سلامة موقعه على الووردبريس، والحفاظ على أيّة بيانات مهمة موجودة بداخله:

1. الاطلاع على الأكواد البرمجية

قد يُفضّل مطوري المواقع التعديل في ملف function.php، أو ملفات القالب الأخرى. في الأغلب يفعلون ذلك لتخصيص الموقع، وجعله مليء بالعديد من المميزات، وذلك بدلًا من استخدام إضافات الووردبريس، التي قد تزيد من مساحة استهلاك الاستضافة.

لكن مع مرور الوقت، من المحتمل أن تُنسى تلك التعديلات والأكواد البرمجية، التي أُضيفت إلى الموقع. لذلك، عليك التأكد من نسخ جميع الأكواد، التي أضفتها على موقعك، وتدوينها في مكان آخر، وذلك قبل البدء في تغيير قالب الووردبريس؛ حتى تتمكن من إضافتها مرة أخرى داخل القالب الجديد، لتحصل على نفس الوظائف التي كانت موجودة في الموقع وقت تثبيت القالب القديم. 

كذلك إذا أضفت أي أكواد برمجية إلى الودجات المتاحة على الموقع، عليك الذهاب إلى تلك الودجات، ونسخ وتدوين تلك الأكواد في مكان آمن؛ حتى ترجع إليها في وقت لاحق، في حال أردت إضافتها مرة أخرى إلى موقعك عند تغيير قالب الووردبريس المُثبَّت عليه.

يُمكنك تجنب تلك الخطوة في المستقبل وعدم التعديل المباشر في ملف function.php عن طريق تنصيب وتفعيل إضافة Code Snippets.

2. نسخ أكواد التتبع “Tracking IDs”

إذا كنت مشتركًا في خدمات Google Analytics وGoogle Adsense، إذًا أنت في الأغلب قد أضفت أكواد التتبع الخاصة بهم داخل ملفات قالب الووردبريس الحالي. في هذه الحالة، عليكَ الذهاب إلى أماكن وضع تلك الأكواد، ثم تدوين تلك الأكواد في أي مكان تتردد عليه كثيرًا، وليكن على ملف Notepad على سبيل المثال. 

كذلك يوجد حل آخر لتجنب فقدان هذه الأكواد في المستقبل، وهو الاستعانة بإضافات ووردبريس، التي يُمكنك بواسطتها إضافة الأكواد إلى موقعك، بدلًا من التعديل المباشر في ملفات القالب. من ضمن تلك الإضافات، إضافة MonsterInsights، التي تساعدك على إضافة برنامج Google Analytics داخل موقعك، وإضافة Insert headers and footers في حال أردت كتابة الأكواد داخل ملف header.php أو footer.php.

3. قياس سرعة موقع الووردبريس

تذكّر أن سرعة موقع الووردبريس تُعد الآن إحدى أهم المعايير، التي بُناءً عليها تُرتَّب المواقع في صفحة نتائج محركات البحث. لذا، في حال تغيير قالب الووردبريس إلى قالب جميل، لكنه أبطأ في التحميل من القالب الحالي، إذًا أنت بذلك تضر موقعك كثيرًا، بدلًا من إفادته.

بُناءً عليه، يجب قياس سرعة الموقع قبل تغيير قالب الووردبريس، وبعد تغييره أيضًا؛ حتى تتمكن من معرفة ما إذا كنت قد قمت بتغيير فعّال ومفيد للموقع، أم أنك تمشي في الطريق الخاطئ.

يمكنك حينها الاستعانة بعدة أدوات متوافرة، تساعدك على قياس سرعة موقعك على جهاز الحاسوب والهاتف المحمول أيضًا، وبُناءً على السرعة تُقدم لك اقتراحات للتحسين من سرعة وأداء الموقع. تشمل تلك الأدوات أداتيّ PageSpeed Insights، وFree Website Speed Test. كل ما عليكَ فعله عند استخدام أيًا من الأداتين، هو كتابة عنوان الـ URL الخاص بموقعك، ثم النقر على الزر الخاص بفحص سرعة الموقع.

4. نسخ احتياطي كامل

على الرغم من أنه توجد بعض العناصر التي لا تتأثر عند تغيير قالب الووردبريس، إلا أنه قد تحدث بعض المشكلات عند تغيير قالب الووردبريس، التي قد تؤدي إلى فقدان تلك العناصر، بالإضافة إلى ملفات وبيانات ضرورية. لذلك، تُعد خطوة إنشاء نسخ احتياطي كامل للموقع أهم خطوة، يجب القيام بها قبل البدء في تنفيذ أي خطوة من خطوات تغيير قالب الووردبريس.

يُمكنك حينها الاستعانة بالإضافات المُختصة بالنسخ الاحتياطي، مثل إضافة UpdraftPlus، التي تعد من أشهر وأفضل الإضافات المجانية، التي تساعدك على إنشاء نسخ احتياطي كامل للموقع، ثم تنزيله على جهازك الحاسوب. كما يمكنك أيضًا جدولة عملية النسخ الاحتياطي بواسطة تلك الإضافة.

5. وضع الصيانة

الآن فكّر ما قد يخطر على بال المستخدم، في حال زار موقعك في أثناء تغيير قالب الووردبريس. أنت بالطبع لا تريده أن يحصل على تجربة تصفح سيئة، مما يؤثر بالسلب على ترتيب موقعك في نتائج محركات البحث.

يُعد وضع الموقع تحت وضع الصيانة حل مناسب لتلك المشكلة. إذ أنك بهذا تُعلم المستخدم أنه بإمكانه زيارة موقعك مرة أخرى في وقت لاحق، لأنك الآن تقوم بتطويره وتحسينه؛ من أجل أن يحصل على أقصى استفادة ممكنة من المحتوى الذي تقدمه له.  

تساعدك إضافة SeedProd على وضع موقع الووردبريس الخاص بك تحت الصيانة، عن طريق استخدام نموذج الإضافة الخاص بوضع الصيانة. كما يُمكنك إنشاء نموذج خاص بك من البداية، وذلك باستخدام طريقة السحب والإفلات، التي تُعد أسهل طريقة تُستخدم في إنشاء صفحات الموقع. في هذه الجزئية، بإمكانك الاستعانة بمقال بعنوان “بناء صفحة “سيطلق قريبا” وصفحة “تحت الصيانة” لمواقع ووردبريس“؛ لتتمكن من تنفيذ خطوات المهمة بطريقة صحيحة.

6. إنشاء موقع التدريج “Staging Site”

يُمكنك غض النظر عن وضع موقعك تحت الصيانة، وإنشاء موقع التدريج، وهو ببساطة عبارة عن نسخة ثانية من موقعك الحالي على الووردبريس، لكنه يختلف عنه في أمرين. الأمر الأول هو عدم السماح للمستخدم برؤية موقع التدريج، والثاني هو عدم تأثّر موقعك الحالي بأي تغيير تقوم به على موقع التدريج. 

لذلك، يُعد موقع التدريج حل مثالي في حال كنت تريد اختبار أي شيء تريد تعديله داخل الموقع، قبل بداية تفعيله عليه؛ حتى لا يتأثر موقعك بأي مشكلات خاصة بهذا التغيير. توجد عدة طرق تُمكنك من إنشاء موقع التدريج، لكن يمكنك في هذه الجزئية الاستعانة بإضافة WP Staging، إذا كنت تريد بناء الموقع بخطوات بسيطة.

تسمح لك إضافة WP Staging بفحص أي إضافات جديدة تُنصّبها على موقعك، لمعرفة ما إذا كانت تلك الإضافات متوافقة مع الإضافات الحالية، أم أن وجودها قد يتسبب في حدوث بعض المشكلات للموقع. فضلًا عن ذلك، تستطيع التأكد ما إذا كان القالب الذي تريد تثبيته على الموقع مناسبًا له حقًا أم لا.

يُمكنك الاستفادة من تلك الإضافة عن طريق اتباع الخطوات الآتي ذكرها:

  • بداية، انتقل إلى لوحة تحكم موقع الووردبريس الخاص بك، ثم اختر صفحة “أضف جديد” الموجودة أسفل قائمة “إضافات”.
  • بعد ذلك عليكَ كتابة اسم الإضافة في حقل البحث، والنقر على زر “تنصيب”، ثم زر “تفعيل”، كما هو موضح بالصورة.
6. إنشاء موقع التدريج "Staging Site"
  • انتقل الآن إلى قائمة “WP Staging”، واختر “Staging Sites”، ثم انقر على زر “Create New Staging Site”.
6. إنشاء موقع التدريج "Staging Site"
  • الآن يُمكنك إضافة اسم لموقع التدريج باللغة الإنجليزية، وليكن على سبيل المثال “Staging Site”، ثم انقر بعد ذلك على زر “Start Cloning”.
6. إنشاء موقع التدريج "Staging Site"
  • ستنتظر بضع دقائق إلى أن تتمكن من الدخول إلى موقع التدريج الخاص بك، بواسطة بيانات تسجيل الدخول الخاصة بموقعك على الووردبريس، وذلك بعد النقر على زر “Open Staging Site”.
6. إنشاء موقع التدريج "Staging Site"
  • الآن يُمكنك تغيير قالب الووردبريس، والتأكد من توافقه مع موقعك، قبل تفعيل القالب الجديد عليه. كما أنه لن يتمكن أي شخص آخر غيرك أنت ومديري الموقع الآخرين من الدخول إلى موقع التدريج، وإحداث أي تغيير بداخله.

خطوات تغيير قالب الووردبريس

بعد التأكد من تنفيذ الخطوات السابق ذكرها، يُمكنك الآن تغيير قالب الووردبريس دون القلق على فقدان بيانات الموقع ومحتوياته.

1. اختيار القالب المناسب

أول خطوة في خطوات تغيير قالب الووردبريس، هي اختيار القالب المناسب، ويكون هذا وفقًا لعدة معايير، من أهمها: 

  • إمكانية تصفح موقعك باستخدام المتصفحات الرئيسية. لذا، يجب أن يتوافق القالب المختار مع تلك المتصفحات؛ حتى تستطيع جذب عدد أكبر من الزوّار.
  • توافق القالب المختار مع الإضافات الحالية الموجودة داخل موقعك، بالإضافة إلى الإضافات المهمة، أو التي تخطط إلى تنصيبها على موقعك في المستقبل؛ حتى تضمن عدم حدوث مشكلات من هذا النوع.
  • أن يكون القالب مُصمم ليكون متوافق مع قواعد تحسين محركات البحث؛ حتى يساعدك على تصدر صفحة النتائج بسهولة. كما أنه يجب التأكد من توافق القالب مع الأجهزة، التي يستخدمها الزوّار عند تصفح الموقع؛ لكي تضمن لهم الحصول على أفضل تجربة مستخدم ممكنة.
  • يُمكنك أيضًا البحث عن قالب يُقدّم مطوريه خدمة دعم جيدة، إذ أنك قد تحتاج إلى بعض المساعدات عند بداية استخدامك للقالب.
  • أخيرًا يُمكنك الاطلاع على تقييم المستخدمين السابقين للقالب الذي اخترته؛ حتى تطلع على معلومات أكثر عنه، وتعرف ما هي المشكلات التي قد تواجهك عند تفعيله على موقعك على الووردبريس. 

2. اختبار قالب الووردبريس

بعد تحديد القالب المناسب لك، يُمكنك الآن تنصيبه على موقع الووردبريس الخاص بك، وذلك عبر الذهاب إلى صفحة “قوالب” الموجودة من ضمن اختيارات قائمة “المظهر”، ثم النقر على زر “أضف جديد”. ابحث بعد ذلك عن القالب الذي تريد تنصيبه، ثم انقر على زر “تنصيب”.

2. اختبار قالب الووردبريس
2. اختبار قالب الووردبريس

لا تُفعِّل القالب على موقعك، إلا بعد معاينته والتأكد من أنه القالب، الذي سيؤدي إلى ظهور موقعك بالشكل الذي تريده له أن يظهر فيه. يُمكنك التأكد من مدى صحة اختيار للقالب، بواسطة طريقتين: 

الطريقة الأولى: بواسطة المعاينة

يسمح لكَ الووردبريس بمعاينة القالب قبل تفعيله على موقعك بشكل افتراضي. يُمكنك استخدام هذه الخاصية من خلال الوقوف على القالب، ثم النقر على زر “معاينة حية”. ستنتظر بعدها بضع دقائق، ثم ستنتقل إلى القالب المُختار، لتتمكن حينها من تصفح إمكانياته كما تريد.

الطريقة الأولى: بواسطة المعاينة

الطريقة الثانية: بواسطة إضافة Switcha

بإمكانك أيضًا استخدام إضافة Switcha المجانية، في حال كنت تريد اختبار القالب قبل تفعيله على موقع الووردبريس، وذلك عن طريق اتباع الخطوات التالية:

  • عليكَ في البداية تنصيب وتفعيل الإضافة على موقع الووردبريس الخاص بك مثل ما هو موضح بالصورة.
الطريقة الثانية: بواسطة إضافة Switcha
  • يُمكنك الآن الذهاب إلى قائمة “الإعدادات” الخاصة بموقع الووردبريس، لتتمكن من الذهاب إلى الإعدادات الخاصة بالإضافة، بواسطة النقر على صفحة “Theme Switcha”.
  • بعد ذلك حدد اختيار “Enable theme switching”؛ لتتمكن من تفعيل خاصية المعاينة. لا تنسَ بعد ذلك النقر على زر “حفظ التغييرات”.
الطريقة الثانية: بواسطة إضافة Switcha
  • مرر الآن إلى أسفل الصفحة، وسترى جميع القوالب المنصّبة على الموقع. انقر حينها على أي قالب تريده، حتى تعاينه قبل تفعيله.  
الطريقة الثانية: بواسطة إضافة Switcha

3. تغيير قالب الووردبريس

بعدما تأكدت من القالب الجديد، حان الآن تغيير قالب الووردبريس عن طريق تفعيل القالب الجديد على الموقع. تستطيع تفعيل أي قالب نصّبته على موقع الووردبريس الخاص بك، من خلال الذهاب إلى قائمة “المظهر”، ثم النقر على صفحة “قوالب”؛ لتتمكن بعدها من الوقوف على أي قالب، ثم النقر على زر “تفعيل”.  

3. تغيير قالب الووردبريس

5 خطوات عليك اتباعها بعد تغيير قالب الووردبريس

توجد بعض الخطوات، التي عليك القيام بها بعد تغيير قالب الووردبريس، وذلك لتتأكد أنك تعمل في الاتجاه الصحيح، الذي يعمل على تطوير ونمو موقع الووردبريس.

1. اختبار أداء الموقع وسرعة التحميل وتوافقه بعد تغيير قالب الووردبريس

بعد الانتهاء من تنصيب وتغيير قالب الووردبريس، عليكَ بعدها التأكد من عدم وجود أي مشكلات متعلقة بتوافق القالب الجديد مع الإضافات الموجودة حاليًا. كما يُفضّل الاطلاع على منشورات الموقع ومكتبة الوسائط، بالإضافة إلى فحص إمكانيات الموقع؛ لتتأكد أن كل شيء يعمل بالطريقة التي كنت تخطط لها.

بعد ذلك انتقل إلى قياس سرعة تحميل الموقع بواسطة الأدوات السابق ذكرها، ثم قارنها بسرعة تحميل قالب الموقع القديم. إذ من الجيد أن تكون سرعة الموقع أفضل بعد تغيير قالب الووردبريس، وفي حال كانت أقل من سرعة الموقع القديم، تستطيع تحسين السرعة باستخدام عدة طرق، من بينها إضافات ذاكرة التخزين المؤقت.

يُنصح بعد ذلك باختبار واجهة الموقع وسهولة تصفحه عبر متصفحات المواقع المختلفة، وأشهرها متصفح Google Chrome، وFirefox، وSafari، وInternet Explorer. في هذه الحالة، بإمكانك الاستعانة بآراء الأهل والأصدقاء وتجاربهم عند تصفح الموقع، أو يُمكنك تصفح الموقع بنفسك بواسطة تلك المتصفحات.

2. إضافة أكواد التتبع “Tracking IDs”

بعد الاستقرار على القالب الموجود، تستطيع حينها إضافة أكواد التتبع الخاصة بـ Google Analytics، و Google Adsense، أو أي أكواد برمجية أخرى تريد إضافتها إلى داخل ملفات القالب الجديد. يُمكنك إضافة تلك الأكواد باستخدام الإضافات السابق ذكرها، وهي إضافات MonsterInsights، وCode Snippets، وInsert headers and footers.

3. إيقاف وضع الصيانة

إذا كنت قد فعّلت وضع الصيانة، تستطيع الآن إيقافه، ليتمكن الزوّار من تصفح موقعك بعد تغيير قالب الووردبريس، وحينها تتمكن من متابعة تصفحهم، وطلب رأيهم عن التغييرات التي حدثت داخل الموقع. إذ أن ذلك يزوّدك بمعلومات، تستطيع من خلالها تطوير الموقع وتحسينه إلى الأفضل. تساعد إضافة SeedProd على تعطيل وضع الصيانة بنفس الطريقة، التي ساعدت على تفعيله.

4. تحليل الموقع

لن تتمكن من معرفة ما إذا كان القالب الجديد يعمل على تحسين تجربة المستخدم أم يزيدها سوءًا، إلا حينما تتابع تحليلات الموقع، وتطلع على معدل الارتداد. في حال ازداد معدل الارتداد، اِعلم أنك تتجه إلى الطريق الخاطئ، وأنه عليك اتخاذ خطوة إيجابية بشأن قالب الووردبريس الجديد. 

كما يُمكنك إنشاء نماذج استطلاعات رأي، ووضعها داخل صفحات الموقع، أو إرسالها إلى المستخدمين بواسطة البريد الإلكتروني؛ حتى تطلب رأيهم بشأن تجربتهم داخل الموقع، بعد تغيير قالب الووردبريس. إذ تُعد هذه إحدى أقصر طرق التطوير، وأكثرها فاعلية، إذ أنها توجهك إلى ما يجب عليكَ فعله. 


مشكلات قد تحدث بعد تغيير قالب الووردبريس

قد يحدث ولا تتحقق الأمور مثل ما كنت تخطط لها، إذ قد ينتج عن تغيير قالب الووردبريس بعض المشكلات، التي تحتاج إلى حلول فعّالة. من بين تلك المشكلات مشكلة شاشة الموت البيضاء، التي تُعد إحدى المشكلات التي تسبب قلق كبير لأصحاب المواقع. إذ في هذه الحالة تظهر أمامك شاشة فارغة، ويصعُب عليكَ حينها معرفة سبب المشكلة. 

لكن إذا واجهتك تلك المشكلة، بإمكانك حينها الاطلاع على مقال بعنوان “مشكلة الصفحة البيضاء في ووردبريس“، إذ يُقدّم لكَ طرق مُختلفة تساعدك على حل تلك المشكلة الكبيرة.

ختامًا، يُفضّل ألا تفكّر في تغيير قالب الووردبريس، ما دمت لم تكن بحاجة إلى ذلك بشكل ضروري. إذ أنك قد تفقد المجهودات التي بذلتها في بناء موقعك، إذا لم تُنفّذ خطوات تغيير قالب الووردبريس بطريقة صحيحة. لكن في حال كنت تحتاج إلى تغيير قالب الووردبريس بشكل ضروري، إذًا اتّبع الخطوات السابق ذكرها، مع وضع النصائح التي عليكَ اتباعها قبل وبعد تغيير القالب في الحسبان.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى