دليلك المبسط عن خدمة جوجل دومين وخطوات شراء نطاق من جوجل بالصور

جوجل دومين أو بالإنجليزية Google Domains هي أحد الخدمات التي تقدمها Google لأصحاب المواقع، لمساعدتهم على حجز وشراء النطاقات عبر الإنترنت.

مراجعة خدمة جوجل دومين

ظاهريًا يبدو دومين جوجل مثله مثل مواقع حجز النطاقات الأخرى؛ حيث يمكنك حجز دومين واستخدامه لإنشاء موقع ويب أو عمل بريد إلكتروني احترافي، ولكن من ينظر إلى التفاصيل الخفية يعلم أن تجربة شراء دومين من جوجل مختلفة ومميزة عن باقي الشركات الأخرى بعدة مميزات فريدة، وهي:

حماية الخصوصية مجانًا

شركات قليلة التي تقدم خدمة حماية الخصوصية Privacy Protection بشكل مجاني مع النطاق. وهذه الخدمة تعني أن معلوماتك وبياناتك الشخصية لن تكون متاحة لأي شخص يبحث عن موقعك عبر مواقع الـ WHOIS.

شركة جودادي الشهيرة تعرض خدمة حماية الخصوصية مقابل حوالي 10 دولار شهريًا، في حين أنه يمكنك الحصول على هذه الخاصية مجانًا.

لا توجد رسوم خفية أثناء عملية الدفع

الشركات المختلفة عندما تختار منها دومين، يعرضون سعر وعند الشراء يضيفون عليك سعر بسيط مقابل خدمات ربما لا تحتاج لها. أما في خدمة جوجل دومين فسيعرض عليك فقط السعر المطلوب ولن تفاجئ بتغير السعر عند الدفع، كما أنها لا تحملك تكلفة الـ ICANN registration fee.

تكامل مع منشئ مواقع الويب

بمجرد حجزك للدومين من جوجل، يمكنك مباشرة ربطه بأشهر المواقع المتخصصة في إنشاء المواقع مثل البلوجر، wix، weebly، shopify، Squarespace وكذلك ووردبريس مدعوم من بلوهوست. وهذا التكامل يريحك كثيرًا في موضوع الربط بين النطاق والاستضافة.

إمكانية ربط النطاق مع خدمة G-suite

خدمة Google Suite تمنحك إمكانية الوصول إلى جوجل درايف وتقويم جوجل، وكذلك Google meet وبريد Gmail، والكثير من الخدمات. بحجزك للدومين من جوجل يمكنك الربط مع هذه الخدمة، بل وتساعدك على عمل بريدك إلكتروني احترافي مبني على الدومين الخاص بك يبدأ من سعر 6 دولار لكل مستخدم.

إمكانية إنشاء subdomains

تتيح لك جوجل دومين إمكانية إنشاء عدد كبير من الدومينات الفرعية (حوالي 100 subdomain) كي تتمكن من إنشاء عدة مواقع بنفس الدومين.

يعمل باستخدام الـ DNS الخاص بجوجل

الـ DNS مهم للغاية؛ فمهمته هو ترجمة الدومين خاصتك إلى شكل رقمي يسهل على الكمبيوتر والمتصفحات فهمه، وبدونه لا فائدة للدومين.

الجميل في الأمر أن الدومينات المحجوزة عبر جوجل تعمل باستخدام الـ DNS الذي تستخدمه جوجل، وتجارب المستخدمين تؤكد أن ذلك كان له تأثير إيجابي. أيضًا ستوفر عليك شراء premium DNS من مواقع حجز الدومينات والتي تبلغ حوالي 5 دولار سنويًا.

إمكانية إعادة توجيه رسائل البريد الإلكتروني

لعلك تريد فقط أن يظهر لزوارك أن لديك بريد إلكتروني مخصص على نطاق موقعك، ولكنك لا تريد إنشاء واحد لأن ذلك سيكلفك أموال بكل تأكيد، وتريد فقط إعادة توجيه الرسائل إلى بريد فعلي لديك.

عبر جوجل دومين يمكنك عمل الكثير من إيميلات إعادة التوجيه بسهولة، وتصل لك الرسائل إلى بريدك الحقيقي.


خطوات شراء دومين من جوجل

توجه أولا إلى موقع دومين جوجل Google Domains ثم أضغط على Get a new Domain أعلى اليسار لتفتح لك خانة البحث الظاهرة في الصورة التالية واكتب اسم الدومين الذي تريد حجزه.  والنتيجة إما أن يكون الدومين محجوز من قبل أو متاح للحجز.

الدومين محجوز من قبل

قد يكون الدومين الذي تريده محجوز من قبل، فإذا كان اسم النطاق الذي تريد شراؤه محجوز بالفعل سيظهر لك جوجل علامة تعجب وبجانب اسم الدومين جملة is already registered، كما هو موضح في الصورة التالية.

إظهار الفلتر

يمكنك إظهار الفلتر بالضغط على أيقونة الفلتر الموجودة يمين مربع البحث، لتظهر لك قائمة جانبية تحتوي على عدة خيارات تساعدك على إيجاد اسم نطاق ذو صلة.

خيارات الفلتر
  • الخيار الأول وهو خيار Availability، يساعدك على عرض أسماء النطاقات المتاحة للحجز فقط.
  • الخيار الثاني وهو خيار Endings، يساعدك على تحديد نهايات الدومين التي تريدها؛ فمثلا أنت تريد أن يكون نطاقك منتهي باللاحقة .com فقط، فيمكنك تحديد ذلك من هذا الاختيار.
  • الخيار الثالث وهو خيار Price يمكنك من تحديد سعر محدد لتظهر النطاقات في حدود هذا السعر علمًا أن أسعار النطاقات الجديدة في جوجل كلها تساوي 12 دولار لمدة عام، بينما هناك نطاقات محجوزة من قبل يبيعها أصحابها بأسعار أعلى.
  • ولا تنسى الضغط على Apply لتطبيق خيارات الفلتر.

عبر الفلتر أعلاه اخترت عرض الدومينات المتاحة للحجز فقط المنتهية باللاحقة .com فظهر لي اقتراح واحد متاح وهو دومين سعره الحالي 4000 دولار، ثم يتم تجديده بعد سنة بسعر 12 دولار سنويًا.

الدومين متاح للحجز

في الصورة السابقة بحثت عن دومين (1)، فأظهر لي Google Domain في الخانة رقم (2) أن الدومين الذي اخترته متاح للحجز بظهور أيقونة الصح المظللة باللون الأخضر وظهور كلمة Exact match والتي تعني أن الدومين متاح كما كتبته في مربع البحث.

الخانة رقم (3) توضح أن سعر هذا الدومين هو 12 دولار سنويًا علمًا أنه يتم التجديد في نفس تاريخ الشراء كل عام.

الخانة رقم (4) أظهرت أن أيقونة اللمبة مضاءة باللون الأزرق، وهذا يعني أن النطاق الذي اخترته محقق ميزتين مطلوبتين وهما:

  • لاحقة الدومين .com وهي لاحقة شهيرة ومفضلة.
  • اسم النطاق ليس طويل.

الخانة رقم (5) أظهرت أيقونة اللمبة غير مضاءة، وهذا يعني أن اسم النطاق المختار لا يتضمن هذا الاعتبار، وهو أن الاسم فيه كلمة غير مشهورة وهذا يعني أنه قد يكون من الصعب على الزوار تذكر هذا الاسم.

الخانة رقم (6) تظهر أيقونتين:

  • الأولى هي رمز القلب لوضع الدومين في خانة المفضلة للشراء لاحقًا.
  • الثانية هي أيقونة عربة التسوق وبالضغط عليها يتحول الدومين إلى سلة الشراء، وستلاحظ أعداد الدومينات التي وضعتها لسلة الشراء أعلى يمين الموقع.
تم إضافة الدومين إلى سلة الشراء في google domian

خيارات سلة الشراء في Google Domains

بمجرد الضغط على أيقونة سلة الشراء الموجودة أعلى يمين الموقع، تنتقل مباشرة إلى مكان الدفع، ولكن قبل خطوة الدفع يعرض عليك جوجل دومين عدة خيارات إضافية نفصلها فيما يلي:

خيارات التسجيل Registration

خيارات اسم النطاق قبل الحجز من جوجل دومينوز

بداية تجد أن سعر الدومين هو 12 دولار لمدة عام كامل، ويمكنك مضاعفة مدة الشراء حتى 10 سنوات وكل عام قيمته 12 دولار.

الاختيار الثاني وهو خاص بحماية خصوصية الدومين (Privacy protection is on)، وهو أحد الخيارات التي تقدم لك بالمجان لحماية بياناتك الحقيقية؛ حيث يتم إظهار بيانات غير حقيقية لمن يبحث عن نطاقك في خدمات بحث الـ whois. وبالطبع يمكنك إيقاف هذا الاختيار ولكننا لا ننصحك بذلك.

الاختيار الثالث وهو خاص بالتجديد السنوي التلقائي (Auto-renew is on) حيث بتفعيل هذا الاختيار يعمل Google Domain على تجديد مدة حجزك للدومين لسنة إضافية في موعد التجديد القادم وبدون تدخل منك.

الاختيار الرابع والأخير يمكنك من حجز بريد إلكتروني مخصص بعنوان موقعك ويُدار هذا الإيميل عبر Gmail إلا أن تواصلك يكون باستخدام الإيميل المخصص.

وهناك 3 خطط من Google Workspace وهي Business starter بسعر 6 دولار كل شهر، وخطة Business Standard بسعر 12 دولار شهريًا، وأخيرًا خطة Business Plus بسعر 18 دولار بشكل شهري أيضًا وهذا لمستخدم واحد؛ حيث يمكنك مضاعفة الإيميلات كما تحب ولكنك ستضاعف السعر كلما ضاعفت الحسابات.

في حالتي لن أحتاج للإيميل المخصص، ولذلك سأترك خانته فارغة الآن وسأضغط مباشرة على Check Out لإكمال شراء النطاق من Google Domains.

المعلومات الشخصية

إذا كانت هذه أول مرة لك في جوجل دومين، فسيطلب منك إدخال بياناتك الشخصية في جزئية Your Information.

معلوماتك الشخصية

الخانات الإجبارية مظللة في الصورة أعلاه باللون الأحمر وعددها 7 خانات، بينما الخانات الاختيارية (Optional) عددها 5 فقط ومظللة باللون الأصفر ويمكنك تركها فارغة.

  1. اكتب اسمك
  2. اسم الشركة أو المنظمة التي تعمل بها (اختياري)
  3. الدولة
  4. العنوان 1 ويمكنك كتابة عنوان المنطقة أو اسم الشارع
  5. العنوان 2 (اختياري)، وفيه يمكنك إضافة بقية بيانات العنوان أو تركه فارغ.
  6. المدينة
  7. المحافظة (اختياري)
  8. الرمز البريدي (اختياري)
  9. رقم الهاتف
  10. البريد الإلكتروني الخاص بك
  11. خيار تلقي رسائل دعائية من جوجل دومين (اختياري)
  12. اضغط على Save & Continue لحفظ بياناتك الشخصية والذهاب لخطوة الدفع.

ملحوظات مهمة:

  • قد تواجهك مشاكل في إتمام هذه الخطوة إذا حاولت إدخال الخانات الاختيارية، فإذا حدث ذلك فتجاهل كل ما هو اختياري الآن.
  • هذه الخطوة تتم أول مرة فقط، وفي المرات المقبلة ستجد أن بياناتك مسجلة مسبقًا ويمكنك تعديلها في أي وقت، وتظهر كما ترى في الصورة التالية.
البيانات الشخصية على جوجل دومين

مراجعة عملية شراء النطاق قبل الدفع

الآن وصلنا إلى الخطوة الأخيرة Review purchase والتي عبرها ندفع سعر الدومين ونكون اشترينا النطاق بالفعل، وهي كما ترى في الصورة التالية تضم أمرين:

اتمام شراء النطاق من google domains

بداية حدد لك الموقع موعد تجديد الدومين في تاريخ محدد، في المثال أعلاه تم تحديد يوم 25 يوليو من كل عام.

ثانيًا يمكنك إضافة كريدت credit card أو ديبت كارد debit card، وكما تلاحظ لدى فيزا وماستر كارد مسجلة بالفعل على الموقع.

بعد إدخال بيانات الفيزا، أضغط على Buy لإتمام عملية الشراء، وفقط سيكون عليك الانتظار ثواني وستنتقل إلى لوحة تحكم الدومين مباشرة.


سؤال وجواب عن خدمة Google Domains

هذه مجموعة من الأسئلة التي تطرح كثيرًا عن خدمة جوجل دومين، وإليك الإجابات المختصرة لها.

هل جوجل دومين خدمة استضافة؟

لا، فجوجل دومين هي خدمة لحجز الدومينات فقط، وستكون بحاجة إلى شراء استضافة من شركة أخرى. إذا كنت تريد بناء موقع ووردبريس، فإليك شرح يوضح لك أفضل استضافات ووردبريس وكيف تختار الاستضافة الأنسب لك.

هل يمكن إنشاء بريد إلكتروني عبر جوجل دومين؟

نعم يمكنك إنشاء بريد إلكتروني احترافي بدومين موقعك بسعر يبدأ من 6 دولار، كما يمكنك عمل سب دومين (نطاقات فرعية) يصل عددها إلى 100 كي يتم توجيه الرسائل.

كم سعر الدومين في جوجل؟

معظم الدومينات في جوجل بسعر ثابت سنويًا وهو 12 دولار ولا تتحمل مبالغ إضافية خفية.

هل شراء نطاق من جوجل يعطي لموقعي ميزة؟

الخدمة مثل باقي خدمات المواقع التي تقدم نفس الخدمة ولا يوجد اختلاف كبير، ولكن المميز في جوجل المميزات التي توفرها لك مع النطاق مثل حماية الخصوصية المجانية، وجوجل DNS الذي يساوي البريميوم DNS المدفوع.

جوجل دومين أم جودادي؟

لا مقارنة من وجهة نظري. الذي توفره جودادي هو سعر رخيص أول عام فقط، وعند التجديد ستجد أن السعر أعلى بكثير من السعر المعروض من جوجل. كذلك هناك خدمات توفرها جوجل بشكل مجاني، ولكنها مدفوعة في جودادي.

جودادي أم نيم شيب؟

لا وجد فرق كبير بين الموقعين، فكلاهما يقدم مميزات رائعة وحماية خصوصية مجانية، والصراحة أنك لن تخطئ إذا تعاملت مع أي منهما.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى