فوائد وإضافات إعداد ذاكرة التخزين المؤقت Caching في ووردبريس

إذا كنت تمتلك موقع إلكتروني وتسعى لتحسين ظهوره في محركات البحث، فإن إعداد ذاكرة التخزين المؤقت (Caching) في ووردبريس هو خيار رائع لك لتثبيته في موقعك. تعد سرعة موقعك الإلكتروني أمرًا ضروريًا مساهمًا في التحسين والتطوير. الكثير يغفل عن أهمية وجود ذاكرة تخزين مؤقت في موقعه على الرغم من أنها مزاياها وأهميتها الرائعة. 

هذا المقال سيكون دليلك في معرفة أحد أهم الخطوات التي تساعد في تحسين موقعك في محركات البحث، حيث ستتعرف على:

  1. تعريف ذاكرة التخزين المؤقت
  2. فوائد إعداد ذاكرة التخزين المؤقت (Caching) في ووردبريس ودورها في تحسين موقعك في محركات البحث
  3. أهم إضافات ذاكرة التخزين المؤقت في ووردبريس
  4. كيف سيكون موقعك بعد إعداد ذاكرة التخزين المؤقت؟

ما هي ذاكرة التخزين المؤقت؟ 

يتم تعريفها باللغة الانجليزية (Caching) ويشار إليها أحيانًا “ذاكرة الكاش”. التخزين المؤقت هو ذاكرة تحتفظ بنسخة من صفحات الويب الثابتة لتقليل وقت التحميل. على سبيل المثال، قد يطلب المستخدم فتح مدونة وصور وصفحات فرعية بنفس الوقت، نظرًا لأن خادم موقعك مطلوب منه معالجة كل هذه الطلبات، فقد يستغرق الأمر وقتًا طويلًا حتى يتم عرضها على المستخدم. 

هنا يأتي دور ذاكرة التخزين المؤقت، حيث يوجه المكون الإضافي للتخزين المؤقت الخادم لحفظ وتخزين بعض الملفات على ذاكرة الوصول العشوائي أو على قرص وبهذا يتم تحميل صفحات الويب المطلوبة بشكل أسرع بكثير من الماضي. باختصار، يكمن دور ذاكرة التخزين المؤقت بتقليل بطئ صفحات موقعك الإلكتروني والمساهمة في تسريعه. 


فوائد إعداد ذاكرة التخزين المؤقت (Caching) في ووردبريس ودورها في تحسين موقعك في محركات البحث

إن الدور الذي تعمل عليه ذاكرة التخزين المؤقت وهو تسريع موقعك الإلكتروني يعتبر عامل جدًا مهم في تحسين موقعك في محركات البحث. البعض يظن أن معايير تحسين محركات البحث تقتصر فقط على ضبط السيو، الالتزام بمعايير كتابة المحتوى، توافق الموقع مع جميع الأنظمة وغيره. نعم هذه جميعها معايير مهمة، ولكن سرعة الموقع هي التي تجعل زوارك يقضون مدة أكبر في موقعك الإلكتروني. من هنا أتت أهمية إعداد ذاكرة التخزين المؤقت. 

يمكننا الإشارة إلى مجموعة مختلفة من فوائد إعداد ذاكرة التخزين المؤقت Caching في ووردبريس مثل: 

  • تحسين السرعة والأداء: الاستفادة من المكونات الإضافية لذاكرة التخزين المؤقت تساهم بشكل كبير في تحسين سرعة وأداء مواقع الووردبريس. حيث يتم تحميل الملفات المخزنة مؤقتًا والصفحات بشكل أسرع مقارنةً بالاستعلامات الديناميكية العادية. 
  • تقليل العبء على الخادم المضيف: يقلل إعداد ذاكرة التخزين المؤقت (Caching) في ووردبريس العبء بشكل ملحوظ جدًا على خادم الاستضافة في موقعك الإلكتروني، هذا من شأنه أن يساهم في حفظ ذاكرة الخادم وكافة العمليات الداخلية والخارجية مما يجعلك تحصل على خطط استضافة ووردبريس محدودة بدون التأثير على موقعك الإلكتروني. 
  • تحسين موقعك في محركات البحث: تأكد تمامًا أن المواقع ذات الأداء الضعيف تكون مهمشة في محركات البحث وذلك لأن زوارها لا يقضون فيها وقتًا طويلًا. كون ذاكرة التخزين المؤقت تعمل على تحسين الأداء وتسريع موقعك الإلكتروني، فهذا يجعلك تستمتع بتصنيف مميز في محركات البحث. عليك أيضًا أن تنظر لعدة مقاييس أخرى مثل جودة المحتوى، ضبط السيو وغير ذلك من معايير تحسين محركات البحث. 
  • تحسين تجربة المستخدم: بالعادة، لا يقضي زوار المواقع وقت كبير في المواقع ذات التحميل البطيء وهذا من شأنه هروب الزائر وعدم بقائه. إلا أن إعداد ذاكرة التخزين المؤقت (Caching) في ووردبريس يساعد في تحسين تجربة المستخدم بشكل كبير، حيث تعمل مواقع الويب السريعة على تحسين تجربة تصفح الزائرين وبقائهم مدة أكبر في موقعك الإلكتروني. 

لاحظ هنا بعض المقارنات بين وجود ذاكرة تخزين مؤقت في بعض المواقع وبين عدم وجودها. 

مع وجود ذاكرة تخزين مؤقت

مع وجود ذاكرة تخزين مؤقت

عدم وجود ذاكرة تخزين مؤقت 

عدم وجود ذاكرة تخزين مؤقت 

أشهر 4 إضافات ذاكرة التخزين المؤقت في ووردبريس

1. إضافة Comet Cache

1. إضافة Comet Cache

يعد المكون الإضافي Comet Cache حلاً ذا سمعة طيبة وشائعًا مع كل من الإصدارات المجانية والمدفوعة. تبدأ النسخة المدفوعة من 39 دولارًا وتصل إلى 139 دولارًا. هذه الرسوم تُدفع مرة واحدة ، ولكن يمكنك دفع رسوم إضافية إذا كنت ترغب في دعم العملاء المميز. يمكنك تثبيت Comet Cache بسهولة كبيرة، أيضًا يحتوي على لوحة تحكم سهلة الاستخدام.

يتميز كوميت كاش بأنه يمكنك إجراء تخزين مؤقت على جميع صفحات موقعك بسرعة وسهولة تامة. بالإضافة إلى ذلك، توفر النسخة المدفوعة من Comet Cache إمكانية مسح ذاكرة التخزين المؤقت تلقائيًا. يمكن تخزين موجزات RSS مؤقتًا للتأكد من عدم تأخير أي من مشاركة المحتوى الخاصة بك. يتم منح معظم الميزات الأساسية مجانًا ، لذلك لا يتعين عليك بالضرورة الترقية إلى الإصدار المدفوع.

2. إضافة WP Rocket

2. إضافة WP Rocket

واحد من أشهر إضافات ذاكرة التخزين المؤقت في ووردبريس. تبدأ النسخة المدفوعة من 39$ لإدارة موقع واحد وفي حال كنت تود إعداد ذاكرة تخزين مؤقت لثلاث موقع فيتعين عليك دفع 99$ ومواقع غير محدودة مقابل 199$. لا يوجد نسخة مجانية لإضافة WP Rocket ولكن ستحصل على ضمان استرداد الأموال لمدة 14 يومًا. 

من أشهر مزايا WP Rocket هي سهولة الاستخدام حيث يحتوي على واجهة استخدام بسيطة. أيضًا سهولة الإعداد والتثبيت. تعد إضافة WP Rocket مميزة جدًا للمتاجر الإلكترونية والتي بالعادة تحتاج إلى سرعة تخزين مؤقت. 

هناك العديد من مزايا المكون الإضافي WP Rocket مثل: 

  • يتم توفير توافق CloudFlare لتسريع موقعك بشكل أكبر.
  • يتكامل WP Rocket مع بعض أفضل الإضافات متعددة اللغات في السوق.
  • يحتوي المكون الإضافي على إعداد بسيط للغاية لجميع المستخدمين.
  • يتم تضمين تحسين قاعدة البيانات لتنظيف قاعدة بيانات WordPress الخاصة بك وإزالة عدد الموارد المستخدمة.

3. إضافة Cache Enabler

3. إضافة Cache Enabler

Cache Enabler هو مكون إضافي مجاني ومفتوح المصدر للتخزين المؤقت. أنت لا تحصل تمامًا على المجموعة الكاملة من الميزات التي قد تحصل عليها من WP Rocket، ولكنها بديل قابل للتطبيق لمن لديهم ميزانية محدودة.

يوفر المكون الإضافي Cache Enabler طريقة فريدة لعرض صور WebP. لتحويل صورك إلى تنسيق WebP، أيضًا، يمكنك استخدام Optimus أو ShortPixel أو EWWW Cloud. 

يجدر الإشارة إلى أن واجهة المستخدم في Cache Enablerبسيطة ومباشرة. إنها إلى حد ما واحدة من أسهل مكونات التخزين المؤقت الإضافية لتهيئتها.  يتم عرض حجم ذاكرة التخزين المؤقت الفعلي على لوحة المعلومات لفهم مقدار المساحة التي تشغلها ذاكرة التخزين المؤقت. إنه برنامج تخزين مؤقت فعال وسريع مع خيارات آلية ويدوية لمسح ذاكرة التخزين المؤقت.

يتحد Cache Enabler مع مكون إضافي يسمى Autoptimize ليشمل ميزات إضافية للحصول على أفضل إعدادات التحسين التلقائي.

4. إضافة WP Super Cache

4. إضافة WP Super Cache

WP Super Cache مجاني ومفتوح المصدر. يعمل WP Super Cache باحترافية وكفاءة عالية وذلك عن طريق إنشاء ملفات HTML ثابتة وخدمة تلك الملفات بدلاً من البرامج النصية الثقيلة لـ WordPress PHP. يتميز WP Super Cache بأنه من أحد الإضافات المميزة التي توفر خدمات تخزين مؤقت مميزة لكافة مواقع الويب الخاصة بك بغض النظر عن الحجم.

تتضمن الواجهة الخلفية على كافة الإعدادات التي أنت بحاجتها بالفعل. من السهل جدًا فهمها وتفعيلها، حتى للمبتدئين. يستخدم المكون الإضافي عملية جمع البيانات المهملة ، حيث يقوم بمسح الملفات القديمة من ذاكرة التخزين المؤقت حتى لا تؤدي عملية التخزين المؤقت إلى إبطاء موقعك في هذه العملية.

وفي الختام، هناك معايير لاختيار أفضل إضافة ذاكرة تخزين مؤقت في ووردبريس عليك الانتباه إليها مثل توافق الإضافة مع الأدوات التي تستخدمها في بناء موقعك، يجب أن يقدم المكون الإضافي للتخزين المؤقت خدمة دعم يمكن الوصول إليها ومختصة ترشدك بالخبرة وتحررك من المخاوف. 

أيضًا توفير تحديثات مستمرة من شأنها التطوير والتحسين وأخيرًا السعر، إبحث في حال كانت هناك رسوم مخفية وكذلك تأكد من وجود ضمان استرداد أموال وسياسة تسعير تناسب احتياجاتك. 

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى