كيف تختار شركة الشحن المناسبة لمتجرك الإلكتروني؟

يمكن لاختيار شركة الشحن المناسبة التي تشحن منتجاتك أن يصبح قرارًا صعبًا؛ إذ يترتب عليه الكثير من الآثار الدائمة على عملك. شركة الشحن لها تأثير كبير على عملك من خلال عمليات الشحن اليومية لعملائك، وبالتالي استمرار متجرك الإلكتروني.

في ظل تواجد العديد من العوامل الهامة التي تختار شركة الشحن المناسبة على أساسها، عليك أخذ الوقت اللازم لمعرفة مميزات وعيوب كل خيار من الخيارات المتاحة أمامك. ركز على اختيار شركة الشحن التي يمكنها تلبية متطلبات متجرك بالاعتماد على عوامل تصفية محددة. إذًا كيف تختار شركة الشحن المناسبة؟

1. السعر والرسوم الإضافية

يعد السعر المناسب هو أحد العوامل المهمة التي تفكر بها المتاجر الإلكترونية، عندما يتعلق القرار بالتعاقد مع شركة الشحن المناسبة، لكن لا يجب الاكتفاء بمعرفة السعر الأساسي فقط، بل لا بد من معرفة جميع التفاصيل المتعلقة بالرسوم الإضافية الخاصة بالشحن. يمكن أن يشمل ذلك النقاط التالية:

  1. السرعة: ما مدى السرعة المتوقعة لوصول الشحنة للعميل؟
  2. الخدمة: ما مستوى جودة نظام التتبع والتأكيد على تسليم الشحنة للعميل؟
  3. الحجم: ما هو متوسط الحجم الخاص بالشحنة التي تريد توصيلها؟
  4. الرسوم الإضافية: هل توجد رسوم إضافية عليك أن تتوقعها مع خدمة الشحن؟ إذ تقوم بعض الشركات بفرض رسوم إضافية عندما تقوم بالتوصيل في أيام العطلات، أو عندما تشحن المنتجات للعناوين السكنية البعيدة التي تحتاج وقت أطول في الشحن.

2. توقعات سرعة الشحن

يتوقع الكثير من العملاء عبر الإنترنت استلام الشحنة الخاصة بهم في غضون 72 ساعة بعد شراء طلباتهم، وذلك أدى لزيادة الطلب على تسليم الشحنة في نفس اليوم أو في اليوم التالي. بالتأكيد ليس هذا هو الحال مع كل العملاء، إذ يختار بعض العملاء على الإنترنت اختيار “شحن مجاني” على “شحن سريع” فيما يتعلق بخدمة الشحن ويوافقون على الانتظار لعدة أيام من أجل تجنب دفع رسوم إضافية مقابل الشحن السريع.

لذا من المهم أن تمنح عملائك خيارات إضافية خاصة بالشحن لتزويدهم بخدمة شحن أفضل وأسرع لو كان هذا ما يبحثون عنه، ومحاولة توفير بعض التكاليف لعملائك عندما يكون ذلك متاحًا لك. لذلك يجب أن تتوافق شركة الشحن التي تختارها مع رؤيتك حول سرعة الشحن التي تأمل أن يستلم بها عملائك المنتجات.

لذا يمكنك تقييم شركة الشحن في ظل خيارات التوصيل التي تقدمها لك، مثل خيارات الشحن السريع أو الشحن العادي، وكذلك الوقت الذي تستغرقه في عملية التوصيل في الحالتين.


3. أنواع المنتجات المراد شحنها

ما هي طبيعة المنتجات التي تخطط لشحنها إلى عملائك؟ هل هذه المنتجات لها أحجام محددة؟ وما الطريقة المثالية لشحن هذه المنتجات في حالة تواجد طريقة تعامل معينة للحفاظ على سلامتها؟ إجابتك على هذه الأسئلة ستساعدك في وضع العوامل التي يمكنك على أساسها اختيار شركة الشحن المناسبة لك، التي تقدم لك طرق التعامل مع المنتجات كما تحتاج بالضبط.

إذ توجد بعض القيود التي قد تجدها على أنواع معينة من المنتجات في عمليات الشحن. مثلًا، بعض شركات الشحن لا تنقل المنتجات الغذائية مثل المأكولات والمشروبات، والبعض الآخر لديها سياسات خاصة بنقل العطور، التي قد تصل أحيانًا لمنع شحن منتجات العطور؛ وذلك لأن العطور لها طريقة معينة في الشحن لتصل كما هي للعميل.

كما ترفض بعض شركات توصيل المنتجات الهشة أو القابلة للكسر بسهولة. بالإضافة إلى أنه قد يوجد حدود معينة لحجم ووزن وسعر المنتجات المراد شحنها، لذلك يتوجب عليك كصاحب متجر إلكتروني أن تبحث جيدًا عن كافة الخيارات المتاحة من شركات الشحن وتختار منها الشركات التي تناسب طبيعة المنتجات التي تريد شحنها لعملائك.


4. النطاق الجغرافي لشركة الشحن

ما هو النطاق الجغرافي الذي تريد بيع وشحن منتجاتك به؟ هل تنوي العمل في مدينة واحدة أم عدة مدن؟ والمهم هل تريد شحن منتجاتك داخل البلد فقط أم خارج البلاد أيضًا؟ عامل النطاق الجغرافي سيكون من العوامل الحاسمة لاختيار شركة الشحن المناسبة لعملك. من المهم تحديد الشركات التي تعمل في النطاق الجغرافي الخاص بك.

سيكون من المهم أيضًا معرفة مدى قوة توصيل شركة الشحن في النطاق الجغرافي الذي تريد شحن منتجاتك به، لأن الفرق بين شركات الشحن سيكون بنسبة كبيرة اعتمادًا على وجهتك ووعد التسليم الذي قدمته لعملائك. على سبيل المثال تكمن قوة بعض شركات الشحن داخل مصر في التوصيل للمدن الكبيرة، والبعض الآخر جيدة في عمليات الشحن داخل المجتمعات الريفية.

أيضًا عليك أن تعرف إذا كانت شركات الشحن في المدن الكبيرة تقوم بكل عمليات الشحن بنفسها وبطاقم العمل التابع لها؟ أم تستأجر شركات شحن محلية لإكمال عمليات التسليم الخاصة بالمجتمعات الريفية؟ معرفة الإجابة على هذه الأسئلة سيساعدك في اختيار شركة الشحن المناسبة لكل نطاق جغرافي تريد شحن منتجاتك به.

كما يعد شحن المنتجات بصورة دولية أكثر تعقيدًا من الشحن المحلي، لكن من أجل مصلحة عملك الإلكتروني عليك أن تفهم طبيعة عمليات الشحن الدولية وكيف تتم من الألف للياء بشكل صحيح، وذلك سواء كنت تخطط لتوسعة نطاق عملك الإلكتروني في المستقبل القريب أو البعيد.


5. سمعة شركة الشحن

تعد السمعة الخاصة بشركة الشحن من أهم العناصر التي يجب عليك مراعاتها عندما تختار شركة الشحن المناسبة لعملك. إذا قمت باختيار شركة الشحن بناءً على أسعارها المنخفضة فقط، يمكن أن ينتهي بك هذا القرار لمشاكل كثيرة مع عملائك في حالة ضياع أحد المنتجات المراد شحنها، أو تأخر طلب تسليم لأحد من عملائك.

لذلك خذ الوقت الكافي لمراجعة تاريخ وسمعة شركة الشحن في السوق، وتأكد من تواجد إنجازات جيدة في سجل هذه الشركة. راجع التقييمات الخاصة بالعملاء السابقين الذين عملوا معها، وما هي المشاكل التي عانوا منها عندما كانت الشركة مسؤولة عن الشحنات الخاصة بهم.

قارن تقييمات عملاء شركة الشحن السابقين بتقييمات العملاء الحاليين، لترى إذا كان يتم العمل على حل المشاكل السابقة أم لا، لتجنب احتمالية حدوث مثل هذه المشاكل معك.


6. خدمات تتبع الشحنات

من أفضل العوامل التي يمكنك اختيار شركة الشحن المناسبة على أساسها دائمًا هي شركة الشحن التي تتيح لك خدمات تتبع فعالة للشحنات. تمتلك أغلب شركات الشحن التي لها سمعة جيدة في السوق موقعًا إلكترونيًا، يمكن للعملاء استخدامه في تتبع الشحنات الخاصة بهم، من خلال رقم التتبع المقدم من شركة الشحن للتحقق من حالة تسليم الشحنة الخاص بهم.

تتيح عملية تتبع الشحنات الفعّالة للعملاء معرفة الحالة الخاصة بالشحنة وتحديد ما إذا كانت الشحنة تم شحنها بالفعل، أم في الطريق، أو تم تسليمها للوجهة المحددة فعلًا، أو معرفة إذا كان هناك تأخير في موعد التسليم المتوقع.

ستسمح لك نظم المتابعة أيضًا بمراقبة كل العمليات الخاصة بتسليم المنتجات، والتنسيق بسهولة مع عملائك في حالة ظهور أي مخاوف تتعلق بعمليات الشحن أو التسليم لهم.


7. درجة تأمين الشحنات

عليك ملاحظة أن الكثير من شركات الشحن لا توفر التأمين على الشحنات التي تقوم بتوصيلها لعملائك. إذا كنت ترغب في وضع التأمين كميزة شحن أساسية لعملك ومنتجاتك لزيادة ثقة عملائك، فخذ الوقت الوقت الكافي لإجراء مقارنة واضحة لشركات الشحن في التسوق لتعثر على شركة الشحن التي تقدم لك سعرًا في متناول الجميع مقابل التأمين.

عادة ما يكون تقديم التأمين لعملائك فكرة جيدة، إذ يستفيد جميع الأطراف من الراحة التي توفرها ميزة التأمين التي تكون منخفضة التكلفة عادة، لكن عليك القيام بمقارنة جيدة للعثور على شركة الشحن التي تقدم هذه الميزة بسعر مناسب.


8. مدى استقرار شركة الشحن

منذ متى تتواجد شركة الشحن في السوق؟ هل تمتلك شركة الشحن شاحنات ومقطورات التوصيل الخاصة بها؟ وهل يمكنها توفير المساحة التخزين الموثوقة والمستقرة من أجل تخزين بضائعك بأمان؟ هل قمت بمقارنتها مع شركات الشحن الأخرى في السوق؟ هل وجدت أنها تستطيع تقديم أسعار وخدمة شحن تنافسية لك؟

اختيار شركة شحن مستقرة بشكل جيد في السوق يعد أمرًا ضروريًا من أجل الحصول على خدمة مستمرة ومستقرة لاحتياجات الشحن الخاصة بعملك. لأنه على المدى البعيد، ليس من المفيد لك القيام بعمليات الشحن الخاصة بك مع شركة شحن منخفضة السعر ولكنها غير مستقرة في العمل.

من المحتمل أن تعاني شركة الشحن غير المستقرة في السوق، لتوفير السعة المناسبة التي تحتاجها شركتك باستمرار لتخزين المنتجات. قد يحدث السيناريو الأسوأ من هذا، وهو خروج هذه الشركة من العمل في مجال الشحن، مما سيجبرك بالتأكيد على إعادة تشغيل عمليات الشحن الخاصة بك من الصفر.


9. أسلوب شركة الشحن في التعامل مع العملاء

من أكثر العناصر التي تؤثر على انطباع العملاء عن عملك هو الطريقة التي يتعامل بها مندوب الشحن معهم. مندوب الشحن بالنسبة لعملائك هو الشخص الذي يمثل عملك لهم، كلما كان أسلوبه جيد في التعامل معهم، سيكون انطباعهم أفضل عن تجربة التعامل مع متجرك الإلكتروني، وتزداد فرصة ترشيحك لدائرة معارفهم. من أهم الأمور التي يجب الانتباه إليها في هذا العامل:

  • الترتيب مع العملاء قبل التوصيل

في الكثير من الأحيان يتفاجأ العملاء بوصول مكالمة لهم من مندوب الشحن يخبرهم بها أن أمامه أقل من نصف ساعة ليكون في العنوان الذي اختاروه لاستلام الشحنة الخاصة بهم. مما قد يسبب إزعاج للعملاء بسبب عدم احترام المواعيد اليومية في حياتهم.

هذه من أشهر الأمور المزعجة التي تفعلها شركات الشحن وتحدث بسببها العديد من الأخطاء. قد يكون العنوان الذي حددته العميل هو مكان عمله لكنه في وقت المكالمة كان بالمنزل. لذلك من المهم ترتيب المواعيد مع عملائك، وإبلاغهم باليوم والموعد المتوقع لاستلام الشحنة، وإرسال بريد إلكتروني أو رسالة نصية قبل التوصيل بيوم للتأكيد على وصول الشحنة في اليوم التالي.

  • التأكد من توصيل الشحنة

في بعض الأحيان قد لا يستطيع مندوب الشحن الوصول للعميل، بسبب عدم تواجده بالمنزل أو بالعنوان المخصص لاستلام الشحنة. قد يكون هاتفه مغلق أو لا يرد على مكالمة المندوب في هذا التوقيت لظرف ما. كل هذه سيناريوهات تؤدي إلى نتيجة واحدة، هي عدم حصول العميل على الشحنة التي ينتظرها.

هنا ما الذي تقدمه شركة الشحن للتعامل مع هذا الموقف؟ هل تتواصل بعدها مع العميل لترتيب موعد شحن آخر؟ أم تقوم بتكرار عملية الشحن لعدد معين في الأيام التالية ثم بعدها تلغي عملية الشحن في حالة عدم النجاح في الوصول للعميل؟ انظر للحلول التي تقدمها شركة الشحن للتعامل مع مثل هذه المواقف لتكون على دراية بالنتيجة التي ستحدث في حالة حدوث هذا الموقف مع عملائك.

  • طريقة تعامل المندوب مع عملائك

أغلب المشاكل التي تحدث في عمليات تسليم الشحنات للعملاء، يمكن حلها بالاعتذار المناسب والتعامل اللبق مع العملاء. التعامل السيئ أو غير الاحترافي في طريقة التواصل لن يقدم شيئًا سوى زيادة غضب العميل من تجربة الشراء منك. من المهم اختيار شركة شحن لديها طاقم عمل على دراية جيدة بطرق التواصل الفعّالة مع العملاء، بداية من مكالمة الهاتف ووصولًا للتفاعل بشكل شخصي في أثناء التسليم.

من المهم أن تكون على علم بأخر التطورات التي تحدث في عملية التواصل بين شركة الشحن والعميل. شركة الشحن لابد أن يكون لديها صدق وشفافية في إبلاغك بآخر التحديثات. موقف مثل العميل غير المتواجد بمكان الاستلام قد يحدث في أي وقت، المهم أن تكون شركة الشحن صادقة في هذا الإبلاغ، وألا يكون هذا الخطأ من جانب مندوب الشحن بسبب التأخر على العميل في موعد التسليم.


10. الدعم الفني في شركة الشحن

كيف ستقوم بالتعامل مع عملائك غير الراضين بشأن المشاكل التي قد تحدث في عمليات الشحن؟ الإجابة هي التعامل مع شركة شحن لديها خدمة دعم فني احترافية في التعامل مع مشاكل عملائك. عندما تحدث مشكلة مع العميل فإن أول ما يفكر به هو التواصل مع شركتك للحصول على تفسير منطقي وحل مرضي للمشكلة التي حدثت معه بشأن الشحنة التي طلبها منك.

هنا تأتي أهمية الدعم الفني في شركة الشحن، فأنت ستذهب إليهم لمعرفة التفسير، بالتالي وجود الشفافية والوضوح ومشاركة جميع التفاصيل معك هي أمور ضرورية، إلى جانب تقديم الحلول المناسبة، حتى تقدر أنت على الحفاظ على عملائك. لذا، من المهم التأكد من جودة الدعم الفني في شركة الشحن، حتى تضمن التعامل مع المشكلات بالجودة المطلوبة.


الخاتمة

في الختام من المهم التفكير: هل يمكن لشركة شحن واحدة أن تغطي جميع احتياجات متجرك الإلكتروني لخدمات الشحن؟ أم تحتاج للعمل مع عدد من شركات الشحن لتغطية كافة خدمات الشحنات التي يحتاج لها عملك؟

إذا كان متجرك الإلكتروني يحتاج أكثر من خدمة شحن واحدة، فإن اختيار العمل مع عدد من شركات الشحن سيزيد من استثمارك للوقت والتكلفة في عملك للحصول على نتائج مرضية لعملائك.

بالإضافة إلى أن التعاقد مع أكثر من شركة شحن معًا له العديد من الفوائد التي يحتاجها متجرك الإلكتروني. تصل هذه الفوائد إلى الضرورة في أوقات كثيرة؛ وذلك حتى يظل عملك مستمرًا بنفس الوتيرة حتى لو أردت إيقاف التعاقد مع شركة شحن معينة في وقت ما، لن تكون في وضع معرض للخسارة في عملك.

إذا كنت في بداية متجرك الإلكتروني على الووكومرس، وتبحث عن شركة الشحن المناسبة، فحاول ألا تشتتك العوامل التي تحدثنا عنها أعلاه. خذ الوقت الكافي لمعرفة المميزات والخدمات المختلفة لكل شركة من شركات الشحن المعروفة ولها سمعة جيدة في السوق.

بعدها أجري عمليات الاستبعاد تبعًا للعوامل التي تحدثنا عنها أعلاه. إذا أردت تقليل الاختيارات التي أمامك بشكل أكبر وأسرع، حاول النظر بشكل أعمق قليلًا في الاحتياجات الخاصة بمتجرك الإلكتروني والأولويات التي لابد من العمل عليها أولًا، حتى تقدر على اختيار شركة الشحن المناسبة لك.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى