أفضل طرق إضافة المنتجات على متجر ووكومرس

الآن ومع التطور الرقمي أصبحت المتاجر الإلكترونية أمر ضروري سواء لأصحابها أو لعملائها فإذا كنت قد انتهيت بالفعل من عملية إعداد متجر ووكومرس الخاص بك فقد حان الوقت الآن لإضافة المنتجات إلى متجرك الجديد.

ولحسن الحظ، ساهمت إضافة ووكومرس WooCommerce المملوكة لنظام الووردبريس في تبسيط هذه العملية بشكل كبير. فإضافة المنتجات بداخل متجر ووكومرس هو شيء يمكن لأي شخص القيام به، حتى لو لم تكن قد استخدمت ووردبريس WordPress من قبل.

في هذه المقالة، سنوضح لك أنواع المنتجات المختلفة، وطرق إضافة كل منها على متجر ووكومرس الخاص بك.


أولًا : طرق إضافة المنتجات من داخل متجر ووكومرس :

تختلف طرق إضافة المنتجات على متجر ووكومرس باختلاف أنواعها. ولكن بشكل عام هناك خطوات عليك اتباعها مع جميع المنتجات وهي :

  • لإنشاء منتج ووكومرس جديد، ما عليك سوى الانتقال إلى المنتجات Products ثم انقر على أضف جديد Add New في لوحة معلومات ووردبريس الخاصة بك.
  • في حقل اسم المنتج، تحتاج إلى إدخال عنوان كما يجب أن يحتوي الحقل الموجود أسفله أيضًا على وصف طويل.
  • عادة ما يتضمن الوصف الطويل جميع التفاصيل المهمة حول منتجك. يمكن أن تكون هذه هي نقاط البيع والحقائق الأساسية مثل الحجم واللون والمكونات وما شابه. للحصول على أداء رائع لمحركات البحث SEO تأكد من احتواء العنوان والوصف على الكلمات المفتاحية.
  • اختيار الفئة المناسبة للمنتج Category.
  • إضافة الوسوم Tags.
  • تحميل صور المنتج.
تحميل صور المنتج اضافة المنتجات على متجر ووكومرس
  • تحديد نوع المنتج :

بعد ملء اسم المنتج ووصفه، فإن الخطوة التالية هي اختيار نوع المنتج ويحدد هذا ما تبيعه أو تقدمه للمستهلك كما تقدم لك إضافة ووكومرس ستة أنواع من المنتجات افتراضيًا. حيث يمكنك تحديد خيار مناسب إما في القائمة المنسدلة لقسم بيانات المنتج أو في مربعات الاختيار بجانبه.

وبالمثل، تسمح لك ووكومرس بإضافة المزيد من أنواع المنتجات مثل الاشتراكات والمزادات، وإليك أهم أنواع المنتجات وطريقة إضافة كل منها :

1. منتج بسيط Simple Product

وهو الخاص بكل متجر ووكومرس متوسط وهو نوع المنتج الأكثر شيوعًا الذي قد تجد نفسك تستخدمه. إنه النوع الأساسي وهو حقًا سهل الاستخدام.

والمنتج البسيط هو ببساطة سلعة مادية فردية (موبايل – حذاء أو أي شيء مشابه) هذا هو النوع الافتراضي الذي تحدده ووكومرس في كل مرة تنشئ فيها منتجًا جديدًا.

منتج بسيط Simple Product اضافة المنتجات على متجر ووكومرس

حيث يعد تكوين منتج بسيط عملية مباشرة. في أول علامة تبويب متاحة وهي عام General حيث يمكنك تحديد السعر. كما يتيح لك ووكومرس تعيين سعر منتظم وسعر بيع (تسعير مخفض) وتحديد تاريخ التخفيض. ويمكنك أيضا تحديد نوع الضرائب المطبقة على المنتج.

كما تسمح لك علامات تبويب البيانات الأخرى بإدارة خيارات المخزون والشحن. على سبيل المثال : “يمكنك مراقبة مدى توفر المنتج تلقائيًا عن طريق تعيين قيمة وحدة الاحتفاظ بالمخزون SKU”.

تعيين قيمة وحدة الاحتفاظ بالمخزون SKU اضافة المنتجات على متجر ووكومرس

وبالمثل، هناك خيارات لإضافة منتجات مرتبطة وإنشاء سمة مخصصة وإعدادات متقدمة أخرى مثل ترك ملاحظة شراء للعميل.

باختصار، يعكس المنتج البسيط نهج متجر ووكومرس الافتراضي لإضافة منتجات إلى متجرك والأنواع الأخرى هي أشكال مختلفة من المنتج البسيط.

2. منتج افتراضي Virtual Product

كما يوحي الاسم، المنتج الافتراضي هو سلعة غير مادية. هذا النوع مثالي للخدمات. مثل بيع التصاميم، الكتب الالكترونية، ويمكن أن يكون أيضًا اشتراكًا في موقع ويب.

ولإنشاء منتج افتراضي، كل ما عليك فعله هو تحديد المربع الظاهر في قائمة بيانات المنتج ولا يتوفر هذا الخيار إلا بعد تحديد منتج بسيط في القائمة المنسدلة.

منتج افتراضي Virtual Product اضافة المنتجات على متجر ووكومرس

وتشبه عملية تكوين منتج افتراضي عملية تكوين منتج بسيط. الاختلاف الوحيد هو أنه نظرًا لكونها سلعة غير مادية، فلن تكون خيارات الشحن متاحة بعد الآن. لذلك. لن تضطر إلى القلق بشأن عناصر مثل الوزن والأبعاد وتفاصيل الشحن الأخرى.

3. منتج قابل للتنزيل Downloadable Product

شكل آخر للمنتج البسيط هو المنتج القابل للتنزيل. يعد إنشاء منتج قابل للتنزيل أمرًا بسيطًا من خلال تحديد المربع القابل للتنزيل في قائمة بيانات المنتج.

منتج قابل للتنزيل Downloadable Product اضافة المنتجات على متجر ووكومرس

بمجرد إنشاء منتج قابل للتنزيل، تتم إضافة حقول إضافية إلى علامة التبويب “عام” حيث تتيح لك هذه الحقول تحديد :

  • عنوان URL للملف القابل للتنزيل.
  • تعيين حد لعدد التنزيلات الممكنة. يمكنك ترك هذا الحقل فارغًا للتنزيلات غير المحدودة.
  • خيار لإدخال عدد مُحدد من الأيام تنتهي بعدها صلاحية رابط التنزيل.

كما يمكن أن يكون المنتج القابل للتنزيل افتراضيًا أو ماديًا. على سبيل المثال : إذا كنت تبيع ألبومًا موسيقيًا أو كتابًا، فقد ترغب في تقديم منتج مادي ومنتج قابل للتنزيل.

ولإنشاء منتج افتراضي قابل للتنزيل، حدد المربعين الافتراضي والقابل للتنزيل في نفس الوقت. هذا يلغي علامة التبويب لتحرير خيارات الشحن أيضًا.

4. المنتج المجمع Grouped Products

على عكس أنواع المنتجات الثلاثة التي ناقشناها سابقًا، لا يؤدي إنشاء منتج مجمع إلى إنشاء إدخال منتج بسيط بدلًا من ذلك، والمنتج المجمع هو عبارة عن مجموعة من المنتجات البسيطة الموجودة بالفعل في متجرك.

ولإنشاء منتج مجمع، حدد خيار المنتج المجمع في القائمة المنسدلة لبيانات المنتج.

ونظرًا لأنها مجموعة من العناصر المرتبطة، فإن المنتج المجمع لا يتضمن سعرًا أو خيارات أساسية أخرى. حيث تتمثل المهمة الرئيسية في تكوين منتج ووكومرس المجمع في إضافة عدد من المنتجات الفرعية الموجودة بالفعل في متجرك.

وللقيام بذلك، انتقل إلى علامة التبويب المنتجات المرتبطة Linked Products وابحث عن العناصر التي تريد ربطها في حقل المنتجات المجمعة.

المنتج المجمع Grouped Products اضافة المنتجات على متجر ووكومرس

وبمجرد تحديد المنتجات المرتبطة، يمكنك أيضًا إضافة عناصر البيع في علامة التبويب Upsells وهي العناصر التي توصي بها الزوار بصفتها صفقة أفضل من المجموعة التي يشاهدها حاليًا.

5. منتج خارجي / أفلييت

يتيح لك هذا النوع عرض سلعة أو منتج خارجي من بائع مختلف للربح من خلال الأفلييت Affiliate. حيث يمكنك بيع منتج في متجرك حتى لو لم تكن البائع الفعلي. بهذه الطريقة، يسهل التعاون مع البائعين والمتاجر الأخرى.

كل ما تحتاجه لتكوين منتج خارجي هو إضافة عنوان URL للمنتج ونص الزر الذي سيتم عرضه على أنه عبارة تحث المستخدم على اتخاذ إجراء CTA.

منتج خارجي أو أفلييت اضافة المنتجات على متجر ووكومرس

وبمجرد إضافة عنوان URL للمنتج ونص الزر، ستتم إعادة توجيه المشتري إلى موقع خارجي حيث يمكنه إكمال عملية الشراء.

وفي معظم الحالات، لن تحتاج بعد الآن إلى إضافة تفاصيل وسمات أخرى نظرًا لأنها مدرجة بالفعل في الموقع الأصلي. ومع ذلك، لا يزال ووكومرس يتيح لك إضافة هذه البيانات في حال اخترت ذلك.

كما تنطبق هنا أيضًا جميع علامات تبويب بيانات المنتج المتاحة للمنتج البسيط باستثناء خيارات الشحن. حيث يمكنك إضافة معلومات المخزون وفرص البيع والسمات المخصصة والإعدادات المتقدمة الأخرى التي تراها ضرورية.

6. منتج متغير Variable Product

المنتج المتغير هو آخر نوع منتج تقدمه ووكومرس ويمكن القول أنه الأكثر تعقيدًا. حيث يتيح هذا النوع إمكانية إضافة أشكال مختلفة من نفس العنصر إلى متجرك.

والمثال النموذجي لمنتج متغير هو حذاء أو حقيبة ذات أحجام وألوان متعددة وربما اختلافات تصميم مختلفة قليلًا. كما يمكن لمالكي متاجر الإلكترونيات أيضًا استخدام نوع المنتج هذا لعرض خيارات تخزين مختلفة ومتغيرات ألوان للجهاز نفسه.

وفي ووكومرس، يمكنك إضافة سعر فريد و SKU ووزن وتفاصيل أخرى لكل اختلاف.

وقبل أن تتمكن من إضافة أشكال مختلفة، تحتاج أولًا إلى إنشاء سمات مخصصة.

وللقيام بذلك، انتقل إلى علامة التبويب السمات Attribute بعد ذلك، يمكنك إضافة اسم التباين وقيمه.

منتج متغير Variable Product اضافة المنتجات على متجر ووكومرس

وبمجرد الانتهاء من ذلك، تأكد من إضافة السمات التي تخص هذا المنتج في تبويب Attributes.

إضافة السمات التي تخص هذا المنتج في تبويب Attributes اضافة المنتجات على متجر ووكومرس

الآن، يمكنك الانتقال إلى علامة التبويب الاختلافات Variations لتكوينه. حيث يمكنك الاختيار من بين أي من قيم السمات التي قمت بتعيينها مُسبقًا.

وبالمثل، يمكنك إضافة تفاصيل أخرى مثل السعر وحالة المخزون.

كما يمكنك اختيار تعطيل شكل فردي أو جعله قابلًا للتنزيل أو افتراضي. هناك مساحة كبيرة للتعديل هنا وستتمكن فقط من إتقان خياراتك من خلال إنشاء المزيد من المنتجات المتغيرة.

7. منتج قائم على الاشتراك Subscription Product

تتمثل إحدى الطرق السهلة لضمان إيرادات متجرك على مدى فترة طويلة في قبول المدفوعات المتكررة. حيث لا يوفر نموذج العمل هذا استقرار متجرك فحسب، بل يعزز أيضًا الاحتفاظ بالعملاء فيمكن أن يساعدك المنتج القائم على الاشتراك في تنفيذ ذلك.

والكثير من اضافات ووكومرس مفيدة هنا حيث يمكن القول إن أكثر المكونات الإضافية المليئة بالميزات لإنشاء منتج قائم على الاشتراك هي اشتراكات ووكومرس WooCommerce الرسمية. كما يمكنك الحصول على مكون إضافي ب 199 دولارًا سنويًا.

وإذا كنت تبحث عن خيار مجاني، فإن YITH WooCommerce Subscription أداة رائعة يجب وضعها في الاعتبار. على الرغم من أن الأداة المساعدة الكاملة للمكوِّن الإضافي متوفرة فقط في الإصدار المتميز إلا أن الإصدار المجاني يتيح لك اختيار عدد مناسب من الميزات.

منتج قائم على الاشتراك Subscription Product اضافة المنتجات على متجر ووكومرس

وبمجرد تثبيت وتنشيط المكون الإضافي، يظهر مربع اشتراك في علامة التبويب “بيانات المنتج”.

مربع اشتراك في علامة التبويب بيانات المنتج اضافة المنتجات على متجر ووكومرس

فعند تحديد المربع، تتم إضافة قسم إعدادات الاشتراك الجديد إلى الإعدادات العامة.

هنا، يمكنك تعيين السعر والفاصل الزمني (إما أيام أو شهور) للدفعات المتكررة.

وباستخدام الإصدار المتميز، يمكنك أيضًا إضافة اشتراكات متغيرة أكثر تعقيدًا إلى متجرك وميزات قد يجدها صاحب متجر ووكومرس مفيدة جدًا.

8. منتج قابل للحجز Bookable Product

نوع منتج آخر يمكنك إنشاؤه بإضافة ووكومرس وهو المنتج القابل للحجز. سواء كانت حجوزات أو إيجارات أو مواعيد. حيث يمكن لزوار موقعك استخدام منتج قابل للحجز دون الحاجة إلى إجراء مكالمة.

ولتقديم هذا النوع من المنتجات، تحتاج إلى تثبيت وتفعيل مكون إضافي للحجوزات وتعتبر إضافة WooCommerce Accommodation Bookings هي أداة رائعة لإنجاز المهمة ومع تنشيط المكون الإضافي، يتوفر نوع منتج جديد في علامة التبويب بيانات المنتج.

وبمجرد تحديد خيار المنتج القابل للحجز، انتقل إلى علامة تبويب “الأشخاص أو الموارد”، بناء على الخيارات التي حددتها على متجر ووكومرس الخاص بك.

ومن بين الإعدادات الأخرى، يمكنك تحديد حد أدنى وحد أقصى لعدد الأشخاص الذين يمكنهم حجز الخدمة. وبالمثل، تتيح لك علامة التبويب “التوفر” تنظيم الوصول إلى هذا المنتج باستخدام التقويم.

وسواء كنت طبيب أسنان أو مدربًا في صالة الألعاب الرياضية، ستحصل على كل المرونة لتزويد العملاء بخيارات حجز بسيطة وتلقائية في المتجر.

9. المزادات Auctions

تعد المزادات أيضًا إحدى استراتيجيات التسعير التي قد ترغب في تجربتها في متجر ووكومرس الخاص بك. حيث تقدم المزادات لمستخدمي موقعك عرض أسعار للمنتجات، وفي نهاية الموعد النهائي المحدد، يتحصل أعلى مزايد على السلعة وأنت أيضًا تحصل على أكبر سعر ممكن لمنتجك.

فعندما يتعلق الأمر بإضافة مزادات إلى متجرك، فإن أحد الحلول المميزة هي إضافة YITH Auctions for WooCommerce، وإذا كنت تبحث عن خيار مجاني بميزات أقل، فقد يكونUltimate Auction for WooCommerce هو الخيار المناسب.

المزادات Auctions اضافة المنتجات على متجر ووكومرس

باستخدام المكوِّن الإضافي للمزاد، يمكنك بسهولة تحديد المزاد كنوع منتج في علامة تبويب بيانات المنتج.

تحديد المزاد كنوع منتج في علامة تبويب بيانات المنتج اضافة المنتجات على متجر ووكومرس

وضمن علامة التبويب المزاد، يمكنك تعيين الحد الأدنى والحد الأقصى للعروض وتواريخ المزاد والتفاصيل المهمة الأخرى. إذا اخترت ذلك، يمكنك تعيين سعر “اشترِه الآن” للمشترين الذين يرغبون في الحصول على المنتج على الفور.

والمزادات مثالية للمنتجات الحصرية أو المستخدمة ومع أي من امتدادات المزاد التي يمكنك إضافتها إلى متجر ووكومرس الخاص بك.


ثانيًا : إضافة المنتجات عن طريق تحميل ملف :

من الممكن أن تكون تجارتك قائمة فعليًا على أرض الواقع، وتريد أن يكون لك تواجد إلكتروني عبر متجر ووكومرس، أو ربما قمت باستيراد مجموعة كبيرة من المنتجات، وتم ارسال ملف تفصيلي عنها.

فأسهل طريقة لتحميل المنتجات على متجر ووكومرس دفعة واحدة هي برفع الملف مباشرة على المتجر. فقط ادخل على صفحة المنتجات، من الشريط الجانبي للوحة التحكم. ثم انقر على استيراد Import.

تحميل المنتجات على متجر ووكومرس دفعة واحدة اضافة المنتجات على متجر ووكومرس
  • قم برفع ملف المنتجات على هيئة ملف CSV أو TXT ثم انقر على متابعة.
رفع المنتجات من خلال ملف المنتجات على هيئة ملف CSV أو TXT اضافة المنتجات على متجر ووكومرس
  • حدد الحقول من ملف CSV الخاص بك، لتعيينها مقابل حقول المنتجات، أو لتجاهلها أثناء الاستيراد. تلك الحقول مثل : العنوان، الوصف، الصور، الوسوم، الأسعار، الفئات …. الخ. ثم انقر على زر الاستيراد. ليتم تحميل المنتجات على متجرك، بكل سهولة.
استيراد المنتجات للووكومرس اضافة المنتجات على متجر ووكومرس

ثالثًا : إضافة المنتجات من خارج منصة ووكومرس :

إذا كنت تعمل مع طرف ثالث كمورد للمنتجات التي تبيعها على متجر ووكومرس الخاص بك، مثل صناعة البيع تحت الطلب مثل أن تقوم شركات مثل برنتفول Printful بطباعة منتجاتك وشحنها للعملاء، أو إذا كنت تعمل في مجال الدروب شيبينج، فيمكنك حينها ربط متجرك بموقع المورد وتصدير المنتجات منه مباشرة وسنأخذ الطباعة تحت الطلب باستخدام برنتفول كمثال لهذا الشرح.

  • بعد أن تنشئ حساب خاص بك على منصة برنتفول، ستقوم بإضافة المكون الخاصPrintful Integration for WooCommerce على متجر ووكومرس الخاص بك.
اضافة المنتجات من خارج منصة ووكومرس اضافة المنتجات على متجر ووكومرس
  • من إعدادات المكون الإضافي، ستقوم بربط متجر ووكومرس الخاص بك بمنصة برنتفول.
  • بعد ذلك يمكنك ببساطة تصدير المنتجات من منصة برنتفول الى متجر ووكومرس بالنقر على زر أضف إلى المتجر Add to Store وتغيير الوصف والسعر.
تصدير المنتجات من منصة برنتفول الى متجر ووكومرس اضافة المنتجات على متجر ووكومرس

لا تضيع الوقت وابدأ. وضع منتجاتك على متجر ووكومرس الفريد والمتكامل

كل يوم يمر عليك سواء كصاحب شركة أو كمالك لعلامة تجارية دون أن تنشئ متجر ووكومرس خاص بك. يعتبر خسارة كبيرة. تخيل معي أن تبيع منتجاتك ليس لسكان محافظتك أو مقاطعتك فقط ولكن لكل المحافظات أو لكل الدول إن أردت. كل هذا يحتاج لدعم منصتين هائلتين مثل ووكومرس ومنصة ووردبريس.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى