ما هو WooCommerce ولماذا عليك الاعتماد عليه؟

الآلاف المتاجر الإلكترونية تنطلق كل عام، وفي حال أردت أن تبدأ في مجال التجارة الإلكترونية فعليك أن تختار المنصة المناسبة التي تساعدك على تخطي أي عقبات قد تواجهك. أحد أفضل المنصات التي تساعدك على الانطلاق في التجارة الإلكترونية هو الووكومرس “WooCommerce”. إذًا، ما هو WooCommerce وما هي أشهر مزاياه، ولماذا يجب عليك الاعتماد عليه إذا كنت تريد إنشاء متجر إلكتروني احترافي؟!

تساعدك هذه المقالة في التعرف على أفضل منصة للبدء في التجارة الإلكترونية ألا هي منصة ووكوميرس. من خلال هذه المقالة ستتعرف على:

  • ما هو WooCommerce
  • ما هي مزايا ووكوميرس
  • أسعار WooCommerce
  • ارتباط الـ WooCommerce مع الووردبريس WordPress.
  • يمكنك بيع أي شيء بسهولة.
  • WooCommerce منصة مفتوحة المصدر.
  • مساعدتك في تحسين محركات البحث SEO.
  • تضمين كل ما تحتاجه للبدء في البيع أونلاين.

ما هو WooCommerce

إنه مكون (Plugin) إضافي مجاني للووردبريس يساعدك على إنشاء متجر إلكتروني متكامل تستطيع من خلاله البدء في البيع أونلاين.

يحتوي الووكومرس على العديد من المزايا التي تساعدك في بناء متجر إلكتروني مع درجة عالية من المرونة والبساطة في التعامل، بالإضافة إلى مزايا أخرى مثل إدارة المخزون، المدفوعات الآمنة، تكامل الشحن، قوالب تصميم متاجر إلكترونية مميزة والعديد من المزايا الأخرى.


مزايا ووكومرس لإنشاء متجر إلكتروني

مزايا ووكومرس لإنشاء متجر إلكتروني

بعد التعرف على ما هو WooCommerce دعونا ننتقل إلى المزايا التي تشجع الآلاف من أصحاب المتاجر الإلكترونية في اعتماد ووكومرس كإضافة رائعة في تسهيل أعمالهم ومساعدتهم في أعمال التجارة الإلكترونية الخاصة بهم.

أسعار WooCommerce

أول ما يبحث عنه أي شخص جديد في التجارة الإلكترونية هو تكلفة إنشاء متجر إلكتروني. تختلف تسعيرة منصات التجارة الإلكترونية، حيث تتراوح الأسعار من مجاني إلى الآلاف من الدولارات.

أحد أهم المزايا التي تجعل من منصة WooCommerce منصة شائعة لتجار التجزئة ورواد الأعمال هي أنها مجانية الاستخدام.

في الغالب، تجد البعض لا يمتلك خبرة تقنية أو برمجية لإنشاء متجر إلكتروني. في هذه الحالة إما أن يتجه البعض إلى توظيف مبرمج أو إلى اختيار منصة لتحقيق مطلبه. دعونا نقارن تكلفة إنشاء متجر إلكتروني لهذه الحالتين:

  • توظيف مبرمج: في العادة تتراوح أسعار المبرمجين لإنشاء متجر إلكتروني بين 1000 إلى 10 آلاف دولار، بالإضافة إلى تكاليف أخرى تخص التصميم والتسويق وضبط محركات البحث SEO.
  • اختيار منصة WooCommerce: في هذه الحالة مع منصة ووكومرس أنت لا تحتاج إلى دفع تكاليف باهظة، فيمكنك الحصول على متجر إلكتروني مجاني متكامل مع موقع WordPress.

 بالإضافة إلى أنه موقع WordPress أي يساعد موقعك في تصدر محركات البحث لأنه وبلا شك يعتبر اتجاه شائع للعديد من أصحاب المتاجر الإلكترونية وبالتالي فإنه قد كوَّن ثقة ومصداقية لدى Google. غير ذلك، أنت لا تحتاج إلى مصمم، فهناك العديد من القوالب الجاهزة الذي يمكن تخصيصها بسهولة مجانًا.

بالإضافة إلى الخدمات المجانية في ووكومرس أنه لن يتطلب منك أي تكاليف مقابل توفير وسائل دفع أونلاين مثل PayPal وStripe، وغيرها من بوابات الدفع التي يمكن أن تستخدم.

في حال أردت التوسع في الحصول على مزايا إضافية، فيمكنك ذلك مقابل الاشتراك في باقات رخيصة الثمن، وهذا لن يكون إلا في حالات خاصة مثل:

تعزيز متجرك بإضافات مدفوعة:

يمكنك تحسين تجربة المستخدم وتطوير أداء متجرك الإلكتروني من خلال بعض الإضافات التي تتراوح أسعارها بين 29$ إلى 99$. مثال على هذه الإضافات WooCommerce Social Log والتي تتيح للمستخدمين التسجيل من خلال حساباتهم عبر منصات التواصل الاجتماعي، إضافة WooCommerce Product Search والتي تتيح للمستخدمين سهولة في البحث عما يريدون من منتجات عبر محركات البحث، إضافة عربة التسوق Cart وذلك لتشجيع الشراء غير المخطط له وزيادة المبيعات وأيضًا القسائم الذكية التي توفر لك إمكانية إنشاء الكوبونات والهدايا لعملائك وغير ذلك الكثير.

أدوات إدارية وتسويقية لمتجرك الإلكتروني:

ستحتاج فيما بعد إلى بعض الأدوات الإدارية والتسويقية لتحسين موقعك مثل MailChamp وهذا يبدأ مجانًا ولكن في المستقبل ستحتاج إلى اشتراك شهري وأيضًا Google Analytics والذي يتيح لك تتبع منتجاتك وإنشاء تقارير قياس أداء.

بالإضافة إلى ذلك، يمكنك إضافة Jetpack الذي يعمل على حماية متجرك من المخترقين وهذا يبدأ بخطة مجانية ثم يتطلب منك اشتراك مدفوع.

الشحن والتسليم:

مثل ShipStation لتسهيل ملئ طلبات الشحن وShippingEasy لطباعة الملصقات وتوفير وسائل شحن بأسعار أرخص. هذه الأدوات يمكنك الحصول عليها في البداية بشكل مجاني ثم بعد ذلك يتطلب منك اشتراك مدفوع.

في نهاية المطاف، يمكنك الحصول على الكثير من الخدمات بشكل مجاني تمامًا في المرحلة الأولى من البدء في التجارة الإلكترونية. ثم في المستقبل، سيتطلب منك الأمر توسيع أعمالك بشكل أكبر للحصول على مبيعات أكبر وعملاء أكثر وهذا سيدعوك إلى تنصيب بعض الإضافات المدفوعة والتي لا يزيد سعرها عن 100$.

ارتباط WooCommerce في WordPress

كون منصة WooCommerce أحد إضافات الووردبريس فإن هذا سيساعدك حقًا في نجاح تجارتك الإلكترونية. هذا يعود لأن ووردبريس يحظى بشعبية كبيرة وذلك لأنه بسيط ومرن للغاية. الملايين من الشركات تقوم باختيار WordPress حيث يساعدهم على استخدام آمن، سريع وسهل الاستخدام. إن التوافق الذي يحظى به ووكومرس مع سمات ووردبريس سيؤدي إلى تكامل رائع للغاية.

يمكنك بيع كل شيء بسهولة

إجابة أخرى لسؤال ما هو WooCommerce، إنه ببساطة طريقة سهلة لبيع كل شيء في كل مكان. يمكنك من خلال ووكومرس بيع كافة أنواع المنتجات سواء رقمية، مادية، خدمات، اشتراكات وغير ذلك الكثير. لن تجد أي معيقات في بيع منتجاتك، إنه مرن وسلس جدًا.

WooCommerce منصة مفتوحة المصدر

ماذا يعني هذا؟ يمكن لتجار التجزئة ومستخدمي WooCommerce وWordPress التمتع بحرية كاملة بتغيير أو إضافة أي ميزات أساسية. مقارنةً في باقي المنصات، فسيكون من الصعب عليك إضافة سمات أو أي إضافات جديدة بدون الحاجة للجوء إلى مطور برمجي وهذا سيكلفك أموالًا باهظة جدًا.

تحتوي منصة ووكومرس على مطورين يمكنهم أن يقوموا بالعمل نيابةً عنك إذا كنت بحاجة إلى إجراء تطوير أو تحسين أو إضافة أي تغييرات على متجرك في WooCommerce.

مساعدتك في تحسين محركات البحث SEO

يلعب المحتوى دورًا هامًا في التسويق الإلكتروني، تحسين محركات البحث وزيادة المبيعات، لهذا فإن ووكومرس ومنصة WordPress يوفران مجموعة متنوعة من خيارات إدارة وتحسين المحتوى. من خلال المكونات الإضافية لتحسين نتائج البحث مثل Yoast والمتوافقة مع WooCommerce يمكنك الحصول على نتائج مذهلة في محركات البحث وبالتالي فأنت تحصل على نتائج مميزة في التسويق وزيادة المبيعات.

تضمين كل ما تحتاجه لتسهيل البيع أونلاين

يوفر لك موقع ووكومرس كل ما تحتاجه للبدء في التجارة الإلكترونية بدون أي معيقات، حيث تجد أمامك أكثر من 100 بوابة دفع لتسهيل الدفع أونلاين والتي يمكنك ربطها بسهولة مع متجرك الإلكتروني. من جهة أخرى، يتم توفير وسائل شحن مميزة، أدوات إدارية وتسويقية، توافقها مع أنظمة الهاتف المحمول، إنشاء سمات وقوالب متخصصة لمتجرك الإلكتروني والعديد من الإرشادات التي يوفرها القائمون على ووكومرس لمساعدتك في التسويق والتشغيل.


فيما سبق، استطعنا تكوين إجابة واضحة على السؤال الذي كان يراودك (ما هو WooCommerce). حان الوقت لإنشاء متجر إلكتروني والبدء في البيع أونلاين. تذكر أنه يمكنك البدء في التجارة الإلكترونية بشكل مجاني تمامًا وبمزايا رائعة بدون أن تدفع الكثير من الدولارات. يمكنك أن تختار تصميم متجر إلكتروني رائع بما يتناسب مع متطلباتك وهوية شركتك والانطلاق في عالم التجارة الإلكترونية.

اظهر المزيد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى