مميزات ووردبريس للمستخدمين والمطورين

مميزات ووردبريس للمستخدمين والمطورين

مميزات ووردبريس العديدة جعلته الأشهر بين أنظمة إدارة المحتوى الشهيرة على الإنترنت. تخيل معي أن حوالي 42% من مواقع الويب على اختلاف أنواعها أي ما يقارب الـ 64 مليون موقع ويب يستخدم ووردبريس. وعلى الرغم من اشتهار الـ WordPress بين المُستخدمين بالبساطة، إلا أن هذا لا يعني أنه فقط يختص بالمواقع والمدونات المحدودة والبسيطة، فالعكس هو الصحيح، حيث أنه ومن خلال WordPress يمكنك إنشاء / إدارة أي موقع احترافي تريده سواء كان لأفراد أو شركات ومؤسسات.

عدد المواقع التي يديرها ووردبريس

تلك الخصائص والميزات المتعددة، منها ما هو مرتبط بالمُستخدمين من أصحاب المواقع والمتاجر على اختلاف أنواعها، ومنها ما هو مرتبط بالمطورين؛ لذلك سنحاول أن نغطي الجانبين خلال مقالنا.

مميزات ووردبريس للمستخدمين

1 – مجاني 100%

لتأسيس وإنشاء موقع لن تحتاج لشراء نسخة من ووردبريس؛ فهو مجاني تمامًا بنسبة 100%، بل لن تحتاج إلى عمل اشتراك مجاني عند تحميل ووردبريس من موقعه الرسمي. ولكن لإنشاء موقع أو متجر باستخدام ووردبريس أو باستخدام أي سكريبت آخر ستحتاج لشراء أشياء أساسية لأي موقع ويب؛ مثلا سوف تحتاج إلى شراء نطاق كذلك شراء استضافة مناسبة (الأسعار تبدأ من عدة دولارات إلى مئات الدولارات شهريًا) كي تتمكن من تنصيب الووردبريس عليها.

كذلك يمكنك إنشاء موقعك على استضافة مجانية وساعتها لن يكلفك الموقع شيء. ولكني لا أفضل الاستضافات المجانية، فقد يضيع محتواك هباء مع تلك الاستضافة لو توقفت أو تعطلت، وهذا يحدث كثيرًا؛ لأنها غير مصممة لتحمل عدد كبير من الزوار؛ فقط هي مصممة للتجربة؛ فالأفضل أن تستثمر قليل من الوقت في إيجاد أفضل استضافة ووردبريس مناسبة لك.

لاحظ أيضًا أن مع نسخة ووردبريس سيتاح أمامك عشرات من قوالب الووردبريس ومئات الإضافات والتي لن يخرج احتياجك من بينها في بداية مشوارك.


2 – مفتوح المصدر

مفتوح المصدر يعني أن الأكواد المستخدمة في السكربت مفتوحة أمامك فيمكنك التعديل عليها وإعادة البرمجة بالشكل الذي تريده، كما يمكنك المشاركة وإعادة التوزيع كما تريد.

ووردبريس يحمل هذه الصفة الجميلة التي أتاحت الفرصة أمام آلاف المطورين المهتمين من كل أنحاء العالم إلى التعديل والتطوير عليه، وتصليح الأخطاء وسد الثغرات؛ فأصبح WordPress الآن نظام إدارة محتوى رائع وآمن.

نفس الصفة تشعرك بالاطمئنان وأنت تتعامل مع ووردبريس لأنك تعلم أن هناك الكثير من المواقع المهتمة التي تقدم الدعم لك إذا ما واجهتك مشكلة مثل منتديات عرب ووردبريس.


3 – صديق لمحركات البحث

هدف مالك أي موقع أو متجر إلكتروني أن يأتي إلى موقعه الكثير من الزيارات؛ لأن الزيارات ببساطة تساوي المال بالنسبة له، وأفضل أنواع الزيارات هي الـ Organic التي تأتي من محركات البحث لأن الزوار مهتمين بالفعل بما تقدمه؛ فهم من يبحثون عنك.

والحقيقة أنك تحتاج موقعًا مهيئ تمامًا للـ SEO كي تتمكن من الحصول على زيارات من جوجل وبينج وغيرها من المحركات البحثية؛ فيكون لديك مصدر زيارات رئيسي، علما أن الورد بريس مصمم كي يساعدك على ذلك وستجد في تصنيف ووردبريس سيو استراتيجيات تساعدك على تصدر النتائج الأولى من جوجل.


4 – الموثوقية التي حققها ووردبريس

الموثوقية التي حققها ووردبريس ليست مزعومة وليست من فراغ، بل هي نتاج التفاف عدد كبير من المُستخدمين والمطورين حول ووردبريس كأحد أهم أنظمة إدارة المحتويات CMS؛ فعلى سبيل المثال قد تواجه مشكلة كمبتدئ أو تحتاج أمر بخصوص تثبيت ووردبريس أو استخدامه، ببساطة ستتوجه مباشرة إلى منتديات دعم مواقع ووردبريس.

يمكنك أيضًا متابعة المدونات المُختلفة وقراءة الدروس التعليمية الموجودة بوفرة على الإنترنت. كل هذا يجعل ووردبريس موثوق ومستند على العديد من التجارب الصادقة، وقصص النجاح لآلاف من مواقع الويب الشهيرة.


5 – تحديثات مستمرة

يوفر ووردبريس وبشكل دوري تحديثات قوية جدًا لمستخدميه. تلك التحديثات هي نتاج عمل المطورين كل في مجاله والتي تهدف إلى تسهيل استخدام منصة الـ WordPress أو تحسين أداء المواقع.

تلك التحديثات تخص كل شيء، من السكربت ذاته إلى الواجهة والإضافات والقوالب. ولتثبيت هذه التحديثات لن تحتاج سوى لنقرات بسيطة. حتى أنه يمكنك ضبط ووردبريس لتتم التحديثات بشكل تلقائي.

وهناك تحديثات أخرى غرضها أمني؛ فأي موقع مهما يكن نوعه معرض للاختراق، وقد شاع عن ووردبريس فيما مضى أن به ثغرات أمنية كثيرة، وهذا خاطئ تمامًا؛ بل هو آمن بنسبة كبيرة لدرجة دفعت الشركات التي تشتري الثغرات من المكتشفين لكي تبيعها فيما بعد للشركات، أن ترفع السعر بقاء إيجاد ثغرات في نظام ووردبريس.

أيضًا أغلب الحالات المُسجلة عن اختراق مواقع مبنية باستخدام ووردبريس، أنه تم الاختراق نتيجة سلوك مستخدميها الخاطئ، فمثلًا قد يستخدم أحد أصحاب المواقع إضافات أو قوالب غير رسمية أو غير شرعية، وهذا بكل تأكيد يشكل ثغرة في موقعك. وقد يؤدي لاختراقه.


6 – متوافق مع كافة الشاشات

تعتبر زيارات الجوال أكثر مصدر حالي للزيارات بكل تأكيد. هذا من شأنه يجعل أي سكربت أو نظام إدارة محتوى غير متوافق مع شاشات الموبايل غير مجدية. وورد بريس كنظام متوافق تمامًا مع كافة أنواع الشاشات سواء أجهزة الهاتف الذكية أو الأجهزة اللوحية أو الحواسيب الشخصية وبكافة الأبعاد. هذا يجعل تجربة الزائر جيدة، وبالتالي تتحقق نتائج أفضل.


7- لوحة تحكم سهلة وقوية جدًا

الـ WordPress سهل للغاية – بداية بتثبيته الذي لا يحتاج أي خبرة برمجية سابقة. فهناك ووردبريس بالعربي يتيح لك dashboard بالعربي من أجل التحكم الكامل، أو بأي لغة تريد من بين 70 لغة حول العالم. كما أن لوحة تحكم ووردبريس تعطيك تحكم كامل في محتوى موقعك وبياناته.

ولو قررت انشاء مدونة فلن تحتاج إلا فتح محرر الكتابة وبدأ التدوين ببساطة، وإذا أردت أن تضيف وسائط فقط عليك رفع صورك الحصرية على مدونتك بكل سهولة، وأيضًا يمكنك بضغطة زر إدراج مقاطع الفيديو التي تريد، كما يمكنك تحرير تدويناتك في أي وقت تريد. تذكر أن كل هذا دون أي خبرة سابقة بالبرمجة ولا حاجة لوجود سابق معرفة بلغة php ولا غيرها من اللغات البرمجية.

هذه الداشبورد منظمة ومبسطة، فستجد أن بها تبويبات، كل واحد منهم متعلق بجزء من الموقع، ويمكنك التعديل على كل كبيرة وصغيرة كما تريد وببساطة شديدة.


8 – تمتلك محتواك 100%

والحقيقة أن كثيرين يغفلون عن هذا الأمر، فلو أنك مثلًا بنيت المدونة على خدمة مستضافة مثل بلوجر، وقررت Google تجميد نشاطها. ساعتها سيضيع محتواك الذي بذلت فيه ساعات وساعات من العناء والتدوين والمال أيضًا. ولكن استخدام الوورد بريس يجعلك سيد الموقف، يجعلك صاحب المحتوى للأبد. كما أن يؤمن محتواك ويمنع أي أحد من الوصول إليه إلا بإذن منك؛ بالتالي أنت المالك للمحتوى والبيانات والصور وكل شيء، وأنت أيضًا الوحيد من تمتلك حق حذف محتواك.

9 – النقل إلى ووردبريس بسهولة وأمان

كثيرون في البداية ينشئون مواقعهم على خدمات الاستضافة المجانية مثل Blogger التابعة لموقع Google. وبالطبع تلك الخدمات المجانية لن تقدم لك كل ما تريد من مزايا، وهنا يأتي القرار بأن تتحول من بلوجر لنظام إدارة محتوى متميز، ساعتها لن تجد أمامك إلا الوردبريس والذي يتيح لك بأدوات بسيطة أن تستورد محتواك بالكامل من Blogger أو أي خدمة استضافة أخرى إلى استضافة موقعك على WordPress.


10 – مناسب للعمل الجماعي

يسمح لأصحاب المواقع الإلكترونية تفعيل سيستم العضويات ثم إعطاء كل واحد شخص منهم الصلاحيات المناسبة – فمثلا يمكنك تعيين من يمكنه التعديل على كافة المقالات، أو منع أحد الكتّاب من تحرير إلا المقالة الخاصة به.

كذلك يمكنك تقييد المشاهدات على البعض؛ فهذا يمكنه مشاهدة تلك الصفحة وآخر لا يمكنه ذلك. كل هذا ليس رفاهية من صاحب الموقع، بل هو من أجل تنظيم العمل، ولا تنسى أن نظام إدارة كل هؤلاء المُستخدمين أمر سهل ومُنظم جدًا.


11 – حرية تامة في التغيير على الشكل

القالب أو الثيم هو التصميم الخارجي لموقعك الإلكتروني. ووردبريس تحديدًا يساعدك على تغيير قالبك بنفسك بكل سهولة. دون أن تضر بمحتواك الذي تعبت في بناءه لسنين. كما يتيح معاينة قالبك قبل تفعيله لتراه قبل التفعيل. ويوفر قوالب افتراضية مجانية، كما يمكنك شراء أحد الثيمات المدفوعة من 9 مصادر مختلفة.


12- عدد كبير من الإضافات

والإضافة هي عبارة عن برنامج صغير يتم تنصيبه على نظام ووردبريس لتحقيق هدف أو وظيفة معينة. تلك الوظيفة غير موجودة في البنية الأساسية للسكربت. والتي منها مثلًا إضافات الـ SEO أو لتهيئة محركات بحث الإنترنت مثل إضافة يوست سيو Yoast SEO. وهناك إضافات أيضًا مدفوعة مثل إضافة WPML والتي تجعل مواقعك متعددة اللغات.


13- دعم جيد للوسوم والتصنيفات

الوسوم Tags هي عبارة عن جمل أو كلمات يتم من خلالها تجميع مقالات موقعك في فئات كي يسهل تصنيفها، والوسوم أيضًا تساهم بشكل كبير في تصدر مقالاتك في محركات البحث الشهيرة. كل هذا يوفره ووردبريس من خلال الـ dashboard.

مميزات ووردبريس للمطورين

لأن ووردبريس كما ذكرنا أعلاه مصدره مفتوح، فهذا يفتح الباب أمام المطورين كي يضيفوا ما يريدون من خصائص أو أكواد أو قوالب أو إضافات، وهذا يتم عبر إدراج بعض الأوامر البرمجية مع السكربت الأصلي. والذي يظهر في الأمثلة الآتية:

1 – تطوير إضافات الووردبريس

يمكنك كمطور ووردبريس إنشاء إضافة لتحقيق وظائف أكثر للووردبريس. تلك الوظائف لا تحققها الإضافات المجانية أو حتى المدفوعة. وتلك الإضافات يتم تنصيبها كمثيلاتها من إضافات ووردبريس المجانية بشكل طبيعي.


2 – تطوير قوالب ووردبريس

نفس الأمر بالنسبة لقوالب الووردبريس، حيث يمكن للمطورين أن يساعدونك في إنشاء قالب خاص بك، يعكس فكرة أو طابع معين تريد أن تعززه في موقعك.


3 – المطورون وبرمجياتهم الخاصة

وهنا نحن لا نتحدث عن مواقع إلكترونية أو متاجر، ولكننا نتحدث عن تطبيقات. فالووردبريس أيضًا يدعم المطورين لبناء التطبيقات المُختلفة. بتحكم كامل في الواجهة والإعدادات الخاصة بتلك التطبيقات. كما يقدم خدمات أخرى تفيدهم في هذا كإدارة المستخدمين وخدمات قواعد البيانات.


4 – المطورون وبناء محتوى برمجي خاص بهم

فلو كنت مطورًا يمكنك بسهولة برمجة أحد البرمجيات البسيطة أن تزيد في موقعك من التصنيفات taxonomies أو أن تحذف منها. ويمكنك أن تدعم الحقول المخصصة في موقعك بالطريقة التي تريدها علما أنه هذا يمكن عمله برمجيا ويمكن عمله أيضًا بدون خبرة برمجية.


هل المميزات التي ذكرناها كافية لأن تبدأ في احترافه

بالطبع فثلاثة من ميزات وورد بريس فقط تكفي جدًا لأن تصبح من مُستخدميه الدائمين، تذكر جيدًا أن أهم ثلاثة أمور تميز ووردبريس: أنه مجاني ومصدره مفتوح أمامك Open source ويجعلك المالك الوحيد لمحتوى موقعك الذي تعبت على بناءه لشهور بل لأعوام كثيرة أحيانًا، ويمكنك من بناء أي موقع الكتروني تريده مهما كانت فكرة هذا الموقع.

أما فيما يخص المشاكل التي يتحدث عنها بعض الأشخاص، فنقول أنه لا يوجد شيء خالي من العيوب، وعيوب الوردبريس تجد في مجتمع المطورين الاهتمام البالغ لحلها في أسرع وقت ممكن.

اترك تعليقًا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

انتقل إلى أعلى