خطوات إنشاء موقع استشارات مدفوعة بالووردبريس

ازداد الاهتمام بريادة الأعمال والشركات الناشئة في العصر الحالي، وتبع ذلك ضرورة وجود شركات أو مواقع إلكترونية لتقديم الاستشارات سواء المدفوعة أو المجانية منها، وتقديم الاستشارات عمومًا ليس عملًا عشوائيًا بل له أصول وضوابط، وهو أيضًا ليس عملًا فرديًا بل يحتاج لفريق عمل مدرب ومتخصص يقوم به.

والاستشارات لا تقدم فقط للشركات أو لرواد الأعمال ولكن قد تقدم لأشخاص بعينهم، مثل المواقع التي تقدم استشارات قانونية أو طبية …. إلخ. في هذ المقال سنقدم لكم خطوات إنشاء موقع استشارات مدفوعة على منصة الووردبريس الرائدة. من الألف إلى الياء.


ماذا يقدم موقع الاستشارات بشكل عام

قديمًا كانت مواقع الاستشارات مقصورة فقط على المجال العقاري أو الهندسي عمومًا، أما حديثًا ولتنوع أنشطة ومجالات العمل وتعقدها، أصبح وجود موقع استشارات سواء مدفوع أو مجاني أمر لا غنى عنه بالنسبة لكل مجالات الحياة أو مجالات الأعمال عمومًا وحتى المجالات الخاصة جدًا.

حيث يعتبر موقع الاستشارات بمثابة عين خبير والتي يمكنها تقييم الأمور بشكل علمي ومدروس وموضوعي، سواء كنت مقبلًا على شراء قطعة أرض لأن سعرها مغري أو كنت مقبلًا على الزواج من فتاة تحبها أو كنت صاحب شركة تسويق فستحتاج حتمًا إلى من يعطيك الدفعة الأولى أو يزيل عنك اللبس أو يساعدك في حل مشكلاتك كي تصبح في حالة أفضل.

ومواقع تقديم الاستشارات الجيدة وذات السمعة الطيبة يشرف عليها متخصصون في كل المجالات، حتى تحظى سواء كصاحب مشكلة فردية أو صاحب شركة بخدمة استشارة جيدة ومضمونة ومناسبة لك.


أنواع مواقع الاستشارات

هناك أنواع كثيرة من مواقع الاستشارات. حيث يمكن أن نصنفها وفق محورين كما يلي :

أولًا : أنواع مواقع الاستشارات وفق تخصصها

1. موقع استشارات طبية

ازداد الاهتمام حديثًا بالمواقع التي تقدم استشارت طبية من متخصصين وذلك لعدة أسباب :

  • ضيق الوقت وعدم القدرة على الانتظار في العيادات التقليدية لساعات طويلة.
  • وجود بعض المشكلات الطبية المحرجة والتي قد يخجل البعض من عرضها على طبيبه الخاص، وبالتالي يلجأ البعض لحجز استشارة طبية مدفوعة من إحدى مواقع استشارت التخصصات الطبية.
  • بعض المشكلات الصحية تكون بسيطة للغاية، ولا تحتاج سوى إلى استشارة من على إحدى مواقع الاستشارات الطبية.
  • التعرض لحالة مرضية مفاجأة في وقت متأخر من اليوم، وبالتالي يكون من الأفضل التوجه بسرعة لإحدى مواقع الاستشارات الطبية لحجز استشارة سريعة للغاية.

لكن بالطبع هذا لا يلغي أهمية الذهاب للطبيب في الحالات الحرجة أو في علاج الأمراض المزمنة مثل مرض السكر والذي ينبغي متابعة حالته مع طبيب متخصص بشكل مباشر، ومن أبز مواقع الاستشارات الطبية موقع كيورا للاستشارات الطبية.

2. موقع استشارات قانونية متخصصة

تلك المواقع يلجأ لها الأشخاص أو الشركات لحل مشكلاتهم القانونية، فمثلًا لو كان لديك مشكلة في المواريث وتريد أن تسحم الجدل بخصوصها، فقد تلجأ لموقع استشارات قانونية ذا سمعة طيبة لتحصل منه على إجابة لسؤالك.

وبعض لاعبي كرة القدم يكون لهم مستحقات مالية في أندية أوروبية كانوا يلعبون لها في السابق، ففي تلك الحالة يوكل اللاعب أحد مواقع الاستشارات القانونية الدولية والتي لها خبرة بالمجال الرياضي لكي تجلب له مستحقاته المالية. والتي لا يستطيع المحامي العادي الحصول عليها. وهكذا.

تلك المواقع يشرف عليها متخصصون في القانون بفروعه المختلفة من نقض ومواريث وتحكيم دولي وجنايات وحل النزاعات وغيرها، ومن أمثلة مواقع الاستشارات القانونية موقع كونتراتو.

3. موقع استشارات زوجية وأسرية

وهي من أحدث مواقع الاستشارات وأكثرها انتشارًا في الفترة الأخيرة، لأسباب عدة منها :

  • زيادة معدل المشكلات الزوجية في العصر الحالي لأسباب متعددة.
  • ارتفاع حالات الطلاق المبكر بين الأزواج.
  • حساسية المشكلات الزوجية وخصوصيتها، حيث تحتاج تلك المشكلات لتعامل سري وخاص، فالبعض يتعامل مع مشكلاته الزوجية على أنها عورة.
  • نقص الإعداد والتأهيل للحياة الزوجية والذي يؤدي لزيادة المشكلات الزوجية.

لكن كصاحب مشكلة زوجية عليك تحري الدقة في اختيار موقع الاستشارات المتخصص أولًا والآمن على معلوماتك ثانيًا، لأنه للأسف هناك الكثير من القائمين على مواقع الاستشارات الزوجية غير متخصصين بالدرجة الكافية، ومن أمثلة مواقع الاستشارات الزوجية والأسرية موقع مايو كلينيك.

4. موقع استشارات نفسية

أيضًا ازداد الطلب على موقع الاستشارات النفسية حديثًا لأسباب عدة :

  • زيادة أعداد من يحتاجون إلى مشورة نفسية بسيطة والتي لا تحتاج إلى الذهاب لطبيب أو أخصائي نفسي.
  • عصر القلق والتوتر الذي نعيش فيه والذي يزيد من أعراض الاكتئاب لدى الكثيرين.
  • خصوصية موضوع العلاج النفسي، فالبعض لا يريد أن يوصم بأنه ذهب لطبيب نفسي أو معالج نفسي. حتى أن كلمة معالج نفسي كلمة صعبة على الكثيرين.

وكثيرون يبحثون يوميًا عبر محركات البحث عن موقع استشارة نفسية مناسب لهم، والبعض بحث عن موقع استشارات نفسية مجانية إلا أن تلك المواقع المجانية لا تقدم خدمة احترافية ومتخصصة، بل تقدم مجرد نصائح عامة وعابرة. لا تسمن ولا تغني من جوع، ومن أبرز مواقع الاستشارات النفسية موقع شيزلونج.

5. موقع استشارات دينية

وهي من أهم مواقع الاستشارات على الإطلاق، حتى أن كثير من مراكز الفتوى الرسمية سواء في الأزهر أو مجمع البحوث الإسلامية أصبح لديها موقع رسمي على الإنترنت لمساعدة الناس في فتواهم. وبالطبع قد يلتبس عليك بعض الأمور في دينك، وقد تلجأ لمن يوضح لك الحكم الشرعي في أمر ما. وطبعًا عليك التأكد أولًا من مصداقية القائمين على الفتوى في تلك المواقع ومن أمثلة مواقع الاستشارات الدينية موقع إسلام ويب.

6. موقع استشارات توظيفية وتدريبية

مع انتشار الشركات الناشئة وشركات ريادة الأعمال في دولنا العربية، أصبح لزامًا على مالكيها تعيين فريق عمل متميز ومناسب لكي يحقق أهداف الشركة أو المؤسسة بشكل مرضي وعلمي، وقديمًا كان يتم تعيين الموظفين من خلال الواسطة أو من خلال المعرفة الشخصية وليس الكفاءة.

أما حديثًا أصبح هناك مواقع إلكترونية لشركات تقدم استشارات توظيفية والتي تقدم أدوار عدة منها:

  • تساعد أصحاب الشركات على إيجاد الموظفين الأكفاء في التخصصات المختلفة.
  • تقوم باختبار الموظفين الجدد للتأكد من كفاءتهم ومدى ملائمتهم للوظيفة التي تقدموا إليها.
  • تدريب الموظفين بشكل دوري على أحدث طرق العمل العالمية كي لا تنعزل شركتك عن الشركات العالمية.
  • توفير قاعدة بيانات ضخمة بأفضل الكفاءات في التخصصات المختلفة وهذا في حال استقالة أحد موظفيك أو في حال رغبتك لاصطياد أفضل الكوادر في سوق العمل.

ومن أبرز مواقع تقديم الاستشارات التدريبية والتوظيفية على الإنترنت موقع ميرك صاحب الخبرة الأكثر من 60 عامًا في تقديم الاستشارات.

7. موقع استشارات هندسية

تلك المواقع تقدم خدمات لها علاقة بتصميم المنازل والشركات على اختلاف أنواعها حتى تستطيع أن تحقق الهدف منها، وتتعدد أنواع الخدمات الاستشارية الهندسية والتي من أبرزها :

  • هندسة التخطيط.
  • الهندسة المعمارية.
  • هندسة المساحة.
  • هندسة البناء.

إلا أن أبرز ثلاثة خدمات تقدمها مواقع الاستشارات الهندسية بشكل عام هي :

استشارة فقط :

والتي يشرف عليها بعض المكاتب الهندسية والتي تقدم خدمات دراسة الجدوى للمشروعات وغيرها من الخدمات الأولية لأصحاب الشركات.

استشارة وتصميم (إنشاء) :

وهنا يتلقى العميل استشارة ثم يتم تصميم شركته أو منزله بناء على تلك الاستشارة بما في ذلك تصميم المباني أو وضع تصميمات هندسية للديكورات أيضًا.

استشارة وتصميم وتصنيع :

وهنا تقوم تلك الشركات بجميع الخدمات الهندسية ابتداء من الاستشارة الفنية ثم التصميم، ثم الإشراف على تنفيذ تلك المشروعات أو المصانع، وطبعًا تلك الخدمات الثلاثة لا توجد إلا في مواقع الاستشارات الكبيرة فقط.

ومن أمثلة مواقع تقديم الاستشارات الهندسية المختلفة موقع Engvice.

8. موقع استشارات تسويقية

ومواقع الاستشارات التسويقية عليها طلب كبير جدًا، فالقائمين عليها لديهم دراية كبيرة بسوق العمل والمنتجات، وليدهم حلول مبتكرة دومًا لكل شركة أو منتج، حتى أن كثير من أصحاب العلامات التجارية الرائدة لجأ أخيرًا لاختيار إحدى شركات الدعاية والإعلان كي تبني له علامة تجارية يستطيع بها المنافسة في سوق العمل المتنامي.

وحديثًا انتشر التسويق الرقمي وأصبح هناك تخصصات حديثة في التسويق ينبغي أن تواجه احتياجات السوق الرقمي على الإنترنت، والذي ساعد في انتشار وظهور شركات ومواقع استشارات تسويقية كثيرة مؤخرًا، وتعد وكالة طارق نور هي الوكالة الأكبر والأشهر في السوق العربي فيما يخص تقديم استشارات وحلول تسويقية متكاملة.

9. موقع استشارات للعمل الحر على الإنترنت

وطبعًا ازداد مؤخرًا إقبال الكثير من الشباب للعمل على الإنترنت، نظرًا للكساد الذي حل على سوق العمل التقليدي، ونظرًا لرغبتهم في إثبات ذواتهم في مجالات تقنية حديثة يحبونها، إلا أن طريق العمل الحر على الإنترنت طريق صعب للغاية تحديدًا في البداية.

هذا ما دفع الكثير من أصحاب الخبرات المتميزة في العمل على الإنترنت لمشاركة خبرتهم من خلال تقديم استشارات عبر مواقع على الووردبريس. هذا لاختصار الطريق والمسافات على كثير من الراغبين في العمل الحر على الإنترنت، ومن أشهر مواقع استشارات العمل الحر على الإنترنت موقع Austin L. Church.

10. موقع استشارات مهنية

البعض لا يجد عملًا مناسبًا لقدراته وميوله وشغفه، والبعض الآخر يعمل في إحدى الشركات التي لا تلبي احتياجاته كموظف، وكل هؤلاء يحتاجون إلى استشارة مهنية متخصصة، كي تساعدهم على تحديد خطواتهم المقبلة في مجال عملهم، ومن أشهر وأفضل مواقع تقديم الاستشارات المهنية موقع أحمد شاهين وهو أحد أبز المدربين المهنيين في الوقت الحالي.

وهناك أيضًا أنواع مواقع أخرى تقدم استشارات في مجالات مختلفة لا يتسع الوقت لذكرها والتي منها:

  • مواقع استشارت حلول التمويل.
  • مواقع الاستشارات القيادية.
  • مواقع الاستشارات الاجتماعية.
  • مواقع الاستشارات العاطفية.
  • مواقع الاستشارات المحاسبية.
  • مواقع استشارات المناقصات والمزادات.
  • مواقع استشارات التجارة الإلكترونية.

ثانيًا : أنواع مواقع الاستشارات وفق سعر الخدمة

1. موقع استشارات مجانية

وتلك المواقع لا تحظى بقبول كثير من العملاء، فهي على الأغلب تقدم خدمات استشارية غير احترافية، كما أن أصحابها يسعون فقط لتحقيق أرباح لتلك المواقع من خلال إعلانات جوجل أدسنس أو غيرها.

2. موقع استشارات مدفوعة

بالطبع تعد مواقع الاستشارات المدفوعة أكثر مصداقية، فالعملاء يدفعون المال مقابل الحصول على استشارة احترافية ومتخصصة في المجال الذي يريدونه، وعلى الأغلب تقدم تلك المواقع خدماتها مقابل أجر معين لكل استشارة، وأيضًا على الأغلب يتوفر فيها عدد كبير من المستشارون لتغطية أكبر كم من أسئلة رواد تلك المواقع في نفس الوقت.

وبعض مواقع الاستشارات تصنف استشاراتها إلى استشارات للأفراد وأخرى للشركات، وطبعًا الأخيرة تكون بمقابل مادي أعلى بكثير.


خطوات إنشاء موقع استشارات مدفوعة بالووردبريس

1. تحديد تخصص الموقع

وهي أول خطوة لابد من حسمها. إلى ماذا تهدف؟ وفي أي تخصص ستقدم استشاراتك، ليس شرطًا أن تكون أنت كصاحب موقع استشارات؛ خريج إحدى الجامعات في التخصص الذي اخترت، ولكن الأمر الأهم أن تعين في شركتك المتخصصون البارعون الذين يمتلكون خبرات نظرية وعملية في المجال الذي اخترت.

المضحك في الأمر أنك قد تلجأ لموقع استشارات آخر متخصص في دراسة السوق كي يساعدك في تحديد التخصص الخاص بموقعك أو شركتك، ولا عيب في ذلك فشركات التسويق دومًا في جعبتها بيانات كثيرة جدًا خاصة بالسوق تساعدك في التحديد الدقيق لطبيعة موقعك.

2. اختيار فريق العمل

موقع استشارات دون فريق عمل منظم ومتخصص لن يكون احترافيًا، وسيكتشف عملاءك للوهلة الأولى أن من يدير موقعك مجرد هواة، لذلك خد وقتًا كافيًا وأنت تختار موظفوك، ولا عيب أن تستعين بخبير في هذا الصدد، وبالطبع يختلف الهيكل التنظيمي للموظفين حسب تخصص الشركة إلا أن أي موقع استشارات لابد وأن يكون فيه :

المستشارون (مقدمو الخدمة أو المُتخصصين) :

وهم عماد أي موقع استشارات، فهم من يقدمون الخدمة، بل أحياًنا يقوم بعض المشاهير من المتخصصين في بناء مواقعهم الخاصة لتقديم الاستشارات، مما يعزز من ثقة العملاء بهم، ومقدمي الخدمة لابد وأن يكونوا :

  • متخصصون في موضوع الاستشارة.
  • لديهم خلفية نظرية وعملية كبيرة في موضوع الاستشارة وليس نظرية فقط.
  • لديهم خبرة بطريقة تقديم الاستشارة، ابتداء من معرفة حاجات العميل ومرورًا بتقديم الخدمة وانتهاء بإغلاق جلسة الاستشارة بشكل يرضي العميل.
  • لديهم قدر عالي من الأخلاق المبادئ، والذي يساعد على حفظ بيانات عملاءهم بشكل آمن.

موظفين خدمة العملاء :

هم واجهة موقعك ويستقبلون العملاء، وموظفين خدمة العملاء لابد وأن يتوفر فيهم بعض السمات منها حسن التصرف والصبر، والقدرة على الاتصال بشكل جيد مع العملاء، والقدرة على تلبية حاجة العملاء في وقت مناسب، وبالطبع ولأننا نتحدث عن موقع تقديم استشارت على الإنترنت، فلابد وأن يكون لديهم خلفية كافية بمواقع الإنترنت وكيفية العمل عليها.

فريق عمل موقعك

المنظمون :

وهؤلاء هم المشرفون على سير العمل في الموقع، وهم من ينظمون سير الاستشارات بشكل جيد، بحيث يتم تقديم الاستشارة المناسبة للعملاء، تحديدًا في مواقع الاستشارات المتعددة التخصصات.

الدعم الفني :

مهمتهم متابعة بعض العملاء ممن تواجههم مشكلات مع موقع الاستشارات، بهدف حل مشكلاتهم بسرعة، بالإضافة لمتابعة حالات المرتجعات من الخدمات بشكل يشكل يرضي العملاء لتكوين سمعة طيبة عن موقع الاستشارات الخاص بك.

المدونون :

وهم من صناع المحتوى المتميزين، ويفضل أن يكونوا من المتخصصين في مجال موقع الاستشارات الخاص بك، مثلًا لو كان موقعك يقدم استشارات قانونية، من الأولى تعيين كتاب محتوى متخصصون في القانون. هؤلاء مهمتهم كتابة محتوى جيد لقسم المدونة الموجود على أغلب مواقع الاستشارات، وقسم المدونة قد يكون فيه محتوى موجه للعملاء الجدد، أو أغلب الأسئلة الشائعة، مع الحفاظ على سرية بيانات العملاء طبعًا.

3. اختيار الاسم المناسب وشراء الدومين (اسم النطاق)

وهنا تحتاج لاسم متميز يعبر عن نشاط وتخصص موقع الاستشارات الخاص بك، والاسم المناسب لابد وأن يكون :

  • سهل الحفظ بالنسبة للعملاء.
  • معبر عن مجال تخصص موقع الاستشارات.
  • غير طويل، حيث يفضل اختيار الأسماء القصيرة.
اختيار الاسم المناسب وشراء الدومين (اسم النطاق)

ومهم جدًا بعد أن تختار اسم الموقع أن تبحث عنه في مواقع الدومينات المشهورة لكي تتأكد من أنه متاح للشراء، والدومين هو اسم الموقع الذي يظهر من أعلى شريط الـ URL للعملاء والذي ينبغي أن يحمل نفس اسم موقعك.

4. شراء الاستضافة

والاستضافة Hosting هي جهاز كمبيوتر بإمكانيات عالية جدًا تقوم بتأجيره من أحد المواقع المشهورة، كي تقوم بتنصيب موقعك عليه سواء ملفات الووردبريس أو حتى الإضافات، وقد تتحمل بعض الاستضافات بيانات موقعك بالكامل من صور ومقالات وبيانات للعملاء … إلخ.

شراء الاستضافة

وطبعًا ننصحك بشراء استضافة قوية لو كنت تنوي على بناء موقع استشارات كبير يحوي العديد من التخصصات، كي تتحمل الاستضافة بيانات موقعك.

5. بدء بناء وتهيئة الموقع (تنصيب الووردبريس)

الووردبريس هو نظام مفتوح المصدر بالكامل، والذي يتيح لك بناء موقعك بكل سهولة، فقط تحتاج هنا لتحميل ملفات الووردبريس من موقع الووردبريس الرسمي، ثم تقوم بتنصيبها على الاستضافة التي اشتريتها من قبل، ثم تقوم بتهيئة بعض الصفحات الخاصة بمواقع الاستشارات وهي :

  • الصفحة الرئيسية.
  • المجالات (التخصصات) إذا كان موقعك يقدم استشارات في أكثر من تخصص.
  • خبراءنا (المستشارون أو مقدمي الخدمة).
  • المدونة.
  • الأسعار.
  • حجز استشارة.
  • الدعم الفني.
  • اتصل بنا.
بدء بناء وتهيئة الموقع (تنصيب الووردبريس)

وبالطبع تختلف تلك الأقسام أو الصفحات من موقع لموقع حسب التخصص. ولكن تلك الصفحات التي قدمناها لا يخلوا منها موقع استشارات أبدًا.

6. اختيار القالب المناسب

والقالب هو الشكل العام للموقع والذي يراه الزائر فور دخوله للموقع، ولابد للقالب أن يكون مناسبًا لفكرة موقع الاستشارات، بحيث يقتنع الزائر فور دخوله لموقعك بفكرة الموقع ويطمأن لفكرة حجز استشارة، ومن الأفضل أن يكون مناسب أيضًا لتخصص الموقع، ومن أفضل قوالب الاستشارات المدفوعة :

7. تنصيب الإضافات المساعدة لموقعك

وإضافات plugins الووردبريس هي برمجيات أنشئها الووردبريس من أجل تيسير العمل على أصحاب المواقع، وعندما نتحدث عن موقع استشارات. فهناك إضافات بالجملة يمكنها أن تخدم فكرة الموقع والتي منها :

إضافة eRoom :

وكصاحب موقع استشارات ستحتاج بكل تأكيد إلى إضافة مثل eRoom والتي بها يمكن لعملائك ترتيب جلسات فيديو مع المستشارين في موقعك من أجل تواصل وتفاعل أفضل وأوضح معهم. وإضافة eRoom تتوافق مع Zoom والذي يساعد المستشارون وحتى الموظفون على إجراء جلسات عمل حية Webinar.

إضافة Video Gallery :

وإضافة Video Gallery تساعدك على عمل معرض فيديوهات في موقع الاستشارات الخاص بك، هذا المعرض يمكنك استخدامه في عرض طبيعة عمل الموقع، أو في التعريف بمقدمي الاستشارات في موقعك من خلال الفيديو. كما تتوافق إضافة Video Gallery مع كل من :

  • يوتيوبYouTube .
  • فيميوVimeo .
  • فيديو جاليري ماكس Video Gallery Mix.

إضافة Bookly :

وباعتبار أنك ستقدم خدمات استشارية في موقعك، فأنت ستحتاج بكل تأكيد لإضافة لحجز تلك الاستشارات، وإضافة Bookly هي إضافة متميزة ستساعدك لتنظيم وإدارة عملية حجز الاستشارات على موقعك، حيث تعد إضافة بوكلي Bookly خيار لحوالي 50000 شركة في أنحاء العالم.

إضافة Time Sheets :

وبالطبع ستحتاج لموقعك إضافة مثل Time Sheets والتي ستساعدك في ترتيب وتنظيم العمل ومتابعة تدفقه. كما يمكنك بها متابعة الحسابات وتحقيق الفواتير وتنظيم المرتبات للعاملين في موقعك وفق المسمى الوظيفي لكل منهم.

8. اختيار بوابات الدفع المناسبة

وهناك العديد من بوابات الدفع حول العالم، وبوابة الدفع بشكل عام هي تلك الوسيلة التي ستستقبل من خلالها الأموال من العملاء على موقعك، وبشكل عام ينبغي أن تكون بوابة الدفع التي ستستخدمها :

  • متاحة في أغلب البلدان العربية لو كان موقعك يقدم استشارات مدفوعة باللغة العربية، أما لو كنت تقدم استشارات بالإنجليزية فحاول اختيار بوابة دفع عالمية.
  • أن تكون سهلة الاستخدام بالنسبة للعملاء.
  • يسهل ربطها مع موقع الاستشارات الخاص بك.
  • أن تكون العمولة التي تأخذها منك بوابة الدفع مناسبة لك.
اختيار بوابات الدفع المناسبة

9. التسويق لموقعك

طبعًا في البداية تحتاج إلى تسويق موقعك بشكل مبدع واحترافي، قد تستعين بخبير ليساعدك في هذا مقابل بعض المال، لكن هناك بعض من الطرق التي يمكنك بها تسويق موقعك في البداية كي تكسب ثقة العملاء. منها :

  • حملات الإعلانات الممولة الموجهة على السوشيال ميديا والفيس بوك تحديدًا.
  • قد تقوم بشراكة مع متخصصين من المشاهير في تخصص موقعك، هذا بالطبع سيضيف الكثير من المصداقية لموقعك، لكن حاول أن تختار منهم من على دراية بخدمات الاستشارات على مواقع الإنترنت.
  • قدم خدماتك بتميز وحافظ على إرضاء العملاء، فهذه هي أفضل طريقة لتسويق موقعك في البداية، فرضاء العملاء يجعل من موقعك موثوقًا فيه، وبالتالي يرشح العملاء موقعك لآخرين وهكذا.
التسويق لموقعك

بادر وانشئ موقع استشارات واحجز لنفسك جزء من سوق العملاء

الكل يبحث في عصرنا الحالي عن تلبية كل احتياجاته المختلفة من خلال الإنترنت، ابتداء بالمأكل والملبس ومرورًا بطلب الاستشارات الأسرية والتربوية والزوجية الخاصة جدًا، وهذا يعني عملاء كثر في انتظار الحصول على استشارة آمنة ومناسبة من موقع استشارات مناسب وموثوق فيه، فلا تنتظر كثيرًا.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى