كيفية إضافة وقت القراءة المقدر في منشوراتك على ووردبريس

عندما تجذب زوار إلى موقع الويب الخاص بك، فأنت تريدهم أن يظلوا على موقعك لأطول فترة ممكن. وكلما كان زوارك أكثر اطلاعًا بالمحتوى الذي تنشره لهم، زاد تفاعلهم معك.

من الأمور التي تساعدك على ذلك، هي إضافة وقت القراءة المقدر إلى منشورات ووردبريس الخاصة بك للزائرين، فهي تتيح لهم معرفة مقدار الوقت الذي يحتاجون لاستثماره في قراءة المحتوى الخاص بك، ويؤثر ذلك على قرارهم بالاستمرارية. إذًا كيف يمكنك إضافة وقت القراءة المقدر في منشوراتك على ووردبريس؟

لماذا تضيف وقت قراءة المنشور المقدر في منشورات ووردبريس؟

أدت زيادة توقعات الزائرين بتحديد مقدار الوقت الذي يحتاجون إليه لقراءة مقال معين، إلى اعتماد واسع النطاق عبر الإنترنت، على إضافة ميزة وقت القراءة المقدر في المدونات. حيث أظهرت الأبحاث أن سرعات القراءة تنخفض بنحو 25٪ عند القراءة على شاشة الكمبيوتر بدلًا من الورق.

يعنى ذلك الشعور بأن وقت القراءة على مواقع الويب أطول من القراءة العادية على الورق؛ لذلك من المهم وضع الوقت المقدر للقراءة على المواقع لتشجيع الزوار على إكمال القراءة للنهاية، حيث يمنحهم ذلك وعد حقيقي بمدة القراءة المطلوبة لإكمال المقال.

كما أنّه عندما يتعلق الأمر بالمدونات، فإن عدد الكلمات يختلف باستمرار، فقد تجد مشاركة تتضمن ألف كلمة، وأخرى قد تصل حتى 5 آلاف كلمة. بالنسبة للقارئ، يساعده وقت القراءة المقدر على معرفة الوقت الذي ستستغرقه عملية القراءة، وبناءً على ذلك يحدد ماذا سيفعل مع المحتوى.

قد يقرر القارئ تقسيم عملية القراءة على أكثر من مرة، أو سيخصص جزءًا من يومه لإتمام هذه الخطوة، بناءً على تقديره لوقت القراءة المقدر. يؤدي ذلك إجمالًا إلى التحسين في تجربة المستخدم على موقعك، مما يزيد من تفاعله معك ويقلل من معدل الارتداد عن موقعك.

لذا، يضمن لك خيار وقت القراءة المقدر تشجيع القارئ على إتمام عملية القراءة، فهو يدرك بالضبط حجم المجهود المطلوب لتنفيذ هذه الخطوة. يمكنك أيضًا تحفيز القارئ من خلال إضافة شريط التقدم في القراءة، وهو أمر يجعل القارئ يشعر بأنّه يحقق تقدمًا في عملية القراءة، فتزداد قابليته لإتمام المحتوى حتى النهاية.

إضافة وقت القراءة المقدر لمنشور في ووردبريس باستخدام Read Meter

يمكنك وضع التقدير الخاص بوقت القراءة المحتوى المتواجد على مدونتك، من خلال حسابه بشكل يدوي بنفسك. لكن ستكون هذه فكرة غير موفقة؛ لأنه سيتعين عليك حساب وقت القراءة بشكل يدوي لكل المحتوى الذي تنشره على مدونتك، وهي مهمة ستتطلب الكثير من الوقت والجهد دائمًا.

لذا، أسهل طريقة لإضافة الوقت المقدر للقراءة هي استخدام الإضافات التي تساعد على فعل ذلك. من أهم البرامج التي تستخدم لإضافة وقت القراءة المقدر هي إضافة “عداد قراءة“. إنه مكون ووردبريس إضافي ومجاني، يساعدك على إظهار وقت القراءة المقدر وشريط التقدم على موقع الويب الخاص بك بسهولة.

1

أولاً، ستحتاج إلى تثبيت وتفعيل المكوّن الإضافي Read Meter.

عند التنشيط، ستحتاج إلى الدخول إلى “الإعدادات – Settings” ثم “عداد القراءة – Read Meter” من لوحة إدارة ووردبريس لضبط إعدادات البرنامج.

2

ضمن علامة التبويب “الإعدادات العامة – General Settings”، يمكنك تحديد أنواع المنشورات لعرض وقت القراءة عليها. على سبيل المثال، يتيح لك المكون الإضافي عرض وقت القراءة على منشورات المدونة والصفحات والمنتجات إذا كنت تستخدم الموقع لإدارة متجر إلكتروني على ووكومرس.

يمكنك أيضًا ضبط سرعة القراءة. افتراضيًا، يحسب البرنامج وقت القراءة عن طريق تقدير سرعة القراءة لدى الأشخاص البالغين بمعدل 275 كلمة في الدقيقة. يوجد أيضًا خيار لتضمين التعليقات والصور في تقدير الوقت المستغرق لقراءة منشور المدونة.

بعد ذلك، يمكنك التوجه إلى علامة التبويب “وقت القراءة – Read Time” لتخصيص النص الذي سيظهر بالضبط. في الجزء العلوي، يتيح لك المكون الإضافي اختيار ما إذا كنت تريد إظهار وقت القراءة في منشورات المدونة وصفحتك الرئيسية وصفحات الأرشيف الخاصة بك.

3

إلى جانب ذلك، يمكنك تغيير موضع وقت القراءة المقدر وتعديل النص وتغيير الخط والحجم والهوامش ولون الخلفية ولون النص وغير ذلك الكثير.

4

عند إجراء التغييرات، لا تنس النقر على زر “حفظ – Save”. بعد ذلك، يمكنك الانتقال إلى علامة التبويب “شريط التقدم – Progress Bar” وتعديل الإعدادات. توجد خيارات لتحديد موضع الشريط أو تعطيله تمامًا من موقع ووردبريس الخاص بك.

يمكنك أيضًا تغيير النمط ولون الخلفية واللون الأساسي وسمك الشريط. بعد تعديل إعدادات شريط التقدم، امضِ قدمًا وانقر على زر “حفظ – Save”.

5

يمكنك الآن زيارة موقع الويب الخاص بك لمعرفة وقت القراءة ورؤية شريط التقدم في أثناء العمل.

ضبط وقت النشر المقدر باستخدام أداة Reading Time WP

يمكنك أيضًا الاعتماد على إضافة Reading Time WP لإضافة وقت القراءة المقدر إلى مشاركات ووردبريس الخاصة بك. تتميز هذه الإضافة ببساطتها في الاستخدام، وتحدث بانتظام لتقديم أفضل تخصيص للمستخدم.

يمكنك اختيار عرض وقت القراءة المقدر في مشاركاتك على ووردبريس تلقائيًا أو يدويًا، باستخدام الرمز المختصر (shortcode) المدمج فيه. يمكنك فعل ذلك من خلال تنفيذ التعليمات التالية:

  • اذهب إلى “لوحة التحكم الخاصة بووردبريس” ثم “الإضافات/Plugins” ثم “إضافة جديد” ثم البحث عن أداة “Reading Time WP”
  • بعدها عليك تثبيت الأداة ثم تنشيطها لتبدأ العمل.
6
  • انتقل إلى “الإعدادات” ثم إلى صفحة “Reading Time WP”. ستجد الخيارات التالية كما في الصورة:
7

يمكنك هنا تغيير النص الذي يظهر قبل الوقت وبعده. يمكنك أيضًا إعادة تكوين التسمية الخاصة بوقت القراءة. يصل معدل سرعة القراءة الافتراضية داخل الأداة للأشخاص البالغين 300 كلمة في الدقيقة، ويمكنك تغييرها إلى المعدل الذي تريده فيما بعد. كما تستطيع تحديد الموضع الخاص بتسميات الوقت المحدد للقراءة، وجعله قبل المحتوى أو وضعه قبل المقتطف.

باستخدام أداة “Reading Time WP”، تستطيع وضع الوقت المحدد للقراءة في كل من المنشورات والصفحات الخاصة بالموقع، والوسائط التي توجد بالمحتوى، والقوالب المتواجدة على موقعك. أخيرًا، لا تنسَ الضغط على الزر الذي يسمى “خيارات التحديث” لتقوم بحفظ التغييرات التي قمت بها.

إذا كنت ترغب في جعل موقعك أو مدونتك أكثر إثارة للاهتمام، فإن إضافة وقت القراءة المقدر تساعدك على فعل ذلك رغم بساطتها، فهي تساعد جمهورك في توقع الوقت المستغرق لقراءة المحتوى، وهو ما يسهل عليهم عملية القراءة، ويعود بالنفع على موقعك في النهاية.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى