أهم ما جاء في إصدار ووردبريس 5.8 من مميزات وتحديثات

ووردبريس نظام مفتوح المصدر، ومع كل إصدار جديد تأتي معه العديد من المميزات والتحسينات الجديدة. وها نحن قد شهدنا إصدار ووردبريس 5.8 بتاريخ 20 / 7 / 2021 بمميزاته التي أنتظرها الكثير. فما هي تلك المميزات التي تميز WordPress 5.8 عن إصدار WordPress 5.7؟ ولماذا يعتبر هذا التحديث تطور كبير للووردبريس؟

محرر القوالب Template Editor

يأتي مع ووردبريس محرر القوالب Template Editor، وقد نتج عن هذه الخطوة إنشاء أداة تحرير موقع كاملة باستخدام محرر العناصر Block Editor. ويسمح لك محرر القوالب بإنشاء وحفظ قوالب لموقع WordPress الخاص بك واستخدامها لاحقًا لأي منشور أو صفحة. كما سيسمح لك التبديل إلى محرر القوالب بإضافة عناصر تحرير الموقع. ويتوفر على عدد من العناصر الأساسية بما في ذلك:

  • شعار الموقع
  • سطر الوصف للموقع
  • عنوان الموقع
  • حلقة الاستعلام
  • عنوان المقال
  • محتوى المقال
  • تاريخ المقال
  • مقتطف المقال
  • الصورة البارزة للمقال
  • تصنيفات المقال
  • وسوم المقال
  • تسجيل الدخول/الخروج
  • قائمة الصفحات

الميزة هي اختيارية وليس بالضرورة أن يكون استخدامها واجبا، وستتمكن في أي وقت من تعطيلها بسهولة. كما أنه لا يزال محرر القوالب يعتمد على قالب WordPress الخاص بك ويمشي وفق تصميمه.

محرر القوالب غير فعّال بشكل افتراضي، ولتفعيله، يجب عليك وضع السطر البرمجي التالي في ملف functions.php حتى يظهر لك.

add_theme_support( 'block-templates' );

إمكانية تحريك العناصر كقطع

ميزة قوية أخرى من مميزات ووردبريس 5.8 هي نمط تعديل العناصر الجديد كواجهة عناصر متحركة، حيث يمكنك تخصيص المظهر الخاص بالعناصر وتحديد مكان تواجدها وترتيبها في الصفحة باستخدام ميزة السحب والإفلات. وسيتمكن المستخدمون من الوصول إلى تجربة عنصر واجهة المستخدم الجديدة باستخدام أداة التخصيص أو من خلال زيارة صفحة المظهر ثم ودجات.

كما أن مرونة محرر الكتلة ستؤثر على أدوات الشريط الجانبي لـ WordPress لتصبح مرنة أيضا. وستتمكن أيضا من استخدام الألوان والتباعد والطباعة وأدوات التصميم الأخرى بدون تثبيت أي مكونات إضافية، حتى أن هناك مجموعة عناصر واجهة مستخدم تتيح لك استخدام الأدوات الكلاسيكية التي لا تتوفر على شكل عناصر بعد.

لست مستعدا لاتخاذ الخطوة بعد؟

لا تقلق، يمكنك إيقاف تشغيل هذه الميزة الجديدة باستخدام المكون الإضافي Classic Widgets. ما عليك سوى تثبيت هذه الإضافة وتنشيطها وسيؤدي ذلك إلى تعطيل ميزة Widget Blocks الجديدة.


بدء اعتماد صيغة WebP للصور في النظام الجديد

WebP هو تنسيق ملف جديد للصور لاستخدامها على الويب. باستخدام تنسيق صورة WebP، ستكون صورك أصغر حجمًا بنسبة 25-34٪ من PNG وJPEG دون فقدان الجودة، وهذه طبعا تعتبر من أهم مميزات ووردبريس 5.8.

أما في إصدار WordPress 5.7 السابق، فإن WordPress لا يدعم صور WebP وتظهر للمستخدمين صفحة مكتوب بها خطأً عندما يحاولون تحميل صورة WebP. وكان السبيل الوحيد لاستخدام صور webp هو برفع الصور بالصيغ المتوفرة، ثم استخدام إضافة تقوم بتحويلها إلى webp.

الآن مع ووردبريس 5.8 ستتمكن من تحميل صور WebP إلى موقع الويب الخاص بك على WordPress دون استخدام أي مكونات إضافية. ومع ذلك، فإن أحد الجوانب السلبية هو أنه لن يستبدل الصورة تلقائيًا بتنسيق JPEG أو PNG إذا كان المستخدم يستخدم متصفحًا لا يدعم صيغة WebP. وإذا كان غالبية المستخدمين لديك يستخدمون متصفحًا لا يدعم تلك الصيغة، فقد لا يزال يتوجب عليك أن تستخدم مكونا إضافيا لضغط الصور.


تحسينات المحرر في WordPress 5.8

محرر المحتوى أو Editor هو المكان الذي يقضي فيه المستخدمون معظم وقتهم في إنشاء المحتوى. يأتي كل إصدار من إصدارات WordPress بالعديد من التحسينات وإصلاحات الأخطاء والميزات الجديدة لتحسين تجربة التحرير. وفيما يتعلق بإصدار WordPress 5.8، فهناك العديد من التحسينات التي تم عملها على محرر المحتوى. وهي كالتالي:

عرض قائمة محسنة

سيأتي WordPress 5.8 بلوحة عرض قائمة محسنة. سيُظهر لك القائمة الكاملة للمكونات في منشورك أو صفحتك. هذا من شأنه أن يسهل عليك إضافة مكون معين في التخطيطات الخاصة بك. على سبيل المثال، إذا كان لديك عدة فقرات في عمود معين، فيمكنك التنقل باستخدام لوحة القائمة. كما ستعرض أداة التحديد الآن مخطط مكون أفضل بمقبض لتحريك المكونات لأعلى ولأسفل. وستلاحظ أيضًا تمييز المكون بشكل أفضل أثناء تحريك الماوس حول المكونات المختلفة.

فلاتر Duotone الجديدة للصور وكتل الوسائط

ميزة أخرى مثيرة قادمة في WordPress 5.8 هي فلاتر Duotone، تقوم هذه الميزة من تغيير لون خلفية الصورة حسب الألوان التي تختارها، مع استخدام تقنية التدرج في اللون أيضا. ستتمكن من استخدام هذه الفلاتر فوق مكونات الوسائط مثل الصور والمعارض وصور الغلاف.

وتأتي مع عدد قليل من الإعدادات المسبقة ويمكنك إنشاء الإعدادات المسبقة الخاصة بك أيضًا عن طريق اختيار الألوان التي تريد تطبيقها. وستتمكن سمات WordPress أيضًا من إضافة إعداداتها المسبقة لمطابقة مخططات ألوان السمة.

استخدام فلتر duotone

ظهور اقتراحات الأنماط في مربع البحث عن المكونات

باستخدام مربع البحث عن المكونات إذا كنت تبحث عن مكون ما، سيقترح المحرر أيضًا أنماطًا يمكنك إضافتها على الفور حسب ما كتبته في ذلك المربع. كما أن هناك بعض الأنماط الجديدة المتاحة وتم وضع العمل الأولي للتكامل مع دليل أنماط WordPress.

اقتراحات المكونات

تغييرات مكتبة الوسائط في WordPress 5.8

لن تستخدم مكتبة وسائط WordPress التمرير اللانهائي لتحميل الصور في عرض “الشبكة” كما كان ذلك في إصدار WordPress 5.8. بدلاً من ذلك، سترى الآن زر تحميل المزيد أو Load More لعرض المزيد من الصور كما هو مبين في الصورة أدناه.

وهو ما يعتبر تحسينا مفيدا آخر؛ كما لا ننسى القدرة على نسخ عنوان URL لملف الوسائط عند التحميل مباشرة عبر الوسائط ثم إضافة صفحة جديدة.

ففي السابق، عندما تضيف صورة ما مباشرة إلى مكتبة الوسائط، كان عليك تحرير الصورة ثم نسخ عنوان URL للصورة يدويًا. ومع إصدار WordPress 5.8، سترى الآن زرًا لنسخ عنوان URL لملف الوسائط واستخدامه في أي مكان تريده كما هو مبين في الصورة أدناه.

نسخ الرابط للصورة المرفوعة في الوسائط في ووردبريس 5.8

تحسينات على المكونات الموجودة

هناك العديد من التحسينات على المكونات الموجودة. على سبيل المثال، المزيد من خيارات الألوان لاختيار ألوان النص والخلفية والارتباط. كما يوجد خيار جديد لضبط المساحة المتروكة بين الأعمدة، كما يمكنك أيضًا اختيار خلفية متدرجة لمكون الجدول.

سيجلب WordPress 5.8 أيضًا العديد من التغييرات للمطورين لاستكشافها واستخدامها في السمات والإضافات والمشاريع الخاصة بهم. وفيما يلي بعض هذه التغييرات:

  • سينهي WordPress دعم Internet Explorer بحلول نهاية هذا العام. 5.8 قد دمجت معظم التغييرات اللازمة لذلك.
  • استخدام واجهات برمجية لتطبيقات محرر المكونات على العديد من شاشات إدارة WordPress.
  • لن يتم الآن عرض رسالة البريد الإلكتروني لوضع استرداد WordPress إلا عندما يمكن إرسال البريد الإلكتروني.

وهكذا نكون قد ذكرنا أهم مميزات ووردبريس 5.8، نأمل أن يكون هذا المقال قد أعطاكم لمحة عن ما يحتويه إصدار WordPress 5.8. ويمكنكم إخبارنا بالميزات التي تجدونها مثيرة للاهتمام وما تتطلعون إلى رؤيته في إصدار WordPress الحالي هذا في خانة التعليقات. وإلى اللقاء مع مقالات أخرى قادمة بإذن الله.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى