إطلاق إضافة Convert to Blocks التابعة لـ10up كإضافة خاصة لنظام WordPress

أطلق موقع 10up المتخصص في إنتاج الأدوات الخاصة بنظم إدارة المحتوى CMS إضافة Convert to Blocks أو “التحويل إلى كتل”، وهي إضافة خاصة بنظام WordPress تقوم بتحويل المحتوى – على اختلاف أشكاله داخل الموقع – إلى كُتلٍ خاصة.

وبحسب البيان الرسمي للموقع، فإن الإضافة تعمل فور تفعيلها، ولا تحتاج إلى أي نوعٍ من أنواع التسطيب. وتتميز هذه الإضافة بكونها تُحافظ على المحتوى الموجود قبل القيام بإضافتها للموقع، وتُساعد في ذات الوقت في إعداد المحتوى الجديد بشكلٍ أوتوماتيكي على نظام الكتل فور إنشائها.

يُساهم ذلك في إزالة أي تخوّف من ضياع المُحتوى المُنشأ قبلًا على الموقع، كما يوفّر الوقت في عملية القيام بالتحويل اليدوي للمحتوى الجديد إلى نظام الكُتل.


صعوبات تجاوزها المطورون في مرحلة إنتاج الأداة

واجه المُستخدمون سابقًا عدّة مُعضلات أثناء محاولتهم الحفاظ على المحتوى الموجود قبلًا على الموقع، وتحويله إلى كُتل دون الإخلال بشكله أو محتواه.

كما استصعب المُستخدمون إمكانية التحقق من جميع صفحات كل موقعٍ بشكلٍ فردي، خاصة في ظل ما تحتويه من تنوعٍ في أشكال وأنواع الأدوات والمحتوى.

كل ذلك، استدعى القيام بتطور أداة تخدم الهدف، على الرغم من صعوبة تحويل المحتوى الموجود والمتنوع دون الإخلال به.


خيارات سابقة للتعامل مع مُشكلات التحويل إلى كُتل

قبل إنتاج أداة Convert to Blocks كانت خيارات التعامل مع المحتوى الموجود قبلًا على الموقع، دون الإخلال به قليلة ومحدودة، وهي كالتالي:

  • عدم تغيير شكل المحتوى وتركه على هيئة Classic Block، وهي الهيئة الافتراضية التي يستخدمها نظام WordPress عند تشكيل كتلة جديدة دون تحديد نوع أو هيئة هذه الكتلة.
  • التحويل اليدوي، وهو القيام بتحويل الكتلة إلى “Individual block” بشكلٍ يدوي من خلال قائمة Block Editor أو محرر الكتل.

كلا الخيارين يعدّان بدائيين، ويضيفان صعوباتٍ على المحررين بدلًا من تسهيل مهامّهم.

هُنا برزت أهمّية إضافة Convert to Blocks، والتي توفّر الوقت والجهد في عملية التحويل إلى كُتل، دون الحاجة للقيام بتحويل كل جزء من موقعك يدويًا، ودون العودة للإعدادات الافتراضية الجامدة للكُتل.

وبما أن نظام WordPress يعتمد بشكلٍ رئيس على محرري الكُتل، فإن هذه الأداة تعدّ إضافةً غاية في الأهمية لمن كانوا يعتمدون على المحرر القديم ويريدون استخدام محرر Gutenberg.


ماذا يقدم موقع 10up وما دوره؟

يقدّم موقع 10up أدواتٍ مبتكرة وإضافات تسهّل عملية إنشاء المُحتوى وإدارته، خدمةً للهدف الرئيس من إنشاء الموقع، خاصة الأهداف العملية والتسويقية. ومن المواقع الشهيرة التي تستخدم أدوات موقع 10up المُبتكرة:

  • Politico
  • Mad Men: The Fan Cut
  • The Saturday Evening Post
  • EAB
  • Google Field Trip
  • Windows 10 Launch Event

أمّا بخصوص إضافة Convert to Blocks، فيعمل موقع 10up كوسيط، يقوم بتحويل المحتوى القديم إلى كتلة عندما يقوم المُحرر بدخول شاشة التحرير الخاصة بتلك الكتلة، ويستطيع المُحرر بعد عملية التحويل التأكد من المظهر العام للكتلة، وحل أي معضلات قد تواجهه بعد ذلك، ثم القيام بحفظ الكتلة على الهيئة الجديدة.


لم تحلّ جميع المشاكل بعد

مختصّون عبّروا عبر منصّات عدّة، عن دعمهم لاستخدام هذه الإضافة، خاصة كونها تخلّص المُستخدمين لنظام WordPress وإضافاته، من الحلول “البدائية” للمشاكل التي تواجههم، وتُساعد على إضفاء اللمسة البرمجية الخالية من الأخطاء والتعقيدات.

في المُقابل، قال عددٌ من المُستخدمين إنهم واجهوا مشاكل في تحويل الـshort codes والـVideo embeds، ولم يتم حل المُعضلة حتى تاريخ كتابة هذا المقال، متمنّين أن يتم حلّ هذه المُعضلة في أقرب فرصةٍ مُمكنة.


متطلبات عمل الإضافة ورابط التحميل

لتشغيل الإضافة دون أية معضلات، يتطلب وجود إصدار PHP 7.0 أو أحدث، كما يجب وجود إصدار WordPress 5.4 أو أحدث.

أضف تعليق