شرح طريقة إنشاء مدونة ووردبريس مجانية

أشرح في هذه المقالة كيفية إنشاء مدونة ووردبريس مجانية باستخدام موقع wordpress.com خطوة بخطوة، سترى أن ذلك سهل للغاية وفي غضون عدة دقائق فقط، يمكنك إنشاء مدونة ووردبريس مجانية بسهولة.

هيا بنا نبدأ.

يعد موقع wordpress.com أحد أكثر المنصات شهرة وشعبية لإنشاء موقع ويب أو مدونة مجانية، لكن قبل أن تبدأ، ننصحك بقراءة مقال: الفرق بين WordPress.org و WordPress.com لتعرف أهم الفروقات بين هذين الموقعين.

على موقع wordpress.com، تحتاج فقط إلى إنشاء حساب مستخدم كي تتمكن من إنشاء مدونتك مجانًا، حيث يتم تثبيت المدونة على خوادم شركة أوتوماتيك Automattic التي تملك هذا الموقع.

موقع wordpress.com قام مؤخرًا بدعم اللغة العربية، لذا سيكون شرحنا على واجهة الموقع باللغة العربية.


إنشاء مدونة ووردبريس مجانية بثلاث خطوات بسيطة

سأشرح الخطوات التي يجب عليك اتباعها لإنشاء المدونة من البداية، أولًا، تحتاج إلى إنشاء حساب على موقع wordpress.com. سترى أن الأمر بسيط للغاية وأن إنشاء الحساب عليه هو خطوة سهلة وبسيطة.

الخطوة الأولى

توجه إلى موقع WordPress.com. ثم انقر فوق الزر ابدأ موقعك على الويب.

في الصفحة التالية، ستحتاج إلى إدخال معلوماتك الخاصة. أدخل البريد الإلكتروني واسم المستخدم وكلمة المرور.

أخيرًا، انقر فوق إنشاء حساب “إنشاء حسابك”. سيرسل لك الموقع رسالة تأكيد إلى بريدك الإلكتروني للتأكد من أنك صاحب هذا البريد، انقر على الرابط الموجود في الرسالة وهذا كل شيء.

ملاحظة: إذا كان لديك حساب Google أو Apple، يمكن اختصار هذه العملية بالنقر فوق استمر مع Google أو استمر مع Apple.


الخطوة الثانية

الخطوة التالية هي اختيار اسم نطاق لمدونتك. اسم النطاق هو عنوان الموقع الذي يكتبه الأشخاص في متصفحهم لزيارة موقعك.

نظرًا لأن المدونة مجانية، سيكون اسم المجال منتهي بـ wordpress.com. قم بكتابة اسم النطاق في مربع الكتابة، وسوف تظهر لك الاقتراحات تلقائيًا. اختر منها اسم النطاق المجاني.

إذا كنت ترغب في تحديد اسم النطاق الذي تريده تمامًا (بدون wordpress.com في نهايته)، فيجب عليك اختيار إحدى الخطط المدفوعة التي يوفرها موقع wordpress.com.


الخطوة الثالثة

بمجرد الانتهاء من كل الخطوات السابقة، سيتم نقلك إلى لوحة تظهر فيها الخطط السعرية المتاحة، في أعلى الصفحة، أضغط على ابدأ موقعًا مجانيًا.

ستظهر شاشة تعلمك بأن الموقع قيد الإنشاء، انتظر بعض الوقت فقط، إذا ظهرت قائمة التسعير مرة أخرى اضغط على تخطي.

بعد انقضاء بعض الوقت، ستظهر لوحة التحكم التي تتيح لك التعديل على الموقع والنشر فيه وكل خيارات التخصيص.

إيجابيات وسلبيات مدونة ووردبريس مجانية على WordPress.com

لقد شرحت لك كيفية إنشاء مدونة ووردبريس مجانية على موقع WordPress.com لكنني في الحقيقة أريدك أن تعرف أن إنشاء مدونة ووردبريس مجانية بهذه الطريقة يعتبر خيارًا غير صحيح. وأنا شخصيًا لا أوصي بإنشاء مدونة مجانية. سأشرح لك الأسباب باختصار.

الإيجابيات

  • إنه خيار مجاني، فكما رأيت، لقد أنشأنا مدونة دون دفع أي مبلغ مالي على الإطلاق.
  • سهل للغاية، ولا يتطلب الأمر الكثير من العمل، يستغرق الأمر أقل من 5 دقائق لإنشاء مدونة.
  • هناك العديد من القوالب المجانية، وبالتالي يمكنك توفير الكثير من الوقت.
  • تعلمه سهل للغاية. لاحظ أنك لا تحتاج أي خبرة برمجية أو تقنية. فكل شيء بديهي للغاية.
  • لست بحاجة إلى أخذ موضوع الأمان والصيانة في الاعتبار، يمكنك أن تنسى التحديث وعمل نسخ احتياطية وما إلى ذلك.

السلبيات

  • إذا كنت ترغب في اختيار اسم مجال، فإن ذلك سيكلفك أكثر من القيام بذلك على مدونة تقوم بتثبيتها على استضافة خاصة تستأجرها.
  • لا يمكنك استضافة مدونتك على خوادم تختارها، كل المواقع التي يتم إنشاؤها بهذه الطريقة يتم استضافتها على خوادم مملوكة لشركة أوتوماتيك فقط.
  • عند إنشاء مدونة ووردبريس مجانية، سيتم عرض إعلانات عليها، ولن تحصل أن على أي عائدات من هذه الإعلانات، ستكون كل أرباح الإعلانات لصالح شركة أوتوماتيك.
  • لا يمكنك التحكم في بياناتك وكل المحتوى، لأنه لا يمكنك الوصول إلى الخوادم الخاصة باستضافة الموقع.
  • لن يكون بإمكانك تثبيت المكونات الإضافية، ستحتاج إلى الترقية لخطة مدفوعة حتى تتمكن من القيام بذلك.
  • لا يمكنك تخصيص قالب الموقع بشكلٍ كبير، هذا هو السبب الذي يجعل كل المدونات ومواقع الويب المجانية متشابهة جدًا.
  • لا يتوفر دعم للمدونات المجانية إذا واجه أصحابها أي مشاكل أو مخاوف، هناك فقط بعض المعلومات المتاحة لحل المشاكل الأساسية فقط، إذا كنت ترغب في الحصول على دعم مخصص، عليك الترقية لخطة مدفوعة.

النتيجة

كما ترى، WordPress.com ليس جيدًا كما يقولون وعليه قيود كثيرة جدًا. فبمجرد رغبتك في إضافة أشياء جديدة ومزايا لمدونتك، سيتعين عليك الدفع، وفي النهاية، سيكلفك ذلك أكثر من تكلفة استئجار الاستضافة ومجال خاص.

ربما تعتقد أنك لا تحتاج لإضافة مكونات إضافية. لكنك سترى أنه بعد عدة أشهر، وستندم وقد تضطر في النهاية إلى شراء كل شيء من جديد وهذا سيكلفك كثيرًا.

بعض الأشخاص قد يتساءلون، أين المشكلة من إنشاء مدونة مجانية؟ ففي حال اضطررنا لنقلها، يمكننا الانتقال إلى مدونة على استضافة مدفوعة تعمل بنظام ووردبريس.

تكمن المشكلة في أنك بمجرد الرغبة في نقل مدونتك من wordpress.com إلى استضافة خاصة، ستحتاج بالإضافة إلى ترحيل المحتوى (المقالات والصفحات والصور وما إلى ذلك …) إلى إعادة إنشاء وتصميم كل شيء من البداية مرة أخرى.

أيضًا، سيتعين عليك أيضًا الاهتمام بأشياء مثل إجراء عمليات إعادة التوجيه المناسبة للصفحات القديمة إلى الصفحات الجديدة حتى لا تخسر الزيارات التي تأتي من محركات البحث، وقد يتغير حجم الصور إذا قمت بتغيير القالب الذي تستخدمه، إصلاح كل ذلك يتطلب بعض المعرفة التقنية.

لذلك، أنصحك بشدة بعدم إنشاء مدونة ووردبريس مجانية على wordpress.com إلا إذا كنت ترغب في تعلم أساسيات إنشاء موقع أو لديك ميزانية تكفي لدفع تكاليف الخطط المدفوعة، الخيار الأفضل بالنسبة للجميع ولك هو إنشاء مدونة على استضافة تثق بها، بهذه الطريقة، ستوفر على نفسك الكثير من الجهد والتوتر في المستقبل.