دليلك الشامل إلى إنشاء موقع ووردبريس خطوة بخطوة دون خبرة برمجية

في وقتنا الحالي، 43% من مواقع الويب مصممة بواسطة الووردبريس، وهذا الرقم يوضح أهمية النظام لدى المستخدمين، وفاعليته بالنسبة لهم. يمكنك أنت أيضًا إنشاء موقع ووردبريس بدون أي خبرة برمجية مسبقة، وهذا ما سنتحدث عنه في هذا الدليل، سنقدم لك الخطوات اللازمة من أجل إنشاء موقع ووردبريس احترافي من الصفر. في هذا الدليل سنتحدث عن:

  • تعريف الووردبريس ومميزاته
  • الخطوات السبعة الأساسية من أجل إنشاء موقع ووردبريس دون خبرة برمجية
    • تحديد الهدف من الموقع
    • اختيار اسم النطاق المناسب
    • اختيار الاستضافة الملائمة لاحتياجاتك
    • تثبيت الووردبريس
    • تحديد القالب لموقعك
    • استخدام الإضافات لتحسين الأداء
    • تهيئة محتوى الموقع
  • نصائح مهمة من أجل إنشاء موقع ووردبريس احترافي

ما هو الووردبريس؟

يمكن تعريف الووردبريس على أنّه نظام لإدارة المحتوى (CMS)، يمكن من خلاله إدارة موقعك بسهولة، والتحكم في المحتوى الخاص به، وكل ذلك يحدث مجانًا بلا أي تكلفة. تعرف أنظمة إدارة المحتوى بـWYSIWYG وهي اختصار لكلمة What You See Is What You Get أي المقصود بها أنّ ما تراه هو ما تحصل عليه.

ظهرت هذه الأنظمة بهدف التسهيل على الأشخاص إدارة المواقع الإلكترونية، فما يرونه فعلًا هو ما يحصلون عليه، للدلالة على أنّ الأمر لن يتطلب خبرة أو ممارسات برمجية، بل مجرد خطوات عادية. يعد الووردبريس أحد أشهر هذه الأنظمة، وسر تميزه وشهرته الواسعة هو كونه نظام مفتوح المصدر، أي يمكن لأي شخص ببساطة استخدام الووردبريس والتعديل عليه.

إذ نتيجة لذلك يمكن للعديد من المطورين المشاركة والمساهمة في تحسين الووردبريس، ويمكن لهذا أن يحدث بأشكال مختلفة، مثل ترجمة البرنامج للغات مختلفة، أو تطوير وإضافة مميزات جديدة إليه، إلى جانب بالطبع إنشاء القوالب والإضافات.

لماذا استخدام الووردبريس لإنشاء موقعك هي فكرة جيدة؟

بالتأكيد توجد العديد من الخيارات المتاحة لإنشاء موقع إلكتروني، ما بين إنشاء موقع جديد كليًا من الصفر، وما بين الاعتماد على منصات بناء المواقع الجاهزة الموجودة، وما بين الاعتماد على أنظمة إدارة المحتوى التي تشمل الووردبريس وأنظمة أخرى. في هذه الحالة يكون من المنطقي التساؤل حول لماذا يستخدم هذا العدد الضخم من المواقع الووردبريس تحديدًا؟ يمكن تضمين الإجابة في النقاط التالية:

  • سهولة الاستخدام

يمنحك الموقع لوحة التحكم اللازمة لإدارة كل شيء في موقعك، ولا تحتاج إلى التعديل على أي أكواد برمجية، بل يمكنك بسهولة تحرير وإضافة المحتوى إلى موقعك.

  • نظام مجاني ومفتوح المصدر

بالطبع هذه الميزة الرئيسية في الووردبريس، وهي أنّه نظام مجاني ومفتوح المصدر، وهذا يجعل بالإمكان تطويره وتعزيز استخدامه بواسطة العديد من المطورين، وهو ما يزيد من إمكانيات النظام باستمرار.

  • القدرة على تحسين أداء النظام

لعل هذه واحدة من مميزات الووردبريس الرئيسية أيضًا، وهي أنّه بإمكانك تحسين أداء النظام دون امتلاك أي خبرة برمجية، وذلك من خلال الاعتماد على الإضافات والقوالب الموجودة، التي يمكن استخدام بعضها مجانًا.

  • المرونة في استخدام الووردبريس

يمكنك بواسطة الووردبريس إنشاء أي موقع تريده حرفيًا، من مواقع التدوين الشخصية وحتى المتاجر الإلكترونية ومواقع الدورات التدريبية وغيرها من أنواع المواقع. الشيء الجيد أنّه يمكنك فعل ذلك باستخدام الإضافات المناسبة في ثوانٍ معدودة.

  • التطوير المستمر في الووردبريس

يشهد الووردبريس تطويرًا مستمرًا في خصائصه، وخير دليل على ذلك التحديث الأخير 5.9، الذي سيسهل عملية بناء القوالب عبر خاصية المكونات، ويجعل الأمر سهل أن تبني قالبًا لموقعك حتى إذا لم تكن تملك خبرة برمجية، ودون الحاجة إلى أي إضافة لفعل ذلك.

  • سهولة الحصول على الدعم

أخيرًا، يمكنك الحصول على الدعم الفني لموقعك بسهولة، إذ توجد العديد من المواقع التي يمكن من خلالها الحصول على المساعدة. في مقدمتها بالطبع منتديات الدعم الفني التابعة للموقع الرسمي للووردبريس، ونحن نرحب بتلقي أي استفسارات لديك للإجابة عليها في منتديات عرب ووردبريس.

ما الفارق بين WordPress.com وWordPress.org؟

نحن جميعًا نستخدم مصطلح الووردبريس، وبالتالي من السهل الاعتقاد أنّ WordPress.com وWordPress.org هما شيء واحد، لكن في الحقيقة يوجد اختلاف أساسي بينهما، وفهم ذلك مهم لمعرفة ما تحتاج إليه بالضبط، وإلى أي موقع تذهب إذا أردت تصميم موقعك.

1. WordPress.org

عندما نشير إلى برنامج ونظام الووردبريس، فإننا نشير هكذا إلى WordPress.org، إذ يمكن من خلال الموقع الحصول على برنامج الووردبريس مجانًا، وتثبيته على استضافة أخرى، بهدف إنشاء موقع إلكتروني يعمل بنظام الووردبريس.

في هذه الحالة يمكنك الحصول على ما تريده من مميزات الووردبريس، أي القدرة على اختيار القالب وتخصيصه حسب رغبتك، وكذلك الاعتماد على الإضافات التي تريدها، فأنت في هذه الحالة تستخدم برنامج الووردبريس دون قيود.

2. WordPress.com

WordPress.com هي خدمة مدفوعة يمكننا الحصول عليها من أجل إنشاء موقع ووردبريس، وهي تستخدم البرنامج الخاص بالووردبريس، لكن في هذه الحالة فإنّك تكون مقيّد بما تتيحه لك خطط الاستخدام الخاصة بالووردبريس، ولا تقدر على الحصول على المميزات إلّا حسب خطتك. في الصورة التالية خطط إنشاء موقع ووردبريس على WordPress.com:

خطط إنشاء موقع ووردبريس على ووردبريس.كوم

كما ترى، إذا اشتركت مثلًا في الخطة الشخصية، فستكون محكوم بالقوالب التي يتيحها لك الموقع فقط. في حالة الترقية للخطة المميزة، سيكون بإمكانك استخدام القوالب، لكن لا يمكنك استخدام أيًا من إضافات الووردبريس، وهي لن تكون متاحة لك إلّا في حالة خطة الأعمال.

الخلاصة في الفارق بين WordPress.org وWordPress.com

إذًا الخلاصة في الفارق بينهما هي أنّ WordPress.org تشير في استخدامنا إلى مفهوم برنامج الووردبريس، الذي يمكننا استخدامه في أي موقع، ونستخدم معه الاستضافة التي نريدها، ونحصل على جميع مميزات الووردبريس المعروفة.

بينما WordPress.com هي خدمة مدفوعة، تستخدم نظام الووردبريس، وتمنحك استضافة خاصة بها، لكنّها تقيدك من ناحية استخدام الإضافات والقوالب، ولا يمكنك الحصول على ما تريد إلّا بالاشتراك في الخطة المناسبة لذلك.

كيفية إنشاء موقع ووردبريس مجاني

من الجيد بالطبع امتلاك موقع إلكتروني بالكامل ومجاني في الوقت ذاته، لذا يعد هذا من أهم الأسئلة التي تُطرح بخصوص الووردبريس، وهو هل يمكن إنشاء موقع ووردبريس مجاني بالكامل؟ والإجابة هي أنّه بالفعل يمكن أن يحدث ذلك. سنتحدث عن حالتين يمكنك من خلالهما إنشاء موقع ووردبريس مجاني:

1. إنشاء موقع ووردبريس مجاني على WordPress.com

يقدم لك WordPress.com خيارًا يساعدك على إنشاء موقع ووردبريس مجاني، وسيكون بإمكانك الحصول عليه في ثواني، ليكون موقعًا مرئيًا ويمكن للجميع رؤيته دون أي مشكلة. لكن في هذه الحالة ستكون هناك بعض القيود على الموقع:

  • سيكون موقعك على نطاق فرعي أي ستجد عنوان الموقع كالتالي (yoursitename.wordpress.com).
  • سيضع WordPress.com إعلانات على موقعك، ولن يكون بإمكانك إزالة هذه الإعلانات، فهذه طريقة الموقع للربح في هذه الحالة، إذ يقدم لك الخدمة مجانًا.
  • الاختيار من بين القوالب المتاحة للخطة المجانية.

لكن في النهاية يساعدك هذا الخيار على إنشاء موقع ووردبريس مجاني، وهو الأمر الذي يمكنك الاستفادة منه في استخدام البرنامج وتجربته، قبل أن تبدأ في دفع أي أموال.

2. إنشاء موقع ووردبريس مجاني على الحاسوب

يوجد خيار آخر يساعدك على إنشاء موقع ووردبريس مجاني، وهو تثبيت الووردبريس على الحاسوب. في هذه الحالة لن تدفع أي شيء من أجل استخدام الووردبريس، لكن في الوقت ذاته سيكون هذا الموقع خاص بك أنت فقط، ولن يكون بالإمكان رؤيته بواسطة أحد، فهو في النهاية لا يظهر على شبكة الإنترنت من الأساس، لأنّه موجود على خادم محلي.

يعد هذا الخيار مناسب تمامًا لمن يرغب في تعلم كل شيء عن الووردبريس أولًا، قبل البدء في استخدامه فعليًا بموقعه، إذ سيكون بإمكانك تجربة كل شيء من القوالب والإضافات، وسيجعلك ذلك أكثر معرفة بجميع خصائص لوحة التحكم في الووردبريس.

توجد 6 برامج يمكنك من خلالها تنصيب الووردبريس على خادم محلي، ويمكنك قراءة هذا الدليل الشامل إذا كنت ترغب في معرفة كيفية فعل ذلك بسهولة: تثبيت ووردبريس على الحاسوب.. أسهل طريقة لتنصيب الووردبريس محليًا بدون تعقيدات للمبتدئين

7 خطوات أساسية من أجل إنشاء موقع ووردبريس دون خبرة برمجية

الآن يمكننا الانتقال إلى الحديث عن الخطوات الفعلية من أجل إنشاء موقع ووردبريس، وسنتناول هذه الخطوات بالتفصيل.

الخطوة الأولى: تحديد الهدف من الموقع

كما ذكرنا في مميزات الووردبريس، فهو مرن ويقبل تنفيذ جميع أنواع المواقع، وبالتالي فهذه ميزة حقيقية يمكنك الاستفادة منها لصالحك. لذا، الخطوة الأولى هي أن تبدأ في تحديد الهدف من الموقع بالنسبة لك. هذه الخطوة مهمة لأنّ جميع العوامل القادمة ستتوقف عليها.

على سبيل المثال، سيعتمد نوع الاستضافة والخطة التي تختارها لموقعك على احتياجك وفقًا للهدف، فمثلًا لن تحتاج إلى تخزين ملفات كثيرة إذا كنت تهدف إلى إنشاء مدونة ووردبريس، بينما سيختلف الأمر إذا كنت تنوي بيع منتجات وتحتاج إلى عرض صور وفيديوهات لها.

كذلك تحديد الهدف سيجعلك تقدر على اختيار القالب المناسب، فقوالب التدوين الشخصي تختلف عن قوالب المواقع الرسمية للأشخاص والشركات، وأيضًا الإضافات التي ستحتاج إليها في الموقع. إذًا كل شيء يبدأ من تحديد الهدف من إنشاء موقع ووردبريس بشكل صحيح.

الخطوة الثانية: اختيار اسم النطاق المناسب

يعبّر النطاق Domain عن اسم موقعك، وعنوانه على الإنترنت. بالتالي، إذا أراد أي شخص الوصول إلى موقعك، فعليه كتابة هذا العنوان حتى يمكنه العثور على موقعك. أي سيكتب الشخص هنا (www.yoursitename.com) وسيصل إلى موقعك من خلال هذا الاسم. فهي خطوة أساسية ولا غنى عنها عند شروعك في إنشاء موقع ووردبريس جديد.

يمكنك شراء النطاق المناسب لموقعك من عدة مواقع، من أشهرها مثلًا:

  • جودادي GoDaddy.
  • نيم شيب Namecheap.
  • جوجل دومين Google Domain.

تقدم بعض شركات الاستضافة خيار الحصول على النطاق مجاني من خلالها، بالتالي يمكنك التفكير في ذلك إذا كنت تراه مناسبًا لاحتياجاتك. من أهم الأمور التي قد تحتاج إلى الانتباه إليها عند اختيار اسم النطاق لموقعك:

  1. إذا لم تكن تسمية الموقع على اسم علامتك التجارية، فحاول اختيار اسم جذّاب ومميز وقصير لموقعك، يعبّر عن هدفك من إنشائه.
  2. احرص قدر الإمكان على أن يكون الامتداد لاسم نطاقك هو .com، فهو الأكثر شيوعًا.
  3. تجنب أي أخطاء إملائية في اسم الموقع، حتى لا يتسبب ذلك في خسارتك للزوار.
  4. تجنب قدر الإمكان استخدام الأرقام والشرط في اسم الموقع، فهذا يجعل من الصعب على الجمهور تذكّر اسم موقعك والوصول إليه لاحقًا.

الخطوة الثالثة: اختيار الاستضافة الملائمة لاحتياجاتك

استضافة الويب ببساطة هي خادم يتيح لك تخزين ملفاتك ومحتوى موقعك على الإنترنت، وهذه هي الخطوة الثانية عند إنشاء موقع ووردبريس، أن تختار استضافة المناسبة. توجد العديد من أنواع الاستضافات، ومن أهمها:

  • الاستضافة المشتركة (Shared Hosting): تعبّر الاستضافات المشتركة عن خادم واحد يستضيف عدة مواقع معًا. من أبرز شركاتها بلو هوست (Blue Host)، دريم هوست (Dream Host) وأيضًا نيم شيب وجودادي تقدمان استضافات مشتركة.
  • الخادم الافتراضي الخاص (Virtual Private Server VPS): تتشابه الخوادم الافتراضية مع الاستضافات المشتركة، في أنّ ملفات الموقع تخزن على الخادم مع المواقع الأخرى. لكن الفارق أنّ موقعك يتضمن قسم افتراضي خاص به مع مجموعة من الموارد التي تجعله منفصلًا عن بقية المواقع وأكثر أمانًا في حمايته.
  • الخادم المخصص (Dedicated server): يؤدي هذا الخيار إلى منحك خادم مخصص لك، وهذا يمنحك الدرجة القصوى من الأمان والأداء، ونتيجة لذلك تكون التكلفة باهظة.
  • الاستضافة السحابية (Cloud Hosting): بدلًا من الاعتماد على خادم واحد فقط، تضمن لك الاستضافات السحابية إمكانية الوصول إلى شبكة كبيرة من الخوادم التي تتشارك في تحميل ملفات موقعك، وهو ما يضمن لك أن يظل موقعك متاحًا إذا حدث عطل في أحد الخوادم. من أبرز شركاتها: ديجيتال أوشن (Digital Ocean)، جوجل كلاود (Google Cloud)، أمازون (AWS Amazon).

يمكن حصر الخيار المناسب لموقعك بين الاستضافات المشتركة والاستضافات السحابية، فالأولى جيدة في حالة عدد الزوار القليلين وتناسب إذا كنت ترغب أكثر في التجربة والاختبار، بينما نوصّي بالثانية لكونها تمنحك خيارات متعددة، وتعمل بطريقة أكثر ملاءمة لموقعك تعتمد على احتياجاتك من الاستضافة، ويمكنك الارتقاء في الخطط حسب ما يناسب موقعك.

إذا حصلت على الاستضافة والنطاق من الموقع ذاته، فلن تحتاج إلى ربطهما معًا. لكن إذا لم يحدث ذلك، فلا بد من الانتباه لضرورة ربط النطاق مع الاستضافة، حتى يمكنك المتابعة في بقية خطوات إنشاء موقع ووردبريس.

لمعرفة المزيد عن الاستضافات وما هي أفضل استضافة لاستخدامها عند إنشاء موقع ووردبريس، ننصحك بقراءة المقال التالي: أفضل استضافة ووردبريس.. اكتشف بنفسك الاستضافة المثالية لموقعك

الخطوة الرابعة: تثبيت الووردبريس

الآن أنت وصلت إلى الخطوة الرابعة وهي تثبيت الووردبريس، وذلك من أجل إنشاء موقعك والبدء في استخدامه. الشيء الجيد أنّ بعض الاستضافات تجعل مسألة تثبيت الووردبريس أكثر سهولة، وتتولى مسألة تثبيت الووردبريس نيابةً عنك، إذ يمكنك فعل ذلك في وقت قليل جدًا.

بصفة عامة ستعتمد خطوات تثبيت الووردبريس على الاستضافة التي تستخدمها في إنشاء الموقع، والخطوات التي ستحتاج إلى اتّباعها حسب كل استضافة. لذا، احرص على قراءة الأدلة المتوفرة لتثبيت الووردبريس وفقًا للاستضافة المستخدمة، واتّبع الخطوات المذكورة، ستجد نفسك قد انتهيت من تثبيت الووردبريس دون أي مشكلة.

الخطوة الخامسة: تحديد القالب لموقعك

أنت الآن على وشك البدء في رحلة استخدام الووردبريس على موقعك، ويتبقى لك تجهيز موقعك بالصورة المثالية حتى يقدر العملاء على رؤيته. لذا، الخطوة الرابعة في رحلة إنشاء موقع ووردبريس هي اختيار القالب المناسب لموقعك.

يمثل القالب المظهر الذي يراه المستخدم لموقعك، وكلّما كان القالب جذّابًا، سيضمن لك ذلك إمكانية إعجاب المستخدمين بموقعك وبقائهم عليه. في الواقع توجد الآلاف من قوالب الووردبريس التي يمكنك الاعتماد عليها من أجل إنشاء موقع ووردبريس، ولذلك عليك أن تكون منتبهًا جيدًا لما تريده بالضبط، وأن تفهم أولًا أنواع القوالب المتاحة للاستخدام على ووردبريس، وهي تنقسم إلى ثلاثة أنواع أساسية:

1. القوالب المجانية

توجد العديد من قوالب الووردبريس المجانية التي يمكنك استخدامها من أجل إنشاء موقع ووردبريس، ومن بينها على سبيل المثال قالب نظام الووردبريس نفسه، الذي يصدر له نسخة جديدة سنويًا. يمكن أن تفي هذه القوالب بالغرض، والحقيقة أنّ التحديث الجديد لنظام الووردبريس وبداية عصر قوالب المكونات، سيزيد من قدرتك على بناء قالب مخصص لاحتياجاتك، دون امتلاك أي خبرة برمجية، بالاعتماد على السحب والإفلات.

2. القوالب المدفوعة

من ناحية أخرى، توجد العديد من القوالب المدفوعة التي يمكنك شراء أحدها لموقعك. بالطبع هذه القوالب المدفوعة تضم مميزات متعددة، ولذلك فهي تستحق الحصول عليها بمقابل مادي. ستدفع لهذه القوالب مرة واحدة، وبعدها سيكون متاحًا لك استخدام القالب باستمرار على موقعك، لكن توجد بعض الخصائص التي قد تكون بحاجة إليها باشتراك سنوي، ولكن يمكن الاستغناء عنها إذا لم تحتج إلى ذلك.

ستجد أيضًا أن بعض القوالب تقدم نسخة مجانية بخصائص معينة، وإذا أردت الحصول على بقية الخصائص، فستحتاج إلى الارتقاء للنسخة المدفوعة من القالب. لذا، قد يكون شائعًا العثور على قوالب معينة في التصنيفين المجاني والمدفوع.

يمكنك من خلال متجر بيكاليكا الوصول إلى العديد من القوالب المدفوعة الجيدة، التي يمكنك شراء من بينها ما يلائم احتياجات موقعك.

3. القوالب المخصصة

يمكن النظر إلى القوالب المخصصة على أنّها قوالب مدفوعة أيضًا، لكن الفارق هنا هي أنّك تحتاج إلى مطور ووردبريس، من أجل تطوير القالب الذي تريده لموقعك خصيصًا، فأنت لا تريد استخدام قالب يستخدمه العديد من الأشخاص مثلك، أو تبحث عن مواصفات معينة.

بالتالي ستحتاج إلى توظيف مطور ووردبريس للعمل معك، وتطلب منه تنفيذ التصميم المطلوب لموقعك، من ثم تبدأ في استخدامه لاستكمال خطواتك في إنشاء موقع ووردبريس احترافي.

كيف تختار القالب المناسب لموقعك؟

السؤال الأكثر أهمية يجب أن يكون، كيف يمكن اختيار قالب الووردبريس المناسب للموقع؟ إذ في الواقع توجد العديد من العوامل التي تؤثر على عملية اختيار قالب مناسب من أجل إنشاء موقع ووردبريس، ويجب عدم تجاهل هذه العوامل ووضعها في الحسبان فعلًا. من أهم هذه العوامل:

  • تأكد من أنّ القالب يدعم العربية

إذا كنت ترغب في إنشاء موقع ووردبريس باللغة العربية، فسيكون شيئًا جيدًا أن تنتبه إلى دعم القالب للغة العربية، إذ هذه النقطة مهمة من أجل ضمان المظهر الجيد في الموقع.

  • حدد المميزات التي تبحث عنها في قالب الووردبريس

في الخطوة الأولى أنت قد حددت هدفك من إنشاء موقع ووردبريس. حتى يتحقق هذا الهدف، فأنت بحاجة إلى بعض المميزات التي ستساعدك. لذا، من المهم التفكير جيدًا في المميزات والخصائص التي سترغب في استخدامها، وبالتالي ستقدر على تضييق نطاق البحث عن قوالب الووردبريس المناسبة.

  • ركّز على البساطة في التصميم

بالتأكيد الألوان وتناسقها وجمال القالب هو أمر جيد، لكن لا يجب أن تكون هذه التفاصيل سببًا في إبعاد المستخدمين عن الهدف الأساسي من الموقع، وهو الاطّلاع على المحتوى الخاص به. لذا، من المهم أن تركز جيدًا على البساطة في تصميم قالب الووردبريس الذي تختاره لموقعك.

  • اهتم جيدًا باستجابة القالب

في الوقت الحالي تتم نسبة كبيرة من عمليات التصفح من خلال الهاتف المحمول، لذا لا يمكنك أبدًا تجاهل استجابة القالب، وأن يعمل على مختلف الأجهزة. لا توجّه اهتمامك لقالب يعمل جيدًا على الحاسوب، لكن يواجه المستخدمون مشكلة في استخدامه على الهاتف، إذ سيؤدي ذلك إلى مشكلة كبيرة لموقعك.

  • تأكد من دعم القالب للإضافات التي ترغب في استخدامها

تعد واحدة من أهم مميزات الووردبريس هي إمكانية استخدام العديد من الإضافات بالموقع، لذا لا بد من التأكد إذا كان القالب يتعارض مع أحد هذه الإضافات أو لا، حتى تضمن عدم حدوث أي مشكلة في أثناء خطوات إنشاء موقع الووردبريس الخاص بك، أو لاحقًا عند إدارته.

كيفية رفع قالب الووردبريس أو التعديل على خصائصه

قوالب الووردبريس

الآن قد وقع اختيارك على قالب الووردبريس المناسب لموقعك، يمكنك إضافته والتعديل على خصائصه. يمكنك إضافة القالب بالخطوات التالية:

  1. اضغط على المظهر من اليمين في قائمة لوحة التحكم الخاصة بالموقع.
  2. اختر قوالب من مجموعة الخيارات التي تظهر لك في القائمة.
  3. ستظهر لك صفحة القوالب، اضغط على أضف جديد.

في هذه الحالة ستقدر على إضافة القالب بطريقتين:

  1. إضافة القالب من داخل لوحة تحكم الووردبريس: في مربع البحث اكتب اسم القالب المجاني الذي تريد استخدامه، وكما في الصورة سيظهر لك إمكانية معاينة القالب، ولاستخدامه اضغط على تنصيب، ثم بعد ذلك فعّل القالب على موقعك.
  2. رفع القالب: إذا كان القالب مدفوعًا أو مخصصًا لك، ستضغط على رفع قالب، سيطلب منك تحميل الملف الخاص بالقالب بصيغة الأرشيف (.zip)، وبعد الانتهاء من التحميل يمكنك تفعيله واستخدامه.

أمّا إذا أردت التعديل على القالب في أي وقت، فسيكون بإمكانك فعل ذلك بسهولة عبر الخطوات التالية:

  1. اضغط على المظهر من اليمين في قائمة لوحة التحكم الخاصة بالموقع.
  2. اختر تخصيص من مجموعة الخيارات التي تظهر لك في القائمة.
  3. ستظهر لك صفحة التخصيص للتعديل على الخيارات كما يظهر في الصورة.
صفحة تخصيص قوالب الووردبريس

من المهم بالطبع الانتباه إلى أنّك ستجد هذه الخصائص مختلفة وفقًا للقالب الذي تستخدمه على موقعك، وبالتالي ليس ضروريًا أن ترى ذات الخصائص التي تظهر في الصورة الآن، وكذلك بعض الخيارات قد لا تتاح لك للتعديل إلّا بعد الارتقاء للنسخة المدفوعة.

الخطوة السادسة: استخدام الإضافات لتحسين الأداء

لعل الإضافات هي واحدة من أهم الأسباب التي تجعل الووردبريس نظامًا شائعًا، فهي ببساطة تساعدك على توسيع المهام في موقعك، دون الاضطرار إلى القيام بأي جهد برمجي لتنفيذ ذلك، فقط كل ما تحتاج إليه هو اختيار الإضافة التي تتوافق مع الوظيفة التي تهتم بها، وتضيفها إلى موقعك.

لحسن الحظ ستجد غالبًا إضافات للعديد من المهام التي تخطر على بالك، لكن في الوقت ذاته من المهم الانتباه جيدًا إلى أنّه لا يجب عليك الإسراف في استخدام الإضافات على موقعك، إذ قد يؤدي ذلك إلى التأثير على سرعة الموقع، والسرعة يجب أن تكون لها الأولوية دائمًا في اهتماماتك.

ستختلف الإضافات التي يجب عليك استخدامها حسب موقعك، لكن بالنسبة للعديد من الأشخاص، توجد بعض أنواع الإضافات التي لا غنى عنها. ليس ضروريًا استخدامها جميعًا، لكن بلا شك فأنت ستحتاج جزء كبير منها في موقعك. من أهم أنواع الإضافات:

1. إضافات نماذج الاتصال

تزيح إضافات نماذج الاتصال عنك عبء الحاجة إلى إنشاء نموذج للاتصال مع العملاء، وتضمن لك الحصول على البيانات التي تريدها فعلًا من عملائك، إلى جانب أنّها تمنع البريد العشوائي من الظهور في بريدك. لذا، يعد وجودها ضروريًا عند إنشاء موقع ووردبريس خاص بك.

من أبرز إضافات نماذج الاتصال: WPForms، Gravity Forms.

2. إضافات الأمان

تساعدك إضافات الأمان على حماية موقع الووردبريس من الهجمات الضارة، وكذلك من البريد العشوائي، وأي تهديد آخر قد يواجه موقعك ويمنعك عن تأدية عملك بالصورة المطلوبة. لذا، من المهم الاهتمام بإضافات الأمان ووجودها في موقعك كأحد الإضافات الرئيسية عند إنشاء موقع ووردبريس.

من أبرز إضافات الأمان: Sucuri، Wordfence.

3. إضافات النسخ الاحتياطي

تضمن لك إضافات النسخ الاحتياطي حماية وحفظ البيانات في موقعك، وهذا يساعدك عند إنشاء موقع ووردبريس على ضمان الوصول إلى محتوى موقعك باستمرار. فحتى إذا حدث أي عطل داخل الموقع، أو تعرض لأي محاولة اختراق، ستضمن لك هذه الإضافات استعادة المحتوى سريعًا.

من أبرز إضافات النسخ الاحتياطي: UpdraftPlus، Jetpack.

4. إضافات السيو

واحدة من أهم مميزات الووردبريس هي أنّه يساعدك على تحقيق نتائج جيدة في محركات البحث، وذلك من خلال طبيعة الموقع نفسه، لكن الأهم هو وجود العديد من إضافات السيو التي يمكنك استخدامها، وستساعدك على ضبط المحتوى والكلمات المفتاحية، وستنفذ العديد من المهام الضرورية لتحسين محركات البحث.

من أبرز إضافات السيو: Yoast SEO، Rank Math.

5. إضافات تسريع الموقع

لا شك أنّ واحدة من أكثر الأشياء التي يهتم بها الزوّار هي السرعة في تحميل الموقع، فإذا تخطى ثواني بسيطة قد تفقد الزائر للأبد. لذا، من المهم التركيز على إضافات تسريع الموقع كأحد أهم أنواع الإضافات لموقعك.

من أبرز إضافات تسريع الموقع: WP Rocket، WPOptimize.

6. إضافات تناسب موقعك

في النهاية لا تنسى هدفك من إنشاء موقع ووردبريس، وأنّه بالتأكيد توجد بعض الإضافات التي يحتاجها موقعك خصيصًا ولن يعمل بدونها بالشكل المطلوب. على سبيل المثال، إذا كنت ترغب في إنشاء متجر إلكتروني، فهذا يعني حاجتك إلى استخدام إضافة ووكومرس الأشهر في الووردبريس لتنفيذ هذه المهمة. بدونها لن تقدر على امتلاك المتجر بالمواصفات التي تريدها.

كيف تثبت الإضافات على موقع الووردبريس؟

كما هو الحال في القوالب، تنقسم إضافات الووردبريس إلى نوعين: مجاني، مدفوع. كذلك تملك بعض الإضافات المدفوعة نسخة مجانية، تتضمن مميزات معينة. الفارق هنا أنّك تدفع لاستخدام هذه الإضافات دوريًا، لا مرة واحدة كما هو الحال في القوالب.

عندما يتعلق الأمر بالإضافات، فمن المهم التفكير في النسخة المدفوعة، لأنّها تمنحك مميزات أفضل. لا تنظر للأمر على أنّها أموال إضافية تدفعها، لكن فكّر فيها على أنّها استثمار تقوم به بهدف الوصول إلى أفضل أداء داخل موقعك.

يمكنك تنصيب الإضافات باختيار إضافات من القائمة الموجودة على اليمين في لوحة التحكم، ثم بعد ذلك الضغط على أضف جديد. ستقدر على تنصيب الإضافة بطريقتين أيضًا مثل القوالب، إمّا من خلال كتابة اسم الإضافة في مربع البحث ثم تنصيبها، أو رفع ملف الإضافة المضغوط على الموقع.

إضافات الووردبريس

انتبه لأنّ بعض الإضافات المدفوعة تتطلب منك تنصيب النسخة المجانية أولًا، قبل أن تقدر على تثبيت النسخة المدفوعة. توجد العديد من الطرق التي يمكنك الاعتماد عليها من أجل تنصيب إضافات الووردبريس، وستجد كل شيء عنها في هذا المقال: تنصيب إضافات الووردبريس المجانية والمدفوعة 2022 بالصور

الخطوة السابعة: تهيئة محتوى الموقع

الآن أنت تقريبًا وصلت إلى المرحلة الأخيرة في إنشاء موقع ووردبريس، وهي تهيئة محتوى الموقع وبدء استخدامه مع الجمهور بنجاح. في هذه الخطوة سنتحدث عن بعض الأمور التي تساعدك على تهيئة محتوى الموقع بأفضل صورة ممكنة:

1. نظرة سريعة على لوحة التحكم

لوحة التحكم (Dashboard) هي المكان الذي ستقضي أغلب وقتك به للعمل على موقعك. يمكنك الوصول إليها من خلال كتابة اسم موقعك، ثم إلحاقه بـ(wp-admin)، ثم تسجيل بيانات الدخول إلى موقعك. توضح لك هذه الصورة الشكل العام للوحة التحكم.

لوحة تحكم الووردبريس

بالطبع عندما تبدأ في تنصيب الإضافات ستجد أنّها تظهر في مواضع متفرقة بالجانب الأيمن من لوحة التحكم، وذلك حسب وظيفة الإضافة والتصنيف الذي ستتبعه. توجد العديد من المهام الخاصة بلوحة التحكم في ووردبريس، التي يمكنها مساعدتك في أثناء إدارة الموقع، لذا يمكنك الاطّلاع على قسم لوحة تحكم ووردبريس لمعرفة المزيد من المعلومات المفيدة. والآن لنلقي نظرة على محتوى لوحة التحكم:

  • الرئيسية: عندما تضغط عليها ستكون في الصفحة التي تظهر لك الآن. يوجد بها عنصر مهم وهو التحديثات، وذلك لمساعدتك على معرفة إذا كان النظام أو القوالب أو الإضافات لها نسخة حالية للتحديث إليها أو لا.
  • مقالات: الوصول إلى المقالات الحالية، أو إضافة مقالات جديدة. يمنحك هذا الجزء أيضًا وصول إلى التصنيفات والوسوم في الموقع.
  • وسائط: كل ما يتعلق بالوسائط التي تستخدمها في موقعك من صور وفيديوهات وملفات.
  • صفحات: الوصول إلى صفحات موقعك الحالية، مثل صفحة (من نحن؟) وغيرها من الصفحات.
  • التعليقات: جميع الأمور الخاصة بالتعليقات على موقعك.
  • المظهر: كل ما يتعلق بالقوالب وتخصيصها وكذلك التحكم في الودجات (مناطق ضمن موقعك يمكن إضافة مكونات إليها حسب القالب، من أهمها مثلًا الشريط الجانبي في الموقع أو التذييل)، والتحكم في القوائم (مجموعة من الصفحات التي تضيفها معًا في قائمة واحدة) في موقعك.
  • إضافات: التحكم في الإضافات الحالية أو تثبيت إضافات جديدة.
  • أعضاء: إضافة وحذف الأعضاء، والتحكم في صلاحيات الأعضاء الحاليين والتعديل على بياناتهم.
  • أدوات: مجموعة الأدوات التي تستخدم في الموقع، مثل أدوات استيراد المحتوى من مواقع أخرى.
  • الإعدادات: جميع الإعدادات الخاصة بالموقع، وبداخلها الإعدادات العامة وإعدادات القراءة والكتابة وغيرها. هذا الجزء مهم لأنّك غالبًا ستحتاج إلى الإعدادات طوال الوقت في أثناء العمل بالموقع.
  • طي القائمة: لا تتضمن محتوى داخلي، لكن يؤدي الضغط عليها إلى إخفاء هذه القائمة أو إظهارها مرة أخرى.

2. اختيار شكل الموقع

إذا كان الهدف من إنشاء موقع ووردبريس هو استخدامه للتدوين، فلا توجد مشكلة، لأنّ هذا هو الشكل الأساسي للموقع. لكن إذا كان إنشاء موقع ووردبريس بهدف آخر، فلا بد من التعديل على شكل الموقع. يمكنك فعل ذلك في خطوات سهلة وبسيطة:

  1. في الصفحات أنشئ صفحة باسم (الصفحة الرئيسية)، وكذلك أنشئ صفحة أخرى باسم (المدونة).
  2. اضغط على الإعدادات، واختر قراءة من قائمة الإعدادات.
  3. ستجد الخيار الأساسي هو (آخر مقالاتك). عدله ليصبح (صفحة ثابتة) كما يظهر من الصورة.
  4. اضغط على السهم واختر الصفحة الرئيسية للصفحة الرئيسية، والمدونة للمقالات كما يظهر من الصورة.
  5. اضغط بعد ذلك على حفظ التغييرات في أسهل الصفحة لتتأكد من أنّه تم ضبط الإعدادات كما تريد.
الصفحة الرئيسية

ملحوظة: تأكد من أنّ خيار منع محركات البحث من أرشفة هذا الموقع بلا علامة كما ترى في الصورة حاليًا، وذلك حتى تضمن أنّه لديك فرصة لظهور محتواك في محركات البحث.

3. إنشاء الصفحات الأساسية للموقع

من الجيد تذكر إضافة هذه الصفحات عند إنشاء موقع ووردبريس، فهي مهمة لضمان عدم تأثر موقعك سلبًا لاحقًا، والانتهاء منها الآن أفضل من انتظار وقت لاحق تكون أكثر انشغالًا فيه في إدارة موقعك. تشمل الصفحات الأساسية للموقع: الاتصال، من نحن، سياسة الخصوصية، إخلاء المسئولية.

4. فهم آلية استخدام الصفحات والمقالات

تتكرر مصطلحات الصفحات والمقالات في الووردبريس، لذا من الجيد فهم آلية استخدام كليهما، إذ سيساعدك ذلك في إظهار موقعك بأفضل شكل ممكن. يمكن تلخيص الأمر في النقاط التالية:

  • الصفحات: هي المحتوى الثابت في موقعك الذي لن تعدل عليه غالبًا، ويشمل الصفحات الأساسيات التي ترغب في إظهارها للزوار طوال الوقت.
  • المقالات: هي المحتوى المتجدد الذي تكتبه دوريًا على موقعك، وتهتم بإضافة المزيد إليه لا إنشائه مرة واحدة، وليس ضروريًا وجودها في الموقع إذا لم ترغب في ذلك. لكن بالطبع من الجيد كتابة مقالات على موقعك، فهذا يزيد من قيمته للمستخدمين.

5. فهم آلية استخدام التصنيفات والوسوم

تتكرر أيضًا مصطلحات أخرى مثل التصنيفات والوسوم في الووردبريس، ووجودها يضيف قيمة إلى محتوى الموقع، ويساعدك على ترتيبه بطريقة سهلة للزائر. يمكن تلخيص الفارق بينهما في النقاط التالية:

  • التصنيفات

تصنيفات أساسية لمحتوى المقالات التي تكتب على الموقع، مثلًا بالنسبة لنا هنا يمكن أن تجد تصنيف إضافات ووردبريس. يمكن إنشاء مستويات متفرعة من التصنيفات بشكل هرمي.

لا بد من وجود تصنيفات داخل المحتوى، ولذلك ستجد أنّه يوجد تصنيف ثابت عند إنشاء موقع ووردبريس هو (غير مصنف)، وفي حالة عدم إنشائك لتصنيفات جديدة، ستجد أنّ المحتوى يُضاف تلقائيًا إلى هذا التصنيف.

  • الوسوم

وجودها ليس شرطًا أساسيًا، وكذلك لا تعمل بصورة هرمية مثل التصنيفات. تستخدم بالأساس لجمع مجموعة من العناصر المرتبطة ببعضها البعض معًا.

على سبيل المثال يمكنك في تصنيف إضافات ووردبريس أن تجد: إضافات السيو، Rank Math، فكما ترى لا يوجد توزيع هرمي. من المهم أن تحرص على إنشاء الوسوم عندما تكون هناك موضوعات تستحق الجمع معًا فعلًا.

6. استثمار المزايا في محرر المكونات

يعرف المحرر الموجود حاليًا في ووردبريس باسم محرر المكونات أو محرر غوتنبرج. من الجيد أن تعرف المزايا الموجودة في هذا المحرر، فهو يساعدك على إنشاء المحتوى بصورة مثالية. يمكنك قراءة هذا المقال لمساعدتك على فهم المحرر جيدًا: شرح محرر المكونات (محرر جوتنبرج Gutenberg)

7 نصائح من أجل إنشاء موقع ووردبريس احترافي

بالطبع تتضمن عملية إنشاء موقع ووردبريس الكثير من المجهود، لكن التزامك بالخطوات التي تحدثنا عنها سيجعل الأمر أكثر سهولة بالنسبة لك، وحتى دون خبرة مسبقة سيكون الأمر قابلًا للتنفيذ ببذل المجهود المطلوب. من أجل تعظيم الاستفادة بالنسبة لك من إنشاء الموقع، نقدم لك النصائح التالية:

1. التركيز على سرعة الموقع

من المهم دائمًا وضع سرعة الموقع كأولوية بالنسبة لك، وأن تحرص على اختبار سرعته والتأكد من أنّه يعمل بالصورة المطلوبة، وأن تحاول التدخل لحل مشكلات السرعة دون أي تأخير.

في هذا السياق من المهم عدم الاندفاع واستخدام العديد من الإضافات على الموقع بلا فائدة، بل حاول تقليل استخدامك لها وفقًا لما تبحث عنه فقط، فرغم أنّه من المفيد الاعتماد على الإضافات، لكن وجودها بإفراط قد يتسبب في بطء سرعة الموقع.

2. التركيز على أمان الموقع

لا يتعلق الأمر فقط بالسرعة عند إنشاء موقع ووردبريس، لكن يجب عليك أيضًا التركيز على أمان موقعك. احرص على امتلاك شهادة SSL لموقعك، وكذلك ممارسة النسخ الاحتياطي للمحتوى بصورة دورية ومنتظمة.

3. الحرص على إبقاء موقعك محدثًا دائمًا

بالحديث عن أداء الموقع وأمانه، فمن المهم الحرص على إبقاء موقعك محدثًا باستمرار، سواءٌ فيما يتعلق بنظام الووردبريس ذاته، أو القوالب والإضافات المستخدمة. تأكد من حصولك على آخر نسخة، إذ كثيرًا ما ترتبط محاولات الاختراق بالاعتماد على النسخ غير المحدثة لفعل ذلك. بالتالي تضمن لنفسك أمان للموقع، وكذلك الحصول على أفضل أداء وفقًا للتحديث.

4. قراءة التقييمات قبل استخدام القوالب والإضافات

عندما تقرر الحصول على قالب أو إضافة معينة، فمن الجيد قراءة تقييمات المستخدمين الآخرين، ومعرفة تعليقاتهم على التجربة. سيساعدك ذلك على تجنب الكثير من المشكلات المحتملة، وستقدر على امتلاك صورة واضحة حول إذا كانت هذه الموارد هي الملائمة لك أو لا.

5. الاختبار والمعاينة قبل الاستخدام المستمر

إلى جانب التقييمات، فمن الجيد أن تحرص على اختبار ومعاينة كل شيء بنفسك، قبل التفكير في استخدامه بصورة مستمرة. الشيء الجيد في الاختبار هي أنّه يجعلك تدرك إذا كنت ستقدر على تحقيق الفاعلية القصوى من الاستخدام أو لا، وما هي التحديات التي قد تواجهك لاحقًا، بالتالي تضمن الاختيار المثالي لموقعك ولإمكانياتك في التعامل مع المواقع.

6. الاهتمام بوجود خيار الدعم الفني عند الاستخدام

في النهاية لا يمكنك تجاهل احتمالية حدوث مشكلة معينة عند استخدامك لأي مورد في موقعك، بدءًا من النطاق ومرورًا بالاستضافة والقوالب ووصولًا إلى الإضافات. لذا، من الجيد وجود دعم فني يسهّل عليك الاستخدام ويجيبك على أسئلتك، سواءٌ من خلال فريق الدعم التابع للمورد نفسه، أو من خلال المستخدمين ومشاركاتهم وتفاعلهم.

7. الاستثمار في بناء الموقع

النصيحة الأخيرة هي أهمية الاستثمار عند إنشاء موقع ووردبريس، فلا تحاول اللجوء إلى الخيارات المجانية للاستخدام فقط، بل دائمًا فكّر في أنّ الأموال التي ستدفعها ستساعدك على تحقيق أهدافك. قارن بين خطط الأسعار المقدمة وخذ وقتك في المفاضلة، لكن اجعل الأولوية في الاختيار هي إنشاء موقع ووردبريس احترافي فعلًا، لا أن تفعل ذلك بتكلفة بسيطة فقط.

خاتمة

قد تظن أنّ عملية إنشاء موقع ووردبريس هي عملية معقدة، وتحتاج إلى خبرة برمجية واسعة. لكن الحقيقة أنّه يمكنك وبدون أي خبرة أن تفعل ذلك. كل ما تحتاج إليه هو اتّباع التعليمات في كل خطوة، وأن تبذل جهدًا في اختياراتك، حتى تضمن في النهاية قدرتك على امتلاك الخيارات المناسبة لموقعك، والتي تجعلك تقدر على إنشاء موقع ووردبريس كالمحترفين.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى