6 نصائح لبناء متجر أفلييت قوي .. نصائح مجربة للتسويق بالعمولة

متجر الأفلييت (التسويق بالعمولة Affiliate Marketing) هو أحد أهم أنظمة التجارة الإلكترونية، التي تسمح لك ببناء متجر إلكتروني وبيع منتجات وخدمات لا تملكها، مقابل عمولات محددة سابقا (ثابتة، أو نسب مئوية).

وهو نظام مبني على تبادل المنافع بين التاجر (صاحب السلعة أو الخدمة) والمسوق، وتختلف أنظمة التسويق حسب الطريقة المستخدمة:

  • الترويج عبر منصات التواصل الاجتماعي: اشتهر المؤثرون Influencers، وأصحاب قنوات اليوتيوب youtubers بهذا النظام كثيرًا (نظرًا لكثرة أعداد المتابعين).
  • المدونات: التي تقدم شروح أو تقييمات Reviews عن المنتجات، والخدمات.
  • التسويق عبر البريد الإلكتروني: لمن يملكون قائمة بريدية ضخمة للعملاء.
  • بناء المتاجر الإلكترونية: وهي الطريقة التي سنقوم بشرحها في هذا المقال.

أهم الخطوات للعمل في مجال التسويق بالعمولة

1 – اختر السوق بدقة

اعمل بحث دقيق في السوق، عن المنتجات التي تريد التسويق لها، لا تجعل ميزة بيعك لمنتجات الآخرين دون الحاجة لرأسمال لشرائها، تقودك إلى الاستخفاف بأهمية دراسة السوق ومعرفة المنتجات المميزة التي ستجلب لك أرباح جيدة.


2 – اختر منتجات ذات علاقة بالعميل المستهدف

وهذا المعيار مهم للحالتين:

  • الحالة الأولى: أن لك موقع إلكتروني فعال، ومتخصص في موضوع محدد (مثلا موقعك يختص بتربية الأطفال) وتريد أن تضيف عليه متجر ووكومرس لتسويق منتجات الأفلييت، فيجب أن تكون المنتجات متعلقة بتربية الأطفال.
  • الحالة الثانية: بناء متجر منفصل تمامًا وجديد، أيضًا يجب أن تفهم حاجيات عميلك المستهدف، وتقدم له منتجات وخدمات خاصة به. مثلاً عميلك من متسلقي الجبال، فاعرض عليه كتب أو منتجات تخدم هذه الهواية. ولا تعرض بالمتجر منتجات للغواصين، وهكذا…

كل ما كان متجرك متخصص في فئة معينة وبنيته بشكل سليم وأنشئت محتوى يتناسب مع العميل فتأكد أن نسبة ظهورك بنتائج البحث ستكون أفضل.


3 – وسع خياراتك مع شركات الأفلييت

قم بالبحث عن المواقع التي تقدم برامج أفلييت لنفس فئتك المستهدفة، لتقارن بين العروض، تقرأ مراجعات منتجاتهم، وتحسب نسب الأرباح. وهناك الكثير من المواقع التي تقدم أيضا برنامج أفلييت لبيع منتجاتها الخاصة. ابحث عنها واعرف عروضهم الخاصة.


4 – بناء المتجر

لقد قدمنا شرح كامل لطريقة بناء متجر ووكومرس Woocommerce Store من الألف إلى الياء. ويمكنك الاطلاع عليها من خلال: إنشاء متجر على ووكومرس من الألف إلى الياء … بـ 13 خطوة (دليل مصور)

المتجر الذي تم تصميمه بالمقالة يمكن أن يناسب البعض، ويمكن أن البعض الأخر يشعر أنه غير ملائم مع فكرة متجر أفلييت. ولهذا نقدم لك مصادر لمواقع إلكترونية تبيع قوالب جاهزة لمتاجر الأفلييت ومن كافة التصنيفات. اختار الملائم لفكرة متجرك. ستوفر على نفسك الوقت، وتتجنب الوقوع بأخطاء تصميمية. تسبب لك خسارة مبيعات.

 أما إن كنت تملك خبرة بالتصميم وأحببت أن تبني موقعك بنفسك فتعلم كيف بنينا واجهة المتجر بالدليل المصور أعلاه واتبع نفس الخطوات.


5 – إضافة منتجات الأفلييت

إضافة تصنيف المنتج

  • ليس شرطًا أن يكون لكل منتج تصنيف خاص به. التصنيف هو مظلة لعدة منتجات تندرج تحت نفس الفئة.
  • ادخل إلى لوحة التحكم الخاصة بمتجرك. انقر على خانة التصنيفات بقسم منتجات ووكومرس
  • أضف اسم التصنيف، والاسم اللطيف ووصف مختصر، ويمكنك رفع صورة للتصنيف أيضا
إضافة المنتج

من قسم منتجات ووكومرس، انقر على إضافة منتج جديد

اسم المنتج

لا يشترط أن يكون نفس الاسم للموقع الأساسي

الرابط الدائم

اضغط على تحرير لتغيير الرابط الدائم بما تراه مناسب وداعم للترتيب. ثم موافق

 وصف المنتج

من المهم جدًا ألا تنسخ وصف المنتج من موقع المالك له. (إذا أردت تحسين ترتيبك في محركات البحث) لأن جوجل Google تنصح أصحاب متاجر الأفلييت بإضافة قيمة للمحتوى.

ويوجد عدة أصناف من مواقع الأفلييت التي لا تدعمها جوجل وتضعف ترتيبها مثل المواقع المنسوخة بطريقة مبالغ فيها وكأنها نسخة أخرى عن مواقع ثانية. والمواقع التي تستخدم أدوات Automatic Generator لإنتاج محتوى من محتوى أصلي ( إعادة كتابة محتوى الأصلي بشكل أوتوماتيكي). ومواقع الافيليت التي ليس فيها محتوى ذو قيمة.

لذلك، خذ المعلومات الأساسية عن المنتج من مصدره، ثم أضف إليه محتوى قيم يفيد عميلك، ويبرز الفرق بين متجرك وباقي المتاجر التي تبيع نفس المنتج، أو الخدمة.

ضع علامة على التصنيف المناسب للمنتج
الوسوم Tags

وهي الكلمات المفتاحية، أو الكلمات الدلالية التي تدل على المنتج. ابحث عن الأقوى وأضفه في الوسوم وضمن وصف المنتج، لرفع الترتيب.

صور المنتج

أضف الصورة الأساسية للمنتج، وصور إضافية إن وجدت، وضع عنوان ووصف لكل صورة لتحسين الترتيب (قبل رفع الصور من الموقع المالك للمنتج تأكد من أن سياساته تسمح بذلك).

بيانات المنتج
  • نوع المنتج: خارجي
  • ضع رابط الذي تحصلت عليه من موقع الأفلييت (بعض المواقع لا تقدم لك روابط، وإنما كود خاص فقط. في هذه الحالة أضف الكود في الوصف، والوصف المختصر للمنتج)
  • نص الزر، يمكنك كتابة ما تراه مناسب (اشتري الآن، سجل الآن…)
  • السعر: إذا أضفت سعر المنتج، عليك التأكد بشكل مستمر أن الموقع الأصلي لم يقم بتغييره (إذا عرضت منتج وعميل وجد سعر آخر بعد ضغطه على الرابط، فسيشعر بأنك خدعته، تجنب ذلك)
  • المنتجات المرتبطة: هي فرصة مميزة لزيادة المبيعات عن طريق اقتراح منتجات أخرى مشابهة، أو مرتبطة مع هذا المنتج للعميل، وستظهر هذه المنتجات عند الشروع في الدفع Checkout
وصف قصير للمنتج

يمكنك وضع وصف قصير يظهر مع الصورة الرئيسية للمنتج. وأضف عليه رمز الكوبونات إن تم تقديمها لك من المصدر (إضافة Hostinger مثلا تقدم برنامج أفلييت، زائد كوبونات خصم)

انقر على نشر Publish


6 – بعد الانتهاء من إضافة المنتجات

  • ادخل إلى صفحة كل منتج كعميل، وتأكد من أن كل الروابط تعمل بشكل صحيح، وأن ظهور المنتجات واضح وجميل على كافة أنواع الأجهزة المحمولة.
  • قم بتحديثات دورية للمحتوى، لمساعدة محركات البحث على التغلغل داخل صفحاتك
  • استخدم الإضافات Plugins المجانية والمدفوعة، يوجد الكثير منها، وتقدم خدمات ممتازة في الإدارة، العروض الترويجية، كوبونات….
  • جهز نشرات بريدية بأحدث وأسخن عروض متجرك
  • اعمل على خلق هوية واضحة لمتجرك

أضف تعليق