ما هو الفرق بين المدونة والموقع والمتجر الإلكتروني؟

معظم المبتدئين يصابون بالحيرة وعدم المعرفة من بعض الأسماء أو المفردات الأساسية المتعلقة بشبكة الإنترنت ومن أهمها: المدونة، الموقع الإلكتروني، المتجر الإلكتروني، الموقع الثابت والديناميكي… وغيرها من المفردات.

إنَّ معرفة الفرق بين المدونة والموقع والمتجر الإلكتروني هي الخطوة الأولى والأساسية لأي شخص ينوي الدخول إلى عالم الإنترنت وإنشاء طابع شخصي أو تجاري عليه، لذا لابد من معرفة كل منها وأهم الأشياء الأساسية المتعلقة بها.

الآن دعنا نتحدث عن أهم الفروقات بينها وماذا يجب عليك الاختيار؟ أيضًا سنوضح ماهية كل منها، أنواعها، استخداماتها وطرق الكسب منها.

أولاً – المدونة Blog

هي أحد أشهر أشكال المواقع الإلكترونية المختصة في كتابة المحتوى على شكل مقالات متجددة، يوميا، أسبوعيا أو شهريا، ويتم إظهار تلك المقالات بترتيب زمني محدد (يظهر المحتوى الأحدث أولا)، يطلق على المقالة الواحدة – Blog Post وعلى مجموعة مقالات – Blogging Field. يختلف ظهور المقالات وحقول المدونات حسب القوالب المستخدمة في تصميم المدونة.

بدأت المدونات في منتصف تسعينيات القرن الماضي، بعد ما بدأ أصحاب الموقع في تخصيص صفحات من مواقعهم لكتابة يومياتهم، وأفكارهم، وكانت تسمى Web-Log ثم اختصرت إلى كلمة Blog. في عام 1999 تم إطلاق المنصة المشهورة Blogger المخصصة للمدونين، وفي عام 2003 انطلقت وورد بريس WordPress كمنصة خاصة بالتدوين أيضا.

ماهي أنواع المدونة وماهي استخداماتها؟

تنقسم محتويات المدونة إلى نوعين:

1 – محتوى معلوماتي Information Content

وهي المدونات التي تقدم لزوارها مجموعة من المعلومات، سواءً بموضوع متخصص Specific Niche  أو مواضيع عامة General Niche. هذه بعض الأمثلة عن استخداماتها:

  • المدونة الشخصية: التي يكون التركيز فيها على المدون Blogger، وما يكتبه من اليوميات، النشاطات والأحداث المختلفة، أو آراءه الخاصة.
    • المواضيع المتخصصة: ويكون التركيز فيها على الموضوع، مثل تخسيس الوزن، التجارة الإلكترونية، الرياضة… وغيرها
    • المواضيع العامة: والتي تشبه إلى حد ما المجلات العامة، وتشتمل على عدة مواضيع، مثل الأخبار، الترندات…

2 – محتوى نقاشي conversational Content

تعرف بمسمى المنتديات Forums، وهي منتديات غالبا مخصصة لموضوع محدد، يجتمع فيه المهتمون بهذا الموضوع لمناقشته، ويمكن من خلالها طرح الأسئلة والاستفسارات، إبداء الآراء، قراءة الأجوبة.

أمثلة عنها: المنتديات المتخصصة في الحواسيب الإلكترونية وآخر الإصدارات والتعاملات، منتديات الأفكار التجارية، منتدى وورد بريس …

ما هي طرق الكسب من المدونات؟

بدأت المدونات كمواقع غير ربحية، لكن مع تطور الأنظمة الإلكترونية، أصبح كتابة المحتوى من أشهر وسائل التسويق ويسمى التسويق بالمحتوى، وهذا النوع من التسويق يحقق أرباحًا عديدة.

أمثلة عن أهم طرق ربح المدونات:

  • بيع المساحات الإعلانية: يمكن لصاحب المدونة بيع مساحة مخصصة لعرض منتجات وخدمات شركات أو مواقع أخرى مقابل عائد مالي متفق عليه مسبقًا.
    • الأدسنس Adsense: وهي العمولات التي تدفعها محركات البحث مثل جوجل بالشراكة مع المعلنين (المعلن يدفع مبلغ لجوجل لأجل إعلاناته، وجوجل تظهرها على المدونات التي تربطها شراكة معها، وتتقاسم معهم الدخل)
    • التسويق بالعمولة: يمكن لصاحب المدونة وضع روابط لمواقع أو منتجات يملكها طرف ثالث، ويأخذ عمولة نظير ذلك (سواءً عمولة على البيع، أو عمولة على التصفح)
    • كتابة مقالات مخصصة لتسويق منتج، أو خدمة لشخص محدد، وكسب عمولات
    • بيع المدونة، بعد وصولها لعدد كبير من الزوار المتكررين يوميا أو شهريا

ثانيًا – المتجر الإلكتروني Online Store

هو نوع من أنواع المواقع الإلكترونية الديناميكية، مخصصة لبيع المنتجات والخدمات عبر شبكة الانترنت، ومن خلال اسمه يتضح لنا ما هي هويته وخصائصه؛ فهو متجر كباقي المتاجر التقليدية التي تتواجد في جميع الأحياء، لكن الاختلاف هنا هو تواجدها على المواقع الإلكترونية.

المتجر الإلكتروني يعمل على عرض يعرض السلع بشكل جذاب وملفت للمتسوقين، أيضًا يتم من خلاله تحديد أسعار المنتجات، كما يقدم شروح عن المنتجات وفوائدها، وعند اقتناع العميل بها، يقتنيها مقابل دفع مبلغ مالي. إنَّ جميع الخطوات السابقة تتم أونلاين.

ما هي أنواعها واستخداماتها؟

تختلف المتاجر الإلكترونية حسب تنوع السلع والخدمات، ملكيتها أو صناعتها، طرق الدفع… الخ. يستمر هذا التنوع في التطور بشكل دائم، بسبب اختلاف حاجيات العملاء، وإبداع المسوقين والتجار في إيجاد حلول مميزة. سنتطرق لأهم أنواع المتاجر، وهي:

  • السوق العام General Marketplace: وهي متاجر تحتوي على آلاف المنتجات المختلفة في نوعها ومصنعيها وبائعيها أحيانا، ومن أشهرها: أمازون، سوق دوت كوم، ويقابلها في التجارة التقليدية الأسواق التجارية، والمولات….
  • السوق المتخصصة Niche Marketplace: وهي متاجر تبيع منتجات متخصصة في موضوع محدد، أو ماركة محددة، أو لصنف معين من العملاء، مثل: Apple Store، زارا، ويقابلها في التجارة التقليدية محلات بيع الأحذية، أو لوازم رياضية…
  • متاجر المنتج الواحد Unique Items Marketplace: وهي متاجر تبيع منتج واحد فقط، وهي تركز على العميل المثالي لها، كما تعد من إبداعات التجارة الإلكترونية وليس لها ما يقابلها في التجارة التقليدية
  • دروب شيبينغ Dropshipping: وهي متاجر تبيع منتجات لا تملكها، تقوم فقط بعرض المنتجات بكل تفاصيلها من شروحات وصور وأسعار وعند حصولها على طلبات شراء، تحولها إلى المورد التي اتفقت معه مسبقا، وتأخذ فرق السعر. وهي أيضا من إبداعات التجارة الإلكترونية
  • البيع بالعمولة Affiliate Marketing: وهي متاجر تبيع منتجات لا تملكها أيضا، لكنها تقوم بعرضها بكل تفاصيلها بعد الاتفاق مع متاجر الكترونية أخرى، وتضع روابط لها، لتحويل العميل إلى المتجر الأساسي للقيام بإنهاء عملية الشراء، ويحصل المتجر على عمولة نظير تحويله للعملاء. من أشهرها كليك بانك وأمازون أفلييت، وتمنح الكثير من المتاجر حقوق البيع بالعمولة للآخرين لزيادة مبيعاتهم، ربما يقابلها في التجارة التقليدية السماسرة، ومكاتب العقارية،
  • المنتجات الرقمية Digital Products: وهي متاجر تبيع منتجات رقمية غير فيزيائية، مثل الكتب الإلكترونية، الأفلام، برامج الحاسوب…
  • الخدمات Services: تتنوع كثيرا هذه المتاجر بتنوع الخدمات المقدمة، مثل البرامج التعليمية والدورات، استشارات، كوبونات تخفيض، خدمات الكترونية مختلفة، أحيانا من مصدر وحيد مثل WordPress أو متعدد المصادر مثل مستقل، وفايفر

ما هي طرق الكسب من المتاجر الإلكترونية؟

المتجر الإلكتروني مخصص بالأساس للعمل التجاري، وقد ذكرنا بعض أنواع المتاجر وطرق الكسب منها أعلاه.


ثالثاً – الموقع الإلكتروني Website

الموقع الإلكتروني هو مكان تواجدك على شبكة الانترنت، سواء كنت شركة، متجر، مدونة…. وللوصول إلى مكان تواجدك أنت بحاجة إلى عنوان Web Adress ويسمى أيضا اسم النطاق أو الدومين ويكون بهذا الشكل: www.website.com ، والموقع عبارة عن مجموعة من الصفحات الإلكترونية Pages الثابتة في مكان انشاءها (عكس Post المدونة التي يصنف حسب الأحدث) والوسائط المتعددة MultiMedia المجتمعة في مكان واحد.

يمكن لأي صفحة أن تمثل مدونة، أو متجر، لذلك فالموقع الإلكتروني يمكن أن يشمل المدونة والمتجر معا. تصنف المواقع الى ثابتStatic  وهي المواقع التي تنشأ مرة واحدة ولا يتم تغييرها أو التفاعل معها مثل المواقع التعريفية، ومواقع ديناميكية Dynamics والتي تعرف تغييرات مستمرة وتفاعلات من الزوار مثل المتاجر أين يقوم العميل بالتصفح والإضافة لعربة التسوق والشراء..الخ

 www.google.com  هو موقع وكذلك www.facebook.com وبالتأكيد قد لاحظت أن فيسبوك على سبيل المثال يشمل مدونات تعليمية (الصفحات) ومدونات تفاعلية (المجموعات)، ومتاجر الكترونية، ووسائط متعددة (صور وفيديوهات) وهي مواقع ديناميكية.

ماهي أنواع واستخدامات المواقع الإلكترونية؟

أنواع المواقع عديدة جدًا وتختلف بحسب الغرض منها، شخصي، تجاري، تعليمي، أو قد تكون تابعة للحكومات والهيئات الرسمية المحلية والعالمية.

بعض المواقع بمحتوى معلوماتي، وبعضها خدماتي، وتجاري أحيانا. سنذكر بعض أنواع المواقع:

  • المجلات الإلكترونيةMagazine: في وقتنا الحالي تغيَّر شكل صناعة المجلات من المطبوعة إلى الإلكترونية، وتشمل أغلب المواضيع التقليدية، بالإضافة إلى مواضيع مستجدة بالعالم الإلكتروني.
  • المواقع التجاريةE-commerce Website: وتمثل المتاجر الإلكترونية، ومواقع شركات الصناعة والبيع… وغيرها
  • المدونات: المختصة في كتابة المحتوى بكل تصنيفاته
  • معرض الأعمال Portfolio: وهو موقع مخصص لتكوين صورة احترافية عن شخص أو شركة مثلا من خلال عرض الأعمال والجوائز المتحصل عليها…وغيرها.
  • صفحات الهبوطLanding Pages: وهي عبارة عن صفحة واحدة تشمل شرح لمنتج أو خدمة، أو حتى أشخاص
  • مواقع التواصل الاجتماعي Social Media Website: مثل فايسبوك، يوتيوب…وغيرها
  • مواقع الاستعلامات والاتصالات: انقرضت كتب الهاتف والاستعلامات، بعد ظهور الانترنت ومواقع الاستعلامات العامة، أو المخصصة مثلا للأطباء، أو المطاعم والفنادق وغيرها
  • المواقع الحكومية والهيئات الرسمية والمنظمات المحلية والعالمية: أصبح لكل الحكومات وهيئاتها الرسمية من وزارات ومديريات مواقع الكترونية، منها الربحية وغير الربحية.

ما هي طرق الكسب من المواقع الإلكترونية؟

إذا كانت المواقع ربحية، فقد ذكرنا العديد من طرق الكسب للمدونات والمتاجر والتي تنطوي تحت تصنيفات المواقع. ويوجد العديد من الطرق الأخرى التي لا يمكن التحدث عنها بشكل عام.


كلمة أخيرة

بعد أن تم شرح كل من المتجر والمدونة والموقع بشكل سريع ومختصر، نتوقع أن تكون بنيت فكرة واضحة عن الاختلاف فيما بينهم. الآن يمكنك اختيار ما يناسبك ويناسب عملك، وذلك اعتمادًا على أهدافك المرجوة.

بعد أن تحدد ما تريد القيام به، ابدأ بالتعمق ودراسة ما وقع عليه اختيارك، لكي تحقق نجاحات وتطورات كبيرة ومستمرة.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى