تعطيل التعليقات في وورد بريس من واجهة التحكم – بأكواد التعطيل – بالإضافات

التعليقات هي الطريقة التي يمكن لزوار موقعك من خلالها إخبارك بالأفكار لديهم حول المحتوى الذي تقدمه والتفاعل معك، بالإضافة إلى أن محركات البحث تقوم بفهرستها كذلك! إذن لماذا يتم العمل على تعطيل التعليقات في وورد بريس ولماذا يجب البحث عن طرق لأجل تحقيق ذلك؟ فهل يمكن للتعليقات أن تكون مشكلة؟

التعليقات ليست مشكلة وإنما هي جزء مهم من محتوى موقعك ولكنها في بعض الأحيان لا تكون ضرورية مثل التعليقات ضمن صفحة “عن الموقع” أو صفحة “اتصل بنا”… من جهة أخرى هناك البريد العشوائي والتعليقات التي تتضمن روابط والتي لا يكون مرغوب بها والهدف منها هو استغلال موقعك للترويج أو التصيد.

أولًا – تعطيل التعليقات في وورد بريس من واجهة المستخدم

واجهة التحكم WP admin إنه المكان حيث يمكنك التحكم وإدارة كل شيء في موقعك وهنا يمكنك التحكم بالتعليقات وتعطيلها بشكل كامل أو جزئي وإدارتها وتقييدها وذلك وفق ما يلي:

1 – تعطيل التعليقات في وورد بريس بشكل كامل

إذا كنت تريد تعطيل وإزالة التعليقات بشكل كامل فيمكنك ذلك من خلال الانتقال إلى لوحة تحكم وورد بريس WP admin > إعدادات > مناقشة.

  • يمكنك إلغاء إمكانية التعليق على المقالات الجديدة من خلال إلغاء تفعيل اختيار “السماح للأشخاص بنشر التعليقات على المقالات الجديدة” ولكن هذا الأمر لن يؤثر على التعليقات الموجودة سابقًا وسيكون عليك التعامل معها (سنتحدث عن الأمر في الخطوات التالية).
  • يمكنك إلغاء إمكانية التعليق بعد مرور مدة زمنية معينة على نشر المحتوى من خلال تفعيل اختيار “إلغاء التعليقات تلقائيًا على المقالات الأقدم من —- يوم” وتكون المدة الافتراضية هي 14 يوم ويمكنك تغييرها واختيار ما يناسبك وبهذا لن يتمكن الزوار من ترك التعليقات بعد انتهاء تلك المدة.

2 – حذف التعليقات الموجودة سابقًا

نحن حتى الآن إما قمنا بتعطيل التعليقات على المحتوى الجديد لموقعك بالكامل أو قمنا بإلغاء إمكانية التعليق بعد مرور مدة، وبالتالي ما يزال لديك التعليقات القديمة الموجودة بالفعل، ويمكنك إزالتها كما يلي:

  • يمكنك إزالة كل التعليقات الموجودة في جميع الصفحات والمقالات من خلال الانتقال إلى قسم التعليقات > تحديد جميع التعليقات الظاهرة أمامك > نقلها إلى سلة المهملات.
  • يمكن أن تضطر لتكرار هذه الخطوة عدة مرات وذلك يرجع إلى عدد التعليقات الموجودة، ويمكنك جعل الأمر أسهل من خلال تغيير عدد التعليقات الظاهرة أمامك من نافذة “إعدادات الشاشة” ولكن ينصح بعدم تجاوز عدد 100 تعليق لتجنب الأخطاء والمشاكل مثل البطئ في تحميل الصفحة.
  • في حال كان لديك الكثير من التعليقات مثل آلاف أو عشرات الآلاف منها فحذفها سيحتاج إلى الكثير من الجهد والوقت ولكن يمكنك الاعتماد على إضافات خاصة تقوم بالمهمة دفعة واحدة وبشكل تلقائي.

3 – تعطيل التعليقات في وورد بريس على صفحات معينة

يمكنك تعطيل التعليقات في وورد بريس على صفحات ومحتوى معين دون غيره، كيف؟

  • من صفحة الصفحات أو المحتوى أو المقالات > انتقل إلى الصفحة أو المحتوى الذي ترغب بتعطيل التعليقات عليه من خلال الضغط على “تحرير سريع” > قم بإلغاء تفعيل اختيار “السماح بالتعليقات”.
  • إذا كنت تريد تعطيل التعليقات على مجموعة من الصفحات والمشاركات فيمكنك ذلك كما في الخطوة السابقة تمامًا ولكن هنا ستقوم بتحديد مجموعة من الصفحات > إجراء المحدد > إعداد التعليقات > من القائمة المنسدلة اختر “عدم السماح بالتعليقات > تطبيق.
  • يمكنك زيادة عدد المقالات والصفحات المعروضة أمامك من خلال ضبط “إعدادات الشاشة” ويفضل عدم زيادة العدد بشكل كبير لتجنب الأخطاء والمشاكل.
  • يمكنك تعطيل التعليقات على الصفحة معينة من خلال الدخول إلى الصفحة من “تحرير” وغالبًا ستجد اختيار “السماح بالتعليقات” بالأسفل وعليك إلغاء تفعيله.
  • من خلال الخطوة السابقة يمكنك تعطيل التعليقات على المحتوى الجديد الذي تقدمه خلال تحريره للمرة الأولى.
  • في حال كان عليك القيام بالأمر وتطبيقه على أعداد كبيرة جدًا من الصفحات فيمكنك الاستعانة بإضافات خاصة تجعل الأمر أسهل.

4 – تعطيل التعليقات في وورد بريس في الصفحات الخاصة بالوسائط

الوسائط المتعددة من صور ومقاطع فيديو يتم تخزينها في قاعدة بيانات وورد بريس وهذا يعني أنه حتى ولو لم تقم بإضافة أي منها إلى صفحة خاصة ما يزال بإمكان الزوار الوصول إليها وإضافات التعليقات على الصفحات الخاصة بها.

بشكل عام يمكنك إلغاء هذه الخاصية لكل صورة بشكل منفرد ولكن الأمر سيحتاج إلى الكثير من الوقت فصفحة الوسائط لا تحتوي إمكانية تحديد وإجراء ضبط وتغيير عام، ويمكنك جعل المهمة أسهل وأسرع من خلال الاعتماد على إضافة خاصة بذلك أو من خلال نسخ الكود التالي إلى ملف function.php الخاص بالقالب.

function filter_media_comment_status( $open, $post_id ) {
$post = get_post( $post_id );
if( $post->post_type == 'attachment' ) {
return false; }
return $open; }
add_filter( 'comments_open', 'filter_media_comment_status', 10 , 2 );

5  – إدارة التعليقات في وورد بريس من لوحة التحكم

التعليقات جزء لا يتجزأ عن محتوى موقعك وهي الصدى الذي يحدثه المحتوى الذي تقدمه، لذا وبالنسبة للتعليقات التي لا تريد تعطيلها أو حذفها سيكون عليك إدارتها بحيث تنتبه إلى محتواها وتتجنب نشر التعليقات التي تحتوي روابط وغيرها… ويتم الأمر من خلال:

  • من قائمة الإعدادات > مناقشة > إعدادات التعليقات > قم بتفعيل اختيار “يجب على المعلق كتابة الاسم والبريد الإلكترونية” (بحيث تضمن درجة مصداقية أعلى).
  • من نفس القائمة السابقة يمكنك اشتراط اشتراك المستخدم في الموقع حتى يتمكن من التعليق وذلك بتفعيل اختيار “يجب على الزوار التسجيل ليتمكنوا من التعليق”.
  • عليك مراجعة التعليقات بنفسك أو من قبل شخص توكل إليه بإمكانية الوصول إلى التعليقات وذلك قبل نشرها، من خلال تفعيل اختيار “الموافقة على التعليقات يدويًا” من نفس القائمة السابقة.
  • يمكنك منع التعليقات التي تحتوي على روابط من خلال تفعيل اختيار “تقييد الروابط”.

ثانيًا – تعطيل التعليقات في وورد بريس من خلال أكواد التعطيل

هناك عدة ميزات تجعلك ترغب في الاعتماد على طريقة الأكواد بدلًا من الإضافات، أهمها أنه يمكن للأكواد أن تقوم بالمهام ذاتها التي تقوم بها الإضافات ولكن بدون أن تحتاج إلى تثبيت إضافات تجعل موقعك بطيء في التحميل وبدون أن تتسبب بأعطال أو مشاكل للموقع…

ولكن الاعتماد على الرموز والأكواد يحتاج إلى بعض الخبرة ويعتمد على مدى معرفتك الفنية بالأمر لأنه يمكن أن يتسبب بمشاكل كثيرة لموقعك إن تم بطريقة غير صحيحة، ولكن هذا لا يعني أن الأمر معقد إنه ببساطة يتم بواحدة من الطرق التالية:

  • انسخ الكود التالي وقم بلصقه في الجزء الأخير من ملف function.php الخاص بالقالب الذي تعمل عليه.
  • أما في حال كنت تريد إلغاء التعليقات لكل صفحات موقعك فعليك فتح ملف page.php لديك > البحث عن السطر المخصص للتعليقات وهو comments-tamplate(“true); (هذا هو الكود المسؤول عن إظهار التعليقات في موقعك) > قم بتعطيله من خلال إضافة الرمز /* قبل الكود والرمز */ بعد الكود ليصبح كما يلي:
/*comments-tamplate("true);*/
  • يمكنك تعطيل التعليقات في المقالات فقط من خلال تنفيذ الخطوات السابقة نفسها ولكن في ملف single.php

ثالثًا – تعطيل التعليقات في وورد بريس بالاعتماد على الإضافات

بغض النظر عن طرق تعطيل التعليقات السابقة يمكنك الاعتماد على الإضافات التي تدير التعليقات وتقيدها بشكل سهل وتلقائي، توجد الكثير من الإضافات المتخصصة بإدارة التعليقات أهمها:

1 – إضافة Disable Comments

هذه الإضافة مخصصة لتعطيل التعليقات في موقعك بشكل كامل أي على كامل الصفحات لذا في حال كنت تنوي تعليق كامل للتعليقات فهذه هي الإضافة الأفضل والأسهل فكل ما هناك هو تثبيتها وتمكينها وانتهى الأمر.

الإجراء الأفضل قبل تثبيت هذه الإضافة هو حذف كل التعليقات الموجودة سابقة إما بشكل يدوي أو بالاعتماد على إضافة متخصصة، وذلك حتى لا يحصل أي تعارض بين التعليقات الموجودة وما تقوم به إضافة Disable Comments.

أما في حال كنت ترغب في تعطيل التعليقات على منشورات أو صفحات محددة فليس عليك اختيار هذه الإضافة!


2 – إضافة Remove Comments & Protect From Spam

إضافة تتيح لك إمكانية تعليق التعليقات بالكامل على كل المنشورات والصفحات والمقالات في موقعك، أو تعليقها على نوع واحد من الصفحات، وفي حال كان لديك مجموعة من المواقع (شبكة) فيمكنك استخدام هذه الإضافة لتعليق التعليقات بشكل كامل عليها.

يفضل أن تقوم بحذف التعليقات الموجودة سابقةً لأن هذه الإضافة لن تؤثر على ما هو موجود بالفعل وإنما سوف تعمل علة تعليق التعليقات مستقبلًا، أيضًا في حال كنت ترغب بتعطيل التعليقات بشكل انتقائي على صفحة واحدة أو مقال معين فلا تستخدم هذه الإضافة لأجل ذلك.

إلى جانب ذلك فإن هذه الإضافة تتيح لك إمكانية منع نوع معين من التعليقات بحيث توفر الحماية من التعليقات المزعجة أو البريد العشوائي…


3 – إضافة Disable Comments on Media Attachments

التعليقات على صفحات المرفقات ووسائط هو أمر مزعج وللأسف لا يوجد إجراء يتيح لك إلغاء التعليقات بشكل مباشر عليها كاملة وسيكون عليك إما الاعتماد على الأكواد البرمجية أو إزالة التعليقات على كل منها بشكل خاص ومنفرد ما يحتاج إلى وقت طويل وجهد كبير.

ولكن في المقابل يمكنك الاعتماد على إضافة Disable Comments on Media Attachments والتي تمكنك ومن خلال كبسة زر واحدة تعليق التعليقات على صفحات المرفقات بالكامل.


نعم التعليقات جزء مهم من موقعك ولكنها في بعض الأحيان لا تكون ضرورية وفي أحيان أخرى يمكن أن تتحول إلى مشكلة، ولكن هذا ليس النهاية فيمكنك تعطيلها، حذفها وإدارتها بسهولة بالاعتماد على طرق كثيرة.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى