كيفية تحميل الووردبريس من الموقع الرسمي لاستخدامه لأغراض مختلفة

على الرغم من أن الكثير من استخدامات الووردبريس لا تتطلب أن يتم تحميله على جهاز الكمبيوتر إذ توفر الكثير من الأدوات تقنيات تمكن من استخدامه دون الحاجة إلى تحميله بشكل يدوي من الموقع الرسمي الخاص به، إلا أنك قد تحتاج في بعض الأحيان إلى تحميل الووردبريس لعدة أسباب.

من المهم أيضًا إذا كان لديك موقع ووردبريس أن تعرف كيفية تحميله، فحتى لو لم تكن تحتاج إلى فعل ذلك الآن، قد تحتاج إلى ذلك في المستقبل. لهذا سنعرفك في هذه المقالة على الأسباب التي يمكن تحتاج فيها إلى تحميل الووردبريس، كما سنشرح لك كيفية تحميل مختلف إصداراته من الموقع الرسمي.

ما هو الووردبريس؟

الووردبريس هو عبارة عن نظام إدارة محتوى (CMS) يعمل على استضافة الويب بعد تنصيبه عليها، ويوفر إمكانية إنشاء موقع إلكتروني وإدارته بسهولة وسرعة دون الحاجة إلى خبرة برمجية، وذلك اعتمادًا على مجموعة من الأدوات القوية التي توفر مزايا تقنية احترافية.

يتمتع الووردبريس بعدد كبير من المميزات التي جعلت منه الطريقة الأكثر شيوعًا على الإطلاق لإنشاء موقع ويب، إذ يستخدمه ما يزيد عن 43% من المواقع الموجودة حاليًا، وتزداد هذه النسبة بشكل مستمر مع كل إصدار جديد من البرنامج، لأنه يصبح أكثر قوة واحترافية.

والووردبريس نظام مجاني تمامًا ومفتوح المصدر، ولهذا بإمكان أي شخص تحميله بسهولة واستخدامه في المكان الذي يريده، كما يمكن أيضًا إجراءات تعديلات عليه لإضافة أو إزالة مزايا تقنية إليه، وذلك بعكس العديد من طرق إنشاء وإدارة المواقع الأخرى التي لا توفر لك إلا استخدام ما هو موجود فيها من أدوات تقنية.

ويمكنك معرفة المزيد عن نظام إدارة المحتوى ووردبريس ومزاياه وكيفية إنشاء موقع ويب باستخدامه عبر الاطلاع على مقالتنا التعريفية الشاملة عنه (شرح WordPress للمبتدئين والتعريف بمميزاته وبمتطلبات وكيفية استخدامه).

لماذا يمكن أن تحتاج إلى تحميل الووردبريس؟

مع وجود عدد كبير من الأدوات والطرق التي توفر إمكانية تنصيب الووردبريس بشكل آلي على الاستضافة (وهي المكان المخصص ليعمل البرنامج فيه)، قد تكون الحالات التي ستحتاج إلى تحميل الووردبريس فيها قليلة نسبيًا، لكنها مع ذلك موجودة، ومنها على سبيل المثال لا الحصر:

1. لتنصيب الووردبريس يدويًا على الاستضافة

عادة تنصيب برنامج الووردبريس على استضافة الويب بسهولة كبيرة وبشكل آلي من خلال أدوات التثبيت التلقائي التي توفرها معظم مزودي خدمة الاستضافة، لكن مع ذلك يمكن أن تحتاج إلى تنصيب الووردبريس يدويًا على استضافتك دون الاعتماد على ميزة التنصيب التلقائي الذي يضيف مكونات إضافية يمكن ألا تكون بحاجتها في موقعك ويمنحك خيارات أقل عند التنصيب.

ومن أجل تنصيب الووردبريس على استضافة الويب يدويًا ستحتاج إلى تحميله من الموقع الرسمي له، ثم القيام برفعه على حساب الاستضافة ووضعه في المكان الصحيح عبر بروتوكول نقل الملفات FTP، أو من خلال مدير الملفات في لوحة التحكم بالاستضافة كما شرحنا في مقالة (كيفية تنصيب الووردبريس على الاستضافة).

2. لتنصيب الووردبريس على الكمبيوتر

هناك العديد من الأسباب التي تستدعي تحميل WordPress على الكمبيوتر وتنصيبه عليه اعتمادًا على خادم محلي بدلًا من تحميله وتنصيبه على الاستضافة، مثل توفير بيئة تطوير محلية الهدف منها تجريب القوالب والمكونات الإضافية والأكواد وغيرها بحرية دون أية قيود ودون القلق من تعرض الموقع للاختراق أو التخريب.

وتعتمد معظم الطرق التي توفر إمكانية تنصيب الووردبريس على الكمبيوتر على تحميل البرنامج من الموقع الرسمي، ومن ثم تنصيبه على الخادم المحلي الذي يقوم برنامج متخصص بإنشائه مثل برنامج Xampp الذي شرحنا كيفية تحميل وتثبيت الووردبريس على الكمبيوتر باستخدامه في مقالة (تثبيت ووردبريس على الحاسوب).

3. للاطلاع على الكود المصدري للوردبريس والتعديل عليه

تعد محتويات ملفات برنامج الووردبريس التي يتم الحصول عليها عند تحميل الووردبريس هي الكود المصدري للبرنامج، ولهذا إذا أردت أن تقوم بإجراء تعديلات على النظام الأساسي للوردبريس من أجل إضافة وظائف أو خيارات جديدة إليه، أو حذف وظائف موجودة فيه، أو تعديل وظائف يوفرها، فإنك ستحتاج بالطبع إلى تحميله للاطلاع على ههذ الملفات وإجراء التعديلات التي تريدها عليها.

جدير بالذكر أن الكود المصدري لبرنامج الووردبريس مكتوب بمجموعة من لغات البرمجة أهمها PHP، ويتوجب عليك إذا أردت إجراءات تعديلات عليه أن تمتلك خبرة في هذه اللغات، ويكون لديك معرفة جيدة بأكواد الووردبريس بشكل خاص، كما من الضروري أن تختبر التعديلات التي أجريتها قبل استخدام البرنامج على موقع أساسي.

اقرأ أيضًا: تعرف على برمجة ووردبريس واللغات المستخدمة في تطويره وفوائد وكيفية تعلمها

4. لدراسة أكواد البرنامج وتعلم تطوير الووردبريس

إذا أردت أن تدرس الكود المصدري لبرنامج الووردبريس، فستحتاج إلى تحميل البرنامج وتصفح ملفاته وفتحها ودراسة الأكواد الموجودة فيها والاستفادة من معلوماتك البرمجية لفهمها، إذ لا يكفي أن تكون لديك خبرة في لغات البرمجة لتعلم تطوير الووردبريس، بل يجب أن تمتلك معرفة جيدة بأكواد الووردبريس وأهم تعليماته البرمجية.

ومن المهم أن نشير هنا إلى أنه ليست جميع نشاطات تعلم تطوير الووردبريس تحتاج إلى تحميل الووردبريس، إنما النشاطات التي تتعلق بتطوير نظام الووردبريس نفسه على وجه الخصوص (ملفات النواة الأساسية للووردبريس)، فقد لا تحتاج من أجل تعلم تطوير قالب ووردبريس إلى تحميل البرنامج.

كما توجد العديد من الحالات الأخرى التي يمكن أن تحتاج فيها إلى تحميل WordPress على الكمبيوتر الخاص بك، وإذا كان لديك خبرة أو معرفة جيدة حول استخدام النظام، ستعرف في الغالب أنك ستحتاج إلى فعل ذلك.

كيفية تحميل الووردبريس

يمكن تحميل مختلف إصدارات برنامج الووردبريس مجانًا من الموقع الرسمي بسهولة كبيرة، وسنشرح في الفقرات التالية كيفية تحميل أحدث نسخة من الوودبريس، كما سنشرح أيضًا كيفية تحميل النسخ القديمة من البرنامج في حال رغبت بذلك.

طريقة تحميل أحدث نسخة من الووردبريس

يمكن تحميل أحدث إصدار من برنامج الووردبريس مجانًا على الكمبيوتر من صفحة التحميل في موقع الووردبريس الرسمي. لفعل ذلك انتقل إلى تلك الصفحة عبر النقر هنا، أو من خلال النقر على زر (Get WordPress) أو (الحصول على ووردبريس) في الصفحة الرئيسية للموقع الرسمي للبرنامج.

النقر على زر Get WordPress للانتقال إلى صفحة التنزيل
النقر على زر Get WordPress للانتقال إلى صفحة التنزيل

بعد الانتقال إلى صفحة تنزيل الووردبريس، عليك التمرير قليلًا إلى الأسفل وإيجاد زر (تنزيل ووردبريس) والنقر عليه لبدء عملية تحميل آخر نسخة من برنامج الووردبريس مجانًا.

النقر على زر تنزيل الووردبريس لبدء عملية التحميل
النقر على زر تنزيل الووردبريس لبدء عملية التحميل

ستبدأ عملية تنزيل برنامج الووردبريس بعد النقر على زر التحميل مباشرة، وسينتهي تنزيل الووردبريس خلال ثوانٍ قليلة إذا كان لديك اتصال جيد بالإنترنت، إذ لا يتجاوز حجم البرنامج عند التحميل 25 ميجابايت.

بعد انتهاء عملية التحميل، ستجد ملفًا مضغوطًا بتنسيق zip باسم شبيه بـ (wordpress-6.0.2) في مجلد التنزيلات في متصفح الإنترنت لديك أو برنامج إدارة التحميلات الذي تستخدمه، حيث تمثل الأرقام 6.0.2 رقم إصدار نسخة الووردبريس التي تم تحميلها.

يظهر برنامج الووردبريس ضمن التنزيلات بعد انتهاء عملية التحميل
يظهر برنامج الووردبريس ضمن التنزيلات بعد انتهاء عملية التحميل

كما يمكن دائمًا أن تقوم بتحميل آخر نسخة من الووردبريس مجانًا وبشكل مباشر من خلال النقر على الزر تحميل ووردبريس التالي:

ملحوظة: يمكن تحميل آخر نسخة من الـ WordPress بتنسيق tar.gz عبر النقر على عبارة (تنزيل بصيغة .tar.gz) الموجودة أسفل زر تنزيل الووردبريس في الصورة قبل السابقة.

طريقة تحميل النسخ القديمة من الووردبريس

يحتاج بعض المستخدمين أو المطورين في بعض الأحيان إلى الحصول على النسخ القديمة من الووردبريس لأغرض التجريب والتطوير والمقارنة وما إلى ذلك.

ولذلك يوفر موقع الووردبريس للمستخدمين جميع نسخ البرنامج السابقة في صفحة الإصدارات، حيث يمكنك تحميل أي نسخة تريدها من البرنامج عبر النقر على (zip) أو (tar.gz) الموجودة في نفس الصف الذي يوجد به رقم النسخة.

تحميل الإصدارات القديمة من برنامج الووردبريس
تحميل الإصدارات القديمة من برنامج الووردبريس

من الضروري أن ننوه إلى أنه من غير الآمن استخدام الإصدرات القديمة من الووردبريس لإنشاء موقع إلكتروني، ومن الضروري استخدام النسخة الأحدث التي تعد الأكثر أمانًا واستقرارًا، لأن النسخ القديمة يمكن أن تتضمن ثغرات أمنية غير معالجة، كما أنها لا تتضمن جميع المزايا التقنية لبرنامج الووردبريس.

استخدام الووردبريس بعد تحميله

بعد تحميل الووردبريس من الموقع الرسمي، سواء النسخة الأحدث منه أو الإصدارات القديمة، سيكون بإمكانك استخدام البرنامج في أي شيء تريده، لكن عليك أن تقوم بفك ضغطه لأن سيكون ملفًا مضغوطًا بتنسيق zip أو تنسيق tar.gz.

يتضمن الملف المضغوط ملفات برنامج الووردبريس ضمن مجلد باسم (wordpress)، وعليك أن تستخدم هذه الملفات وليس الملف المضغوط عندما تحتاج إلى استخدام البرنامج، فإذا أردت أن تقوم بتنصيب الووردبريس على الحاسوب، عليك أن تنقل هذه الملفات إلى مجلد الخادم المحلي، وإذا أردت تنصيب الووردبريس على الاستضافة، يتوجب عليك أن ترفع هذه الملفات إلى مجلد Public_html.

صورة توضح ملفات الووردبريس الموجودة ضمن مجلد wordpress في الملف المضغوط
صورة توضح ملفات الووردبريس الموجودة ضمن مجلد wordpress في الملف المضغوط

جدير بالذكر أن الملفات الظاهرة في الصورة السابقة هي ملفات نواة الووردبريس أي ملفات البرنامج الافتراضية، ويمكن أن تضاف إليها ملفات أخرى عديدة، مثل ملفات القوالب والمكونات الإضافية وغيرها، لذلك عندما تتصفح ملفات الووردبريس بعد تحميله مباشرة، وتقارنها بملفات موقع ووردبريس على الاستضافة ستلاحظ بعض الاختلافات.

تحميل القوالب والإضافات

بالإضافة إلى تحميل الووردبريس، يمكن أن تحتاج إلى تحميل قوالب وإضافات WordPress لأسباب عديدة مشابهة للأسباب التي يمكن أن تدفعك إلى تحميل البرنامج. وتستطيع فعل ذلك بسهولة من خلال موقع الووردبريس الرسمي وبشكل مجاني تمامًا.

يتضمن موقع الووردبريس الرسمي متجرين، أحدهما للقوالب التي تحدد مظهر الموقع، والآخر للإضافات التي تضيف وظائف وميزات إضافية إلى الموقع، وكلا المتجرين متصل بلوحة تحكم نظام الووردبريس، حيث يمكن الوصول إليهما وتحميل قوالب وإضافات ووردبريس إلى الموقع منهما من داخل لوحة التحكم مباشرة.

متجر الإضافات في موقع ووردبريس الرسمي
متجر الإضافات في موقع ووردبريس الرسمي

لكن يمكن أيضًا تحميل القوالب والإضافات على شكل ملفات مضغوطة بتنسيق zip من الموقع، ولفعل ذلك ليس عليك إلا البحث عن القالب أو الإضافة التي تريد تحميلها، والانتقال إلى الصفحة الخاصة بها، ثم النقر على زر (تنزيل)، حيث سيتم مباشرة تنزيل القالب أو الإضافة على جهاز الحاسوب لديك بشكل ملف مضغوط، ويمكنك استخدامها فيما تريد.

صفحة إضافة Yoast SEO في متجر الإضافات وكيفية تنزيلها
صفحة إضافة Yoast SEO في متجر الإضافات وكيفية تنزيلها

ونود أن نشير هنا إلى أن هناك العديد من المواقع الأخرى التي توفر إمكانية تحميل قوالب وإضافات الووردبريس بشكل مجاني ومدفوع، لكن احرص على عدم تحميلها إلا من المصادر الموثوقة والمتاجر المتخصصة مثل موقع بيكاليكا للمنتجات الرقمية الذي يتضمن عددًا من القوالب والإضافات المدفوعة الخاصة بهذا النظام.

وبهذا عزيزي القارئ نكون قد انتهينا من تعريفك بكيفية تحميل مختلف إصدارات الووردبريس من الموقع الرسمي للبرنامج، ونريد أن ننوه في الختام إلى ضرورة عدم تحميل البرنامج من مصادر غير موثوقة، لأن ذلك قد لا يكون آمنًا، وقد يتسبب بمشاكل كثيرة في موقعك الإلكتروني.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى