أهم بوابات الدفع الإلكتروني في مصر للمتاجر

بوابات الدفع الإلكتروني عمومًا هي الوسيط ما بين العميل وصاحب المتجر الإلكتروني؛ حيث تنتقل من خلالها الأموال بشكل آمن ومشروع. وتختلف بوابات الدفع كثيرًا من حيث سرعتها ومميزاتها وطرق الدفع التي توفرها، والذي يجعل البعض يفضل بوابة على أخرى من بوابات الدفع الإلكتروني.

وكثيرين من أصحاب المتاجر الإلكترونية على الووردبريس يسألون أي بوابة دفع الكتروني أفضل بالنسبة لهم. لذلك سنقدم لكم في مقالنا التالي أشهر بوابات الدفع الإلكتروني في مصر والتي قد تستعين بها كصاحب متجر إلكتروني على الووردبريس. كي توفر لعملائك طرق دفع آمنة ومتاحة والذي يعني أرباح أكثر لك.

1 – باي بال PayPal

بوابة الدفع باي بال أحد أهم بوابات الدفع الإلكتروني في مصر

تعتبر باي بال من أشهر بوابات الدفع الإلكتروني في مصر بل في العالم كله وليس في مصر فقط. حيث أنها الخيار الأكثر أمانًا لحوالي 192 مليون حساب على مستوى العالم. كما أن حوالي 72% من متسوقي الولايات المتحدة الأمريكية يستخدمون باي بال في معاملاتهم، ومن أبرز مميزات بوابة الباي بال ما يلي :

  1. تدعم عدد كبير من العملات تصل إلى 25 عملة محلية وعالمية من بينها الجنيه المصري.
  2. تغطي عدد كبير من الدول حوال العالم تصل إلى 200 دولة، وهذه ميزة هامة جدًا لأصحاب المتاجر الإلكترونية متعددة اللغات والتي تستهدف شرائح عملاء من دول مختلفة.
  3. سهولة الاستخدام فكل ما تحتاجه كعميل هو مجرد بريد إلكتروني صالح ومربوط بموقع باي بال وكلمة مرور. كي تنجز جميع مدفوعاتك على جميع متاجر الووردبريس والووكومرس.
  4. إمكانية ربط البطاقات الائتمانية بحسابك على الباي بال، سواء من نوع فيزا أو ماستر كارد. لن يحتاج عملائك بعد الآن إلى إخراج بطاقاتهم أو إلى تذكر الأكواد السرية لها عند كل مرة شراء.
  5. إذا كان متجرك مهتم بتقديم منتجات متعلقة بالعاملين على الإنترنت؛ فإن باي بال لابد أن تكون أول بوابات الدفع الإلكتروني في مصر التي تعتمدها؛ وذلك لأن جميع المستقلين معتادين عليها خصوصًا مع اعتماد معظم مواقع العمل الحر عليها كخدمة دفع أولية.

ومؤخرًا بدأ عدد كبير من العملاء المصريين في استخدام بوابة الباي بال تحديدًا بعد ما وفرت بعض البنوك ومكاتب البريد المصرية بطاقات ائتمانية يمكن ربطها بسهولة بحسابات الباي بال ومن أبرز بطاقات فيزا التي يمكن ربطها بالباي بال بسهولة بطاقة إيزي باي Easy Pay‏ من البريد المصري. مما يعني مزيد من العملاء المصريين لمتجرك الإلكتروني؛ لذلك اعتبر أن تفعيل الباي بال على موقعك له أهمية كبيرة كأحد أهم بوابات الدفع الإلكتروني في مصر والعالم أجمع.

وبالنسبة لك كصاحب متجر على الووردبريس. لن تحتاج سوى حساب باي بال نشط ومن ثم تربطه بموقعك كي تتلقى عليه مدفوعات عملاءك بشكل آمن وسريع. وقد وفرنا في مقال شروحات عرب ووردبريس طريقة تفعيل بوابة الدفع باي بال بالووكومرس، كذلك كيفية ربط PayPal checkout بالمتاجر الووكومرس.


2 – فوري باي Fawry Pay من أشهر بوابات الدفع الإلكتروني في مصر

فوري باي من أشهر بوابات الدفع الإلكتروني في مصر

تعتبر خدمات فوري عمومًا من الحلول الإلكترونية الرائدة في مصر، والتي تقريبًا يمكنك إجراء جميع معاملاتك المُختلفة من خلالها. لكن ما يخصنا كأصحاب متاجر إلكترونية هو فوري باي Fawry Pay والذي يعتبر أحد أهم وأشهر بوابات الدفع الإلكتروني في مصر نظرًا لانتشار خدمات فوري في كل مكان في مصر، وأنك من خلاله يمكنك الحصول على حساب فوري يبدأ من 499 جنيه مصري شهريًا كي يمكنك ربطه بمتجرك الإلكتروني وبكل سهولة. وتتميز فوري باي بعدد من المميزات منها :

  1. متابعة وعمل تقارير خاصة بعمليات البيع والمنتجات على متجرك الإلكتروني من خلال تقارير خاصة.
  2. مراجعة أي عملية دفع يقوم بها عملاءك من على متجرك الإلكتروني.
  3. إمكانية إرجاع الأموال للعملاء من خلال أي محل يحمل علامة فوري وذلك في حالة إلغاء عملائك لطلب الشراء.
  4. توفير حلول لتوصيل المنتجات إلى العملاء. من خلال تعاون فوري مع شركات مثل أرامكس Aramex وبوسطة bosta لتوصيل المنتجات إلى جميع محافظات مصر بسهولة وأمان.
  5. الموثوقية حيث تعتبر فوري باي خيار لمتاجر إلكترونية كبيرة مثل جوميا jumia والعربي ELARABY وبي تك B.TECH ومتاجر أخرى عديدة؛ حيث تعتمد عليها هذه المتاجر باعتبارها أهم وأسرع بوابات الدفع الإلكتروني في مصر على الإطلاق وأشهرها.
  6. يتوافق فوري مع الووردبريس حتى إصدار wordpress 5.x.x.
  7. يوفر فوري باي رابط دفع مخصص لعملائك من خلال خدمة Pay by Link والتي تمنحك رابط مخصص يمكنك مشاركته مع عملاءك على مختلف وسائل التواصل الاجتماعي.

ولكي تنعم بمميزات فوري باي لابد أولًا أن تمتلك حسابًا على فوري. ثم ترسل طلبًا للدعم الفني كي تربط خدمة فوري باي بمتجرك الإلكتروني بالإضافة لضبط العملة بالجنيه المصري، وفي العادة كل هذا يحدث في حوالي 24 ساعة. كما تقدم فوري باي طرق دفع مختلفة لأي موقع أو متجر إلكتروني والتي منها :

  1. الدفع المباشر بالكود المرجعي من خلال أي محل يحمل علامة فوري والتي يبلغ عددها 100 ألف محل تقريبًا في مصر.
  2. التقسيط على 6 أشهر من خلال بطاقات الائتمان المختلفة.
  3. الدفع المباشر من بطاقات الائتمان سواء فيزا أو ماستر كارد أو ميزة.
  4. الدفع من خلال محفظتك الإلكترونية على أي بنك.

3 – باي موب paymob

باي موب pay mob

تهدف باي موب إلى تسهيل عملية الشراء الإلكتروني لعملائك من خلال عدة طرق دفع مختلفة. لتتلقى مدفوعات عملاءك من خلال إيداعها على حسابك البنكي المرتبط بحسابك على باي موب، وتتميز باي موب بعدد من المميزات منها :

  1. الأمان : حيث حصلت باي موب على شهادة الجودة العالمية PCI والذي يجعلها من أقوى وسائل ربط المتاجر الإلكترونية بالبنوك المختلفة بأمان تام.
  2. تتم المحاسبة في باي موب من خلال نظام العمولة على كل عملية بيع تتم على متجرك الإلكتروني والتي تبلغ 2.75%من قيمة كل عملية بيع بالإضافة إلى 3 جنيه مصري وهذا بالنسبة للمتاجر الإلكترونية الصغيرة والناشئة، بالإضافة لخطط أسعار متميزة ومخصصة للمتاجر الإلكترونية الكبيرة.
  3. إمكانية إضافة طرق الدفع المُختلفة لموقعك في دقائق معدودة.
  4. رابط الدفع المُخصص: حيث توفر باي موب لك رابط دفع مخصص يمكنك إرساله بسهولة لأي من عملائك على وسائل التواصل الاجتماعي المُختلفة والذي يعني مبيعات أكثر.

وهناك العديد من طرق الدفع التي توفرها باي موب لأصحاب المتاجر الإلكترونية والتي جعلتها واحدة من أهم بوابات الدفع الإلكتروني في مصر، والتي منها :

  1. البطاقات الائتمانية المختلفة من فيزا وماستر كارد وميزة أيضًا.
  2. أنظمة عديدة للدفع بالتقسيط لعملائك، من خلال عدد من البنوك منها بنك مصر وبنك القاهرة وبنك CIB وبنوك أخرى.
  3. الدفع النقدي من خلال أجهزة الدفع الإلكتروني.
  4. الدفع من خلال المحافظ الذكية مثل (فوافون كاش – CIB – ميزة – أورانج – اتصالات كاش – قاهرة كاش) ومحافظ أخرى.

4 – التحويلات المصرفية

لا نقصد بالتحويلات المصرفية أنها أحد بوابات الدفع الإلكتروني في مصر، ولكنها طريقة من الطرق التقليدية التي تستخدمها بعض المتاجر الإلكترونية في بعض الحالات.

فيها يختار العميل المنتج الذي يريد ثم يرسل حوالة بنكية بقيمة المنتج لحساب صاحب المتجر الإلكتروني. ثم يرسل العميل رقم الحوالة للمتجر كي يتأكد صاحب المتجر الإلكتروني من إتمام عملية الدفع بنجاح كي يرسل المنتج للعميل. والتحويلات المصرفية مشكلتها الأساسية أنها قد لا تتناسب مع بعض البنوك المحلية والذي يجعلها خيار لعدد قليل من المتاجر الإلكترونية.


5 – الدفع من خلال البطاقات الائتمانية

البطاقات المصرفية الفيزا والماستر كارد

يعتمد على بطاقات الدفع الفيزا والماستر كارد في كل مكان تقريبا، وقد أصبح لدى الجميع فيز خاصة بهم تستخدم في أعمالهم وحياتهم الشخصية، ولذلك تعتبر هذه الوسيلة أحد أهم بوابات الدفع الإلكتروني في مصر بل في كل العالم والتي يجب على كافة المتاجر الاعتماد عليها.

متاجر الووردبريس أو الووكومرس لا تدعم بشكل افتراضي الدفع من خلال البطاقات الائتمانية المختلفة بشكل مباشر. فإما أن تقوم كصاحب متجر باستخدام أحد بوابات الدفع الإلكترونية ومن ثم ربطها بالبطاقات الائتمانية التي تريد، أو أن تقوم بتثبيت إضافة على متجرك الإلكتروني مثل Payment Gateway for visa for WooCommerce والتي تمكنك من إضافة البطاقات الائتمانية المختلفة كطرق دفع على متجرك الإلكتروني.


6 – الدفع عند الاستلام

وبالرغم من التقدم الحادث في طرق الدفع الإلكتروني في الوطن العربي وتوفر الكثير من بوابات الدفع الإلكتروني في مصر إلا أن العديد من عملاء المتاجر الإلكترونية ما زالوا يفضلون الدفع عند الاستلام Cash on delivery. فالبعض يعتبره أكثر أمانًا وإليكم أبرز مميزات وعيوب الدفع عند الاستلام كطريقة للدفع لدى المتاجر الإلكترونية.

مميزات الدفع عند الاستلام

  1. أغلب المتاجر الإلكترونية تدعم الدفع عند الاستلام ابتداء من أمازون مصر وإلى أصغر المتاجر.
  2. لا حاجة لحسابات بنكية أو بطاقات ائتمانية كي يشتري عملائك من على متجرك.
  3. الأمان الذي توفره تلك الطريقة، حيث أن عدد كبير من العملاء يطمأن للدفع بعد استلام المنتج بين يديه.
  4. سهولة طلب إرجاع المنتج بنفس الطريقة لو ثبت أن المنتج فيه مشكلة أو مخالف للمواصفات.
  5. خصوصية بيانات العملاء. فلا أرقام حسابات بنكية ولا أكواد بطاقات ائتمانية يشاركها العملاء خلال المتاجر الإلكترونية.

عيوب الدفع عند الاستلام

هناك دومًا تكلفة إضافية لتوصيل المنتج والتي يتحملها العميل والتي أحيانًا تكون بقيمة مُبالغ فيها قياسًا على سعر المنتج الأصلي. كما أن بعض المتاجر الإلكترونية تفرض رسومًا إضافية على المنتجات التي يتم تلقيها بطريقة الدفع عند الاستلام. وأيضًا قد يطلب عامل التوصيل بعض من الرسوم غير المقررة داخل المتجر الإلكتروني.

الخلاصة فيما يخص الدفع عند الاستلام، هي أن هناك بعض العملاء لا تتوفر لديهم وسيلة دفع أو يتخوفون من التعامل مع أحد بوابات الدفع الإلكتروني في مصر أو يفضلون معاينة المنتج أولا، ويمكنك استغلال هذه الطريقة كبديل للدفع الإلكتروني.


أي بوابات الدفع الإلكتروني في مصر هي الأنسب لمتجرك ؟

بوابات الدفع الإلكتروني في مصر كثيرة ومتعددة، ولكن ليس هناك بوابة دفع أفضل من الأخرى بشكل مُطلق. لكن هناك بوابة دفع أنسب عن الأخرى لمتجرك الإلكتروني وللمنتجات التي تقدمها، فهناك مثلًا بوابة باي بال والتي توفر لك عملاء من دول أخرى وهناك أيضًا بوابة مثل فوري باي والتي تساعدك في شحن وتوصيل المنتجات لعملائك وهي ميزة غير متوفرة في بقية البوابات. لكنها بوابة محلية داخل مصر فقط بكل أسف. لذلك أعد النظر في مميزات كل بوابة وقارن بينهم واختر الأنسب لك ولعملائك.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى