المحفظة الإلكترونية Digital Wallet وتُعرف أيضاََ بالمحفظة الرقمية E-Wallet هي أحد نماذج الدفع الإلكتروني المتزايدة في الانتشار عالميًا، ويمكن للعميل أن يشحن محفظته الإلكترونية بعدة أساليب، للقيام بعمليات تسوق على متجرك أو موقعك الإلكتروني بشكل أسرع وأسهل.
مميزات وفوائد المحفظة الإلكترونية
1 – سهولة الدفع Checkout
باستخدام المحفظة الإلكترونية، يمكن للعملاء الدفع لجميع مشترياتهم دون مغادرة موقعك على الإطلاق. أو التنقل بين منصات الدفع المختلفة مثل السابق،
2 – السرعة في الدفع
لا يحتاج العميل إلى تعبئة بياناته كل مرة يقوم فيها بإتمام عملية شراء. (مرة واحدة عند التسجيل وفتح محفظته الإلكترونية)
3 – اصنع عملتك الخاصة عبر الإنترنت
يمكنك القيام بإنشاء عملتك الافتراضية الخاصة التي يمكن للمستخدمين استخدامها كنظام نقاط. ولديك القدرة على تحديد قيمة نقاطها للقيمة النقدية لأي عملة دولية تريدها. على سبيل المثال: 100 نقطة مقابل 1 دولار.
4 – التحفيز للمشاركة المجتمعية
هو أسلوب تسويقي رائع، إذا أردت من عملاءك مشاركة منتجاتك، وخدماتك وحتى تقييماتهم لما تقدمه على مواقع التواصل الإجتماعي ومنصاتهم التشاركية (يوتيوب، مدونات…). يمكنك إنشاء برنامج مكافآت من خلال برنامج إدارة النقاط. بحيث يجمع النقاط التي يكسبها المستخدم من خلال المشاركة المجتمعية التي يقدمها، ويمكنه استخدامها في عمليات الشراء المستقبلية على موقعك.
5 – استغلال التخفيضات
يمكنك تحويل مبالغ التخفيضات إلى نقاط، تعود إلى المحفظة الإلكترونية للعميل، ويستعملها في الشراء مجددًا.
6 – تحويل العملة الافتراضية والنقاط بين المستخدمين
سيتمكن مجتمعك الآن من مشاركة عملتك الافتراضية وتحويلها بين بعضهم البعض. من خلال استخدام رمز قصير، يمكن للمستخدمين إجراء تحويلات مباشرة بين بعضهم البعض بسهولة.
7 – عمليات الإرجاع Refund داخلية
إذا قام أحد العملاء بإرجاع أو إلغاء الطلب، بعد دفعه، يمكنك القيام بإعادة مدفوعاته إلى محفظته الإلكترونية، دون أن تضطر إلى التعامل مع منصات أخرى وما يصاحب ذلك من خصوم ضريبية، أو تقييمات سلبية تؤدي إلى التجميد أو التوقيف.
8 – تقليل الرسوم الضريبية
يستفيد العملاء عند الدفع عن طريق المحفظة الإلكترونية من تقليل رسوم المطبقة على كل عملية شراء، مثلا: عندما عميل يملئ محفظته ب 500 دولار، ثم يقوم كل مرة بالشراء من خلالها. فالرسوم تطبق فقط على التعبئة الأولى. (مشهورة في مواقع الألعاب الإلكترونية مثلا، التي تحتاج إلى عمليات شراء متكررة)
9 – حفظ حقوق العملاء
لتوضيح ذلك، نأخذ منصات الخدمات المصغرة كمثال (فايفر، مستقل….) العميل يشحن محفظته الإلكترونية بمبلغ مالي مقابل الخدمات التي يريد الاستفادة منها، ومدير المنصة يقوم بتجميد جزء منها حسب اتفاق العميل مع المستقل الذي يقوم بالخدمة، وعند انتهاء وتسليم الخدمة، يتم تحويل المبلغ المتفق عليه إلى المستقل واستقطاعه من العميل.
10 – عملاء أوفياء
المحفظة الإلكترونية تسمح لك بإنشاء قائمة عملاء أوفياء، يقومون بالشراء عدة مرات من متجرك، بدون جهود تسويقية كبيرة؛ حيث غالباً ما يعود العميل إلى المتجر إذا كان لا يزال في محفظته بعض النقود أو حتى النقاط، وإذا دعمت ذلك باعطائه مميزات أخرى مثل الاسترداد النقدي Cash Back، نقاط عند مشاركته للمنتجات على منصات التواصل الاجتماعي، مثل هدايا في مناسبات معينة… فهذا ما سيزيد من ارتباطه بمتجرك. وبالتالي تزيد مشترياته.