الكلمة المفتاحية أو الكلمة الرئيسية keyword هي عبارة عن كلمة أو مجموعة من الكلمات التي يقوم المستخدم بكتابتها في خانة البحث ضمن محركات البحث، ومن أهم مميزات الكلمة المفتاحية للموقع:
- أن تكون متعلقة بشكل كبير وواضح لما يقدمه الموقع من محتوى.
- أن تكون محددة وليست عامة، ويفضل أن تكون من 3 كلمات أو أكثر والتي تعرف بـ Long tail keywords.
- أن يتم البحث عن الكلمة المفتاحية بشكل كافي على محركات البحث.
- أن تكون المنافسة قليلة نسبيًا على هذه الكلمات حتى تتمكن الصفحة من الظهور في نتائج محركات البحث.
- اختيار كلمة مفتاحية حسب النية المتوقعة من الشخص الذي قام باستخدام هذه الكلمة والبحث عنها، فعلى سبيل المثال إن كان هناك طالب يرغب بالسفر ودراسة الطب في أمريكا فإنه سيبحث عن أفضل كليات الطب في أمريكا ولن يكتب أفضل كليات أمريكا.
7 من أفضل أدوات إيجاد الكلمة المفتاحية المناسبة لمحتواك
يوجد العديد من الطرق التي يمكننا استخدامها لتحديد الكلمة المفتاحية المناسبة للمحتوى التي نرغب بكتابته، وبعض هذه الطرق سهل للغاية والبعض الآخر يحتاج إلى تركيز ودقة أثناء اتباعه، وهذه الطرق هي:
1. اقتراحات جوجل
يمكننا استخدام اقتراحات جوجل التي يقترحها أثناء عملية البحث تحت مربع البحث، بالإضافة إلى النتائج التي تظهر في آخر صفحة النتائج تحت عنوان" عمليات بحث متعلقة بالكلمة التي نبحث عنها" لمعرفة الكلمات التي يبحث عنها عدد كبير من المستخدمين. وهذه الأداة من وجهة نظري جيدة لمعرفة كلمة مفتاحية عامة ليست متخصصة بشكل كافي.
2. البحث المتقدم من جوجل Advanced Search
يوفر جوجل صفحة مخصصة للبحث الأكثر دقة عن كلمات أو موضوعات بعينها على شبكة الإنترنت تُعرف بالبحث المتقدم في جوجل، حيث توفر هذه الصفحة معلومات خاصة بما تبحث عنه من حيث اللغة والنطاق.
3. أداة Soovle
يقدم Soovle مقترحات الكلمة المفتاحية من جوجل، ويوتيوب، وياهوو، وأمازون، وغيرها من المواقع في صفحة واحدة، فبمجرد كتابة الكلمة الرئيسية في مربع البحث الخاص بالأداة تظهر جميع النتائج مرة واحدة.
بالإضافة إلى ذلك يمكنك حفظ المقترحات وطباعتها والحصول على المقترحات الأكثر بحثًا بترتيب الحروف الأبجدية باللغة الإنجليزية.
4. أداة Google Keyword Planner
توفر أداة البحث عن الكلمات المفتاحية من جوجل إحصائيات حول عدد المرات التي قام بها المستخدمين بالبحث عن كلمة معينة، كما أنها توفر بحث أكثر تحديدًا عن طريق اختيار اللغة والبلد التي يتواجد بها جمهورك المستهدف، والهدف هنا هو معرفة عدد مرات البحث عن الكلمة الرئيسية في مدة زمنية معينة.
ومن نفس الأداة يمكنك اختيار key word ideas وكتابة الكلمة المفتاحية في مربع البحث للحصول على أفكار متعلقة ببلد معينة لها علاقة بالكلمة الرئيسية.
5. أداة Moz Keyword Explorer
تعمل هذه الأداة على قياس عدد مرات البحث عن كلمة مفتاحية معينة على محركات البحث خاصة جوجل، بالإضافة إلى ترتيب النتائج للعثور على اقتراحات قوية يمكنك استخدامها ككلمات رئيسية.
6. أداة Keywords Everywhere
تعمل هذه الأداة عن طريق التثبيت على المتصفح التي تعمل عليه سواء كان جوجل كروم أو فاير فوكس، وبعد تثبيت الأداة يمكنك عمل بحث دقيق ومفصل عن الكلمة المفتاحية وعدد مرات البحث عنها على منصات متعددة مثل جوجل، ويوتيوب، وأمازون، وغيرهم.
7. أداة Google Trends
جوجل تريندز أداة تٌعرف باسم إحصائيات جوجل وتتميز بأنها تظهر الأخبار المتعلقة بعمليات بحث المستخدمين في جميع أنحاء العالم عن طريق الرسم البياني، بحيث تظهر أكثر الكلمات المفتاحية بحثًا في منطقة معينة من العالم، وبالتالي تسمح لك باستهداف الكلمة المفتاحية المناسبة.
كيفية توظيف الكلمة المفتاحية المناسبة في المحتوى
هناك عدة أماكن أساسية داخل المحتوى يجب أن تضم وجود الكلمة المفتاحية المستخدمة وهذه الأماكن هي:
- توزيع الكلمة المفتاحية في المحتوى بشكل مناسب، فعلى سبيل المثال إن كتبت مقال من 1000 كلمة فإنه يجب أن يحتوي على الكلمة الرئيسية بنسبة 2% أي 10 مرات تقريبًا.
- كتابة الكلمة المفتاحية في علامة عنوان الصفحة الرئيسية title tag وتكون في بداية العنوان.
- كتابة الكلمة الرئيسية في عنوان الصفحة الـ URL.
- كتابة الكلمة المفتاحية في دلالة الوصف الخاصة بالصفحة Meta description.
- استخدام صور تستخدم الكلمة الرئيسية أو مرادفاتها في اسم ملف الصورة، والنص البديل للصورة، ويمكنك استخدام Advanced Image Search للحصول على صور بمواصفات معينة.
- استخدام الكلمة المفتاحية في الروابط الداخلية لصفحات أخرى ذات علاقة داخل الموقع.
- استخدام الكلمات الرئيسية في العناوين الرئيسية على الصفحة.