وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
في الحقيقة كلما قل الغموض في الاتفاق على المشروع كلما قل طلب تعديلات جديدة من العميل معتبرًا إياها من الدعم الفني
مثلًا لو أتفقت مع العميل على إنشاء متجر إلكتروني ويكون بالمظهر الفلاني ومعتمد قالب كذا ويشمل عرضك
- تنصيب ووردبريس على الاستضافة وعمل الاعدادات الأساسية
- تهيئة وتخصيص إضافة ووكومرس
- عمل الاعدادات الفنية للتهيئة لمحركات البحث
- تفعيل عدد كذا من بوابات الدفع
- التكامل مع × من شركات الشحن
- … وهكذا
سيكون من الواضح أن هذه الخدمات هي نطاق الدعم الفني، فإذا طلب منك مثلًا إنشاء نشرة بريدية أو تغيير المظهر بنسبة 70% أو إتاحة خاصية تمكن المستخدمين من تحميل الفاتورة ك PDF ونحو ذلك، سيكون من الواضح أن هذا المطلب خارج نطاق الخدمة الأساسية التي قدمتها.
وبخصوص عدد التعديلات المطلوبة، فلو أنت اعطيت نموذج تصوري قريب جدا مما سيتم تنفيذه بتوضيح التصميم المبدأي ونماذج مشابهة والقالب المستخدم وهكذا، فالمفترض أن التنفيذ اقرب لمخيلة العميل من قبل البدء بنسبة 80% والتعديلات لن تكون كثيرة، وفي هذه الحالة يجب أن تقبل التعديلات للوصول للنموذج المطلوب
أما عن سؤالك الثاني فالمفترض أن يكون هناك دعم الفني بوجهة نظري لو مشروع متوسط مثل ما ذكرت يكون في حدود 3 شهور وهي الفترة التي يطمئن فيها العميل من استقرار النظام ويستطيع استخدامه بشكل جيد، وبالطبع هذه الفترة تشمل صيانة وتحديث النظام وحل أي مشكلة متعلقة بالخدمات التي ذكرتها في الاتفاق ومساعدة العميل على طريقة استخدام النظام بالشكل الصحيح
كذلك من المهم وضوح سياسة الدعم الفني عندك، هل سيكون بشكل مكتوب أم فيديو أم اجتماعات؟ هل سيتم الرد خلال 24 ساعة.. وهكذا حسب استطاعتك واحتياجات العميل.
وبالطبع من المهم أن تراعي هذا الوقت في تسعير المشروع من البداية، فإذا مثلًا توقعت أن المشروع سيستهلك منك في تطويره 40 ساعة ثم 5 ساعات لعمل التعديلات اللازمة، و5 ساعات في تدريب العميل (أو فريق عمله) على استخدام النظام وعمل التوثيقات اللازمة، وبعد ذلك تتوقع استهلاك 10 ساعات في الدعم الفني خلال الثلاثة أشهر، فيكون إجمالي ساعات عمل المشروع 60 ساعة فتضع عرضك بناءا على ذلك
وبعد انتهاء هذه المدة ستكون خدمة الدعم الفني هي خدمة جديدة منفصلة: تشمل حماية النظام وصيانته وتحديثاته وحل المشاكل التي تحدث وشرح طريقة الاستخدام، وهكذا وستكون التكلفة بناءا على مدى تعقيد النظام