G90g
في الواقع، كان لهذا الأمر تأثير كبير على عدد الزيارات العضوية للمواقع الإلكترونية، حيث تشير بعض الدراسات إلى انخفاض عدد الزيارات بين 15% و70% حسب المجال، ويعود السبب في ذلك إلى ما يسمى بـ عمليات البحث الصفرية، حيث لا يحتاج الزائر إلى الدخول إلى إحدى نتائج البحث للوصول إلى ما يريد، إنما يحصل عليه من خلال ميزة نبذة باستخدام الذكاء الاصطناعي.
لكن بالرغم من انخفاض عدد الزيارات، أصبحت الزيارات التي تأتي من نتائج البحث ذات جودة أعلى، لأن من ينقر على نتيجة البحث حتى بعد قراءة ملخص الذكاء الاصطناعي يكون مهتمًا أكثر بالموضوع.
ولمواكبة هذا التتطور، ستحتاج إلى الالتزام بمجموعة من النصائح المهمة والتي يمكن أن تساعد في توجيه الزوار إلى موقعك بالرغم من وجود النبذة:
- ركز على الخبرة والتجربة الشخصية، أي اكتب عن تجاربك الشخصية التي لا يمكن للذكاء الاصطناعي استنساخها.
- أجب في مقالاتك عن أسئلة لماذا وكيف وليس فقط أسئلة لماذا، لأن المحتوى الذي يجيب عن هذه الأسئلة يكون متعمقًا وتفصيليًا بحيث لا يمكن استنساخه في نبذة.
- استخدم البيانات المنظمة، فهذا يزيد من فرص ظهور محتواك وموقعك في نبذة باستخدام الذكاء الاصطناعي إلى جانب نتائج البحث الأخرى.
كما يجب الالتزام أيضًا بتعليمات السيو المعروفة والتي تحدثنا عنها في مقال ([سجل الدخول لترى الرابط]).
عمومًا، يتطلب التحول الحالي التفكير في السعي نحو بناء سلطة حقيقية وتقديم قيمة فريدة لا يمكن تلخيصها بسهولة، بدلًا من السعي وراء النقرات فقط.