يوجد العديد من الأسباب التي تبرز أهمية التسويق الإلكتروني بالنسبة لأصحاب الخدمات والأعمال سواء المصغرة أو الكبرى، وكذا أصحاب المواقع الإلكترونية بشكل عام، نذكر منها:
1- تواجد أعداد أكبر من الزبائن المحتملين على الإنترنت
تم تقدير عدد مستخدمي الإنترنت في العالم سنة 2019 بما يفوق 4.3 مليار مستخدم، بالنظر إلى هذا العدد الكبير يمكن الإستنتاج أن التسويق الإلكتروني يفتح المجال أمام أصحاب الأعمال والخدمات لإيصال منتجاتهم وخدماتهم لأعداد أكبر من المستهلكين والزبائن المحتملين في مختلف بقاع العالم كَون السوق الإلكتروني يمتد على نطاق واسع.
2- انخفاض التكاليف الخاصة بالتسويق الإلكتروني
يعتبر التسويق الإلكتروني أقل تكلفة من التسويق التقليدي، فالطرق التي يتم استعمالها في العملية التسويقية تعتمد على الاستراتيجيات الإلكترونية والتي لا تكلف أموالاََ طائلة كالتي تكلفها الإستراتيجيات التسويقية التقليدية.
3- تحقيق نسب أعلى من عائدات الإسثمار (ROI)
من أفضل المميزات التي يقدمها التسويق الإلكتروني والتي تجعله عاملًا مهمًا لنجاح العملية التسويقية، هي إمكانية تحقيقه لنسب أعلى من معدلات التحويل (Conversion Rates) وعائدات الإستثمار (Return On Investment) كون العملية التسويقية موجهة للزبائن والمستهلكين عبر الإنترنت في فئات مستهدفة طالما تتم العملية بطريقة صحيحة عن طريق انتهاج استراتيجيات ناجحة مدروسة مسبقاََ.
4- تزايد المنافسة في السوق الإلكتروني
كما سبق الذكر، معظم الشركات والأعمال المصغرة تستخدم التسويق الإلكتروني كطريقة لتوسيع مجال عملها وتحقيق أكبر عدد من الزيارات والتحويلات على مواقعها الإلكترونية مما يقوم بتوسيع نطاق المنافسة لتشمل السوق الإلكتروني العالمي الذي يعتبر أفضل مكان لتحقيق مكانة مرموقة وبارزة في ظل التطور التكنولوجي والاستعمال المتزايد للإنترنت.
5- إمكانية الوصول لكافة مستخدمي الإنترنت على كافة الأجهزة
يسمح التسويق الإلكتروني باستهداف الجمهور من كافة الفئات الملائمة للعملية التسويقية وحتى الفئات التي تستخدم كافة الأجهزة الإلكترونية المختلفة كأجهزة الحاسوب، الهواتف، اللوحات الإلكترونية وغيرها، مما يسمح بالوصول للمستخدمين أيًا كانت طريقة التصفح التي يستعملونها مما يزيد نسب الوصول والتفاعل مع العملية التسويقية.
6- التواصل بشكل أكبر مع الزبائن
يمكنك التسويق الإلكتروني من التواصل مع الزبائن بشكل مباشر وآني سواء كان ذلك عبر التعليقات أو المراجعات أو حتى المحادثات الكتابية أو الحية. فالتفاعل مع الزبائن أمر مهم يعمل على زيادة نسب انتشار ووصول العملية التسويقية لعدد أكبر من المستهلكين وتحويلهم إلى زبائن دائمين.