تدوينات الضيف (Guest Posts) وكيفية إنشائها في الووردبريس

تقدم تدوينات الضيف (Guest Posts) فوائد عديدة لمالكي مواقع الويب ضمن إطار تسهيل إدارة الموقع، وكذلك ضمن إطار تحسين محركات البحث (SEO) لرفع ترتيب الموقع في صفحات النتائج وزيادة عدد الزوار، ولهذا من المهم التعرف عليها وأخذ فكرة عن كيفية إنشائها.

لذلك سنسلط الضوء في هذه المقالة على مفهوم تدوينات الضيف، ونعرفكم على أبرز فوائد التدوين الاستضافي لمواقع الويب، ونشرح كيفية إضافة هذه الميزة إلى مواقع الووردبريس باستخدام إضافة مخصصة سهلة الاستخدام، كما سنقدم لكم مجموعة من النصائح المهمة التي ستساعدكم على جعل تدوينات الضيف في موقعكم عالية الجودة.


مفهوم تدوينات الضيف

التدوين الاستضافي (Guest Posting أو Guest Blogging) هو عملية تتمثل بنشر تدوينات بواسطة كاتب محتوى (أو كيان آخر) على موقع ويب لا يملكه ولا يعد جزءًا من فريق العمل فيه، ويتم استخدامه لأغراض عديدة من قبل القائمين على النشاطات التجارية على الإنترنت، ومن قبل مواقع مخصصة للنشر الاستضافي، وغيرهما.

أما تدوينات الضيف (Guest Posts) فهي المشاركات التي يتم نشرها على موقع بواسطة جهة لا تملكه أو تعمل به من أجل واحد أو أكثر مما يلي:

  • جذب الزوار إلى موقع ويب آخر مختلف عن الموقع الذي يتم نشر تدوينات الضيف فيه.
  • تحسين سمعة وزيادة مصداقية علامة تجارية معينة لتحقيق العديد من الفوائد المادية وغير المادية.
  • بناء علاقات مع مواقع أخرى في نفس المجال من أجل الحصول على فوائد عديدة بشكل مباشر وغير مباشر.
  • زيادة سلطة دومين (Domain Authority) خاص بموقع عن طريق توفير روابط خارجية له في مواقع أخرى.

وتختلف تدوينات الضيف (Guest Posts) عن التدوينات العادية التي يطلق عليها (Blog Posts) في أن عملية التدوين والنشر في الثانية تتم بواسطة صاحب موقع الويب أو أحد الأفراد العاملين به، بينما تتم الأولى من قبل جهة لا تمتلك الموقع أو تعمل فيه بشكل رسمي كما ذكرنا سابقًا.

أيضًا، تقدم تدوينات الضيف فوائد لكل من الموقع الذي يستضيف التدوينة (الذي تُنشر فيه التدوينة)، والجهة التي تنشر التدوينة، بينما تركز التدوينات العادية معظم الأحيان على تحسين الموقع الإلكتروني نفسه الذي يتم النشر فيه وتقريب صاحبه من الوصول إلى هدفه.

فوائد تدوينات الضيف للمواقع الإلكترونية

توفر تدوينات الضيف فوائد عديدة لكل من الموقع الإلكتروني الذي يتم النشر فيه، والجهة التي تقوم بعملية النشر سواءً أكانت مدونة أو نشاطًا تجاريًا أو شركة أو جهة خيرية أو غير ذلك، وتتنوع الفوائد التي يمكن الحصول عليها من التدوين الاستضافي، فمنها ما يسهم بزيادة الأرباح، ومنها يؤدي دورًا في بناء الاسم والسمعة.

وتشمل أبرز فوائد تدوينات الضيف لكلا الجهتين ما سنقوم بذكره في القائمة التالية، لكن قد لا يتم الحصول على جميع الفوائد اعتمادًا على عوامل عديدة يما في ذلك جودة التدوينة المنشورة، وسلطة دومين الموقع المستضيف، وغيرها ذلك:

  • إيصال الأفكار إلى جمهور جديد، إذ يمتلك كل موقع إلكتروني جيد جمهورًا خاصًا به يزوره بشكل متكرر، ومن المرجح أن يكون جمهور الموقع الذي ستنشر فيه مختلفًا عن جمهور موقعك، وبالتالي سيكون بإمكانك الترويج لموقعك أو منتجات نشاطك التجاري دون حملة إعلانية ممولة.
  • زيادة الثقة بموقعك أو علامتك التجارية، حيث أن الحديث عن موقعك أو نشاطك التجاري بصدق وشفافية وشرح المميزات المتوفرة فيه في مواقع أخرى سيؤدي بطرق عديدة إلى تحسين سمعتك، وبالتالي زيادة ثقة العملاء المحتملين أو الزوار بموقعك أو نشاطك التجاري.
  • الحصول على المزيد من الزيارات لموقعك، فعندما تقوم بالتعريف بموقعك أو متجرك في مواقع أخرى من خلال استخدام ميزة تدوينات الضيف فيها، فإن نسبة من زوار تلك التدوينة سينتقلون إلى موقعك أو متجرك عن طريق النقر على رابطه الذي نشرته فيها، وقد يصبحون أيضًا جزءًا من جمهورك المخلص.
  • تحسين محركات البحث (SEO) لموقعك، إذ يمكنك أن تضع في تدوينات الضيف الذي تقوم بنشرها على مواقع ويب أخرى روابط لموقعك، وهذا يعني حصول موقعك على المزيد من الروابط الخلفية (Backlinks)، الأمر الذي سيؤدي إلى تحسين تصنيف موقعك في نتائج البحث نظرًا لأن الروابط الخلفية تعد أحد عوامل ترتيب نتائج البحث.
  • إثراء محتوى الموقع الإلكتروني المستضيف، حيث أن نشر تدوينة تشرح عن موقعك ومميزاته أو نشاطك التجاري وما يوفر من خدمات ومنتجات ومزايا يضيف إلى الموقع الذي يستضيف التدوينة معلومات تثريه أكثر، وهذا سيعود بالفائدة عليه، خاصة إذا كان محتوى الموقع ذو صلة بمحتوى موقعك أو بالخدمات والمنتجات التي توفرها في متجرك.

كذلك يمكن أن تفيد تدوينات الضيف كتاب المحتوى الذين لا يملكون مدونة إلكترونية، حيث يمكنهم نشر بعض أعمالهم كضيوف في مواقع توفر إمكانية فعل ذلك من أجل استعراض موهبتهم والحصول على المزيد من العملاء، كما توجد أيضًا فوائد عديدة أخرى توفر تدوينات الضيف إمكانية الحصول عليها.

طرق إضافة تدوينات الضيف إلى موقع ووردبريس

عندما يقوم كاتب ضيف بنشر تدوينة في موقعك، فسيكون عليك أن تضع اسمه كمؤلف للتدوينة. يمكنك فعل ذلك عبر إنشاء حساب عضو برتبة معينة له، لكن ذلك لن يكون مناسبًا في هذه الحالة لأسباب عديدة منها أمنية ومنها ما هو متعلق بتسهيل إدارة الموقع والأعضاء.

لذلك سيكون من الأفضل أن تقوم بإنشاء حساب كاتب ضيف لإبقاء موقعك آمنًا، وإبقاء صفحة الأعضاء سهلة الإدارة، لكن نظام الووردبريس لا يوفر إمكانية إنشاء حسابات لمستخدمين ضيوف بشكل افتراضي، ويتوجب عليك استخدام إضافة مخصصة لفعل ذلك.

هناك إضافات عديدة تمكنك من وضع اسم الكاتب الضيف كمؤلف للمقالة دون إنشاء حساب عضو له في الووردبريس، ومن أبرزها:

  • Molongui Authorship: إضافة مجانية ولها نسخة مدفوعة، توفر مزايا عديدة متعلقة بالمؤلفين، بما في ذلك إمكانية إنشاء حساب ضيف لوضع اسم الكاتب الحقيقي على تدوينات الضيف دون إنشاء حساب عضو له.
  • Publishpress Authors: تشبه الإضافة السابقة، حيث توفر عددًا من المزايا المرتبطة بالمؤلفين في الووردبريس، مثل صندوق المؤلف، وإنشاء حسابات الضيوف، لكنها لا تمكنك من إنشاء حساب ضيف بسرعة من صفحة تحرير المقالة.
  • Guest Author: هي إضافة مجانية بسيطة توفر فقط إمكانية إضافة اسم المؤلف الضيف للمقالة دون إنشاء حساب له، وذلك ضمن صفحة تحرير المقالة، لكنها لا تمكنك من إنشاء حساب ضيف واستخدامه بشكل متكرر، إذ عليك إضافة بيانات الضيف في كل مرة إذا كنت تود معاودة النشر باسمه.
  • Guest Author Name: إضافة مجانية بسيطة أخرى توفر لأصحاب المواقع كتابة الاسم الذي يريدونه كمؤلف للمقالة أثناء تحريرها من خلال قسم خاص بالمؤلف الضيف يتم إضافته في محرر المكونات بعد تنصيب وتفعيل الإضافة على الموقع.

كذلك يمكنك أن تضيف تدوينات الضيف إلى موقعك عن طريق إدراجها فيه باستخدام حسابك، ثم إلغاء عرض اسم الكاتب في الواجهة الأمامية من خيارات القالب النشط في الموقع، أو اعتمادًا على مكون إضافي، أو عبر تطبيق أكواد CSS، لكن ذلك لن يكون منصفًا للكاتب الضيف، وقد يعارض فعل ذلك، لذلك سيكون من الأفضل إضافة اسمه باستخدام إحدى الإضافات التي ذكرناها في القائمة السابقة.

إضافة واستخدام ميزة تدوينات الضيف باستخدام Molongui Authorship

تعد إضافة Molongui Authorship واحدة من أفضل الإضافات التي توفر القدرة على التحكم بنواح عديدة متعلقة بالمؤلفين والأعضاء في موقع الووردبريس، ويمكن استخدامها لإنشاء وإدارة حسابات المؤلفين الضيوف باحترافية عالية، لذلك سنشرح هنا كيفية استخدامها لتفعيل ميزة تدوينات الضيف والاستفادة منها.

من أجل تفعيل ميزة تدوينات الضيف في الموقع الإلكتروني من خلال استخدام إضافة Molongui Authorship، ليس عليك إلا أن تقوم بتنصيب الإضافة وتفعيلها على موقعك الووردبريس كما شرحنا في مقالة (تنصيب إضافات الووردبريس المجانية والمدفوعة)، حيث سيتم مباشرة وبشكل تلقائي إضافة ميزة تدوينات الضيف على موقعك، ويمكنك تحديد الاسم الذي تريده لأي من التدوينات التي تنشرها.

تفعيل أو إلغاء تفعيل ميزة التدوين الاستضافي

بعد تنصيب إضافة Molongui Authorship على موقعك، سيتم إضافة تبويب باسم (Molongui) إلى القائمة الجانبية للواجهة الخلفية للووردبريس، وسيتضمن هذا التبويب قائمة منسدلة تحوي مجموعة من الخيارات.

خيارات القائمة المنسدلة الخاصة بإضافة Molongui Authorship التي تسمح بتفعيل تدوينات الضيف
خيارات القائمة المنسدلة الخاصة بإضافة Molongui Authorship التي تسمح بتفعيل تدوينات الضيف

عند النقر على (Authorship Settings) سيتم نقلك إلى صفحة يمكن من خلالها تفعيل أو إلغاء تفعيل المزايا التي توفرها الاستضافة، ومن أجل تفعيل ميزة إمكانية إضافة الاسم الذي تريده كمؤلف للتدوينة أثناء تحريرها باستخدام محرر المكونات عليك أن تتأكد أن خيار (Guest Authors) الموجود في تبويب (Guest Authors) مفعل، وإذا لم يكن مفعلًا فعليك تفعيله.

التأكد من أن ميزة المؤلف الضيف (Guest Authors) مفعلة في إعدادات الإضافة
التأكد من أن ميزة المؤلف الضيف (Guest Authors) مفعلة في إعدادات الإضافة

الجدير بالذكر أنه يمكنك إلغاء تفعيل ميزة تدوينات الضيف (أو التدوين الاستضافي) في المستقبل عن طريق إلغاء خيار (Guest Authors) الموجود في الصورة السابقة عندما تريد، لكن ذلك سيؤدي إلى تغيير مؤلفين (كتاب) جميع المقالات المسندة إلى كتاب ضيوف في الموقع (سيعود كل ما هو متعلق بالمؤلفين الضيوف إلى ما كان عليه بعد إعادة تفعيل الخيار).

إضافة تدوينات الضيف إلى الموقع

لإضافة تدوينات الضيف إلى موقع الويب الخاص بك، وذكر اسم الضيف الذي قام بكتابتها كاسم المؤلف دون إنشاء حساب عضوية له في الووردبريس لديك، سيكون عليك استلام التدوينة كمستند من ذلك الضيف، ثم إدراجها في الموقع بنفسك من خلال حسابك.

ضمن محرر المكونات أثناء إضافة التدوينة إلى الموقع، سيظهر قسم خاص بالمؤلف باسم (Authors)، وهو قسم تقوم إضافة Molongui Authorship بإضافته، ويوفر لك إمكانية كتابة أي اسم تريده ليظهر مكان اسم المؤلف من خلال خيار إضافة مؤلف ضيف جديد (Add new guest).

النقر على Add new guest لإضافة اسم مؤلف ضيف جديد
النقر على Add new guest لإضافة اسم مؤلف ضيف جديد

لعرض اسم الضيف كمؤلف للمقالة، قم بالنقر على (Add new guest). سيتم توسيع قسم (Authors) عن طريق إظهار جزء صغير باسم (Quick Add New Guest). يتضمن هذا الجزء حقلًا عليك أن تقوم بكتابة اسم الضيف فيه، وزر (Add) عليك أن تنقر عليه ليتم إنشاء حساب ضيف باسم الضيف (الذي كتبته في الحقل).

كتابة اسم المؤلف الضيف في الحقل المخصص والنقر على زر الإضافة
كتابة اسم المؤلف الضيف في الحقل المخصص والنقر على زر الإضافة

بعد أن تنقر على زر (Add)، سيكون قد تم إنشاء حساب ضيف بالاسم الذي حددته، وإضافته كمؤلف للتدوينة قيد التحرير، لكن لأن الإضافة تقوم بتفعيل ميزة المؤلفين المتعددين على الموقع أيضًا، سيتم إضافة اسم الضيف كمؤلف مع إبقاء اسم المؤلف الأصلي (أي اسمك أو اسم المؤلف الذي أدرج التدوينة في الموقع)، وبالتالي سيصبح لديك مؤلفان للمقالة، وسيظهر الاسمان في الواجهة الأمامية للموقع.

لكن يمكنك إزالة اسم المؤلف الذي أدرج التدوينة في الموقع وإبقاء اسم المؤلف الضيف الذي أضفته عن طريق النقر على أيقونة السلة التي تظهر بجانب اسم المؤلف الذي أدرج التدوينة عند تمرير مؤشر الفأرة عليه.

إزالة اسم المؤلف الذي أدرج التدوينة والإبقاء على اسم المؤلف الضيف
إزالة اسم المؤلف الذي أدرج التدوينة والإبقاء على اسم المؤلف الضيف

وفي حال كنت تريد إدراج تدوينات ضيف أخرى باسم الضيف نفسه، فليس عليك أن تعيد إنشاء حساب ضيف جديد باسم ذلك الضيف، إنما يمكنك أن تختار الاسم من قائمة المؤلفين الموجودة في قسم (Authors) في محرر المكونات.

يمكن اختيار اسم المؤلف الضيف من قائمة المؤلفين إذا كان قد تم إضافته مسبقًا
يمكن اختيار اسم المؤلف الضيف من قائمة المؤلفين إذا كان قد تم إضافته مسبقًا

الجدير بالذكر أنه يمكنك أيضًا إنشاء مؤلفين ضيوف من خلال صفحة إضافة مؤلف جديد التي يمكن الانتقال إليها عبر النقر على خيار (Add New) ضمن قائمة تبويب (Authors) التي تمت إضافته بواسطة الإضافة إلى لوحة تحكم الووردبريس.

كيفية الانتقال إلى صفحة إضافة مؤلف جديد
كيفية الانتقال إلى صفحة إضافة مؤلف جديد

كما ستجد جميع حسابات المؤلفين الضيوف والأعضاء وتستطيع تعديل بياناتها ضمن صفحة (Authors) التي يمكنك أن تنتقل إليها عبر النقر على خيار (View All) الذي يظهر في الصورة السابقة (ضمن قائمة تبويب Authors).

صفحة Authors التي تظهر جميع المؤلفين في الموقع
صفحة Authors التي تظهر جميع المؤلفين في الموقع

خصائص حساب الضيف

لا يمكن للضيف أن يسجل الدخول إلى الواجهة الخلفية للووردبريس، إذ ليس لحساب الضيف بيانات تسجيل دخول، لكن يمكن إضافة سيرة ذاتية للحساب وإدراج وتعديل العديد من المعلومات الأخرى التي تظهر في الواجهة الأمامية عن المؤلف كي يتمكن الزوار من التعرف أكثر على كاتب التدوينة.

لفعل ذلك عليك الانتقال إلى صفحة تعديل البروفايل الخاصة بحساب الضيف عن طريق النقر على كلمة (تحرير) التي تظهر أسفل اسم الحساب عند تمرير مؤشر الفأرة عليه في صفحة (Authors).

كيفية الانتقال إلى صفحة تحرير بروفايل حساب ضيف
كيفية الانتقال إلى صفحة تحرير بروفايل حساب ضيف

كما يمكن أيضًا تحويل حساب الضيف إلى حساب عضو ووردبريس من صفحة تحرير البروفايل نفسها من أجل أن يتمكن الضيف من تسجيل الدخول، لكن هذه الميزة لا تتوفر في النسخة المجانية ويتوجب عليك الترقية للاستفادة منها.

صورة تظهر صفحة تحرير حساب الضيف بما في ذلك الخيار الذي يحول حساب الضيف إلى عضو
صورة تظهر صفحة تحرير حساب الضيف بما في ذلك الخيار الذي يحول حساب الضيف إلى عضو

إنشاء موقع لتدوينات الضيف باستخدام الووردبريس

لا يمكنك فقط إضافة ميزة تدوينات الضيف إلى موقعك الإلكتروني باستخدام الووردبريس، بل يمكنك أيضًا إنشاء موقع مخصص فقط لتدوينات الضيف، حيث يمكنك أن تجعل زوار الموقع ينشؤون المحتوى.

لا تختلف كثيرًا طريقة إنشاء موقع لتدوينات الضيف عن طريقة إنشاء مدونة ويب تقليدية، إذ بالإضافة إلى خطوات إنشاء موقع ويب التي ذكرناها في مقالتنا (تعلم كيفية إنشاء موقع إلكتروني في 9 خطوات سهلة التطبيق)، توجد فقط خطوتان تقنيتان عليك تنفيذهما، وهما:

  • إنشاء صفحة تمكن الزوار من إرسال مقالاتهم إليك عن طريق رفع مستند على الموقع من خلال متصفحاتهم، أو بطريقة أخرى.
  • إضافة ميزة تدوينات الضيف للموقع الإلكتروني بالطريقة التي شرحناها في الفقرة السابقة من أجل ذكر اسم الكاتب الحقيقي كمؤلف للمقالة (مؤلف ضيف).

وبالطبع عليك تنفيذ مجموعة من الخطوات غير التقنية لتنظيم عمل موقع تدوينات الضيف، مثل وضع مجموعة من القوانين التي تحكم قبول أو رفض المقالات ليتم نشرها في الموقع وما شابه ذلك.

تنظيم نشر مقالات الضيف في الموقع

إذا أنشأت موقعًا إلكترونيًا مخصصًا لتدوينات الضيف أو إذا كنت تريد نشر تدوينات الضيف في موقعك أو مدونتك للاستفادة من الفوائد التي توفرها، فعليك أن تحرص على تنظيم إدراج ونشر المقالات في الموقع عن طريق وضع قوانين تحدد معايير المقالات التي يمكن نشرها كتدوينات ضيف، والتي يجب أن تشمل:

  • أن تكون التدوينة ذات جودة عالية من الناحية اللغوية والعلمية، إذ إن نشر مقالات منخفضة الجودة أو تتضمن معلومات خاطئة في موقعك يمكن أن يؤثر عليه سلبًا بطرق عديدة، لذلك احرص على جعل الجودة من المعايير الأساسية التي يجب أن تحققها تدوينات الضيف في موقعك.
  • ألا يكون الهدف الأساسي من التدوينة هو مدح جهة معينة من خلال التحدث بشكل إيجابي مبالغ فيه عنها لإظهارها بشكل جيد وإقناع الزوار بالاعتماد عليها.
  • أن يكون أسلوب الكتابة واستعراض الأفكار وإدراج الصور مشابهًا لأسلوب المقالات المنشورة في الموقع حاليًا من أجل الحفاظ على هوية الموقع وتجنب ضياعها أو تبعثرها.
  • ألا تكون المقالة قد نُشرت في السابق في مواقع أخرى، وأن يكون مرسل المقالة هو مؤلفها، وذلك من أجل تفادي مشاكل السرقة الأدبية وتبعاتها التي تؤثر على الموقع سلبًا.
  • أن يتم وضع الروابط ضمن التدوينة بشكل ملائم وبما يعزز تجربة الزائر، وعدم إدراج أي روابط من الواضح أنها لا تضيف أي قيمة للمستخدم.
  • أن يكون عدد كلمات المقالة ملائمًا لموضوعها، إذ يجب ألا تنشر في موقعك مقالات ذات عدد كلمات كبير وفائدة منخفضة، وبذات الوقت يجب ألا تنشر مقالات قصيرة جدًا، لأنها لن تحقق في الغالب أي فائدة لموقعك أو للضيف.
  • ألا يكون المحتوى مسيئًا لأي جهة سواء بشكل صريح أو مبطن، وألا يكون المحتوى خادشًا للحياء أو مخلًا بالآداب.

كما يمكن أن تسن أيضًا قوانين أخرى لتدوينات الضيف في موقعك، ويمكنك استخدام تجربة المستخدم معيارًا لذلك، فإذا كان القانون يصب في مصلحة تحسين تجربة المستخدم، تقوم بسنه ونشره في صفحة القوانين ليتقيد به أي شخص أو جهة تود نشر تدوينة في موقع الويب الخاص بك.

وإلى هنا عزيزي القارئ ننتهي من تعريفك بمفهوم تدوينات الضيف وأبرز الفوائد التي يمكن أن يوفرها هذا النوع من التدوينات، وشرح كيفية إضافة ميزة تدوينات الضيف إلى موقع الووردبريس باستخدام إضافة مخصصة، وسرد أهم النصائح والقوانين التي يجب أن تحرص على نشر تدوينات الضيف في موقعك تبعًا لها.

ونود أن نلفت انتباهك في الختام إلى أنه مثلما هناك فوائد كبيرة لتدوينات الضيف (Guest Posts) عند استخدامها بالشكل الصحيح، هناك آثار سلبية لها عند استخدام بشكل غير صحيح ومبالغ به، لذلك كن حذرًا عند استخدام هذه الميزة أو الممارسة، خاصة إذا كنت تريد تحسين تصنيف موقعك في نتائج البحث.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى