إنشاء متجر إلكتروني ناجح في 7 خطوات فقط

إنشاء متجر إلكتروني أمرٌ يبحث عنه العديد من الأشخاص، وذلك بصدد نمو التجارة الإلكترونية المتسارع والذي من المتوقع أن يبلغ ارتفاعًا يصل إلى 16.6% حتى عام 2022. تنبع أهمية العمل عبر الإنترنت إلى زيادة تبني فكرة التسوق عبر الإنترنت والتي عملت على زيادة نمو المستهلكين بشكلٍ عام والتي دعت إلى زيادة الإيرادات السنوية للتاجر والتي قد تبلغ مئات الآلاف من الدولارات.

سأخبرك سرًا قد يغير اتجاهك الفكري بالحال! ماذا لو علمت إن قيمة سوق التجارة الإلكترونية قد تصل إلى أكثر من 200 مليار دولار في عام 2026؟ ماذا لو كنت تشغل جزءًا من هذه القيمة بعد لحظاتٍ من قراءتك لهذا المقال؟

في هذا المقال، نحن أمام خبرات علمية وعملية يتم تقديمها لك بإناءٍ من ذهب، حيث ستتعرف على التجارة الإلكترونية بمفهومها الصحيح وسنرشدك إلى خطوات بسيطة تساعدك في إنشاء متجر إلكتروني. ليس هذا فحسب، بل أنك ستتعرف على أهم منصات إنشاء سوق إلكتروني وأخيرًا سنقدم لك نصائح مهمة ل إنشاء متجر إلكتروني أونلاين.

نظرة عامة عن التجارة الإلكترونية في عام 2021

التجارة الإلكترونية وبمفهومها باللغة الإنجليزية E-commerce هي عملية يحدث بها تنفيذ صفقات شراء وبيع لمنتجات وخدمات مختلفة بين التاجر والمشتري. يحتوي هذا السوق على وسائل دفع إلكتروني تتم عبر الإنترنت وأخرى تعمل على نقل البيانات وحفظها من خلال وسيط إلكتروني. هذا الأمر أزال التقييدات الجغرافية والاجتماعية التي تحول في تنفيذ الصفقات التجارية.

حسنًا، بعد تعرفنا على مفهوم التجارة الإلكترونية، حان الوقت لنتعرف على خطوات إنشاء متجر إلكتروني احترافي، وهذا الخطوات تتمحور في 7 خطوات فقط.


لماذا إنشاء متجر إلكتروني أونلاين

ما الذي يدفعني إلى إنشاء سوق إلكتروني عبر الإنترنت؟ هذا ما سأله أحد الأشخاص لنا في لقاء عن سوق التجارة الإلكترونية. حسنًا، لديك سببان مهمان جدًا يجعلانك تؤمن بفكرة إنشاء متجر أونلاين وبسرعةٍ مطلقة، وهم كالتالي:

  • حجم التجارة الإلكترونية والمتسوقين عبر الإنترنت، حيث تزداد هذه النسبة في كل يومٍ بشكل كبير. حيث يقدر حجم التجارة عبر الإنترنت إلى عشرات الملايين من الدولارات والتي هي بازدياد مستمر، كما ويقدر عدد المتسوقين عبر الإنترنت إلى أكثر من 2.5 مليار متسوق عالميًا.
  • قلة تكلفة إنشاء متجر إلكتروني والتي تختلف من منصة لأخرى وتأتي أفضل هذه المنصات منصة WooCommerce والتي قد تحصل من خلالها على متجر إلكتروني مجاني. وفي حال أردت الحصول على مزيد من المزايا والخدمات، يمكنك الاشتراك في باقات تتراوح تكلفتها ما بين 35 إلى 600$ سنويًا، وهذا فعليًا يعتبر قليل جدًا لحصولك على متجر إلكتروني متكامل عبر الإنترنت.

خطوات إنشاء متجر إلكتروني

أعتقد أنك بدأت تدرك أهمية الأمر أكثر، نحن سنساعدك في البدء. إليك أهم 7 خطوات لإنشاء متجر إلكتروني:

1 – تحديد المنتج الذي ستقوم ببيعه

إن كان لديك متجر موجود في الواقع فأنت بالتأكيد على دراية كاملة بنوع المنتجات التي ستقوم بعرضها وبيعها في متجرك الإلكتروني! ولكن ماذا لو لم يكن لديك متجر واقعي وتبحث الآن على إنشاء متجر أونلاين جديد؟

بدورنا نحن هنا سنساعدك في تحديد نوع المنتجات التي يمكن أن تبيعها داخل متجرك الإلكتروني.

يجدر الإشارة إلى أن هناك أنماط مختلفة من المتاجر الإلكترونية، فمثلًا لديك متجر أمازون العالمي وهو متجر عام يقوم ببيع أنواع مختلفة من المنتجات وبتصنيفات متنوعة مثل الملابس، الأجهزة الإلكترونية، الأحذية، الإكسسوارات وغيرها.

وهناك نوعٌ أخر متخصص لبيع منتج أو تصنيف واحد فقط، كبيع الملابس الرجالية فقط أو تقديم خدمات تصميم إلكتروني. ونوعٌ آخر متخصص في قطاع معين من القطاعات الخدماتية وأنواعٌ أخرى لك الحرية في الانتماءِ لأيٍ منهم.

كيف أحدد اتجاهي في اختيار المنتج؟

 عليك أن تعلم أن هناك اتجاهين شائعين لكافة التجار:

  • المنتج التقليدي والذي يحتوي على جميع المنتجات المعروفة والشائعة مثل الملابس والإكسسوارات.
  • المنتج الحديث المبتكر والذي تقوم أنت بابتكاره وعرضه عبر الإنترنت لبيعه.

كلا هذين الاتجاهين رائعين ولكن للاتجاه الأول خطورة أقل من الاتجاه الثاني، أما الاتجاه الثاني فلو تم استغلاله جيدًا فله ربحٌ أكثر أضعاف من الاتجاه الأول.

اختيار نوع المنتج المناسب

حتى تبدأ في اختيار نوع المنتج الذي تود بيعه عبر الإنترنت، إليك هذه النصائح:

  • قم بعمل استبيان أو استطلاع وانشره لأصدقائك ومعارفك عبر منصات التواصل الاجتماعي أو أي وسيلة أخرى.
  • قم بدراسة عينة من المتاجر الإلكترونية وانظر إلى تجاربهم مع اختيار منتجاتهم ومدى تفاعل السوق معهم، تذكر ” كن منافس لا تكن مقلد”.
  • قم بإجراء أبحاث عبر الإنترنت ومنصات التواصل الاجتماعي والأسواق العالمية مثل Amazon وذلك عن أكثر المنتجات شيوعًا ومبيعًا.

2 – اختيار اسم أو علامة تجارية لمتجرك الإلكتروني

ما هو الاسم الذي سينادي به العملاء؟ ما هي العلامة التجارية التي ستنتشر عبر منصات التواصل الاجتماعي؟ سأخبرك أمرًا مهمًا، ليس المهم الاسم بقدر ما يقدمه هذا الاسم. هل اعتقدت يومًا أن يكون لاسم Amazon رواجًا عبر الإنترنت؟ الاسم غريب نوعًا ما ولكن بما يقدمه أصبح علامة تجارية معروفة ومنتشرة عالميًا.

على الرغم من هذا، سأخبرك ببعض النصائح التي تساعدك في اختيار علامة تجارية لمتجرك الإلكتروني:

  • أن يكون عنوان موقع متجرك الإلكتروني هو نفسه اسم المتجر.
  • سهل اللفظ والكتابة، لا تختار اسم صعب أو معقد.
  • اختر نطاق آمن ومعروف مثل .com، هذا سيجعل متجر أكثر موثوقية.
  • دع الاسم يتناسب مع تبيعه في منتجك.

3 – اختيار استضافة ودومين لمتجرك

ما هو الدومين أو النطاق الذي سيتعرف عليك عملائك من خلاله؟ تعتبر خطوة اختيار دومين واستضافة لمتجرك من أهم خطوات إنشاء متجر إلكتروني . قد يراودك الآن اسم نطاق معين، حسنًا قد تجده مأخوذ عندما تريد الحصول عليه، لهذا أنصحك بالمحاولة باختيار اسم جديد غير مأخوذ من قبل وهنا بعض النصائح التي عليك أن تلتزم بها للحصول على دومين مميز:

  • قم بشراء دومين سهل الكتابة والتذكر.
  • استخدم اسم نطاق قصير.
  • لا تعتمد على فكرة التقليد واختيار اسم نطاق قريب من اسم معروف.
  • تجنب كتابة الأرقام عند اختيار اسم النطاق.
  • ضع رمز البلد الذي تود استهدافها مثل qa في حال أردت استهداف قطر.
  • استخدم كلمات مفتاحية متعلق بمنتجاتك التي تبيعها في متجرك الإلكتروني.
  • عندما تختار اسم الدومين الخاص بمتجرك الإلكتروني، حان الوقت لحجز الاستضافة وأنصحك باستخدام استضافات WooCommerce المميزة.

4 – البدء في تصميم / إنشاء متجر إلكتروني أونلاين

أمامك اتجاهين للبدء في إنشاء سوق إلكتروني:

أول هذين الاتجاهين هو إنشاء متجر إلكتروني من الصفر عن طريق مطور ويب ويمكنك اختياره عن طريق منصات العمل عبر الإنترنت. هذا الاتجاه يمنحك مرونة تخصيص أكبر لمتجرك الإلكتروني، حيث يصبح بإمكانك تنظيم وتطوير موقعك وفقًا لذوقك الخاص.

الاتجاه الآخر وهو اختيار منصة تقوم بإنشاء متجرك الإلكتروني، وهذا الاتجاه لا يتطلب منك معرفة برمجية لبناء متجرك الإلكتروني، كل ما هو عليك اختيار المنصة التي تراها مناسبة مثل منصة ووكومرس والتي تمنحك مزايا متعددة مثل:

  • عدم الحاجة لمعرفة برمجية وتقنية.
  • تزويد متجرك الإلكتروني بشهادات أمان لحفظ معلوماتك المالية وبياناتك الشخصية.
  • تقديم تصنيفات متنوعة لتنظيم سوقك الإلكتروني.
  • مساعدتك في استشارات تسويقية.
  • أدوات تسويق وتحليل مبيعات وإدارة تجارية.
  • تقديم قوالب تصميم جاهزة مميزة.
  • التجاوب مع الهاتف المحمول.
  • سهولة الاستخدام والتحكم.
  • لوحة تحكم متخصصة لإدارة منتجاتك.
  • نسبة أمان عالية وتوظيف قواعد أمنية مثل PCI.

حان الوقت الآن لتصميم متجرك الإلكتروني وبهذا نوصيك بما يلي:

  • تصميم متجرك الإلكتروني بشكل جذاب ومميز ولكن دون مبالغة في ذلك حتى لا يعكس سلبًا على أداء موقعك الإلكتروني.
  • تلائم ظهور متجرك على جميع الأنظمة سواء Android أو IOS أو Windows.
  • تقسيم صفحات متجرك الإلكتروني بشكل مرتب وسهل الوصول، وعادة تنقسم هذه الصفحات إلى الصفحة الرئيسية والتي ينبثق منها “التصنيفات، من نحن، الأسئلة الشائعة، اتصل بنا، شروط الاستخدام، المدونة، وصفحة سياسة الخصوصية”.

5 – اختيار وتنظيم طرق الشحن والتوصيل

أين ستقوم تخزين منتجاتك؟ وكيف ستعمل على توصيل هذه المنتجات لعملائك؟ ينبغي عليك اختيار أفضل طرق شحن وتوصيل منتجاتك ولديك في هذه القضية خيارين أساسين وهم: الشحن الذاتي والذي يعتمد عليك في الشحن والتوصيل وهذا يكون مناسبًا لك في حال استهدفت منطقة جغرافية معينة سهلة الوصول لعملائها محليًا.

الخيار الآخر وهو التعامل مع وسيط ثالث والذي يقوم بكافة عمليات الشحن والتوصيل بدلًا عنك وما عليك هنا إلا تزويد الطرف الثالث بمعلومات العميل مثل المنطقة ورقم التواصل وهذا الخيار هو أكثر تناسبًا للمتاجر الإلكترونية التي تستهدف مناطق جغرافية متنوعة.


6 – تقييم متجرك الإلكتروني

عليك ألا تستعجل في إطلاق متجرك الإلكتروني، ينبغي عليك أولًا تقييمه ومراجعته بشكلٍ نهائي. قم باختيار بوابة الدفع المناسبة التي تسهل على عملائك الشراء من متجرك عبر الإنترنت. بعد ذلك ابدأ بتقييم أداء متجرك وكن أنت مكان العميل واسأل نفسك التالي:

  • هل متجري يتناسب مع كافة الأنظمة الإلكترونية؟
  • هل وسائل الدفع سهلة وبسيطة وآمنة؟
  • هل مظهر متجري الإلكتروني جذاب وسهل الوصول؟
  • هل يوجد أخطاء في محتوى متجري؟
  • هل يعمل متجري على كافة المتصفحات المشهورة؟

السؤال الأخير الذي يجب عليك أن تهتم به وهو ما مدى أمان متجري الإلكتروني؟ يجب عليك أن تقوم بتأمين متجرك الإلكتروني وذلك عبر شهادة SSL بروتوكول طبقة المقاييس الآمنة والتي بدورها تقوم بحفظ وتأمين المعلومات والبيانات الخاصة بك وبعملائك. في حال واجه أحد العملاء خطر على حسابه في متجرك، فتأكد تمامًا أن متجرك في خطر وبالتالي هذا يعكس سلبًا على نمو وتطور عملك.


7 – تسويق المتجر أونلاين

تهانينا، لقد أصبح متجرك جاهز للانطلاق وحان الوقت لتسويقه عبر جميع المنصات وبالاستعانة بالعديد من وسائل التسويق الإلكتروني المشهورة. قم بعمل خطة تسويقية مميزة وفعالة حتى يستطيع الناس معرفة متجرك والعثور عليه والشراء منه. إليك أهم استراتيجيات التسويق الإلكتروني:

التسويق عبر منصات التواصل الاجتماعي

تبلغ نسبة المبيعات القادمة من منصات التواصل الاجتماعي ما يزيد عن 60%، حيث يعتمد الكثير من الأشخاص في البحث على منتجات يريدون شرائها عن طريق وسائل التواصل الاجتماعي. قم باستغلال هذه الثغرة المميزة وروِّج لمنتجاتك بحرية تامَّة.

التسويق عبر التدوين

امتلك مدونة ودعها تتألق بعرض مقالات ومحتويات مميزة تجعلك تتصدر محركات البحث وذلك من خلال مراعاة شروط السيو أثناء الكتابة. قم باستخدام التسويق المباشر وغير المباشر في عرض منتجاتك ومتجرك الإلكتروني من خلال كتابة المقالات.

تحسين محركات البحث

عليك أن تقوم بتحضير استراتيجيات فعالة تساعدك في تصدر محركات البحث. دع جوجل وباقي المتصفحات الأخرى تتعرف عليك وذلك من خلال ” اختيار كلمات مفتاحية مميزة – التجاوب مع الهاتف المحمول – بناء الروابط الخلفية أو ما يسمى Backlinks والعديد من العوامل الأخرى.

النشرات الإخبارية والتسويق عبر البريد الإلكتروني

هي أحد التقنيات والاستراتيجيات الفعالة والتي لا تتطلب ميزانيات كبيرة. قم بتجميع أكبر قدر ممكن داخل قاعدة البيانات الخاصة بك وسوق لمنتجاتك عبر البريد الإلكتروني. يمكنك أيضًا أن تقوم بعمل نشرات إخبارية أو تعليمية كطريقة غير مباشرة في التسويق لمتجرك الإلكتروني.


 أفضل موقع إنشاء متجر إلكتروني

إن كنت تبحث عن أفضل موقع من أجل إنشاء متجر إلكتروني، فيسعدني إخبارك أن وصلت للمكان الصحيح. لا يتطلب منك لإنشاء متجر إلكتروني معرفة تقنية وبرمجية، كل ما هو عليك اختيار منصة WooCommerce كواحدة من أفضل منصات إنشاء متاجر إلكترونية والتي تعمل بالتعاون مع منصة WordPress.

تساعدك منصة ووكومرس على إنشاء متجر إلكتروني مجاني تمامًا، الجميل في هذه المنصة أنك ستحصل على العديد من المزايا الفريدة التي تؤهل متجرك الإلكتروني أن يكون من أحد المتاجر الأكثر تميزًا للعملاء.

  • إدراج عدد غير محدود من المنتجات.
  • يمكن تلقي المدفوعات عن طريق وسائل دفع سهلة ومتعددة مثل باي بال وبطاقات الائتمان.
  • الدعم الفني المباشر والسريع.
  • استشارات ونصائح تسويقية يقوم فريق العمل بتقديمها لك.
  • قابلية التخصيص مع مختلف عمليات الدمج.
  • يحتوي على قوالب تصميم مميزة وجذابة.
  • سهولة تصدرك في محركات البحث نظرًا لمراعاتها شروط السيو، فهي تعتبر صديقة محركات البحث نظرًا لتعاملها مع أكبر أنظمة إدارة المحتوى العالمية شيوعًا WordPress.

نصائح هامة في تطوير متجرك الإلكتروني

  • تأمين طرق ووسائل دفع إلكتروني سهلة وآمنة.
  • تفعيل Chatbot بمتجرك الإلكتروني والمقصود بها روبوتات الدردشة التفاعلية.
  • تحسين تجربة المستخدم.
  • مشاركة آراء العملاء في موقعك الإلكتروني.
  • بناء علامتك التجارية.
  • استخدام قوالب وألوان جذابة.
  • توافق تصميم الموقع مع كافة الأنظمة.
  • سرعة الرد عبر الدعم الفني.
  • الإعلان عبر منصات التواصل الاجتماعي.
  • الاهتمام بمراجعات وتقييمات العملاء.
  • تهيئة الموقع بشكل جيد لمحركات البحث.
  • توفير خدمة الشحن المجاني.
  • تتبع ومعرفة حركة زوار موقعك.
  • تحليل ودراسة السوق والمنافسين.
  • تقديم عروض جذابة ومغرية.
  • ضمان استرداد الأموال.

قبل إطلاق متجر إلكتروني عليك اتباع النصائح أعلاه؛ فقد حان الآن الوقت للانطلاق وإثبات نفسك بجدارة في عالم التجارة الإلكترونية. تذكر دائمًا أن مستقبلنا القادم يعتمد بشكل كبير جدًا على الحلول التقنية والرقمية، لهذا كن لك بصمة في تقديم أفضل الخدمات عبر الإنترنت. كان هذا بمثابة دليل متكامل يساعدك في إنشاء متجر إلكتروني، ابدأ الآن واحصل على متجرك الإلكتروني مجانا عبر منصة الووكومرس.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى