على ماذا احتوى محرر Gutenberg جوتنبرج بعد تحديثه لأحدث إصداراته 10.3؟

أعلن نظام Gutenberg إجراء تحديث على إصداره الأخير مطلع الشهر الجاري، ليصل إلى إصدار 10.3، إذ تضمن تنفيذ تغييرات على Global Styles، وإجراء تحسينات عديدة على نظام المكونات، وتحديثات هامة على مُدخل المكونات، بجانب إصلاح العديد من المعضلات التقنية.

وقبيل الإعلان الرسمي عن التحديث للإصدار الجديد، فقد استمع مبرمجو نظام Gutenberg إلى العديد من التوصيات والمطالب من المبرمجين ومُستخدمي النظام، واحتوى هذا التحديث على العديد من الإصلاحات والتحسينات التي طالب هؤلاء بتطبيقها.

فماذا يحتوي تحديث نظام Gutenberg 10.3؟

  • إضفاء تحسينات على شريط الأدوات الخاص بالمكونات
  • إضافة ملف JSON لإحداث توافق أكبر بين مصممي الواجهة والمحررين
  • تعديلات صغيرة على الواجهة البرمجية لـ Block supports
  • تحسينات على مكون ومحرر Navigator
  • تحسينات على وحدة الإدخال في النظام
  • المزيد من مكونات Themes الجديدة
  • تعديلات بسيطة على مكون الـ Cover
  • تطوير أداء المحرر داخل نظام Gutenberg

1 – إضفاء تحسينات على شريط الأدوات الخاص بالمكونات

قدّم العديد من المختصين مطالبات بتوحيد شريط الأدوات الخاص بالمكونات، بدلًا من إنتاج النظام لشريط أدوات مختلف لكل مكون يتم إضافته للموقع، وقد استمع مسؤلو النظام لهذه المطالبات وطبّقوها خلال التحديث الجديد.

بالتالي، فإن هذه المكونات ستحصل جميعها على شريط أدوات موحد، وهي: الزر/الأزرار، مكون القائمة، مكون العنوان، مكون الفقرة، مكون الاقتباس، مكون الصوت، مكون الملف، مكون الوسائط والنصوص، مكون الفيديو، مكون شعار الموقع، ومكون الصورة البارزة للمقالة.

وللذين يستخدمون اللغة الإنجليزية، فهذه هي المكونات التي ستحصل جميعها على شريط الأدوات الموحد:

Button, Buttons, List, Heading, Paragraph, Quote, Audio, File, Media and Text, Video, Site Logo, Cover, and Post Featured Image blocks.

يهدف مسؤولو النظام من هذه التحسينات إلى تقديم واجهة مستخدم “UI” ثاتبة عبر جميع المكونات، بدلًا من تقديم أشرطة أدوات مختلفة لكل مكون جديد يتم إنشاؤها.

2 – إضافة ملف JSON لإحداث توافق أكبر بين مصممي الواجهة والمحررين

من المعروف لدى المحررين داخل أنظمة WordPress المبنية على نظام Gutenberg، أنه على المحرر أن يتناسق في عملية إنشائه وتنسيقه للمكونات داخل النظام مع واجهة المستخدم “Front End” قدر المستطاع، بينما يكون الحَمْلُ الأكبر في عملية التنسيق للواجهة على مُصممي الـ Themes، فعليهم تنسيق الإحداثيات والأبعاد داخل الواجهة.

التحديث الجديد عمل على تبسيط تنسيق هذه الإحداثيات والأبعاد بين المحررين والمصممين، من خلال إنشاء خاصيتي Layout وLayout Configuration اللتين تعتمدان على ملف theme.json الاختباري، والذي بدوره يسمح للمصممين بتحديد القوالب العامة للمكونات، والتي تحتوي الـ Configuration التي سيتم تطبيقها بشكلٍ أتوماتيكي بواسطة المحرر، دون الحاجة للبحث عن الإحداثيات والأبعاد أو التناسق معها. وبذلك، يتحقق توافق أوتوماتيكي في التصميم بين المحرر والمصمم.

3 – تعديلات صغيرة على الواجهة البرمجية لـ Block supports

تضمن تحديث Gutenberg 10.3 إزالة إمكانية قيام Block supports بتحديد الـStyle المُستخدم في ملف theme.json المذكور آنفًا.

أضف لذلك أنه يمكن للمحرر من خلال واجهة Themes اختيار أي Style تم تحميله على ملف theme.json وتَمَّ استخدامه داخل أي مكونٍ آخر.

4 – تحسينات على مكون ومحرر Navigator

حمل الإصدار الأحدث من نظام Gutenberg تحسينات على عدّة عناصر داخل مكون ومحرر Navigator، بهدف زيادة كفاءة تجربة المُستخدمين والمحررين.

إذ تضمن التحديث إضافة قائمة منسدلة داخل محرر Navigator، وتوفير إمكانية إضافة المكونات داخل المحرر بطريقة السحب والإضافة. كما احتوى التحديث على تسهيلات في عملية بناء الـ Nested Menus.

5 – تحسينات على وحدة الإدخال في النظام

لم يستثنِ مطورو نظام Gutenberg في تحديثهم الأخير وحدةَ الإدخال “Inserter” من التحسينات، فحسّنوا عملية التنقل باستخدام لوحة المفاتيح داخل الوحدة، كما سهّلوا عملية الوصول إليها.

وأضاف المطورون داخل وحدة الإدخال خانة خاصة بـ Theme، تحتوي على القوالب المتنوعة منها.

كما أضافوا ميزة جديدة، وهي إمكانية كتابة أكثر من كلمة في خانة البحث عن المكونات، ما سهّل عملية الوصول بشكلٍ دقيق للمكونات التي يبحث المحررون عنها.

6 – المزيد من مكونات Themes الجديدة

أضاف المطورون خلال تحديث 10.3 ثلاث مكونات Themes جديدة، وهي “مكون لتسجيل الدخول والخروج”، توفر خلالها روابط مخصصة لعمليتي تسجيل الدخول أو الخروج.

كما أضاف المطورون مكونين جديدين لعملية الأرشفة داخل الموقع.

مكون تسجيل الدخول وتسجيل حساب لمحرر جوتنبرج

7 – تعديلات بسيطة على مكون الـ Cover

طبّق مطورو نظام Gutenberg تعديلات بسيطة على مكون الـ Cover، بالسماح للمحرر بتبديل صورة الخلفية عن طريق السحب والإضافة.

8 – تطوير أداء المحرر داخل نظام Gutenberg

ربّما تعدّ هذه أهم النقاط التي تضمّنها التحديث للإصدار الجديد من النظام، ففي السابق كانت عملية تحميل المحرر تزيد أكثر صعوبة وتأخذ وقتًا أكبر، بسبب الأعداد المتزايدة من الأنماط المُتاحة داخل الـ Inserter.

لكن بفضل التحديث، فقد تم حل هذه المعضلة وأضحى محرر النظام يعمل بشكلٍ أكثر كفاءة وأكثر سرعة، بغض النظر عن أعداد الأنماط المُستخدمة داخله.

تحديث أداء محرر Gutenberg 10.3 في أرقام

في المحصلة، فقد حسّن التحديث للإصدار 10.3 من نظام Gutenberg من الأداء العام للنظام، كما قام بحل عشرات المشاكل التقنية التي تم إرسال تقارير بها للمطورين.

وبحسبة بسيطة لصفحة تحوي نحو 1000 مكون ونحو 36000 كلمة، فإن قياس الأداء العام للنظام أظهر النتائج التالية:

  • الإصدار  10.2لنظام Gutenberg استغرق نحو 5.15 ثانية في عملية التحميل، بينما وصلت أعداد ضغطات المفاتيح الفعالة “KeyPress Event” إلى 31.41ms.
  • وبعد التحديث للإصدار 10.3 للنظام، فقد انخفض وقت التحميل إلى 4.90 ثانية، وارتفعت أعداد ضغطات المفاتيح الفعالة إلى 31.86ms، بحسب الإعلان الرسمي عن التحديث.
تحديث أداء محرر Gutenberg 10.3 في أرقام

تفاصيل بالأرقام للمُبرمجين

بعدما تحدثنا على العديد من الأمور الهامّة في التحديث الأخير لنظام Gutenberg، حان الوقت لإعطاء المُبرمجين جرعة من الأرقام الخاصة بهذا التحديث، فقد احتوى على:

  • 14 تحسينًا جديدًا.
  • تحسينين اثنين على واجهة برمجة التطبيقات “API”.
  • إصلاح 34 مُشكلة تقنية.
  • تحسين أداء 3 أدوات.
  • ·      77 اختبارًا جديدًا.
  • إصلاح 12 عطلًا في عملية التوثيق “Documentation”.
  • تحسين أداء 20 كودًا برمجيًا.
  • تحسين أداء 11 أداة أُخرى.

هل لا زالت هناك مشاكل تحتاج لحلّها في Gutenberg 10.3؟

كعادة كل تحديث فإنه من المُستحيل أن يحلَّ جميع المُشكلات التقنية الموجودة في النظام، بل إن هذه العملية تستغرق عددًا من الإصدارات أو الـ Patches، للتخلص من هذه المشكلات على عدّة مراحل.

وبعد أسبوع من إصدار نظام Gutenberg 10.3، جمع المطورون عددًا من المُشكلات التي تم إرسال تقارير بوجودها، وعكفوا على حل عددٍ منها، من خلال إصدار Patch جديد، هو Gutenberg 10.3.2.

وهذه صورة بالإصلاحات التي قام بها فريق المطورين خلال هذا الـ Patch:

باتش Gutenberg 10.3.2

آلاف المُشكلات لا زالت مُعلّقة:

فبحسب الصفحة الرسمية لإرسال تقارير بالمشكلات التقنية الموجودة داخل نظام Gutenberg، ورغم حل نحو 12,000 مٌشكلة سابقة، إلّا أن الآلاف من المُشكلات لا زالت مُعلّقة بانتظار قيام المطورين بحلّها.

فحتّى وقت كتابة هذه المقالة، لا زالت أكثر من 2,900 مُشكلة تقنية بانتظار حلِّها، تتنوع في شكلها من معضلات تقنية ومعضلاتٍ ظهرت أثناء الاستخدام… إلخ.

مشاكل في محرر جوتنبيرج في جت هب

تطور واضح مُقارنة بنظام Gutenberg 10.2

بجانب جميع هذه التطورات الواضحة في النظام، لم يُلاحظ المُستخدمون أو المبرمجون مُعضلة طفت على سطح نظام Gutenberg، إبّان تحديثه إلى إصدار 10.2 السابق.

في ذلك الحين، واجه العديد من المُستخدمين الذين لم يحدّثوا نظام WordPress لديهم إلى إصدار 5.7، عددًا من المشاكل التقنية الخطيرة.

وهذه مجموعة من المعضلات والأخطاء التقنية التي كانت تظهر على واجهة المحررين الذين حدّثوا إلى نظام Gutenberg 10.2 آنذاك:

مشاكل كانت موجودة في جوتنبيرج 10.2

وكان حل هذه المعضلة يكمن، في تحديث نظام WordPress إلى أحدث إصداراته، وجميع المُستخدمين الذين قاموا بذلك، لم تعد تظهر لهم مثلُ هذه المشاكل أو الرسائل التي تُفيد بوجود أخطاء في النظام.

هذه المُعضلة، لم تظهر إبّان التطوير إلى نظام Gutenberg 10.3، بل إن هذا التحديث مرَّ بسلاسة تامة لدى مُعظم المُستخدمين.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى