جوتنبيرج 10.4 – تحديث جديد لمحرر Gutenberg بعد أسبوعين فقط من التحديث الأخير

لم يمضِ أكثرُ من أسبوعين على إصدار التحديث الأخير لمحرر Gutenberg إلى إصدار جوتنبيرج 10.3، حتى صدر تحديثٌ جديد وهو إصدار جوتنبيرج 10.4 الذي يتضمن عددًا إضافيًا من الإضافات والتحسينات وإصلاح العديد من الأعطال.

فماذا تضمن هذا التحديث؟

  • إفراد مساحة مخصصة لـ Block Widgets داخل قسم Customizer
  • تغييرات في تصميم القوائم داخل محرر الموقع
  • واجهة المُستخدم قبيل النشر أصبحت تحوي مزيدًا من المعلومات الوصفية
  • إعادة الـ Templates إلى إصدارها الافتراضي أصبح مُمكنا داخل محرر الموقع
  • تحسينات على المكونات التي تصنّف على أنها Rich Text
  • تطويرات إضافية على مكون Navigation
  • تغييرات بهدف توحيد واجهات المُستخدم والمحرر معًا

إفراد مساحة مخصصة لـ Block Widgets داخل قسم Customizer

من المعروف أن العديد من الإضافات والتحسينات على محرر Gutenberg مبنية على المُطالبات من المُستخدمين ومن المبرمجين على حدٍ سواء.

وقد طالب عددٌ لا بأس به منهم بإفراد مساحة مخصصة لـ Block Widgets يُمكن التحكم بها بسلاسة داخل قسم Customizer أثناء تحرير المُحتوى. وقد كانت هذه أولى الإضافات التي أقرها التحديث الجديد، إذ يُمكن الوصول إليها من خلال: Customizer —> Widgets اختيار المكونات التي يرغب المُحرر بإضافتها.

تغييرات في تصميم القوائم داخل محرر الموقع

تضمن التحديث إلى محرر Gutenberg 10.4 عددًا من التغييرات على تصميم القوائم، داخل محرر الموقع، احتوت على تعديلات لأحجام الأيقونات، والمساحات التي تشغلها.

كما أضاف التحديث ألوانًا جديدة إلى تأثيرات Hover – Focus – Select States.

واجهة المُستخدم قبيل النشر أصبحت تحوي مزيدًا من المعلومات الوصفية

فعند دخول المحرر إلى واجهة المُستخدم (UI) قبيل نشر مُحتواه، فإن التحديث الجديد قد أضاف اسم الموقع ووصفه، إضافةً لمعلوماتٍ أُخرى جانبية.

ونتيجة لهذه التعديلات وتعديلات أُخرى على التصميم، أضحت الواجهة أكثر وضوحًا للمُحرر في حالاتٍ أُخرى، كاستخدام وضع “ملء الشاشة” أو استخدام المحرر بواسطة الهاتف المحمول.

واجهة المُستخدم قبيل النشر أصبحت تحوي مزيدًا من المعلومات الوصفية

إعادة الـ Templates إلى إصدارها الافتراضي أصبح مُمكنا داخل محرر الموقع

نعم، ففي السابق إذا كُنت تريد إرجاع الـ Templates التي أنشأتها إلى إصدارها الافتراضي، كان لزامًا عليك القيام بذلك خارج محرر الموقع، لكن الآن وبعد التحديث، أصبح بإمكانك القيام بذلك بشكلٍ مُباشر داخل المحرر كما يظهر في الصورة أدناه.

تحسينات على المكونات التي تصنّف على أنها Rich Text

احتوى تحديث Gutenberg 10.4 على تحسينات على المكونات التي تصنّف على أنها Rich Text (للمحرر إمكانيات متعددة تعديل نصوصها). وبفضل هذه التحديثات، ستُظهر هذه المكونات نصًا افتراضيًا أصغر، ولن يتم إزالة هذا النص الافتراضي عندما يتم تحديده كمان كان يحدث في السابق قبل التحديث.

تطويرات إضافية على مكون Navigation

حصل مكون Navigation على تحديثات وإضافات عديدة في الإصدارات الأخيرة من محرر Gutenberg، ولم يختلف عنها في ذلك الإصدار الحالي؛ إذ حصل المكون على تطويرات جديدة، جعلت شكله أفضل، وسهّلت عملية التعامل معه.

تغييرات بهدف توحيد واجهات المُستخدم والمحرر معًا

يهدف مطورو النظام إلى تحسين تجربة التحرير لدى مصممي واجهة المُستخدم والمحررين على حدٍ سواء، وللوصول إلى هذا الهدف، قاموا خلال التحديث الأخير 10.4 بتوحيد عدد من الواجهات التي كانت تظهر مُختلفة للمُصممين والمحررين، في صفحات مثل: Quote وSeparator وAchieves.

في الصورة أدناه يظهر الفرق بين ما يظهر لمُصممي واجهة المُستخدم (Frontend) والمحررين (Editor):

تغييرات بهدف توحيد واجهات المُستخدم والمحرر معًا

تطوير للأداء العام وسرعة الموقع بعد تحديث جوتنبيرج 10.4

ففي المحصلة يُمكن القول إن التحديث لم يحوي إضافاتٍ وتعديلات على عددٍ من العناصر والمكونات، بل حسّن من الأداء العام للنظام مُقارنة بالتحديث الأخير 10.3.

وبالقيام بذات الحسبة التجريبية على صفحة تحوي 1000 مكون ونحو 36000 كلمة، فإن قياس الأداء العام لمحرر Gutenberg بعد التحديث لإصدار 10.4 جاء كالتالي:

استغرقت عملية تحميل الصفحة 5.94 ثانية، بتطورٍ بسيط مُقارنة بـ 5.98 ثانية في إصدار 10.3 السابق.

كما وصلت أعداد ضغطات المفاتيح الفعّالة “KeyPress Event” إلى 35.14ms بتقدمٍ لافت على أعداد الضغطات الفعّالة في إصدار 10.3 السابق، إذ بلغت حينها 32.58ms.

تطوير للأداء العام وسرعة الموقع بعد تحديث جوتنبيرج 10.4

مجموع التحسينات والتعديلات والإصلاحات بالأرقام:

وكعادة كل تحديث، فلن نغفل عن تقديم الأرقام والإحصائيات التي يبحث عنها المُبرمجون، ليعرفوا مجموع التحسينات والتعديلات والإصلاحات التي قام بها مطورو النظام خلال هذا التحديث المنتظر، وهي كالتالي:

  • 29 تحسينًا جديدًا
  • إصلاح 25 مشكلة تقنية
  • 3 تحسينات على واجهة برمجة التطبيقات “API”
  • 23 اختبارًا جديدًا
  • إصلاح 25 عطلًا في عملية التوثيق “Documentation”
  • تحسين أداء 7 أكواد برمجية
  • تحسين أداء 8 أدوات أُخرى

تقييمات النظام لم تتحسن بعد

على الرغم من قيام المطورين بتحديث النظام مرتين خلال الأسابيع القليلة الماضية، والاستماع للعديد من المُطالبات والأفكار التي يقدّمها المُبرمجون والمستخدمون على حدٍ سواء، إلّا أن تقييمات النظام على موقع WordPress الرسمي لم تتحسن بعد.

فلا زال أكثر من 2200 مُستخدم مصرّين على تقييم النظام بنجمة واحدة فقط من خمسة، من أصل 3335 تقييم، أي أن أكثر من 66.6% من المُستخدمين يقيّمون النظام بأسوأ تقييم مُمكن.

تقييمات النظام لم تتحسن بعد

وعلى ما يبدو أن هذه التقييمات السلبية، مُرتبطة بشكلٍ أو بآخر بآلاف المُشكلات التقنية التي لا زالت بانتظار حلّها من قِبل المطورين في النظام، فلا زالت نحو 2990 مُعضلة ومُشكلة تقنية تنتظر دورها في الحل، رغم قيام المطورين بحل 11947 مُشكلة تقنية حتى إصدار محرر Gutenberg بتحديثه الأخير 10.4.

أضف تعليق