كيفية إصلاح مشكلة خطأ 404 في تدوينات الووردبريس

19

إحدى أكثر المشاكل شيوعاً عند التعامل مع خاصية “الروابط الجميلة” في الووردبريس، وهي ظهور صفحة الخطأ 404 (الصفحة غير موجودة) أثناء تصفح التدوينات/الصفحات أو حتى التصنيفات.

wordpress-404

هل هذه نفس المشكلة التي عندي؟

الحل في هذه التدوينة، مقتصر فقط لمشكلة أخطاء 404 لروابط تدوينات أنت متأكد بأنها موجودة و بنفس بياناتها! و ليس عن اخطاء 404 لملفات غير موجودة فعلاً، أو لأنك قمت بتغيير تركيبة الروابط الدائمة، … الخ

ما هي الروابط الجميلة (Pretty Permalinks) ؟

وهي ببساطة روابط يمكن فهمها بسهولة، لإحتوائها على كلمات تصف محتوى الصفحة التي يؤدي إليها الرابط، بدلاً من إستعمال المتغيرات الغامضة. على سبيل المثال هذا هو التركيب الإفتراضي للروابط عند تثبيت الووردبريس :

http://ar-wp.com//index.php?p=423

كيف يمكن للزائر فهم ما يعنيه حرف p؟ ، او حتى ما مصدر الرقم 423؟

بدلاً من ذلك، بإمكانك إستعمال “الروابط الجميلة” التي بإمكانها أن تصف المحتوى بشكل مميز و مفهوم لدى الجميع. وذلك لإحتوائه على العنوان، التصنيف، أو حتى إسم الكاتب و التاريخ!

مثل:

زيادة ذاكرة PHP في ووردبريس
المنتديات
المنتديات
http://www.ar-wp.com/blog/2013/03/28/
راسلنا

كيف يتم إصلاح المشكلة؟

1 – تأكد من تفعيل الروابط الجميلة.
إدخل إلى لوحة التحكم >إعدادات > روابط دائمة ، تأكد من أن أعدادات الروابط الدائمة هي نفس الإعدادات التي تريدها، ثم إضغط ببساطة على زر “حفظ التغييرات” . حتى لو كنت متأكد من الإعدادات قم بضغط زر “حفظ التغييرات” و ذلك لإعادة توليد مصفوفة الروابط و التخلص من أي مشاكل تتعلق بالتخزين المؤقت.

wordpress-permalink-options-form

2 – تأكد من وجود ملف .htaccess في مسار الووردبريس:
ملف .htaccess خاص بالمواقع المستضافة على خوادم لينكس أو يونكس، الملف ضروري للتحكم في العديد من خصائص الموقع و إعداد الخادم بشكل مخصص من خلال الأوامر التي توضع في داخل هذا الملف، يتواجد الملف عادة بين ملفات الموقع بشكل مخفي و قد لا يظهر إلا في حالة تأكدك من إظهار الملفات المخفية في برنامج الـ FTP أو عبر تطبيق إدارة الملفات في لاـ cPanel.

cpanel-htaccess-file

يجب أيضاً أن يحتوي على كود مشابه للتالي:

# BEGIN WordPress
<IfModule mod_rewrite.c>
RewriteEngine On
RewriteBase /blog/
RewriteRule ^index\.php$ - [L]
RewriteCond %{REQUEST_FILENAME} !-f
RewriteCond %{REQUEST_FILENAME} !-d
RewriteRule . /blog/index.php [L]
</IfModule>

# END WordPress

3 – تأكد من تفعيل الـ mod_rewrite في إعددات الـ Apache أو URL Rewrite Module إن كنت تستخدم سيرفر من نوع IIS 7 ، وذلك عبر مراسلة الشركة المستضيفة لأن تفعيل هذه الخصائص خارج عن صلاحيات المستخدمين في العادة.

ما زالت المشكلة موجودة!

مثير للإهتمام : ) ، لا تتردد في طرح مشكلتك في منتديات عرب ووردبريس .