قبل تغيير قالب ووردبريس الحالي انتبه لهذه الأمور الـ 11

يمكن أن تمر ساعات وساعات وأنت تبحث عن قالب ووردبريس مناسب وفي النهاية تجد بالفعل ما تبحث عنه وتقوم بتثبيته، وهنا تكون المفاجأة ولكنها مفاجأة غير سارة هذه المرة فقالب ووردبريس الجديد ليس مناسب لموقعك وعملك أبدًا.

لذا قبل تغيير قالب ووردبريس الحالي لموقعك عليك التنبه إلى 11 أمر في غاية الأهمية! يمكن لها أن تساعدك ولكن صدقني تجاهلها سوف يعني مشكلة قد تضر بعملك كثيرًا.

 أمور عليك الانتباه لها قبل تغيير قالب ووردبريس الحالي

أمور عليك الانتباه لها قبل تغيير قالب ووردبريس الحالي

إليك أهم الملاحظات التي عليك آخذها بعين الاعتبار قبل تغيير قالب ووردبريس الحالي.

11 – انتبه عند تركيب القالب الجديد لموقعك

عندما تريد تغيير قالبك على الوودبريس بقالب جديد، فانتبه جيّدا للملفات الملحقة بالقالب الحديث كي تحمّلها وحدها دون بقيّة الملفات الأخرى المتعلّقة ببقية القوالب، وذلك حتى لا يحصل لك خلط بين الملفّات، وتيه عند تركيبها واستخدامها.

وبعد التّركيب قم بتجربة القالب في المعاينة كي تتأكّد من رفعك للقالب الصّحيح والمقصود بالتّحميل والتّنزيل.


10 – انتبه لكود إعلانات أدسنس

عند تغيير قالب ووردبريس لا بد من الانتباه لأكواد إعلانات أدسنس في حالة كنت تستخدمها، والتّأكد من تواجدها في مواضعها المناسبة، كالقوائم المنسدلة، وإعلانات الشّريط وغيرها، وأنّها مناسبة فعلًا لشكل القالب الجديد، وواجهة صفحاته، وذلك كي تستفيد من أرباح الزيارات والمشاهدات بأعلى نسبة ممكنة، ثمّ عند نقلها من القالب القديم للجديد، احرص على الدقّة والاحتياط الشّديد في ذلك، كي لا يحدث خطأ أثناء التّركيب.


9 – انتبه لعناوينك على مواقع التّواصل الاجتماعي

كرقمك الخاص على الواتساب للتّواصل واستقبال رسائل الزّوار، والعملاء، أو عنوان الفيس بوك، أو تيليغرام، أو انستغرام، أو تويتر، أو غيرها ممّا تستخدمه في التّرويج لموقعك، ونشاطك التّجاري على الإنترنت، فانتبه لهذا التغيير عبر لوحة التّحكّم، لأنّ عدم تغييرها أثناء التّركيب يؤثر على محتوى موقعك بقالبه الجديد.


8 – انتبه للمحتوى الهامّ في قالبك القديم

كاللوغو الخاصّ بموقعك والبزنس الخاصّ على النّـت، فلا بد من إجراء التّعديلات بما يناسب حجم ومقاس القالب الجديد، وكذلك الانتباه لمعدّل وحجم تحميل صورته، بغية ظهوره بالحجم اللائق به كما في السّابق، وبالموضع المناسب له، لأنّ اللوغو يرسخ في ذهن المتصفّح، ويعلق بذاكرته، وهو خير مروّج لعلامتك التّجارية وعملك عبر الإنترنت، فاحرص على ما ذكر سلفا عنه.


7 – انتبه للغة القالب الجديد

لا بد قبل تغيير أي قالب من قراءة خصائصه في الوصف، هل يدعم اللغة العربية أم لا؟ قبل أن تحمّله وتركّبه، وإلا فسيكون مضيعة للوقت أن تحمل قالبًا أو عشرات القوالب وهي لا تدعم العربية، وضياعا لعرض الموقع، فبدل ذلك، اختصر الوقت والجهد، واقرأ وصف كلّ قالب قبل تحميله وتنزيله.


6 – انتبه لحقوق الملكية في القالب الجديد

لكلّ قالب في الغالب حقوقه الملكية مدونة أسفله، وعلى وجه الخصوص في القوالب المجانية المتاحة للتحميل، لذلك قبل تغيير القالب، احرص على حذف وسم حقوق الملكية منه، وعدّل عليه بإضافة علامتك التّجارية، وصيغة حقوقك المحفوظة، هكذا تسلم من عقوبات انتهاك الحقوق، والتي قد تؤدّي بموقعك للإغلاق.


5 – انتبه لبعض القوالب التي لا تشمل لوحات تحكم

بعض القوالب لا تضمّ لوحة التّحكّم، فقط يتمّ إدارتها عبر إعدادات التّخصيص، لذلك انتبه عند تغيير القالب لهذا الأمر، حتى لا تتفاجأ بعدم تضمنه لوحة تحكم، وتضيّع وقتك في البحث عن ذلك، فاحرص تمام الحرص على مطالعة وصف القالب وخصائصه قبل تنزيله، وكذا قم بتجربته، وفصحه.


4 – انتبه لملفات ال CSS & Javascript عند تغيير القالب

لا بد قبل تغيير القالب من تعطيل ملفات CSS & Javascript الخاصّة بموقعك على منصة ووردبريس، حتى لا تختلط الأكواد بعضها مع بعض، ويتم تشويه صورة الموقع أو تعطيله أو حدوث فيروسات فيه.


3 – انتبه عند الفراغ من التغيير إلى تصفح القالب وتجربته

عند الانتهاء من تغيير القالب قم بفتح نافذة تصفح خاصّة لعدم احتفاظه بالكاش، لمشاهدة التغيير الجديد، حتى تتأكد من تعديل وحفظ التغييرات الجديدة قبل اعتماده نهائيا.


2 – انتبه للتحديث الخاص بإصدار القالب الجديد

 يلجأ المطورون المنشؤون للقوالب، خصوصا المدفوعة منها إلى إصدار تحديثات شهرية أو سنوية لقوالبهم طلبا للتنافسية في السّوق، فاحرص على مراقبة كل تحديث للقالب الذي اخترته، وقم بتحميل هذه الإصدارات، وإضافتها لموقعك كي تستفيد من الميزات والخصائص الجديدة المعدّلة عليها.


1 – قم باختبار وقت تحميل موقعك

بعد تغيير الثيم الخاص بموقع قم باختبار وقت تحميله عن طريق الانتقال لموقع Pingdom لاختبار وقت تحميل الموقع في حلته وقالبه الجديد، حتى ترى هل يناسبك فعلا هذا قالب، وهل ما اخترته موافق لبرنامج نشاطاتك عبر الإنترنت حقّا!!

وبعد قيامك بالاختبار قارن بين قالب موقعك الجديد والقديم، لترى هل حقّا استحق هذا التّغيير أم لا.


أيضًا عليك الانتباه إلى: أخطاء اختيار قوالب ووردبريس … 12 خطأ عليك تجنبها لأجل موقعك

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى