تحسين نسبة النقر إلى الظهور العضوية CTR – ساعد نتائجك في محركات البحث أن تحصل على نقرات أكثر

على الرغم من أن المحتوى عالي الجودة والقيمة يعتبر طريقة مؤكدة للحصول على تصنيفات أعلى في محركات البحث، إلا أنه لا يضمن أبدًا أن يقوم الباحثون بالنقر فوق نتائج البحث العضوية الخاصة بك. فالقاعدة العامة تنص على أن النتائج المتواجدة في ترتيب متقدم على محركات البحث يجب أن تجتذب المزيد من النقرات العضوية، ولكن ماذا لو لم تحصل حتى على عدد كافٍ من النقرات للصفحات التي حصلت على ترتيب جيد لها في جوجل؟

إذا كنت تعتقد أن مجرد تعديل عناوين صفحة الويب وأوصافها على موقع WordPress الخاص بك سيعزز بشكل كبير نسب النقر إلى الظهور (CTRs)، فأنت مخطئ تمامًا. بالإضافة إلى العناوين والأوصاف التعريفية، هناك العديد من العوامل التي تؤثر بشكل كبير على نسبة النقر إلى الظهور لموقعك على الويب. ولحسن الحظ، كل هذه العوامل تحت سيطرتك ويمكن تحسينها بسهولة.

من خلال هذه المقالة، سنشارك بعض نصائح تحسين محركات البحث في ووردبريس التي تم اختبارها جيدًا والتي يمكنك اتباعها بسهولة لزيادة نسبة النقر إلى الظهور العضوية، بالإضافة إلى حركة المرور على موقع ووردبريس.


ما هي نسبة النقر إلى الظهور العضوية؟

نسبة النقر إلى الظهور المجانية أو العضوية هي النسبة المئوية للباحثين الذين ينقرون على نتيجة بحث في محرك بحث مثل جوجل. أو ببساطة هي عدد النقرات التي تلقتها صفحتك على الويب مقسومًا على عدد مرات الظهور في نتائج البحث العضوية.

بينما تعتمد نسبة النقر إلى الظهور العضوية إلى حد كبير على مواضع الترتيب الخاصة بك في SERPs، هناك عوامل أخرى يمكن أن تؤثر على نسبة النقر إلى الظهور العضوية، مثل العنوان التعريفي لنتائج البحث والوصف وعنوان URL وتوافر المقتطفات المنسقة.


كيف تحسب نسبة النقر إلى الظهور العضوية؟

يمكنك حساب نسبة النقر إلى الظهور العضوية باستخدام الصيغة التالية:

إجمالي نقرات البحث / إجمالي مرات ظهور البحث × 100 = نسبة النقر إلى الظهور المجانية

على سبيل المثال، إذا حصلت إحدى صفحات موقع الويب الخاص بك على 50 مرة ظهور، وتحصلت منها على 10 نقرات؛ فهذا يعني أن نسبة نقر إلى ظهور تلك الصفحة تبلغ 20٪. هذه هي الطريقة اليدوية لحساب نسبة النقر إلى الظهور العضوية.

ومع ذلك، في معظم الحالات، لا يتعين عليك حساب نسبة النقر إلى الظهور يدويًا. إذا كنت تعمل على تحسين موقع ووردبريس الخاص بك لمحركات البحث، فيمكنك الاستعانة بـ (Google Search Console) لتحديد نسبة النقر إلى الظهور العضوية.


لماذا تحتاج إلى زيادة نسبة النقر إلى الظهور الخاصة بك؟

تعتبر نسبة النقر إلى الظهور العضوية لموقعك على الويب مهمة لعدة أسباب، بما في ذلك:

تأثير نسبة النقر إلى الظهور (CTR) لا يستهان به

تعد نسبة النقر إلى الظهور (CTR) مقياسًا مهمًا لتحسين محركات البحث لأنها تساعدك على فهم عملائك. يتيح لك معرفة ما يصلح وما لا يعمل.

تشير نسبة النقر إلى الظهور المرتفعة إلى أنك تقوم بإشراك جمهورك المستهدف في المحتوى الخاص بك. وتعني نسبة النقر إلى الظهور المنخفضة إما أنك تستهدف الجمهور الخطأ، أو أن المحتوى الخاص بك لا يصل إلى المستوى المطلوب.

إذا كان نقر المستخدمين على موقع الويب الخاص بك أكثر مقارنة بالصفحات الأخرى، فسوف ترفع جوجل ترتيبك إلى أعلى. وستزيد نسبة النقر إلى الظهور الخاصة بك بنسبة 30.8٪ عن طريق الانتقال إلى مكان واحد فقط في نتائج بحث نتائج محرك البحث.


تغلب على المنافسة بزيادة التفاعل

يحكم Google على جودة صفحة الويب من خلال النظر في ثلاثة عناصر رئيسية:

  • الخبرة
  • الإلمام بالموضوع
  • الجدارة بالثقة

هذا يعني أن محرك البحث العملاق يقوم بتقييم جودة المحتوى الخاص بك في سياق موقع الويب بالكامل، بدلاً من الصفحات الفردية. هذا هو السبب في أن نسبة النقر إلى الظهور العضوية هي أحد مقاييس المشاركة الرئيسية.

نظرًا لأن مقاييس المشاركة الأعلى تشير إلى اهتمام أو صلة أعلى، فأنت بحاجة إلى القيام بكل ما هو ممكن للحصول على مقاييس تفاعل أعلى من المتوقع. بعبارة أخرى، فإن نسبة النقر إلى الظهور العضوية الأعلى تخبر Google بأنك مصدر معلومات خبير وحقيقي وجدير بالثقة في مجال تخصصك.


الصفحات ذات نسبة النقر إلى الظهور المنخفضة هي سرطان للمواقع

بغض النظر عن مدى قيمة المحتوى الإعلامي الذي تنشئه، إذا لم ينقر عليه أحد، فلن يكون رائعًا حقًا وفقًا لـجوجل نفسها.

في الواقع، على المدى الطويل، يمكن أن يكون بمثابة دوامة الموت من الضياع في التصنيف وحركة المرور، خاصة إذا كان الكثير من الأشخاص يرتدون من موقعك. أو يمكننا القول أن نسبة النقر إلى الظهور المنخفضة تعمل كسرطان لموقعك على الويب. علاج هذا السرطان هو رفع نسبة النقر إلى الظهور (CTR).


التأثير على حجم زوار موقعك

يعد استهداف الأشخاص الذين لم يسمعوا بعلامتك التجارية من قبل أكثر صعوبة من استهداف أولئك الذين زاروا موقعك على الويب بالفعل وهم على دراية بعلامتك التجارية المحددة.

نظرًا لأنه من المرجح أن ينقر الأشخاص الذين يعرفون علامتك التجارية بالفعل على نتائج البحث، فإن تحسين نسب نقر إلى ظهور يمكن أن يؤدي إلى زيادة عدد الزيارات إلى موقع الويب الخاص بك.


أفضل 10 طرق لتحسين نسبة النقر إلى الظهور العضوية لموقع ووردبريس

1 – تحديد محتوى أقل نسبة نقر إلى ظهور لديك:

تتمثل الخطوة الأولى والأهم لتحسين نسبة النقر إلى الظهور العضوية في العثور على صفحات موقع WordPress الخاص بك التي تحصل على نقرات أقل من Google وذلك لاكتشاف صفحاتك ضعيفة الأداء بالإضافة إلى متوسط ​​نسبة النقر إلى الظهور.

انتقل إلى تحليلات البحث ضمن حركة مرور البحث في (Google Search Console). تعرض طريقة العرض الافتراضية ببساطة الاستعلامات التي قمت بترتيبها في محرك البحث جنبًا إلى جنب مع عدد النقرات التي تم تلقيها في آخر 28 يومًا.

حدد مربع نسبة النقر إلى الظهور وسترى متوسط ​​نسب النقر إلى الظهور للكلمات الرئيسية الأفضل أداءً لجميع الأجهزة.

قم بعمل قائمة بالصفحات الأكثر عرضة للخطر (التي تقل نسبة النقر إلى الظهور فيها عن 20٪) وركز على تحسينها أولاً.

للحصول على نظرة عامة أوسع حول كيفية أداء موقع WordPress الخاص بك في نتائج محرك البحث، يمكنك حتى تعيين النطاق الزمني إلى آخر 90 يومًا.


2 – تحسين عناوينك:

عنوان الصفحة هو الجزء الأكثر بروزًا في نتائج البحث. لهذا السبب، يجب أن يكون الكثير من تركيزك على جعلها فعالة قدر الإمكان. فيما يلي بعض المؤشرات حول كيفية القيام بذلك:

جرب العديد من العناوين المختلفة

الخطوة الأولى لإنشاء عناوين رائعة هي أن تمنح نفسك خيارات. لا تختار أول شيء يخطر ببالك ولكن حاول التوصل إلى عدة بدائل. ربما تحاول الخروج بعشرة عناوين رئيسية بديلة لمنشور ما وتعرف على كيفية تحسينه لجودة عنوانه.

التركيز على العواطف

كما ذكرنا سابقا، معظم القرارات مدفوعة بالمشاعر، بما في ذلك النقرات. لهذا السبب، من الطرق الجيدة لجعل الأشخاص يفحصون المحتوى الخاص بك هو تحويل تركيز العنوان من التركيز على الكلمات الرئيسية إلى التركيز على العواطف.

استخدام قوائم

ثبت أن منشورات القائمة تعزز نسبة النقر إلى الظهور. لأن الناس تحبهم كثيرًا. لدرجة أن بعض مواقع الويب يبدو أنها مبنية على أساس القوائم X الأعلى وحدها. تقدم القوائم معلومات في شكل سهل الهضم، لذا لا تتردد في توظيفها.

نصيحة احترافية: عندما تنشئ منشورًا في قائمة، التقط أرقامًا زوجية. تعمل أفضل قوائم 10 و20 و30 بشكل أفضل من الأرقام مثل 7 أو 16 أو 23. أيضًا، يبدو أن القائمة الجيدة هي حوالي 10 إلى 20 عنصرًا في كل قائمة.

استخدام التنسيق المناسب

يملك المظهر تأثيرا كبيرا على موقعك، بما في ذلك عناوين منشورات المدونة. على سبيل المثال: إذا ظهرت مقطوعة في SERPs، فإنها أقل جاذبية للنقر فوقها.

أدوات تحليل العناوين

هناك العديد من أدوات تحليل العناوين التي ستحلل عناوينك وتقدم اقتراحات للتحسينات. يمكنك استخدام المكوّن الإضافي Monster Insights نظرًا لأنه يحتوي على محلل عناوين مدمج. إنه أفضل مكون إضافي لبرنامج Google Analytics لموقع ووردبريس ويساعدك على معرفة من أين يأتي الزوار وماذا يفعلون على موقع الويب الخاص بك.

  • أولاً، تحتاج إلى تثبيت وتفعيل المكون الإضافي MonsterInsights.
  • بعد ذلك، ستحتاج إلى توصيل المكون الإضافي بحسابك في Google Analytics. سوف تتصفحه تلقائيًا، وبمجرد إعداده، يمكنك ببساطة تحرير أي منشور أو صفحة تريد تحسين العنوان فيها. في شاشة تحرير النشر، انقر فوق الزر Headline Analyzer في الزاوية اليمنى العليا من الشاشة.
تثبيت وتفعيل المكون الإضافي MonsterInsights

سيؤدي هذا إلى فتح أداة Headline Analyzer مع نقاط وبعض النصائح العملية لتحسين المنشور أو عنوان الصفحة. يمكنك التبديل إلى علامة التبويب تجربة عنوان جديد (Try New Headline) وتجربة عناوين جديدة دون حفظها.

بديل: يمكنك أيضًا تجربة إصدار الويب من أداة محلل العناوين MonsterInsights، أو أداة محلل العنوان من IsItWP، وكلاهما يسمح لك باختبار العناوين خارج منطقة إدارة ووردبريس الخاصة بك.


3 – اجعل روابط العناوين (URLs) الخاصة بك وصفية:

الجزء التالي مما يراه الناس في SERPs هو عنوان URL للمحتوى الخاص بك. إنه أحد الأماكن التي يمكنك ويجب عليك وضع الكلمات الرئيسية فيها. هذه إشارة مهمة لـجوجل، ومع ذلك، فهي مهمة أيضًا للزائرين المحتملين.

اكتشفت Microsoft أن عناوين URL الوصفية أفضل بنسبة 25% من عناوين URL العامة. هذا هو ربع عدد الزيارات الإضافية التي من المحتمل أن تفقدها.

إلى جانب الكلمات الرئيسية، يمكنك زيادة تحسين عناوين URL الخاصة بك باستخدام الفئات والفئات الفرعية في هيكل الارتباط الخاص بك. يضع هذا نتائج البحث في سياق أوسع ويتيح للزوار معرفة أن هناك أكثر من مقال أو منتج واحد في المنطقة التي يهتمون بها.

يمكنك إعداده بسهولة على موقع ووردبريس الخاص بك ضمن الإعدادات (Settings)، ثم الروابط الثابتة (Permalinks).


4 – اكتب أوصاف تعريفية مفيدة

تقوم معظم محركات البحث تلقائيًا بإنشاء جزء الوصف عند عرض نتائج البحث، بحيث يظهر المحتوى الأكثر صلة في المقتطف.

ظهور وصف المقال على محركات البحث

ومع ذلك، بالنسبة لبعض النتائج، قد يعرضون فقط الوصف الذي قدمه مالك موقع الويب. هذا هو السبب في أنه من المهم إضافة وصف SEO لجميع منشوراتك وصفحاتك.

تأكد من أن وصف SEO الخاص بك يتضمن كلماتك الرئيسية المستهدفة ويشرح ما سيراه المستخدمون عند زيارتهم لموقع الويب الخاص بك. يساعد هذا المستخدمين على فهم المحتوى الخاص بك بشكل أفضل ويشجعهم على النقر مرات أكثر.


5 – تنفيذ المقتطفات المنسقة (Rich Snippets)

أثناء البحث عن إجابة في جوجل، هل سبق لك أن رأيت تصنيفات النجوم أسفل عنوان URL لصفحة الويب؟ هذه مقتطفات منسقة لمراجعات جوجل، توفر للباحثين معلومات موثوقة وأكثر قيمة حول منتج أو خدمة معينة.

يشيع استخدامها بواسطة تجار التجارة الإلكترونية، وتحتوي المقتطفات الغنية من جوجل على عدة أنواع مختلفة بما في ذلك الوصفات والأحداث ومقاطع الفيديو وما إلى ذلك.

تنفيذ المقتطفات المنسقة (Rich Snippets)

إذا تم تنفيذها بشكل صحيح، يمكن أن تزيد Rich Snippets من نسبة النقر إلى الظهور الإجمالية بنسبة 30٪، وفقًا لدراسة أجرتها Search Engine Land. على الرغم من وجود العديد من الطرق لإضافة مقتطفات منسقة إلى موقع ويب، فإن أسهلها هو من خلال المكوّن الإضافي Rich snippets للمواقع التي تعمل بنظام ووردبريس.

يمكنك استخدام هذه المكونات الإضافية لإضافة بيانات منظمة أو مقتطفات منسقة إلى موقع ووردبريس الخاص بك:


6 – ضع علامة (ALT) على صورك بكلمات رئيسية ذات صلة

علامات ALT للصور هو الشيء الأكثر أهمية الذي ينساه الكثير من الناس أثناء تحسين صفحات الويب الخاصة بهم لمحركات البحث. لا تؤدي إضافة علامات ALT ذات الصلة والغنية بالكلمات الرئيسية إلى صورك إلى جعل موقع ووردبريس الخاص بك أكثر سهولة وإعجابًا لمحركات البحث فقط، ولكنه يساعد المستخدمين أيضًا على فهم ماهية الصورة في الواقع في حالة فشل تحميلها لأي سبب من الأسباب.

حوالي 27 بالمائة من البحث ياتي من الصور

نظرًا لحقيقة أن أكثر من 26 ٪ من إجمالي عمليات البحث على الويب تأتي من بحث الصور من جوجل، فإن وضع علامات على صورك بعلامات ALT المناسبة يصبح أمرًا ضروريًا للقضاء على مخاطر فقدان نسبة النقر إلى الظهور العضوية المحتملة.

ومع ذلك، للحصول على أفضل النتائج الممكنة، تحتاج إلى التأكد من أن نصوص ALT تتضمن عبارات الكلمات الرئيسية ذات الصلة للصفحة المحددة التي يتم استخدام الصور فيها.


7 – إعداد Google AMP

تُعد صفحات الجوّال المسرَّعة (AMP) من جوجل، المعروفة بمرونتها التي لا مثيل لها، وأدائها وتفاعلها، هي الأسلوب الجديد الذي يوفر للمستخدمين تجربة سريعة ومبسطة باستمرار على أجهزة الجوّال على وجه التحديد.

عندما يرى الباحث شعار AMP مقترنًا بالاختصار المكون من ثلاثة أحرف بجوار وصف الصفحة، فمن المرجح أن ينقر للوصول إلى موقع الويب الخاص بك، مما يؤدي في النهاية إلى تحسين نسبة النقر إلى الظهور الإجمالية لموقعك.

بعد تنفيذ AMP، شهدت Wired زيادة ملحوظة بنسبة 25٪ في نسبة النقر إلى الظهور من نتائج بحث الجوال. لذلك إذا كنت تريد حقًا زيادة نسبة النقر إلى الظهور العضوية لموقع ووردبريس الخاص بك، فيجب عليك دمج Google AMP معها.

والتي يمكن القيام بها بسهولة بمساعدة المكون الإضافي الرسمي Google AMP WordPress الذي تم إنشاؤه بواسطة Automatic، الشركة الأم لـ WordPress.


8 – تحسين مُحسّنات محرّكات البحث المحلية (Local SEO)

في السنوات الأخيرة، كان هناك نمو هائل في عدد عمليات البحث بعنوان “بالقرب مني” التي يتم إجراؤها على جوجل. وجعل المحتوى الخاص بك يظهر للمصطلحات ذات الصلة، ولكن للجمهور الخطأ، يمكن أن يؤدي إلى انخفاض نسبة النقر إلى الظهور.

لذلك، تساعدك مُحسّنات محرّكات البحث المحلية على معالجة ذلك من خلال السماح لك باستهداف الجماهير الإقليمية. وتقديم نتائج بحث دقيقة وذات صلة بالموقع للمستخدمين على كل من الأجهزة. بالاستفادة من الإشارات الجغرافية التي يقدمها صاحب العمل إلى جوجل.

صورة near me

أولاً، قد ترغب في إنشاء حساب نشاطي التجاري على جوجل (Google My Business). يتيح لك ذلك إضافة بطاقة بيانات نشاطك التجاري وإثبات ملكيتك للنشاط التجاري وإدارة معلومات نشاطك التجاري باستخدام لوحة تحكم (Google My Business).

بعد ذلك، ستحتاج إلى إضافة تحتوي على إضافة Local SEO مثل All in One SEO for WordPress plugin الذي يحتوي على إضافة Local SEO. يسمح لك هذا الملحق بإضافة معلومات عملك المحلي كترميز مخطط إلى موقع الويب الخاص بك.

يمكنك تقديم معلومات عملك وساعات العمل عن طريق إخراج النماذج ببساطة. وتضيف AIOSEO ترميز المخطط لمحركات البحث لاستخدامها في نتائجها.


9 – إزالة تاريخ النشر من نتائج البحث

هناك العديد من مالكي مواقع الويب والمدونات الذين يفضلون عرض تاريخ نشر المحتوى في نتائج البحث. بينما تعمل هذه الإستراتيجية بالتأكيد مع مواقع الويب ذات النمط الإخباري مثل الجرائد والقنوات الإخبارية الإلكترونية، فإنها يمكن أن تؤثر سلبًا على نسبة النقر إلى الظهور لموقع ووردبريس الخاص بك إذا لم تقم بتحديث المحتوى الخاص بك بشكل منتظم.

في مثل هذا السيناريو، فإن إزالة تاريخ النشر بالكامل من نتائج البحث هو الخيار الوحيد والأفضل. حيث يتجاهل المستخدم العادي عادةً المحتوى القديم.

باختصار، يجب إما إظهار تواريخ النشر المحدثة أو المنقحة في نتائج البحث أو عدم عرض التواريخ على الإطلاق لمحتوى دائم أو قديم.


10 – تحسين سرعة تحميل الصفحات

اعتبارًا من عام 2021، ستطرح Google تحديثات خوارزمية تجربة الصفحة. ستركز هذه التحديثات على تجربة المستخدم وسرعة الموقع. وتعد السرعة بالفعل عاملاً مهمًا في تحسين محركات البحث. تؤثر عمليات تحميل الصفحة الأسرع على تصنيفات البحث الخاصة بك.

تحسين سرعة التحميل للصفحات

إليك بعض النصائح السريعة التي يمكنك تطبيقها على الفور.

  • استخدم خدمة استضافة ووردبريس أفضل.
  • قم بتثبيت وتنشيط مكون إضافي للتخزين المؤقت في ووردبريس
  • ضغط الصور لتحميل أسرع للصفحات
  • استخدم جدار حماية تطبيق الويب أو خدمة CDN

تُعد نسبة النقر إلى الظهور العضوية عاملاً مهمًا، ولكنه غالبًا ما يتم التقليل من شأنه لنجاح موقع الويب. يمكنك إنتاج محتوى قوي، ومع ذلك، إذا لم ينقر عليه أحد، فسوف يتعثر في نتائج البحث.

لحسن الحظ، لديك قدر كبير من التحكم في هذا الأمر وهناك الكثير الذي يمكنك القيام به لتحسين نسبة النقر إلى الظهور العضوية. في هذه المقالة، راجعنا عددًا من الطرق للقيام بذلك.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى