طرق زيادة وقت الزوار في موقعك … 15 طريقة مضمونة

الوقت الذي يقضيه الزائر في موقعك من أهم الأشياء التي قد تسبب القلق بالنسبة لك، ففي حال خرج خلال بضع لحظات هذا يعني أن جهودك في إنشاء المحتوى سوف تذهب بدون فائدة وبدون أن يصل الزائر إليها حتى.

بالطبع هذا لا يعني دائمًا أن المحتوى الذي تقدمه سيء وإنما يمكن أن يشير إلى أنك لا تقوم بتطبيق 15 أمر يمكن له زيادة وقت الزوار في موقعك! فما هي هذه الأشياء والطرق؟ كيف يمكنك القيام بها حتى تضمن زيادة الوقت الذي يقضيه الزائر في صفحات الموقع؟

أفضل وأسهل طرق زيادة وقت الزوار في موقعك

أفضل وأسهل طرق زيادة وقت الزوار في موقعك

إن الوقت الذي يقضيه الزوار في الموقع ليس المؤشر الأهم أو الوحيد الذي عليك الاهتمام به ولكنه مؤشر جيد يمكنه أن يخبرك عن مدى اهتمام الزوار بالمحتوى الذي تقدمه ومدى تلبيته لحاجتهم ورغبتهم في إكماله، ومن هنا تكمن أهمية العمل على زيادة وقت الزوار في موقعك وتقليل معدل الارتداد، ولكن كيف؟

15 – قدم محتوى حصري خاص بموقعك

من المهم أن تقدم محتوى حصري خاص بموقعك فهو بالدرجة الأولى يسمح لك بالتصدر ضمن نتائج البحث بالإضافة إلى أن الزوار سوف يرغبون بالتعرف إلى هذا المحتوى الجديد أي سيقضون وقت أطول.

قد يهمك: أفضل 24 طريقة للحصول على أفكار مدونات ناجحة لموقعك في وورد بريس


14 – لا تكرر أو تقدم محتوى منقول

عندما يدخل الزائر إلى النتيجة الأولى ضمن نتائج محركات البحث ويقرأ المعلومات الموجودة هناك ومن ثم يخرج ليدخل إلى النتيجة الثانية أو الثالثة هو في حقيقة الأمر يبحث عن المزيد من المعلومات يبحث عن معلومات مختلفة عن تلك التي قرأها بالفعل.

ولكن إن وجد المعلومات ذاتها أو وجدها بنفس التنسيق أي أنها منسوخة حرفيًا فما الذي سيفعله؟ ببساطة سوف يخرج مباشرةً أي أنه سيهرب من موقعك وغالبًا لن يعود أبدًا.


13 – قدم محتوى مهم يرغب الزائر بإكماله

الحصول على عدد نقرات كبير أمر مهم جدًا ولكن إن كانت هذه النقرات مجرد نقرات فارغة أي أن الزائر غير مهتم بإكمال ما تقدمه فسوف تؤدي إلى نتيجة عكسية أي سوف تؤدي إلى معدل ارتداد أكبر!

لذا تأكد من تقديم محتوى جيد وليس محتوى فارغ فلا يجب أن يكون هدفك الوحيد هو دخول الزائر فقط إلى موقعك وإنما يجب أن يدخل ويهتم ويكمل القراءة أي يجب أن يكون المحتوى مهم بالنسبة له.


12 – اهتم بشكل المحتوى الذي تقدمه

تذكر أنك تقوم بتدوين عبر الإنترنت وبالتالي الزائر في البداية لا يقرأ وإنما يقوم بمسح بصري للمحتوى لذا يجب أن تهتم بشكله وبطريقة عرضه!

فبرأيك أيهما أسهل للقراءة وأكثر راحة للعين: محتوى مقسم بشكل منظم بفقرات صغيرة وسطور بعدد كلمات مناسب أم مقال عبارة عن فقرة واحدة وكلمات مرصوصة من الأعلى نحو الأسفل بنفس التنسيق؟

بالطبع الأفضل هو التنسيق الأول والتنسيق الثاني سوف يخيف الزائر وقد يصيبه بالغثيان! لذا عليك أن تقسم المحتوى بشكل صحيح إلى فقرات بالإضافة إلى ضرورة استخدام العناوين الرئيسية H2 H3 H4… لأنها لا تفيد فقط في تحسين شكل وتجربة الزائر وإنما تحسن من ترتيب موقعك ضمن نتائج محركات البحث.


11 – صور مناسبة عالية الجودة

الصور والوسائط بشكل عام يمكن أن تكون أهم مكونات المحتوى على الإطلاق فهي من أهم الطرق التي يمكنها زيادة وقت الزوار في موقعك ولكن ذلك بشرط واحد، وهو أن تعرف كيف تستخدم هذه الصور.

كيف يتم ذلك؟

يجب أن تكون الصور معبرة عن المعنى فيمكن لها اختصار الكثير من الجهد في إيصال المعلومات بدقة أكبر، ولكن على الصور أن تحقق الشروط التالية:

  • يجب اختيار الصور الواضحة عالية الجودة بحيث تكون مريحة تلفت انتباه الزائر.
  • يجب أن تكون الصور موجودة في مكانها الصحيح أي تعبر عن المعنى وتشكل نقطة استراحة من القراءة بين الفقرات.
  • يجب أن تختار صور بدون علامات مائية لمواقع أخرى حتى تعطي درجة مصداقية أعلى، وإن استطعت قم بإنشاء الصور بنفسك، وهناك الكثير من المواقع والتطبيقات التي تقدم خدمات إنشاء الصور والتعديل عليها.

10 – اعتمد على مقاطع الفيديو

بطريقة مشابهة للصور ولكنها أكثر فعالية نظرًا لاتساع وانتشار المنصات الفيديوية في وقتنا الحالي، فيمكن للفيديوهات أن تكون الأفضل من حيث إيصال المعلومات ولفت انتباه الزوار بالإضافة إلى أنها تخلق تجربة أكثر تفاعلية مع الزائر وهذا ما يضمن قضاء وقت أطول في موقعك.


9 – لا لأصوات الموقع

تعتمد الكثير من المواقع أو المدونات على أصوات في الخلفية أو على إعلانات مع صوت ولكن ماذا لو كان الزائر يتصفح موقعك في مكان هادئ المكتبة مثلًا وفجأة مباشرةً حين دخوله إلى موقعك يبدأ الصوت العالي، ما سيكون منه هو الضغط على علامة X وإغلاق علامة التبويب الخاصة بموقعك أو حتى إغلاق كل المتصفح لإسكات الصوت.


8 – ابتعد عن الفوضى في الإعلانات

الإعلانات مهمة جدًا فهي جزء أساسي من موقعك ولعلها مصدر ربحك الوحيد على الأقل في بداية عملك ولكن تأكد من ألا تحولها إلى مصدر إزعاج بالنسبة للزائر! وذلك عن طريق التحقق من الشروط التالية:

  • تجنب الإعلانات التي تغطي المحتوى.
  • يجب عدم احتوائها على أصوات تبدأ تلقائيًا.
  • بالنسبة للإعلانات التي تحتوي على مقاطع فيديو فيجب ألا تبدأ بشكل تلقائي وأيضًا يجب أن تكون بحجم صغير حتى لا تؤدي إلى استهلاك الكثير من بيانات المستخدم.
  • يجب أن تلفت انتباه الزائر ولكن لا تسبب له التشويش وتشتته عن قراءة المحتوى.
  • يجب على الإعلانات ألا تكون موجودة في كل مكان بشكل فوضوي.

7 – قدم محتوى مفيد وممتع في وقت واحد

التدوين في الإنترنت مختلف إلى حد ما عن التدوين في المجلات أو الصحف أو حتى الكتب، فيجب أن تجمع بين المتعة والفائدة في وقت واحد!

صحيح أن بعض المواضيع تحتاج إلى جدية ودقة عالية مثل المواضيع الطبية والاقتصادية وغيرها… ولكن هناك مواضيع يمكن أن تتحمل أسلوب لطيف أو أسلوب مضحك مع بعض الكوميديا.


6 – عليك الاستفادة من الروابط الداخلية

الروابط الداخلية يمكن أن تكون طريقة رائعة تضمن من خلالها الحفاظ على اهتمام الزوار بموقعك وزيادة الوقت الذي يقضونه فيه.

فمن خلال وضع روابط لمقالات قمت بنشرها سابقًا وذات صلة بالفكرة التي تدوّن عنها حاليًا يمكنك أن تحصل على زوار لتلك المواضيع بالإضافة إلى أنهم سيشعرون أن موقعك متخصص بهذا الشأن.

إلى جانب ذلك فمحركات البحث تنظر إلى الروابط الداخلية على أنها مؤشر جيد يدل على مدى ترابط المحتوى الذي تقدمه ومدى كونه متكامل ما يزيد من ترتيب موقعك في حال استخدمتها بشكل صحيح.

أيضًا سوف تقوم محركات البحث بالاعتماد على الكلمات المفتاحية الموجودة ضمن المقال الذي تقدمه إلى جانب الكلمات المفتاحية ضمن المقالات التي تضيفها كروابط داخلية.


5 – تذكر أن العنوان وعد تقطعه على نفسك

عندما يتعلق الأمر بالتدوين والحصول على أكبر عدد ممكن من الزوار والنقرات فإن العناوين القوية هي العامل الأهم، ولكن تذكر أن العنوان ما هو إلا وعد تقطعه على نفسك أو قد ينقلب الأمر رأسًا على عقب وذلك العنوان القوي يتحول إلى لعنة تعصف بموقعك!

فتخيل أن يدخل الزائر إلى موقعك لأنه قرأ عنوان قوي مهم بالنسبة له ومن ثم لم يجد أي شيء يتعلق بهذا العنوان، هو حرفيًا سوف يضع نقطة سوداء بجانب اسم موقعك ولن يدخل إليه مرة أخرى، وذلك بشكل خاص لو كنت قد اعتمدت في العنوان على الأساليب الصادمة أو المخيفة أو حتى التهديد…

أيضًا إذا كان المحتوى الذي تقدمه على درجة عالية من الجودة ولكن العنوان لم يصل إلى مستوى جيد ففرصتك في الحصول على الزوار ستكون أقل.


4 – اعتمد على المقدمات القوية

ما هو أول شيء يقرأه الزائر؟ إنها المقدمة، وبالتالي هي ما يحدد سواء كان سيكمل القراءة ويصل إلى النهاية أم أنه سوف يغلق الصفحة مباشرةً!

لذا تأكد من أن تكون المقدمة واضحة صغيرة الحجم منسقة بشكل جيد هذا بالدرجة الأولى، إلى جانب أهمية أن تكون قوية تجذب انتباه الزائر وتعبر عما سيقرأ ضمن المقال.


3 – اجعل موقعك متوافق مع الهواتف

إنه أمر لا يمكن إنكاره فأكثر من 51% من متصفحي الإنترنت يدخلون إليه عبر هواتفهم الذكية أو أجهزتهم اللوحية وبالتالي يجب على موقعك أن يتوافق مع مختلف أحجام الشاشات بحيث يتم عرض المحتوى من كلمات وصور وغيرها بشكل متناسب معها.

فتخيل لو كان موقعك غير متوافق مع شاشة هاتف الزائر فهذا أمر قادر على أن يلغي إمكانية قراءة الزائر للمحتوى قبل أن يلغي رغبته بذلك.


2 – ابتعد عن اللف والدوران

إذا كنت تعمل على زيادة وقت الزوار في موقعك فقد تعتقد أن المحتوى الطويل وكتابة آلاف الكلمات هو الطريقة الأفضل في تحقيق ذلك ولكن صدقني هناك أشياء أكثر أهمية من طول المحتوى.

فقد تكتب آلاف الكلمات بالفعل ولكنها غير مركزة ولا معنى لها أو فائدة منها ويمكن اختصارها أي أنها في هذه الحالة عبارة عن لف ودوران حول الفكرة، وللأسف تأثيرها سيكون أسوأ بكثير مما تتخيل، لأن الزائر يبحث عن المعلومات الدقيقة بدون أن يقرأ مجلدات كبيرة.


1 – انتبه إلى سرعة موقعك

للأسف الزوار وحتى محركات البحث غير متسامحة أبدًا مع المواقع البطيئة! فانتظار صفحة موقعك لبضع لحظات حتى تفتح ويظهر المحتوى سوف يخلق تجربة سلبية بالنسبة للزائر.

بالإضافة إلى أن زيادة مدة الانتظار حتى 3 ثواني سوف تزيد معدل الارتداد بما يقارب الـ 31% وهذه نسبة كبيرة جدًا وبالطبع أنت لا ترغب بها إذا كنت تعمل على زيادة وقت الزوار في موقعك.


في النهاية السر يكمن في النظر إلى وقت الزوار على أنه وقت ثمين جدًا وبالتالي عليك أن تقدم لهم ما يستحق هذا الوقت.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى