مقارنة بين معالج انتل ومعالج AMD لخوادم واستضافات المواقع

كثير منا يسأل هل أختار معالج انتل أم معالج AMD عند حجز سيرفر لموقعي. والحقيقة أن هناك شركات كثيرة جدًا تنافس في مجال معالجات الخوادم إلا أن الأشهر هما شركتي انتل وAMD. وسنُجري مقارنة بينهم لنعرف أيهم الأفضل لخادم موقعك. والفروق بين معالج انتل ومعالج AMD عديدة إلا أننا سنقارن وفق معايير وهي عدد الأنوية، عدد الخيوط Threads، سرعة المعالج، السرعة القصوى، السعر، السعر مقابل الأداء وأخيرًا حجم المبيعات.

تعريف المعالج معالج انتل ومعالج AMD

ومهم جدًا أن تعرف أن المعالج CPU سواء كان معالج انتل أو معالج AMD هو فقط أحد معايير جودة الخادم الذي ستختاره. فهناك عوامل أخرى تساعد أيضًا في إبراز جودة معالج خادمك ومنها. مساحة الرام RAM ونوعها. المساحة التخزينية في الخادم. وأنظمة التبريد فيه. وغيرها.

اقرأ أيضًا: أفضل استضافة ووردبريس .. اكتشف بنفسك الاستضافة المثالية


قبل أن تختار معالج انتل أو معالج AMD ينبغي أن تعرف ما هو الخادم وما هو المعالج ؟

كثير من أصحاب المواقع سمع من قبل عن كلمة خادم Server والخادم ببساطة هو جهاز كمبيوتر بإمكانيات عالية جدًا. ويفوق بكثير إمكانيات حاسوبك الشخصي. سواء في سرعة نقل البيانات وسرعة الإنترنت أيضًا. بالإضافة إلى أن الخادم لابد وأن يعمل بشكل متواصل دون انقطاع. كي يؤدي مهام كثيرة جدًا ومعقدة في نفس الوقت. ومن أهم مميزات الخوادم Servers أنها تمتلك معالجات CPU قوية جدًا.

أما المعالج CPU فهو بمثابة عقل الخادم. حيث أنه يقوم بتنفيذ العديد من التعليمات والمهام المُختلفة في وقت واحد. والتي منها فتح صفحات الويب المُختلفة على موقعك. وتنفيذ وتشغيل العديد من البرامج. واستعادة ما تريد من قاعدة البيانات. وبالطبع كلما كان هناك معالجات أكثر في الخادم كلما كان الخادم ذا كفاءة أكثر. بحيث يُنفذ أوامر أكثر في وقت أقصر. وسندخل الآن في المقارنة بين معالج انتل ومعالج AMD وبشكل موسع.


عدد الأنوية cores number في معالج انتل ومعالج AMD

ونواة المعالج processor core هي تلك الوحدة الأبسط في المعالج والتي تتلقى الأوامر والمهمات المُختلفة لتعمل على معالجتها ثم تقوم بتخزين نتائجها في الذاكرة العشوائية للخادم بشكل مؤقت. والخادم server لابد وأن يحتوي معالجه على عدد كبير من الأنوية بحيث يصبح (معالج متعدد الأنوية). بحيث يستطيع أن ينفذ مهام كثيرة جدًا في نفس الوقت.

أنوية المعالج معالج انتل ومعالج AMD

وأنا أشبه النواة core بعامل المخزن. فكلما كان لديك في مخزنك عمال أكثر. كلما استطعت أن تنفذ مهام أكثر بشكل سريع. فالمعالج الأفضل هو المعالج القادر على تنفيذ أوامر ومهام كثيرة وبشكل سريع. ولا يصلح للخوادم معالج انتل رباعي النواة مثلًا. بل تحتاج إلى معالج به أنوية كثيرة. وبالطبع عدد الأنوية هو فقط أحد العوامل التي تحدد أداء معالج الخادم الخاص بك. وهناك عوامل أخرى لا تقل أهمية سيلي ذكرها.

ولو قارنا بين معالج انتل ومعالج AMD من حيث عدد الأنوية. سنجد أن الغلبة لمعالج AMD وباكتساح رهيب. حيث أن قائمة المعالجات الأفضل على موقع www.cpubenchmark.net تحتوي أنوية معالج AMD فيها على عدد أنوية أكثر بكثير من معالج انتل وإليك أمثلة لبعض معالجات الخوادم الخاصة بشركة AMD وعدد الأنوية فيها :

  • معالج AMD EPYC 7763 = 64 نواه
  • معالج AMD EPYC 7713 = 64 نواة
  • معالج AMD EPYC 7J13 = 64 نواة

وهذه أمثلة لمعالج انتل وعدد أنويتها :

  • معالج Intel Xeon W-3275M @ 2.50GHz = 28 نواة
  • معالج Intel Xeon Platinum 8168 @ 2.70GHz = 24 نواة
  • معالج Intel Xeon Gold 6242R @ 3.10GHz = 20 نواة

لاحظ الفارق الرهيب في عدد الأنوية بين أشهر معالجات الخوادم. والفارق بكل تأكيد لصالح معالج AMD.


الخيوط Threads في معالج انتل ومعالج AMD

وخيوط المعالج CPU Threads لا تقل أهمية عن الأنوية. بل أنها تُحسن من أدائها للغاية. فالخيوط هي أشبه بطرق وهمية غير حقيقية لنواة المعالج. تخيل معي أن لكل نواة عدد من الطرق أو المسارات التي تساعدها. لذلك لا يمكن تقييم معالج الخادم إلا بعد تحديد ومعرفة عدد خيوطه Threads أيضًا.

ثريد المعالج معالج انتل ومعالج AMD

فعلى سبيل المثال. لو كان لديك معالج Intel core 2 duo فيه نواتين و 20 Thread هذا معناه أنك تمتلك بشكل وظيفي. أقصد من حيث تنفيذ المهام 40 نواة وهكذا. لذلك لا تجعل عدد الأنوية فقط هو المحدد لنوع معالجك. ضف إليه عامل آخر هام وهو عدد الخيوط Threads الخارجة منه. فتلك الخيوط تجعل من تنفيذ الأوامر في معالجك أمر مرن للغاية.

وعند البحث عن الفوارق بين معالج انتل ومعالج AMD من حيث عدد الخيوط الخارجة من أنويته. نجد أيضًا أن الفروق لصالح AMD. تحديدًا لو تحدثنا عن أفضل المعالجات الخاصة بالخوادم والتي منها على سبيل المثال :

  • معالج AMD EPYC 7763 = 128 Thread
  • معالج AMD EPYC 7713 = 128 Thread
  • معالج AMD EPYC 7J13 = 128 Thread

وهذه أمثلة لمعالج انتل وعدد خيوطها :

  • معالج Intel Xeon W-3275M @ 2.50GHz = 56 Thread
  • معالج Intel Xeon Platinum 8168 @ 2.70GHz = 48 Thread
  • معالج Intel Xeon Gold 6242R @ 3.10GHz = 40 Thread

والفروق واضحة جدًا وبلغة الأرقام. حيث أن أفضل ثلاثة معالجات للخوادم من نوع معالج AMD عدد الخيوط فيهم واحد وهو 128. على عكس معالج انتل العادي جدًا. والذي يبلغ أعلى عدد لخيوطه 56.


السرعة clock speed في معالج انتل ومعالج AMD

وهنا نتحدث عن سرعة معالج الخادم. تخيل معي أن لديك معالج بعدد أنوية وعدد خطوط كثيرة. ولكن للأسف بسرعة قليلة جدًا في تنفيذ الأوامر. سيكون المعالج غير جيد بالتأكيد. وسرعة المعالج يعبر عنها بـ clock speed والتي يعبر عن قيمتها بالهيرتز. وكلما كان للمعالج سرعة أعلى بالهيرتز. كلما كان قادرًا على تنفيذ أوامر أكثر في الثانية الواحدة. ودون تأخير.

سرعة معالج السيرفر معالج انتل ومعالج AMD

لاحظ ان سرعة المعالج هي عامل من ضمن العوامل فقط. يعني قد يكون لديك معالج فيه 20 نواه وسرعته 2.5 GHz مثلًا. ومعالج آخر فيه 128 نواة مقابل نفس السرعة 2.5 GHz فبكل تأكيد ستكون الغلبة هنا لعدد الأنوية.

وطبعًا نحن نتحدث في مقالنا عن معالجات الخوادم الكبيرة. وليس الخوادم المنزلية. إلا أنك لو فكرت أن تقوم بعمل خادم منزلي لك. فهناك ملحوظة هامة جدًا لك. ليس دومًا سرعة المعالج أمر جيد. حيث أن سرعة المعالج في خادمك المنزلي لابد وأن تتناسب مع بقية مكونات جهازك. فسرعة المعالج قد تسبب ما يسمى بعنق الزجاجة bottlenecks مع كارت الشاشة لديك. والذي يؤدي لضعف شديد في معالجك رغم أن سرعته عالية. المشكلة هنا مشكلة توافق ليس أكثر. ولو أردت أن تعرف هل سيسبب معالج معين مشكلة عنق الزجاجة بالنسبة لك. يمكنك البحث عنه من خلال موقع pc-builds.com.

وعند المقارنة بين أفضل أمثلة لمعالج انتل وأفضل أمثلة لمعالج AMD. الخاصة بالخوادم. من حيث سرعة المعالج clock speed. نجد أن الغلبة هذه المرة لمعالج انتل كما في الأمثلة التالية :

  • معالج Intel Xeon W-3275M @ 2.50GHz = 2.5 GHz
  • معالج Intel Xeon Platinum 8168 @ 2.70GHz = 2.7 GHz
  • معالج Intel Xeon Gold 6242R @ 3.10GHz = 3.1 GHz

وهذه أمثلة لمعالج AMD مقابل السرعة clock speed :

  • معالج AMD EPYC 7763 = 2.5 GHz
  • معالج AMD EPYC 7713 = 2.0 GHz
  • معالج AMD EPYC 7J13 = 2.6 GHz

والحقيقة أن معالج انتل يحقق سرعات عالية جدًا. لم أجدها من قبل في معالج AMD.


السرعة القصوى Turbo Speed في معالج انتل ومعالج AMD

وتقنية السرعة القصوى Turbo Speed هي من ابتكار شركة انتل الرائدة في هذا المجال. والسرعة القصوى. أي السرعة التي يصل إليها المعالج تحت الضغط العالي من العمل. أي تحت تنفيذ أوامر كثيرة في وقت واحد. ساعتها يقوم المعالج ذا السرعة القصوى الأعلى برفع سرعته لرقم أعلى بكثير من سرعته العادية clock speed.

clock speed سرعة المعالج معالج انتل ومعالج AMD

والسرعة القصوى لمعالج الخادم تُقاس أيضًا بالهيرتز. وبالطبع ترفع تلك السرعة من أداء المعالج لعدد كبير من المهام في وقت أقصر بكثير. تحديدًا لو كانت قيمة السرعة القصوى Turbo Speed عالية. وعند مقارنة معالج انتل بمعالج AMD. نجد أن هناك غلبة واضحة لمعالج انتل في السرعة عمومًا. وفي سرعة التربو خصوصًا. وإليك أمثلة على معالج انتل مقابل سرعته القصوى :

  • معالج Intel Xeon W-3275M @ 2.50GHz = 4.4 GHz
  • معالج Intel Xeon Platinum 8168 @ 2.70GHz = 3.7 GHz
  • معالج Intel Xeon Gold 6242R @ 3.10GHz = 4.1 GHz

وهذه أمثلة لمعالج AMD مقابل السرعة القصوى :

  • معالج AMD EPYC 7763 = 3.5 GHz
  • معالج AMD EPYC 7713 = 3.7 GHz
  • معالج AMD EPYC 7J13 = 3.5 GHz

سعر معالج انتل ومعالج AMD

والحقيقة أن السعر لوحده لا يصلح لأن يكون معيار للمقارنة بين معالج انتل ومعالج AMD. فالأسعار يوميًا تتغير. كما أنه هناك منافسة شديدة جدًا بين الشركتين من أجل توفير معالجات أفضل أداء وبأقل تكلفة ممكنة. المنافسة مستمرة ولن تتوقف. لذا أعتقد أن الأفضل أن نتحدث في المعيار القادم عن (السعر مقابل الأداء).

سعر معالج الخادم معالج انتل ومعالج AMD

السعر مقابل الأداء في معالج انتل ومعالج AMD

وهنا لن أتحدث عن سعر أي من المعالجات إلا قليلًا كأمثلة فقط. لأن الأسعار متغيرة للغاية، ولكن بناء على عدد كبير من الإحصائيات تبين لي أن معالج AMD يوفر أفضل أداء مقابل سعر أقل من معالج انتل. لاحظ أن هذا لا يعني أن معالج AMD أفضل من معالج انتل. على العكس تمامًا قد يكون معالج انتل أفضل بكثير في أنواع كثيرة من معالجاته ولكن سعره أعلى من معالج AMD في نفس فئته وتصنيفه.

على سبيل المثال وكما في الصورة أدناه. لو قمنا بتحديد أفضل المعالجات أداءً مقابل السعر. سواء معالج انتل أو معالج AMD. سنجد أن النتائج مُرعبة للغاية. فأول 24 معالج هم من فئة معالج AMD. أما معالج انتل يقع في المرتبة الـ 25. والذي يقدم أفضل أداء مقابل سعره. ويبلغ سعره ساعة نشر المقال أضعاف أغلب معالجات AMD. وإذا أردت الاطلاع بنفسك على أفضل معالج يعطيك أفضل أداء مقابل أقل سعر يمكنك الدخول على موقع www.cpubenchmark.net.

أفضل أداء لمعالج amd مقابل السعر مقارنة بمعالج انتل

ولتوضيح الأمر أكثر سوف أقدم لك مقارنة سريعة بين معالجين يدعما الخوادم وليس أجهزة الحاسب المنزلي. الأول هو معالج انتل (Intel Xeon W-3275M @ 2.50GHz) والثاني هو معالج من شركة AMD (AMD EPYC 7662). وسنعقد المقارنة بينهم وفق العوامل السابقة التي تحدثنا عنها.

معالج AMD (AMD EPYC 7662)

يأتي معالج AMD EPYC 7662 الخاص بالخوادم بسرعة 2.0 GHz وبسرعة قصوى 3.3 GHz. وبعدد أنوية 64 وبعدد Threads 128. كل هذا مقابل سعر 5300 دولار بتاريخ 2021-05-13. كما في الصورة أدناه. ولمعرفة تفاصيل أكثر عن المعالج يمكنك زيارة صفحة معالج AMD EPYC 7662.

معالج AMD EPYC 7662

معالج انتل (Intel Xeon W-3275M @ 2.50GHz)

يأتي معالج Intel Xeon W-3275M @ 2.50GHz الخاص بالخوادم بسرعة 2.5 GHz وبسرعة قصوى 4.4 GHz. وبعدد أنوية 28 وبعدد 56Threads . كل هذا مقابل سعر 7453 دولار بتاريخ 2019-04-01. كما في الصورة أدناه. ولمعرفة تفاصيل أكثر عن المعالج يمكنك زيارة صفحة معالج Intel Xeon W-3275M @ 2.50GHz.

معالج Intel Xeon W-3275M @ 2.50GHz

وهنا نلاحظ. أن معالج انتل رغم أنه أغلى سعرًا إلا أن عدد أنويته أقل بكثير عن معالج AMD الأقل سعرًا وبشكل ملحوظ. على ناحية أخرى يتفوق معالج انتل في السرعة الدنيا والقصوى بفارق واضح.


حجم مبيعات معالج انتل ومعالج AMD

وهنا نجد وكما في الصورة أدناه فارق اكتساحي لصالح معالج انتل في نسبة المبيعات. لمعالجات الخوادم عمومًا. ورغم أن معالج AMD بدأ يضيق الفارق بينه وبين معالج انتل. من بداية منتصف عام 2020 إلا أن الفارق بينهم ما زال ساحق جدًا. لاحظ أننا هنا نتحدث عن نسبة المبيعات. والتي هي معيار هام جدًا للمقارنة لأنها تعبر عن مدى ثقة آلاف العملاء حول العالم في معالج انتل على حساب معالج AMD. ولتعرف حجم مبيعات معالج انتل مقابل معالج AMD يمكنك زيارة قائمة AMD vs Intel Market Share.

مبيعات معالج انتل في مقابل معالج amd

لاحظ أننا ذكرنا هنا أبرز نقاط الاختلاف بين معالج انتل ومعالج AMD. لكن هناك نقاط مقارنة أخرى ولكنها أقل أهميةً. والتي منها مثلًا :

  • سعة الكاش Cache Memory.
  • توفير الكهرباء.
  • تصميم التبريد والطاقة Thermal Design Power.

هل ما زلت تفكر أي المعالجين أفضل لخادمك

لن تكتمل لديك الصورة إلا بعد أن تضع كل عوامل المقارنة في حسابك، وأنت تختار معالج خادمك الأفضل. فمعالج انتل مثلًا هو الأشهر وهو الأكثر طلبًا وهو الأسرع وهذه عوامل هامة جدًا. على العكس في معالج AMD والذي يقدم أعداد أنوية وعدد خيوط أكثر وفي نفس الوقت يعطي أفضل أداء مقابل سعر أقل نسبيًا. لذا اقترح عليك أن تقرأ المقال مرة أخرى. بعدها حدد أنت إلى أي المدرستين ستنتمي.

المصادر :

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى