16 نصيحة قبل إطلاق متجر إلكتروني على ووردبريس

أكثر من 2 مليار شخص حول العالم ينجزون تعاملاتهم التجارية ومشترياتهم عبر الإنترنت؛ هذا الإقبال الكبير على الشراء أونلاين، دفع الكثير من التجار إلى البحث عن سبل إطلاق متجر إلكتروني فكثرت المتاجر، وجعل التجارة الإلكترونية أحد أكثر المشاريع الاقتصادية الرائدة اليوم، لما لها من مميزات جاذبة كالاستغناء عن المكان والتواجد المستمر طوال الوقت.

لا شك أن استخدام الووردبريس في تلك المهمة جعلها أكثر سهولة وتميزاً، وبالتأكيد لن ينهال عليك الزوار من أول لحظة، ولن تصبح مليونيراً في غمضة عين، لذلك هناك نصائح مهمة قبل إطلاق متجر إلكتروني جديد حتى يتحقق لك النجاح.

نصائح إطلاق متجر إلكتروني جديد

في مقالنا هذا، نتحدث مع المقبلين على إطلاق متجر إلكتروني باستخدام ووردبريس، حيث نقدم لهم أهم 16 نصيحة لابد لهم من الالتزام بها قبل إطلاق متجر إلكتروني وأثناء تشغيله.

1 – تميز عن الآخرين ولا تقلدهم

إذا أردت النجاح فلا تُقلِّد الآخرين خاصةً في مجال المواقع والمتاجر الإلكترونية، فالتقليد لن يَرقى بمتجرك ولن يجعله مميزاً عن غيره بل بالعكس سيكون اعتيادياً وغير بارز ومميز، وبالتالي نسبة زوار ومبيعات قليلة وربما معدومة. الوسائل كثيرة للتميز والتفرد بمتجر رائع، نذكر أهمها:

  • اختر قالب ووردبريس مميز حتى لو كلفك ذلك المزيد من المال والوقت، فالقالب بمثابة مرآة للموقع تعكس جماليته وطريقة عرضه، علما أن قوالب ووردبريس لها أنواع وخصائص مختلفة فاختر منها ما يناسب فكرة موقعك.
  • اختر الإضافات التي يحتاجها قالبك فقط، فلكل نوعٍ من المواقع إضافات متخصصة به يتم تثبيتها ولكل إضافة مهمة وخاصية محددة تضيفها للموقع.
  • ابتعد عن فوضى الألوان والخطوط في تصميم الموقع.
  • تفرد بأسلوب عرض مميز للمنتجات.
  • حتى في اختيار نيتش المتجر، يمكنك تحسين متجرك بجعله متخصص جدا.

2 – بناء العلامة التجارية أهم أهدافك

ربما تعتبر هذه النصيحة أهم نصيحة أقدمها لك عند إطلاق متجر إلكتروني؛ لأن العلامة التجارية هي أساس العملية التجارية نفسها، فهناك أشخاص يدفعون أموالاً باهظة مقابل بعض المنتجات التي تحمل اسم شركة، أو علامة تجارية ما.

على سبيل المثال في مجال التقنية: شركة أبل تعتبر منتجاتها من أغلى المنتجات، وبغض النظر عن مواصفات هذه المنتجات فغالباً المستخدمين لا يدفعون أموالهم مقابل المنتج نفسه بقدر دفعهم مقابل العلامة التجارية لهذه المنتجات.

الاسم التجاري يجب اختياره بعناية وذكاء فيجب انتقاء اسماً يناسب مجال عملك، وبالإضافة لذلك فإن أحد أكثر الأمور أهمية في بناء العلامة التجارية هو اختيار الشعار الذي سيكون بمثابة بصمة بصرية تُطبع في ذاكرة كل من رآها، ولا تنسَ اختيار شخصاً بارعاً لأداء هذه المهمة – يمكنك الاعتماد على موقع مستقل لتوظيف أحد الأشخاص البارعين في ذلك -.


3 – انطلق الآن ولا تنتظر كثيراً

متى يجب عليك إطلاق متجر إلكتروني

ربما تكون جاهزاً لخطوة إطلاق متجر إلكتروني خاص بك؛ لكنك تنتظر بعض الأمور الأخرى أنت ربما تخطط لها؛ لكن ذلك لن يزيد المهمة إلا صعوبة وتعقيداً، فالعامل الزمني مهم جداً؛ لأن الاستثمار عبر الانترنت تراكمي وموقعك سيزداد شهرةً مع الوقت خاصةً في مثل مشروعنا هذا.

يمكنك أن تبدأ الآن ثم إذا كنت تنوي تحسين موقعك والخدمات التي يقدمها، فيمكنك ذلك مستقبلاً بعد أن يكون متجرك قد اكتسب شهرةً واسعة واسماً في السوق الإلكترونية. واهم شيء يجب عليك التركيز بشأنه جيدًا، ألا تنشر أي شيء إلا ويكون ذو جودة رائعة قدر الإمكان.


4 – التسويق للمتجر الإلكتروني بقوة

ربما يستهتر البعض بأهمية التسويق والبعض الآخر قد لا يلقي له بالاً؛ لكن في الحقيقة التسويق رحلة لا تنتهي، فهو أشبه بطريق لا نهاية له، وتكمن أهمية هذه الخطوة في إبراز اسمك وتعريف الجمهور بك، فإذا لم تسوّق متجرك فكيف للعامة أن يصلوا إليك؟!

لذلك حتى تصل لأكبر عدد ممكن من الزوار والعملاء فلابد من الترويج لاسمك التجاري وبقوة، فالتسويق الناجح حتماً سينتج عنه متجر ناجح.

وهذه أكثر الطرق فاعلية وشهرة في التسويق:

  • التسويق عبر شبكات التواصل الاجتماعي.
  • التسويق من خلال المشاهير والشخصيات المؤثرة.
  • تسويق الموقع على مواقع أخرى تتمتع بعدد كبير من الزوار.
  • التسويق عبر البريد الإلكتروني.
  • شجع زوار موقعك على مشاركته واقتراحه للآخرين.
  • وهناك العديد من استراتيجيات وطرق التسويق التي يمكنك التنويع فيما بينها واستخدام ما يناسبك منها.

5 – اجعل عملية الدفع سهلة وسريعة

عندما يجد العملاء المحتملين في متجرك عمليات دفع سلسة وسهلة، فإنهم سيباشرون الشراء؛ لأنه بكل تأكيد لا يريد أي شخص أن يواجه مشاكل وصعوبات؛ لذلك حاول قدر الإمكان أن تجعل زوار متجرك ينجزون تعاملاتهم بأسرع وقت وأسهل الطرق.

بالإضافة لذلك اجعل متجرك يدعم أكثر الطرق الممكنة من وسائل الدفع فليس كل العملاء لديهم وسيلة الدفع ذاتها، واجعل واجهة الدفع بسيطة وسهلة. كل ذلك من شأنه أن يصنع لك جمهوراً قوياً يضعون متجرك على رأس قائمتهم في كل عملية شراء.


6 – اهتم جيداً بعرض المنتجات ووصفها

إحدى أكثر الوسائل فاعلية وأكثرها جذباً واستقطاباً للمشترين هي طرق عرض المنتجات وأسلوب وصفها؛ لذلك إذا أردت أن تقترح محركات البحث متجرك في أوائل النتائج فاهتم بطرق عرض المنتج وتخصيص وصفه، واجعل الوصف جذاباً يحتوي على كافة تفاصيل ومعلومات المنتج بالإضافة لسهولة عرض المحتوى؛ لأن زوار الموقع في العادة لن يستغرقوا وقتاً كبيراً في البحث والقراءة التفصيلية.


7 – أرفق صور عالية الجودة

على الرغم من مدى أهمية الوصف الخاص بالمنتجات، إلا أن جودة صور المنتج لا تقل أهميةً عن ذلك الأمر، فالصورة تغني عن ألف كلمة، ومهما تكلمنا عن المنتج فإن ذلك لن يغني عن وجود صور توضّحه وتجعل الجمهور ينجذبون إليه أكثر، وطالما أنك تستخدم الوورد بريس في موقعك فإن الأمر سيكون أكثر سهولة وسيضفي رونقاً خاصاً من طرق عرض صور وتضمينها والتركيز على بعضها وأكثر من ذلك.

كل ذلك فضلاً عن إمكانية ضغط حجم الصور مع الحفاظ على جودتها وبالتالي المحافظة على سرعة تحميل متجرك.


8 – اهتم جيداً بتحسين محركات البحث

تحسين محركات البحث هو الذي سيقترح متجرك للجمهور عبر الانترنت، فكلما كان موقعك محسَّناً فإنه سيظهر في مقدمة النتائج وبالتالي فرصة الدخول إليه ستكون أكبر إلى جانب فرصة الشراء. وإليك هذه النقاط التي من شأنها تحسين متجرك الإلكتروني لمحركات البحث:

  • استهدف كلمات مفتاحية معينة في صفحات موقعك والتي يستخدمها المستخدمين بكثرة على محركات البحث.
  • تأكد دوماً أن موقعك سريع التحميل.
  • تخلص من أي روابط تالفة داخل موقعك.
  • استخدم تقنيات الربط الداخلي للموقع.
  • حاول نشر رابط متجرك في مواقع وصفحات أخرى.
  • حافظ على موقعك مرتباً ومنظماً.
  • تأكد من سلامة موقعك من الأخطاء البرمجية والتصميمية.

9 – اجعل تواصل العملاء معك سهلاً وسريعاً

إن التواصل ومهاراته جزءٌ لا يتجزأ من أي مشروع رقمي لما له من اهمية بالغة، وكلما كنت بارعاً في أداء هذه المهمة كلما وطدت علاقة العملاء بمتجرك، وستحصل على عملاء جدد أيضاً، ولا تنسَ أن تخصص واجهة للتواصل المباشر مع إدارة المتجر؛ للإجابة عن مختلف الأسئلة والاستفسارات.


10 – عرِّف الجمهور عنك ووضِّح سياسات المتجر

هل فكرت يوماً كيف ستحوِّل زوار متجرك إلى زبائن دائمين؟!

أقدم لك الإجابة من خلال هذه النصيحة، فعندما يدخل أحد العملاء المحتملين متجرك الإلكتروني، ففي الغالب أول شيء سيفعله هو التعرف على المتجر وماذا يقدم وبماذا يهتم بالإضافة لسياساته، لذلك هذه الخطوة مهمة ويمكنك تعريف الناس بالمتجر من خلال صفحة “من نحن”، وكلما كنت واضحاً ودقيقاً في نبذتك ووصف ما تقدم، كلما زادت احتمالية الحصول على مشترين جُدد في متجرك.


11 – اجعل متجرك متوافق مع الهواتف المحمولة

في الوقت الذي يتصفح فيه جُل المستخدمين المواقع من هواتفهم المحمولة يجب أن تراعي فيه توافق طريقة العرض لمتجرك مع الهواتف، وتوفر واجهة مستخدم مناسبة لذلك الغرض، فذلك سيجعل الأمر أكثر سهولة بالنسبة لهم.


12 – أضف عروض مغرية وباستمرار

العروض المغرية وكوبونات الخصم الدورية أحد استراتيجيات التسويق الناجحة في جلب المزيد من العملاء وتحقيق شهرة للموقع، فالناس بطبيعتهم يحبون تخفيض الأسعار، وأن يُقدّم لهم عروضاً تناسب احتياجاتهم، والأكثر من ذلك إن قدِّم لهم هدايا خاصةً عندما يشترون شيئاً، فحصولهم على هدية بعد شراء منتج سيكون شعوراً رائعاً يبني علاقة الثقة بين المتجر والعميل. 

وقلتُ أنها استراتيجية تسويق ناجحة؛ لأنها علاوة على كونها تجذب المزيد من العملاء وتبني الثقة، إلا أن الأشخاص وبشعور اللاوعي سيقترحون المتجر لمعارفهم لما يقدم من مميزات ستفيدهم فعلاً وبذلك تكون قد حصلت على عملاءٍ محتملين مستهدفين في مجالك، وربما تُستخدم العروض في مواقع ترويجية للتسويق بالعمولة وبذلك شهرة إضافية للموقع دون أدنى جهدٍ منك.


13 – أضف خدمات مميزة

توفير خدمات مميزة سيجعل متجرك وكأن ليس له مثيل؛ فالعميل عندما يشتري ثم يجد خدمات إضافية لا يدفع مقابلها سيشعر بالارتياح في متجرك حتى لو كان المال أو الوقت والجهد الذي وفرته عليه بسيطاً، إلا أنه سيضيف شيئاً من الثقة لدى زبائنك.

يمكنك إضافة خدمة الشحن المجاني، وضمان استرداد الأموال وغيرها الكثير، فكّر جيداً وقدم خدمات ابداعية وجديدة قدر الامكان.


14 – أضف مدونة لمتجرك

إنَّ وجود مدونة وبناء مجتمع مستخدمين في أي موقع الكتروني شيء ضروري لا يجب الاستغناء عنه أو تهميشه، فالمدونة تجذب المزيد من الزوار، وتعكس صورة رائعة للزوار خاصةً إذا كانت مفيدة لهم، وتقدم محتوى فريد، حينها سيظهر متجرك كأنه مرجع معلوماتي علاوة على كونه متجر إلكتروني.


15 – احصل على مراجعات وتقييمات العملاء للمنتجات

في العادة وكأي شيءٍ آخر فإن الزوار الجدد ينتابهم الخوف حِيالَ فكرة الشراء من متجرٍ جديد، خاصةً إذا لم يكن هناك تقييمات سابقة للمنتجات ولا تجارب شخصية للعملاء. وإذا وجدت بعض الصعوبة في الحصول على آراء العملاء فاستخدم نظام التحفيز من خلال منح العملاء نقاط مكافئة أو كوبونات وأكواد خصم على المنتجات عند كل عملية تقييم للمنتجات التي يشترونها، فذلك سيضيف نقطة قوة لموقعك وشعور بالأمان أكثر بالنسبة للزوار الجدد؛ لذلك لا تغفل عن هذه النصيحة.  


16 – اجعل تجربة تصفح موقعك سهلة

عندما يعاين الزائر سهولة عملية التنقل بين صفحات متجرك، فإنه بالتأكيد لن يفكر في الانتقال لموقع آخر طالما وجد مُراده في موقعك، بل إن نال إعجابه فإنه سيقترحه لشبكة معارفه، وسيصبح وجهته الأولى لأداء مهمة التسوق؛ لذلك لا يجب أن يخلو متجرك من هذه الميزة، ويمكنك ذلك عند إنشاء الموقع، فلا تنسَ تنبيه مطور المواقع الذي وظفته إلى هذه الميزة المهمة.

نصائح إضافية مختصرة

  • لا تجبر الزوار على التسجيل في الموقع.
  • لا توجه الزوار من صفحة إلى أخرى؛ لأنك حينها ستفقدهم تدريجياً.
  • لا تطلب معلومات غير ضرورية.
  • قلل قدر الامكان من نسبة المشتتات في صفحة الشراء.
  • ادعم متجرك بخاصية البحث داخل المتجر.

ختاماً فإن المتجر الإلكتروني يستحق المخاطرة من أجله فهو مصدر دخل لا يُستهان به، وبالتأكيد يلزمه ما هو ضروري ليدعمه ويحقق له النجاح، ولا شك أن الووردبريس يحقق ذلك، وطالما أن لكل شيء ما يكمِّله فينبغي اتباع النصائح الهامة التي ذكرناها لك عند إطلاق متجر إلكتروني جديد، وستجد النجاح حليفك – بإذن الله –.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى