أهم بوابات الدفع على متاجر ووكومرس مع طريقة تفعيلها خطوة بخطوة

بوابات الدفع على متاجر ووكومرس وكيف تختار منها المناسب لك

ووكومرس Woocommerce هو القسم المُختص بالمتاجر الالكترونية على ووردبريس والذي يُستخدم من قبل أكثر من 5 مليون متجر فعال حول العالم. لما يُقدمه من مميزات كثيرة لمستخدميه، وأحد أهم هذه الميزات هي بوابات الدفع المختلفة.

وسنتطرق في هذا المقال لشرح أهم بوابات الدفع على متاجر ووكومرس وكيفية تفعيلها والمعايير الأساسية لاختيار الطريقة أو البوابة الأنسب لك.

فوائد بوابات الدفع الإلكتروني بشكل عام

  1. السرعة: فالدفع الالكتروني والتحويل يتم في دقائق معدودة مهما بعدت المسافات، واختلفت البلدان.
  2. أوتوماتيكية: حيث يتم تحصيل الأرباح بشكل أوتوماتيكي، بدون أن تشغل نفسك بمتابعة كل عملية بيع منفردة على موقعك.
  3. الراحة والسهولة: حيث يمكن للعميل إنهاء عملية الدفع لشراء المُنتجات والخدمات بكل سهولة من خلال الجوال أو الكمبيوتر وهو جالس في بيته. وفي أي وقت يريد.
  4. زيادة المبيعات: فتوفير طرق دفع الكترونية متنوعة تسمح للمتاجر الإلكترونية بالوصول الى المزيد من العملاء، مما يعني زيادة في المبيعات.
  5. زيادة هامش الربح: فسرعة تحصيل الأرباح تُساعد على تسريع دوران رأس المال (ضخه مجددًا في البزنس) والذي يأتي بمزيد من الأرباح.
  6. انخفاض التكلفة: حيث تعتبر بوابات الدفع الإلكتروني أقل تكلفة من طرق الدفع التقليدية خاصة فيما يتعلق بتحصيل الأموال من عملاء خارج البلد التي تعيش فيها.
  7. كذلك صارت بديلا عن توظيف شخص مسئول عن متابعة كل عملية دفع، فالدفع هنا يتم إلكترونيا لعدد كبير من التحويلات والإجراءات المالية بشكل أوتوماتيكي.
  8. الأمان: (مع أخذ التدابير اللازمة) حيث تتميز بوابات الدفع الإلكترونية العالمية مثل ( باي بال، سترايب) بمستوى عالي من الحماية والأمان. وهي موثوقة جدًا من غالبية متسوقي الانترنت لما توفره من حماية للمستهلك.
  9. تسهيل المُحاسبة: حيث تقدم كل بوابات الدفع الالكتروني تقارير مُفصلة عن المداخيل والمبيعات والارجاع بشكل أوتوماتيكي، مما يسهل عليك إنهاء التقارير المحاسبية لمتجرك الالكتروني.

كيفية اختيار طرق الدفع المناسبة لعملاء متجرك الإلكتروني

فيما يلي أهم المعايير التي يجب أن تأخذها بعين الاعتبار عند اختيار بوابة الدفع المناسبة لك:

1 – التكامل مع ووكومرس

بعض البوابات جاهز للربط المباشر مع ووكومرس وهناك بوابات دفع لديها إضافات Plugins جاهزة من أجل ووكومرس. وبوابات أخرى تحتاج إلى الربط من خلال مطور برامج Developer.

2 – قبول عملة متجرك الرئيسية

فبعض بوابات الدفع لا تقبل عددًا كبيرًا من العملات وتوفر هذه العملات من خلال سعر الصرف (والذي يُضاف إليه عمولة على تحويل سعر الصرف) وبالتالي عدم قبول عملتك بشكل مباشر قد يُكلفك أو يُكلف عملائك مصاريف إضافية.

3 – سهولة العمل بها في دولتك سواء لك أو لعملائك

فمن المهم أن تتأكد أن طريقة الدفع التي اخترت متاحة في الدول التي تبيع لها، كذلك يُمكنك سحب وتحويل أرباحك بسهولة إليك (في الغالب يتم سحب الأرباح إلى الفيزا أو على الحساب البنكي الخاص بك والذى تُسجله على موقع بوابة الدفع التي اخترت).

4 – مقدار الرسوم المطلوبة على كل معاملة بيع

فجميع بوابات الدفع الإلكتروني تأخذ رسوم (عمولة) على كل عملية دفع تتم في متجرك. وتختلف هذه الرسوم من بوابة لأخرى وطبقًا لنوع البطاقات التي يستخدمها العميل وكذلك الدولة التي تقدم خدماتك فيها. لذلك يجب الاهتمام بالتحقق من فهمك لهيكل الرسوم قبل الالتزام مع بوابة دفع على المدى الطويل.

ولكن بشكل عام. تكون الرسوم في حدود 2.9٪ + 30 سنت لكل معاملة، توجد كذلك خصومات تعتمد على كم المبيعات الذي تحققه فكلما زادت مبيعاتك توفر لك بوابات الدفع عروضا برسوم أقل.

5 – توفير رسوم أخرى

بعض بوابات الدفع تضيف رسوم أخرى مثل رسوم تحويل الأموال مباشرة إليك أو إلى حسابك في البنك، رسوم الاشتراك أول مرة، رسوم سنوية أو غيرها. من المهم أن تتأكد من كل هذه الرسوم خاصة إذا كنت تبدأ متجرًا جديدًا فهذه التكاليف يكون لها اعتبار في حساب أرباحك النهائية.

6 – بروتوكول الأمان المتبع

فمقدار الأمان هام جدًا، فلن يجازف العميل بإدخال بياناته البنكية ولا أنت تجازف بأرباحك لتضيع هباءًا. وهذه من أهم النقط التي يجب أن تراعى. وهنا ننصحك أيضا بالحل الأكثر أمانًا وهو استخدام iFrame أو إعادة التوجيه (لا تقلق فهذا توفره كل بوابات الدفع) بمعنى أن العميل يقوم بإدخال بيانات الدفع الخاصة به على موقع بوابة الدفع وليس موقعك فهذا يعطى أمانًا أكثر لعملائك ويشجعهم على التعامل معك.


أفضل خمس بوابات دفع عالميا

فيما يلي أكثر بوابات الدفع شيوعًا في السوق وإيجابياتها وسلبياتها والتكلفة التي ينطوي عليها العمل معهم :

1 – باي لاين Payline

إذا كنت ستقبل بطاقات الائتمان بشكل أساسي، فقد يكون هذا هو الحل الأفضل لك. في هذا النموذج، يتم تحصيل رسوم منك بناءً على رسوم المعاملات المرتبطة بكل بطاقة بالإضافة إلى رسوم المُشغل.

في البداية ستحتاج إلى حساب تاجر مُنفصل للعمل مع Payline، مما يجعل عملية الإعداد أكثر تعقيدًا وربما لا تكون ودية إذا كنت بدأت للتو في استخدام متجر جديد للتجارة الإلكترونية.

خطط أسعار باي لاين Payline:

  • نظرًا لنموذج التسعير التبادلي، فأنت تتحمل تكلفة بطاقة الائتمان المحددة التي تُعالجها + 0.3٪ من مبلغ المعاملة (يمكنك التفاوض على مبلغ الرسوم كي يصل إلى 0.2٪ إذا كان لديك حجم مبيعات مُرتفع بدرجة كافية).
  • هناك أيضًا رسوم مُنفصلة بقيمة 10 دولار شهريًا للحفاظ على تمكين حسابك واستمراره.

2 – سترايب Stripe

وهي واحدة من بوابات الدفع الأكثر شعبية في السوق منذ بضع سنوات. حيث كان هيكل الرسوم الواضح والتكامل الجيد مع جميع أنظمة التجارة الإلكترونية الرئيسية والواجهة السهلة الاستخدام من أهم عوامل مساعدة سترايب Stripe على جمع قاعدة عملاء كبيرة.

من المحتمل أن تكون Stripe هي بوابة الدفع الأكثر تركيزًا على المطور. قد يبدو هذا مخيفًا للبعض، ولكن ما يعنيه هذا فعليًا هو أنه يمكنك ضبط سترايب على نحو يخدم عملك بالطريقة التي تريدها بالضبط.

يتيح لك Stripe معالجة الدفعات لمرة واحدة أو إصدار فاتورة للعملاء على أساس متكرر أو إعداد سوق أو حتى التعامل مع المدفوعات الشخصية.

يضمن Stripe أيضًا أمان المعاملة ويخزن جميع أرقام بطاقات الائتمان وتفاصيل المعاملة بطريقة آمنة (باستخدام مفاتيح تشفير AES-256 جيدة).

خطط أسعار سترايب Stripe:

  • تكلفتها 2.9٪ + 30 سنت، لكل مبلغ معاملة بطاقة الائتمان داخل الولايات المتحدة.
  • + 1٪ عند قبول البطاقات الدولية.

3 – أوتورايز Authorize.Net

وهي واحدة من أقدم بوابات الدفع التي تعمل على شبكة الإنترنت. حيث كانت موجودة منذ 1996 كما تتيح للشركات من أي نوع قبول المدفوعات على شبكة الإنترنت.

تسمح لك Authorize.Net بقبول بطاقات الائتمان والمدفوعات غير المُباشرة والشيكات الإلكترونية أيضًا.

تجدر الإشارة أيضًا إلى أن Authorize.Net تخزن بيانات عملائك بطريقة آمنة وتسمح لك بترميز جميع المعلومات الحساسة.

وبناءً على احتياجات عملك، يمكنك استخدام Authorize.Net لإصدار الفواتير وإعداد المدفوعات المتكررة واستخدام عملية سحب مُبسطة أيضًا.

خطط أسعار أوتورايز Authorize.Net:

  • خيار الكل في واحد : من أجل الشركات التي ليس لديها حساب تاجر. و تكلفتها 25 دولار شهريًا و 2.9٪ + 30 سنت لكل معاملة.
  • بوابة الدفع فقط : وهبي من أجل الشركات التي لديها بالفعل حساب تاجر. وتكلفتها 25 دولار في الشهر و 10 سنت لكل معاملة.
  • حلول المؤسسات للشركات التي تعالج أكثر من 500 ألف دولار سنويًا.

4 – باي بال PayPal

هي أكثر معالجات الدفع المعروفة، وتعد PayPal بالفعل أكثر من مجرد بوابة يمكن لأصحاب الأعمال دمجها مع متاجرهم الإلكترونية الخاصة بهم. حيث يمتلك العديد من المُستخدمين العاديين حسابات PayPal خاصة بهم ويستخدمون الخدمة للتعامل مع المدفوعات العارضة على الويب أو حتى لتقسيم فاتورة مع أصدقائهم.

كل هذا يجعل PayPal بوابة الدفع الضرورية لمتجرك الإلكتروني، وبالتالي ستتمكن من زيادة فرصة بيع منتجاتك للجميع.

أما من وجهة نظر صاحب العمل، فهناك نكهات مختلفة لعرض PayPal:

  • PayPal Payments Standard.
  • PayPal Express.
  • PayPal Payments Pro.

قد تكون الاختلافات بين الثلاثة جيدة، لكنها قد تكون كبيرة بناءًا على أنواع المنتجات التي تبيعها.

والعمل على PayPal Payments Standard و PayPal Express مشابه جدا. ولكن الفرق الوحيد هو أنه مع PayPal Payments Standard يقوم العميل بـ :

انشاء طلب على موقعك ← يُخصصه ← ثم يتم إعادة توجيهه إلى PayPal لإجراء الدفع.

أما مع PayPal Express فسيتم إعادة توجيه العميل إلى PayPal لتحويل الرسوم ولكن لن يُكمل عملية السحب هناك. بدلًا من ذلك، سيتمكن العميل من العودة إلى موقعك، وتخصيص الطلب دون مغادرة موقعك.

أما PayPal Payments Pro فيمكنك من خلاله تخصيص عملية الخروج بالكامل، وسيظل العميل على موقعك طوال الوقت. حاليا PayPal Payments Pro مُتاح فقط لبعض البلدان.

خطط أسعار باي بال PayPal:

  • PayPal Payments Standard : تكلفتها 2.9٪ + 30 سنت على كل عملية، هناك تخفيضات في الحجم إذا قمت بمعالجة الكثير من المدفوعات.
  • PayPal Express : تكلفتها 2.9٪ + 30 سنت لكل معاملة.
  • PayPal Payments Pro : تكلفتها 2.9٪ + 30 سنت لكل معاملة، بالإضافة إلى 30 دولار شهريًا.

5 – تشيك أوت2 / 2Checkout

موجود منذ عام 2006 ويُقدم الآن خدمات في أكثر من 180 دولة. إنها توفر لك حلًا كاملًا لمعالجة المدفوعات عبر الإنترنت، مما يتيح لك الوصول إلى منصة متقدمة حيث يمكنك إدارة الشؤون المالية لعملك وجهود التجارة الإلكترونية.

أحد الأشياء الفريدة حول 2Checkout هي أنه بصرف النظر عن القدرة على دمج بوابة الدفع الخاصة مع جميع منصات التجارة الإلكترونية الشهيرة، يمكنك أيضًا الوصول إلى عربة التسوق المستضافة التي تم تصميمها مع وضع أفضل الممارسات في الاعتبار وتحسينها إلى الحد الأقصى من التحويلات. حيث يمنحك هذا الخيار للعمل مع 2Checkout وحده، دون الحاجة إلى حلول التجارة الإلكترونية الخارجية. وهذا يمكن أن يكون هذا خيارًا جذابًا للشركات التي ليس لديها إعدادات للتجارة الإلكترونية حتى الآن.

خطط أسعار تشيك أوت2 2Checkout:

  • 2Sell : طريقة سهلة وبسيطة للبيع على مستوى العالم، تكلفتها 3.5٪ + 30 سنت لكل معاملة.
  • 2Subscribe : للاشتراك في الأعمال، تكلفتها 4.5٪ + 40 سنت لكل معاملة.
  • 2Monetize : حل شامل لبيع السلع الرقمية عالميًا، تكلفتها 6٪ + 50 سنت لكل معاملة.

كيفية تفعيل بوابات الدفع على منصة ووكومرس

توجه إلى منصة ووكومرس، وعلى القائمة الجانبية لواجهة المُستخدم، ادخل إلى إعدادات ووكومرس Settings ثم انقر على المدفوعات Payements ثم اتبع الخطوات التالية :

كيفية تفعيل بوابات الدفع على منصة ووكومرس

أولًا – التحويل المباشر للبنك Direct Bank Transfer

حيث يمكنك أخذ المدفوعات عن طريق تحويلات بنكية مباشرة. ولتفعيل هذا الخيار، فعل زر التمكين Unable. ثم انقر على ضبط الاعدادات Set up. كما في الصورة أدناه.

التحويل المباشر للبنك Direct Bank Transfer
  1. ضع علامة صح بالنقر على المربع، لتفعيل خيار التحويلات البنكية.
  2. ضع اسم أو عنوان لخيار التحويلات البنكية.
  3. اكتب وصف لهذا الاختيار.
  4. يمكنك إضافة بعض التعليمات المُخصصة للمستخدمين (مثل التحويلات البنكية فقط لما يتعدى قيمة 1000 دولار. أو أي شروط تراها ضرورية).
  5. انقر على إضافة حساب واملأ بيانات الحساب الذي تريد التحويل عليه (اسم الحساب، رقم الحساب، واسم البنك، سويفت… إذا لم تعرف أحد البيانات اتصل بالبنك الخاص بك كي يزودك بها).
  6. ثم احفظ الاعدادات بالنقر على Save Changes.
التحويل المباشر للبنك Direct Bank Transfer 3

ثانيًا – الدفع عن طريق صك بنكي Check Payments

هو نظام للدفع خارج الإنترنت Off line، ولكن يمكنك أن تزود عملائك بالبيانات اللازمة على المتجر الإلكتروني. ولتفعيل هذا الخيار، فعل زر التمكين ثم انقر على ضبط الاعدادات Set up.

الدفع عن طريق صك بنكي Check Payments
  1. ضع علامة على زر التمكين enable.
  2. اكتب اسم لهذا الخيار.
  3. اكتب وصف.
  4. ضع التعليمات والشروط التي تريدها.
  5. ثم انقر على حفظ الإعدادات save changes.
الدفع عن طريق صك بنكي Check Payments 1

ثالثًا – الدفع عند الاستلام Cash on Delivery

وهو خيار مُناسب للمتاجر المحلية، أو للأسواق العربية التي لا تعرف تطورًا كبيرًا في مجال التجارة الإلكترونية والدفع الإلكتروني.

لتفعيل هذا الخيار، فعل زر التمكين ثم انقر على ضبط الاعدادات Set up.

الدفع عند الاستلام Cash on Delivery
  1. فعل زر التمكين.
  2. اكتب عنوان للزر.
  3. اكتب وصف.
  4. اكتب الشروط والتعليمات.
  5. اختر صنف المُنتجات الذي ينطبق عليه هذا الخيار (كل المنتجات، أو المنتجات ذات التوزيع المجاني، أو عند استلام المنتجات من نقاط البيع.
  6. هل تقبل هذا النوع من الدفع على المنتجات الرقمية Virtual Product.
  7. ثم احفظ الاعدادات بالنقر على Save Changes.
الدفع عند الاستلام Cash on Delivery 3

رابعًا – باي بال القياسي Paypal Standard

هو أحد أهم بوابات الدفع العالمية. ولتفعيله فقط اتجه لخيار Paypal، اضغط على زر التفعيل، ثم على زر الإعداد Setup لضبط الإعدادات.

باي بال القياسي Paypal Standard

كما يمكنك الاطلاع على كل تفاصيل الاعدادات الخاصة بـ Paypal من خلال متابعة مقال طريقة تفعيل بوابة الدفع Paypal لمتجرك الإلكتروني.


خامسًا – باي بال تشيك أوت Paypal Checkout

باي بال شيك اوت Paypal Checkout هي إضافة امتدادية مجانية خاصة بمتاجر ووكومرس Woocommerce، وهي متاحة لأي متجر له حساب باي بال تجاري Business Account. ويتم تفعيل هذه البوابة عبر خطوتين أساسيتين :

  1. الأولى هي تحميل الإضافة مجانًا من متجر ووكومرس الرسمي.
  2. الخطوة الثانية هي تثبيت الإضافة وضبط الإعدادات الخاصة بها.

كما يمكنك الاطلاع على كل تفاصيل باي بال تشيك أوت من خلال مقال ربط باي بال شيك اوت Paypal Checkout مع متجر ووكومرس Woocommerce خطوة بخطوة.


سادسًا – طريقة الدفع بالفيزا كارد أو ماستر كارد visa card \ Master Card

لا يتوفر ووكومرس على طريقة دفع بالفيزا كارد أو ماستر كارد بشكل افتراضي، ولكن يمكنك القيام بتفعيل طريقة دفع تعتمد على قيام العميل باستخدام الفيزا كارد أو ماستر كارد الذي يمتلكه لكي يقوم بعملية الشراء والدفع داخل متجرك الإلكتروني. ولتفعيل هذا عليك القيام بأمرين ضروريين :

1 – الاشتراك في إحدى بوابات الدفع Payment gateway

 وبوابات الدفع هي عبارة عن نظام دفع إلكتروني توفره معظم البنوك في كل كافة بلدان العالم تقريبا، وفي أيامنا هذه أصبحت البنوك العربية توفر بوابات الدفع الإلكتروني. أيضا يمكنك الاشتراك في بوابات الدفع الإلكترونية المُنتشرة حول العالم، وهي لا تتطلب منك الكثير من البيانات ويمكنك الاشتراك فيها عبر الإنترنت والحصول على أكواد التفعيل دون الحاجة إلى الذهاب إلى أحد البنوك المحلية والقيام بالكثير من الإجراءات. مثل stripe أو checkout2.

2 – تنصيب إضافة plugin من خلالها يمكن تركيب أكواد بوابة الدفع

في هذه الخطوة ستحتاج إلى اضافة لكي تساعدك فقط على تنصيب اضافة الأكواد التفعيلية الخاصة ببوابة الدفع التي سبق لك واشتركت بها من قبل.

أغلب بوابات الدفع الإلكترونية يكون لديها اضافة خاصة بها، ويمكنك الاتصال بالدعم الفني الخاص بالشركة التي حصلت منها على بوابة الدفع لتسألهم عن اسم الاضافة الرسمية الخاصة بهم لتفعيل أكواد بوابة الدفع على موقعك أو متجرك الإلكتروني.


أي بوابات الدفع على متاجر ووكومرس هي الأنسب لك

توجد قائمة طويلة من طرق الدفع المُختلفة والتي تستطيع ربطها مع الووكومرس. لكننا حاولنا الحديث عن أهم بوابات الدفع الأساسية، ويمكنك البحث عبر الإنترنت أيضًا عن بوابات الدفع الإلكتروني لتجد عشرات البنوك والشركات التي توفر تلك الخدمة في كل أنحاء العالم، لكن تأكد من اختيار الشركة التي تستطيع الثقة فيها بناء على مراجعات العملاء ومدى شهرتها ودعمها. وأيًا كانت الشركة التي سيقع اختيارك عليها، فإن الأهم أن تختار الوسيلة الأكثر انتشارًا بين عملائك المُحتملين لتوفير تجربة تسوّق أسهل لهم.

اترك تعليقًا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

انتقل إلى أعلى