طريقة تفعيل بوابة الدفع Paypal لمتجرك الإلكتروني (دليل مصور)

البايبال Paypal هو أحد أشهر وسائل الدفع الإلكترونية، وتحصيل الأموال على الإنترنت، متاح لأكثر من 200 بلد في العالم، يوجد الكثير من بوابات الدفع الإلكتروني الأخرى، لكن الدول العربية تعاني قليلا في هذا المجال، وهي مقسومة لعدة حالات في تعاملاتها مع البايبال:

  • دول عليها حظر: ممنوعة من الاستخدام.
  • دول ليس عليها حظر، لكن ليس هناك اتفاقات شراكة بينها وبين بايبال.
  • دول تسمح باستخدام البايبال فقط للتعاملات الإلكترونية، ولا يمكنك سحب أموال البايبال نقدًا، حتى لو كان في حسابك آلاف الدولارات لا يمكنك غير القيام بشراءات على الإنترنت لصرف أموالك.
  • دول تسمح باستخدامه والبنوك لها تعاقدات معه: يمكنك استخدم البايبال للتعاملات الإلكتروني، ويمكنك تسييل أموالك نقدًا، وسحبها من هاته البنوك.

 عشر معلومات عليك معرفتها عند التعامل مع Paypal

  1. البلدان المدعومة وغير المدعومة من البايبال (هناك من يتلاعب بمكان السكن من الدول غير المدعومة حتى يستطيع استخدام البايبال)، ونصيحة أنت تعرض حسابك بهذه الطريقة للحظر، أو تجميد الأموال التي ستجنيها بهذا الحساب في أي لحظة.
  2. البايبال تجمد أي حركة تحويل أموال مشبوهة، ولذلك انتبه، على سبيل المثال: إذا كنت تتلقى مدفوعات شهرية مثلًا بمبالغ متقاربة، ثم في مرحلة ما قفزت إلى أضعاف تلك المبالغ، يمكن أن تجمد البايبال حسابك إلى أن توضح مصادر التحويلات الجديدة. لذلك استخدم البايبال بطريقة صحيحة.
  3. إذا زادت حركة تحويلاتك الشهرية عن 5 آلاف دولار فقد تطلب منك Paypal ترقية حسابك، فنصيحة أن تبحث لك عن بديل للبايبال ببلدك أو عبر الإنترنت، لأن رسوم البايبال ستصبح مرتفعة 2.9%   وكمية الاقتطاع بهذه النسبة تصبح خسارة مالية لك
  4. حصول حسابك بالبايبال على أموال من أطراف شتى من الشرق والغرب بطريقة غريبة وغير منتظمة يعرض حسابك للمساءلة أو التجميد.
  5. إن طلبت منك Paypal أي وثيقة فسارع بتزويدها حتى لا تتجمد أموالك.
  6. إن انتقلت من مكان سكنك إلى بلد آخر فنصيحة أن تفتح حساب بايبال جديد بالبلد الجديد، تستطيع الاحتفاظ بحسابك القديم ولكن استخدم الحساب الجديد.
  7. إن كان لديك متجر إلكتروني وتكررت شكاوى عملائك وإرجاعهم للمنتجات وطلب أموالهم من البايبال يمكن أن يعرض حسابك للمساءلة أو التوقيف المؤقت، أو حتى الحظر والإغلاق بأسوأ الأحوال.
  8. إن كان لديك متجر إلكتروني فمن الضروري جدًا تزويد البايبال برقم التتبع والمسمى ب tracking information الخاص بالمنتج الذي قام العميل بشرائه من متجرك، بعد تزويد البايبال بهذا الرقم تقوم البايبال بإرسال الرقم للعميل لتتأكد من وصول المنتج له.
  9. إن كان لك متجر إلكتروني، وزادت مبيعاتك بعدة أضعاف مرة واحدة، فيمكنك أن تتعرض لتجميد الأموال، والمسائلة لتوضيح سبب الزيادات.
  10. إن كنت تاجر جديد فالبايبال تجمد أموالك حتى 21 يوم لتتأكد منك، ومن أن العميل راضي عن تعامله معك، ولم يطلب استرجاع المنتج، ولكن بمجرد أن يصبح لك تاريخ مالي نظيف ونقي بالبايبال بدون مشاكل مع عملائك فعملية الحصول على الأموال تصبح أسرع.

كيفية ربط Paypal مع متجر Woocommerce

بعد إنشاء حساب تجاري خاص بمتجرك على موقع بايبال، توجه إلى منصة ووكومرس، وعلى القائمة الجانبية لواجهة المستخدم، ادخل إلى إعدادات ووكومرس Settings ثم انقر على المدفوعات Payements.

اتجه لخيار Paypal، اضغط على زر التفعيل، ثم على زر الإعداد Setup لضبط الإعدادات.

1 – البايبال القياسي Paypal Standard

  1.  تأكد من أنه يوجد علامة على تفعيل البايبال القياسي.
  2. الاسم: سيظهر لك، اسم الدفع Paypal
  • الوصف: تظهر جملة تلقائية: يمكنك الدفع باستخدام البطاقات الائتمانية إذا لم يكن عندك حساب باييال، وتظهر هذه الجملة للعميل عند الدفع، وهي موجهة لعملاء الولايات المتحدة الأمريكية، لذلك يمكنك تركها إذا كنت تبيع منتجاتك لهم، لكن إذا كنت لدول أخرى، خصوصا الدول العربية، فيستحسن أن تقوم بتغييرها، لأن هذي الميزة غير متاحة لهم.
  • الإيميل: تكتب إيميل البايبال الذي تريد ربطه مع المتجر، واستلام المدفوعات من خلاله.

2 – إشعارات البريد الإلكتروني Notification IPN

  1. تأكد من وضع العلامة على خاصية تمكين الإشعارات الخاصة بـ IPN
  2. بريد استقبال المبالغ: يمكنك وضع بريد إلكتروني مختلف عن الذي استخدمته للبايبال، لاستقبال إشعارات الشراء من أكثر من مكان.

3. الرمز التعريفي لبايبال Paypal Identity Token: هذه أهم خطوة، لأن هذا الرمز التعريفي هو وسيلة التواصل بين متجر ووكومرس والبايبال، وهو ما يسمح للبايبال بالتعرف على كل عمليات الشراء بكل تفاصيلها (نوع المنتج، اسم المشتري، السعر، العنوان ….) ويسمح للعملاء بتتبع مدفوعاتهم بطرق أمنة. كيف نحصل على هذا الرمز التعريفي؟

  • ادخل إلى حساب PayPal الخاصة بك، ثم انتقل إلى قسم إعدادات الحساب Account Settings، ثم في قسم مدفوعات الموقع الإلكتروني Website Payements اضغط على رابط التحديث Update بجوار خيار تفضيلات موقع الويب.
  •  الآن سنفعّل خاصية الإرجاع التلقائي لمدفوعات المتجر Auto Return For Website Payment لإظهار صفحة تم استلام الطلب Order Received بعد الدفع لطمأنة العميل بأن عملية الشراء تمت بنجاح. لذلك فعل الخاصية بالضغط على On، ثم ضع رابط الصفحة: www.yourstorename.com/order-received/
  • واضغط على حفظ Save.
  • تفعيل قسم نقل بيانات التفعيل Payment Data Transfer بالضغط على On، سيظهر لك بعد ذلك رمز Token، انسخ هذا الرمز Copy
  • ارجع على المتجر، وقم بلصق Paste الرمز في مكان Token Identity

4. بادئة الفاتورة Invoice Prefix: ستجد رمز تلقائي، يمكنك تغييره، هذه البادئة مهمة لبايبال للتعرف على مصدر التحويلات إذا كنت قد ربطت عدة متاجر مع نفس الحساب Paypal

5. إرسال تفاصيل الشحن للبايبال: ضع علامة على مكان التفعيل، تتبع الشحن مهم للبايبال في حالات طلب إعادة استرجاع الأموال.


3 – إجراءات الدفع

  1. إجراء الدفع: توقيت استلام الحوالة، يمكنك الاختيار بين حجز مبلغ الشراء مباشرة، أو السماح بالدفع فقط.
  2. رابط الصورة: يمكنك إضافة لوجو خاص بمتجرك لإظهاره على صفحة البايبال عند القيام العميل بالدفع، وهو إجراء اختياري، تجد رابط الصورة في قسم Media (باعتبار أنك قمت برفعه مسبقا) انسخ الرابط وألصقه بهذا المكان.

4 – وثائق الـ API

هذا المكان المخصص لاسترداد المدفوعات بشكل تلقائي Refund إذا طلب العميل ذلك، إذا أردت عدم تفعيله والقيام بذلك يدويا عند الحاجة للاسترداد، فهذا لن يؤثر في تفعيل لخاصية الدفع عن طريق البايبال.


5 – حفظ الإعدادات

بعد اتمامك للاجراءات أعلاه، تكون قد فعلت بوابة الدفع PayPal بشكل صحيح على متجرك ووكومرس، ومستعد لاستقبال الاموال عليه. ويجب عليك التأكد من وصول الدفوعات الى حسابك بايبال ويتم ذلك عن طريق تجربة عملية الدفع باستخدام الحساب التجريبي Sandbox أو بمدفوعات شخصية أي تجرب أن تشتري بنفسك وكأنك أحد العملاء.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى