الاستضافة المشتركة Shared Hosting – المميزات والعيوب وهل صالحة لموقعك بعيدًا عن الدعايات الكاذبة

الاستضافة المشتركة أحد أنواع استضافات الويب الأكثر شيوعًا خاصة بين مُستخدمي ووردبريس المبتدئين، ولكن، على الرغم من شعبية هذا النوع من الاستضافات، فإن معظم المستخدمين لا يفهمون ما هي استضافة الووردبريس المشتركة وما هي الحقيقة وراء تلك العبارات الجذابة “غير المحدودة، السهلة، والميسورة التكلفة”

لذلك، قبل أن تُقدم على اتخاذ قرار استخدام الاستضافة التشاركية نوصيك بقراءة هذا المقال، وسوف تكتشف بنفسك مزايا وعيوب استضافة الويب المشتركة وما إذا كانت هي الخيار الصحيح لك أم لا، هيا بنا لنبدأ!

ما هي الاستضافة المشتركة ؟

من خلال الاسم تتكشف لنا العديد من خصائص وآلية عمل الاستضافة المشتركة للمواقع، ففيها يتشارك موقع الويب الخاص بالمستخدم نفس إمكانيات الخادم مع موقع أو مواقع ويب أخرى، نظير التشارك بالتكاليف المالية في المقابل، وهو ما يحقق ميزة استثمارية تستفيد منها مواقع الويب الصغيرة والناشئة.


كيف تعمل الاستضافة التشاركية ؟

كيفية عمل Shared Web Hosting باختصار تتلخص في اشتراك موقع ويب (يُطلق عليه مستضاف) في تخزين كل ملفاته ومشتملاته البرمجية على خادم مُخزن عليه ملفات ومشتملات لمواقع ويب أخرى.

يقوم هذا الخادم نفس الدور لكل مواقع الويب التي عليه فيما يخص إتاحتها لجمهور المستخدمين وتقديم معلومات كل موقع ويب لكل مستعرض يطلبها، ثم إتاحة جميع البيانات اللازمة لإظهار صفحات الويب والانتقال بينها.

ينتج عن هذا التشارك توزيع استهلاك موارد الخادم على أكثر من موقع، أي أن كل موقع ويب على حدة لا يستفيد الاستفادة القصوى من إمكانيات وموارد الخادم، ولذلك تقل خطط الاستضافة المشتركة في السعر.

وعلى جانب آخر، لا يتاح لكل صاحب موقع ويب التحكم الكامل في الخادم، ولذا تنوب عنه شركة الاستضافة (المضيف) في هذا، وتصبح هي المسؤولة الأولى والأخيرة عن المحافظة على كل مواقع الويب القائمة على الخادم من الناحية الأمنية.

ولعدم التداخل تعمد آلية الاستضافة المشتركة إلى حصول كل مستخدم على قسم معين من نفس الخادم. ومن خلال هذا القسم يتاح له تضمين واستضافة ملفات موقع الويب الخاص به، وهو ما يسمح بتشارك نفس الخادم لبضع حتى مئات مواقع الويب.


هل يتمتع كل موقع بمميزات المستخدمين الآخرين على نفس الخادم؟

يتمتع كل مستخدم بمميزات تختلف عن المستخدمين الآخرين تبعًا لمجموعة من الخصائص المغايرة بينهم. كحجم وسعة الخادم والوصول إلى قواعد البيانات وسرعة حركة المرور الشهرية والمساحة المخصصة من القرص وإعداد حسابات البريد الإلكتروني وحسابات FTP وغيرها.

وكلها مميزات تختلف الاستفادة منها بحسب حجم كل موقع ويب على الخادم، والإقبال عليه من الزيارات، وباقة السعر المشترك بها في الخادم.

بذلك تتأثر بالضرورة ارتفاعًا وانخفاضًا النسبة المئوية التي يحصل عليها كل مستخدم من القدرات والإمكانات المادية للخادم، وأبرزها معدلات استهلاك ذاكرة الوصول العشوائي ووحدة المعالجة المركزية وخادم MySQL الفردي وخادم Apache وخادم البريد.

من هُنا يظهر الفارق بين الخادم المخصص (الاستضافة المخصصة) في احتفاظه بملفات موقع ويب واحد فقط، بينما خادم الاستضافة المشتركة يقوم بتخزين جميع الملفات الخاصة بكل مواقع الويب المتشاركة فيه، كما أنه مسؤول عن تقديم وإتاحة كافة المعلومات والبيانات الخاصة بكل موقع على حدة عند طلبها، وبذلك لن يستفيد موقع دون آخر بكل إمكانيات الخادم.


مزايا الاستضافة المشتركة

دعنا نلقي نظرة على المزايا التي ستحصل عليها عند اختيارك استضافة الويب المشتركة:

استضافة المواقع المشتركة تحفظ المال

تعتبر الاستضافة المشتركة الأكثر فاعلية في النواحي المالية، نظرًا لمساهمة أكثر من شخص في تكاليف شراء الخادم، وبالتالي لا يتحملها موقع بمفرده.

وتشارك التكاليف هُنا يشمل كل شيء، بما فيها مصروفات صيانة الخادم التي توزع على الجميع، وتبدأ الباقات السعرية من 30 دولارًا سنويًا، وصولًا إلى 100 دولار سنويًا على أقصى تقدير، بحسب نوعية الباقة وما يتاح فيها من مميزات، لا سيما ما يرتبط بمساحة القرص المخصصة وعرض النطاق الترددي غير المحدود ومواقع الويب غير المحدودة.

من هُنا تكون الاستضافة المشتركة الحل الاستثماري الأمثل لمواقع الويب الصغيرة والمدونات التي لا تتطلب تكوينات متقدمة ولا نطاق ترددي عالٍ.


استضافة بريد إلكتروني بسهولة

غالبا ما يبحث معظم أصحاب الأعمال عن رائد رسائل البريد الإلكتروني الخاصة به؛ لذا فإن وجود رسائل بريد إلكتروني متعددة مع اسم نطاق الموقع هو ميزة للكثيرين إن لم تكن أفضلها.

عندما يكون لديك CPANEL في خطة استضافة ويب رخيصة، يمكنك بسهولة إضافة بريد إلكتروني، وإزالة الآخرين، وتخصيص الحصة لكل مستخدم في فريق عملك، كما يمكن ربط هذا البريد الإلكتروني بالخدمات الأخرى مثل Gmail.


المرونة

يُفضل لمواقع الويب الناشئة البدايات البسيطة ثم الترقية والتوسع بحسب معدلات النمو المتحققة؛ وهذا ما توفره الاستضافة المشتركة حيث تمتلك تلك المرونة التي تحقق القدرة على البدايات الاستثمارية البسيطة، ثم التطوير والترقية مستقبلًا دون متاعب بحسب معدات النمو الفعلية.


الاستضافة المشتركة أسهل في الاستخدام

تتميز الاستضافة المشتركة بالبساطة والمباشرة في إعداد التحكم والإدارة الممنوحة من الخادم المضيف إلى المتشاركين في مميزاته، فواقعيًا يقدم كل مقدمي خدمة الاستضافة تقريبًا لوحات تحكم سهلة وغير معقدة لإدارة مواقع الويب الخاصة بالمتشاركين.

وهذا يعزز من سهولة إدارة واجهات المستخدمين والمهام الإدارية ومهام المراقبة ومهام تشغيل الخادم الأخرى، وبخاصة عند المبرمجين المبتدئين أو قليلي الخبرة.

استضافة مجالات متعددة

في حالة تنوع وتفرع مجالات موقع/مواقع الويب بمستخدم واحد؛ فإن الخوادم المعدة للاستضافات المشتركة ستسمح باستضافتها جميعًا على نفس النطاق.

فكل المطلوب من المستخدم هُنا هو تثبيت مواقع الويب الخاصة به في دليل المستخدم الخاص به، ثم التأكد من أن هذه المواقع ذات المجالات المختلفة متصلة ببعضها من حيث الاستضافة.

وبالتالي فإن من يملك مثلًا موقع ويب خاص ومدونة ومتجر إلكتروني ستحقق له الاستضافة المشتركة المثالية في ربطهم ببعضهم على نفس الخادم، وتعفيه من التشتت بين عدة خوادم مختلفة.

الإدارة الاحترافية للخوادم

واحدة من سمات خوادم الاستضافة المشتركة أنها ذات مميزات تشغيل وصيانة أعلى وأسرع وتيرة مقارنةً بالاستضافات المخصصة، لأن الخادم المضيف يُدار من فريق محترف تتوزع على أفراده المهام الإدارية الأساسية للخادم، وكذلك مهام الأمان والصيانة، وهو ما يُمثل مساعدة برمجية وفنية راقية وموفرة في الوقت والمجهود.

بعكس الخادم الخاص الذي يتحمّل فيه صاحب أو مطور موقع الويب بنفسه كل عناء التشغيل والفحص والمراجعة والتعديل.

بل ويُقدم فريق الاستضافة المشتركة مساعدات فنية احترافية تخص موقع الويب نفسه ولا تتصل بالخادم، بدءً من ترقيات الأجهزة والصيانة إلى تحديثات البرامج وصد هجمات DDoS وانقطاع الشبكة وغيرهم.

على هذا الأساس توصف Shared Web Hosting بأنها الاستضافة المُدَارة، بمعنى أن صاحب أو مطور موقع الويب يجد في الخوادم المخصصة للتشارك من يُديرون له العمليات البرمجية والتقنية الأساسية لتحسين أداء وترتيب موقعه.

ليهتم هو بأمور فنية وتقنية أخرى تخص الموقع فقط، بمعنى أن الاستضافة المشتركة لا تتطلب معرفة متخصصة في إدارة الموقع والخادم، كما أنها تُلقي مشقة الاعتناء بالخادم على آخرين.  


إمكانية استضافة المواقع الديناميكية

من مميزات الاستضافة المشتركة قدرتها على استضافة المواقع الديناميكية، ومواقع الويب الديناميكية هي المواقع التي تختلف آلية عملها البرمجية وفقًا لمتصفح الويب المستخدم، وأشهرها مواقع Facebook وTwitter وغيرهم، حيث تشتمل تلك المواقع على أنظمة إدارة المحتوى الديناميكي (CMSs) مثل التي يوفرها WordPress.

كما تعتمد أنظمة إدارة هذا النوع من المحتوى على لغات برمجة بديلة مثل Perl أو Python أو PHP، وكل هذه التعقيدات البرمجية يمكن تشغيلها جميعًا على خادم مشترك بكل سهولة وسرعة.


لا قيود في عرض النطاق الترددي

طالما تم اختيار الباقة البرمجية المناسبة لموقع الويب، خصوصًا من حيث مقدار مساحة القرص المخصصة والنطاق الترددي؛ فإن معايير عمل موقع الويب بكفاءة وفاعلية قد تحققت.

وبشكل عام تتميز خوادم الاستضافات المشتركة بتوفير أكثر من باقة يتنوع فيها عرض النطاق الترددي ومساحة التخزين للملائمة مع جميع أنماط مواقع الويب، وأيضًا لتكثير الخيارات أمام المستخدمين.


عيوب الاستضافة المشتركة

على الرغم من كل المميزات السالفة الذكر، إلا أن الاستضافة المشتركة تبرز لها مجموعة من العيوب الأساسية، على رأسها:

الموارد المحدودة

وفق الآليات التنفيذية لجميع أنواع الاستضافات المشتركة فإن موقع الويب الخاص لن يتاح له الاستفادة من كل موارد الخادم، وهي حقيقة لا لبس فيه، حيث إمكانات وموارد الخادم بالضرورة موزعة على كل مواقع الويب المتشاركة فيه؛ مما يعني أنه في أحيان كثيرة إن حاول مبرمج إضافة بعض الوظائف كثيفة الموارد إلى موقع الويب الخاص به فقد يفشل.


إصلاح المشكلة يستغرق وقتا أطول

بطء استجابة خوادم الاستضافة المشتركة أحد أبرز شكاوى أصحاب مواقع الويب وأكثر العيوب انتشارًا في كل الخوادم تقريبًا، وهو في المحصلة أحد العيوب الناتجة عن العيب السابق (الموارد المحدودة)؛ لأن نقص الموارد المتاحة على الاستضافة المشتركة ومحدودية الموارد لكل موقع على حدة سببان رئيسيان في ضعف أداء الموقع وبطء تحميله.

وهناك سبب آخر للمعاناة من بطء الخادم، وهو ما يُطلق عليه الجيران السيئين أو الـ Bad Neighbours، فإذا ما كانت بقية مواقع الويب على نفس الخادم شهيرة وتحصل على حركة مرور جيدة، فإن الخادم بأكمله سيتباطأ، حتى وإن حصل كل موقع ويب على مخصصاته من الموارد بالكامل.


صرامة ضوابط القتل

بطبيعة الحال يمر كل موقع ويب بحالات صعود وهبوط في كثافة الولوج إليه والدخول عليه، ولذلك تحدد لكل موقع ويب أيام/ساعات ازدحام وذروة وأيام/ساعات هدوء وتراخي، هنا يعمد القائمون على خوادم الاستضافات المشتركة إلى تنفيذ ما يُعرف بعملية القتل.

عملية القتل هذه عبارة عن مجموعة من الضوابط والاشتراطات التي يُغذى بها الخادم لتجنب إفراط موقع ويب واحد عليه من استخدام متزايد لموارد الخادم، بمعنى أن شركات الاستضافة المشتركة تقوم بوضع ضوابط ذاتية لبدء عمليات قتل فورية إذا ما بدأ موقع الويب في استخدام المزيد من الموارد في أيام/ساعات الازدحام.

من هُنا يتأكد لنا السبب المنطقي الذي يجعل موقع ويب آخذ في الشهرة ومتصاعد في تحقيق زيارات كثيرة فجأةً ينخفض أداءه ويواجه مستخدميه صعوبة بالغة في الوصول إلى محتواه.

تجدر الإشارة إلى أن بعض خوادم الاستضافة المشتركة ترسل رسائل تحذير للمطور تُعلمه بأن موقع الويب الخاص به بدأ في استهلاك الكثير من الموارد، وأنه قد يواجه تعليقًا نهائيًا أو على الأقل تحجيم في الأداء، وبعضها يعمد إلى قتل الأداء الجيد في هدوء وبدون إعلام للمستخدم صاحب الموقع.


مشكلات الأمان

تتشارك مواقع الويب في المخاطر كما تتشارك في المميزات، ويظهر هذا جليًا في مشكلات الأمان المرتبطة بخوادم الاستضافة المشتركة والتي أبرزها هو اختراق موقع ويب واحد على الخادم المشترك يسهل اختراق باقي مواقع الويب على نفس الخادم.

أو على الأقل يزيد من احتمالات تعرضها للتهديد والقرصنة، فضلًا عن اختراق الخادم نفسه يعني بالضرورة اختراق كافة مواقع الويب التي يستضيفها.

كما أن شركات الاستضافة المشتركة تعمل جاهدة على عزل مواقع الويب عن بعضها البعض نهائيًا، حتى لا تقع كلها فريسة للقرصنة والاختراق، ولكنها في النهاية محاولات لم تُسفر حتى الآن عن العزل الكامل والتام بنسبة 100%، فالخطر لا يزال قائمًا.


سوء الدعم

كل شركات الاستضافة المشتركة تقول إنها تقدم دعمًا سهلًا وسريعًا وفعالًا لكل مواقع الويب التي تستضيفها، غير أن الواقع يشير إلى أن هذا الدعم لا يتمتع بالإجادة والفاعلية المرجوة تمامًا.

فأحيانًا يكون مُقدم الدعم نفسه لا يملك الدراية الكافية لحل المشكلات الخاصة بموقع الويب لجدارته بصورة أكبر في حل مشكلات الخوادم.

والمثال الأبرز على اهتمام شركات الاستضافة بتوظيف الخبرات في صيانة الخوادم وليس مواقع الويب المعاناة الكبيرة لأصحاب مواقع WordPress من عدم احترافية موظفي الدعم في الووردبريس وإضافاته وكيفيات عمله.

من هُنا لابُد أن يضع أصحاب مواقع الويب المنشورة على خوادم استضافة مشتركة في اعتبارهم الاحتمالية الكبيرة للاستعانة بخبراء دعم خارجيين، وبالتالي تكلف أموال إضافية.


قيود تثبيت البرامج

في العادة توفر خوادم الاستضافة المشتركة قائمة محدودة بالبرامج التي يمكن لكل صاحب موقع ويب عليها تثبيتها على القسم الخاص به. وهي في العادة مجموعة البرامج والأدوات المساعدة التي تدعمها أو توفرها شركة الاستضافة، وهو ما يستحيل معه في أحيان كثيرة تثبيت برامج جديدة لا تشملها هذه القائمة.


عدم الوصول إلى الجذر

عندما يصبح موقع الويب شائعًا ومنتشرًا سيحتاج المطور بالضرورة إلى الوصول إلى الجذر في الخادم الخاص به، ولكن معظم شركات الاستضافة المشتركة لا تتيح هذه الخاصية أبدًا.


الأموال الإضافية

التكلفة المالية الأولية لخوادم الاستضافات المشتركة ضئيلة، ولكن تلك التكلفة ليست الوحيدة ولا النهائية، فكثير من الخوادم يطلب دفع أموال إضافية مُقابل عدد آخر من الخصائص والسمات، وأبرز الأمثلة على ذلك شهادات SSL التي لا تقدمها العديد من شركات الاستضافة المشتركة مجانًا بل بمقابل مستقل.

الأمر الذي يتسبب في حالة عدم الشراء عرض موقع الويب بتحذير “غير آمن”. حتى مع الاستعانة بالنوعية المجانية من هذه الشهادات، فإن أغلب شركات الاستضافة المشتركة ستطلب مقابل نظير تثبيتها وتفعيلها.


الدعايات غير الحقيقية

جميع شركات الاستضافة المشتركة تعلن عن نفسها بعبارة “كل شيء غير محدود”، أي أن مساحة التخزين غير محدودة ورسائل البريد الإلكتروني غير محدودة والنطاق الترددي غير محدود وما إلى ذلك، ولكن في الحقيقة كل شيء على الخادم محدود لكل موقع ويب، ومساحة كل موقع مقيدة، وكل موقع سيحصل على رسائل تحذير فور استنفاد المخصص له من كل شيء.


معايير يجب أخذها بعين الاعتبار عند اختيار مزود استضافة

بما أن الاستضافة المشتركة غير مكتملة التحكم في الخادم المضيف؛ فإنه من الضروري انتقاء مزود الاستضافة المشتركة بعناية فائقة ووفق معايير فنية وتقنية محددة دون الاكتفاء بالحصول على سعر جيد وحسب.

تحديد الأولويات وفهم الاحتياجات

الخطوة الأولى المتوجب مراعاتها في اختيار الاستضافة التشاركية هي ضرورة فهم احتياجات موقع الويب الخاص بالضبط وطبيعة النظام الأساسي المستخدم في تشغيله.

وكذلك الغرض منه، وذلك لتحديد المناسب له بدقة من حيث مساحة التخزين وعرض النطاق الترددي والميزات والإضافات الأخرى.


كفاءة ووقت التشغيل

من الضروري اختيار الحزمة التي تتوفر فيها كافة الضمانات المؤكدة على أن الحد الأدنى لكفاءة تشغيل موقع الويب لن تقل عن 99% في جميع الأوقات، ذروة وتراخي على حدٍ سواء.


السرعة

مراعاة اختيار حزمة الاستضافة المشتركة التي لا تنتهج فيها شركة الاستضافة الإبطاء المتعمد لمواقع الويب الكثيفة استهلاك موارد الخادم عند الذروة، وأيضًا اختيار الحزمة التي توازن فيها الشركة بين مجموع انتشار المواقع المتشاركة في الخادم الواحد.

لأنه كما سبق وذكرنا لو تمتعت كل مواقع الويب بنفس الشهرة والانتشار العالي فسيتسبب ذلك في بطء سرعة الجميع لا محالة، وعليه من الضروري اختيار شركة الاستضافة الاحترافية في توزيع إمكانات وموارد الخادم على مواقع ويب صغيرة وخفيفة الوزن نسبيًا لا يستنزف بعضها الموارد مؤثرًا بالسلب على الآخرين. 


الموازنة وفق حركة المرور

الاستضافة المشتركة هي الأصلح لمواقع الويب الصغيرة والناشئة، حيث تتسم بحركة مرور من مُنخفضة إلى مُتوسطة، ولكن مع النمو المُتصاعد لحركة المرور، قد يكون من الأفضل استثماريًا التحول إلى الاستضافة المخصصة حتى لا تكون الاستضافة المشتركة سببًا في خسارة آلاف الزيارات المُدرة للربح.


موارد الخادم

التحقق من موارد الخادم قبل Shared Web Hosting أحد شروط ضمان الاستخدام العادل، كما أنه أحد ضمانات عدم مواجهة مشكلات كبيرة في كل مرة يحصل فيها موقع الويب على زيارات كثيرة وحركة مرور عالية.

كما أن خصائص بعض الموارد تشير إلى أهلية الخادم للاستضافة الفعالة، منها مثلًا مساحة القرص الصلب المتاحة، فكلما كانت كبيرة كلما كانت الاستضافة المشتركة جيدة وفعالة مع مواقع الويب كثيفة ومتنوعة المحتوى.

وبالأخص الصور والملفات الصوتية ومقاطع الفيديو، كذلك الحال مع خصائص لوحات تحكم ومدى سهولتها وشموليتها، لكونها الأداة الوحيدة في الإدارة الجيدة والفعالة لموقع الويب.


نوعية محركات الأقراص

الخوادم ذات محركات الأقراص الثابتة (SSD) تقدم أداءً أفضل وأسرع في تحميل الصفحات والوصول إلى البيانات مقارنةً بمحركات الأقراص العادية (HDD)، الأمر الذي يجعل اختيار الاستضافة المشتركة المستندة إلى محركات SSD أولى وأهم.


محدودية التخصيص

قبل اختيار خادم الاستضافة المشتركة يجب الاطلاع على محددات المتطلبات الفنية المخصصة من الشركة، ومطابقتها مع متطلبات الموقع، ومن ثَم إذا كان موقع الويب في حاجة إلى استخدام برامج مخصصة لا تشملها قوائم الخادم، فمن الأولى اختيار غيره.

تظهر أهمية معيار الاختيار هذا مع مواقع الويب التي تحتاج أنظمة تشغيل بديلة، مثل FreeBSD أو PostgreSQL، أو تحتاج إلى إضافات برمجية أساسية أو تفعيل لغات برمجة خاصة.

وينبثق عن هذا المعيار الواجب مراعاته معيارًا آخر، ألا وهو سهولة وسرعة تثبيت التطبيقات، حيث من الضروري اختيار حزمة الاستضافة المشتركة التي يسهل معها تثبيت التطبيقات والإضافات بنقرة واحدة فقط بدون تعقيدات برمجية.


الدعم

الدعم الخارجي مكلف ماليًا بصورة باهظة جدًا، وبالتالي شرط ومعيار الاختيار المثالي والفعال هو التأكد من أن شركة الاستضافة المشتركة المُختارة جديرة بتقديم الدعم الفني فيما يخص الخادم من ناحية، وما يخص كل موقع ويب عليه من ناحية أخرى.


موقع الخادم

كلما كان الخادم أقرب موقعًا من عملاء موقع الويب المستهدفين، كلما زادت سرعة تحميل الصفحات بفعل انخفاض وقت الاستجابة المُحسَّن بناءً على قلة مسافة نقل البيانات.

وإن لم تتاح هذه الميزة؛ فمن الأولى اختيار خوادم الاستضافات المشتركة التي تتمتع بخيارات شبكة توصيل المحتوى (CDN)، وهي التي تسمح باختيار النطاقات الجغرافية لتسليم وتسلم العملاء للمحتوى عبر تقديم مزود الخدمة للبيانات من أقرب خادم بالنسبة إلى موقع الزائر.


الترقيات والنسخ الاحتياطي

من الضروري مراعاة اختيار مزودي الاستضافة الذين يعملون باستمرار وانتظام على تحديث منصاتهم وإدخال إضافات جديدة يستفيد منها أصحاب مواقع الويب على الخادم.

كذلك يجب اختيار حزم الاستضافة المشتركة التي تتضح فيها آليات ومسارات الترقية والنسخ الاحتياطي لبيانات الموقع، لأهمية الاستعانة بهذه الخصائص كلما زادت معدلات نمو وانتشار موقع الويب.

كما إن الكثير من شركات الاستضافة المشتركة لا توضح أي شيء عن كيفيات وتكاليف الترقية والنسخ الاحتياطية العادية في عروضها الأولية، وتترك تلك التفاصيل لحين طلبها من كل صاحب موقع ويب على حدة.

وهو ما قد تسوء معه الأمور مستقبلًا وتنجم عنه الخسائر، فمن الأولى فهم هذه الخصائص منذ البداية، مع ضرورة الاحتفاظ بنسخ احتياطية يدويًا حتى مع التوافق مع الشركة على نسخ احتياطية تلقائية ومنتظمة.


خصائص الأمان

عند اختيار شركات الاستضافة المشتركة لابُد من الاعتماد على جودتها في تطبيق معايير الأمان والسلامة.

لذا يكون من الأجدر اختيار الشركات التي تصرح مباشرة باعتمادها على كل الميزات التي تقلل حدوث انتهاكات للخادم، وأهمها ميزات مراقبة الشبكة وقواعد جدار الحماية وبروتوكول نقل الملفات الآمن (SFTP) وطبقة المقابس الآمنة (SSL) وبروتوكول منع سرقة المعلومات واعتراضها (HTTPS).


سياسة التسعير

عليك اختيار السعر مقابل المميزات، وليس السعر الأقل فقط، لأن مقدمي خدمات الاستضافة المشتركة في الغالب متشابهون في السعر النهائي، ولكن النظرة الفاحصة لتلك الأسعار تشير إلى اختلافهم الكبير والملحوظ في المميزات التي يشتمل عليها هذا السعر، وبخاصة بالنسبة للتكاليف المالية طويلة الأجل وليس الأولية عند بدء الاشتراك والشراء.

أضف تعليق