ما هي ممارسات سيو القبعة السوداء (Black Hat SEO) ولماذا يجب الحذر منها؟

يعد تصدر نتائج البحث أمرًا شديد الأهمية لكل مواقع الويب على اختلاف أنواعها وأحجامها، لأن ذلك يساعد بشدة على تحقيق الهدف من إنشاء موقع الويب عبر الحصول على المزيد من الزيارات عالية الجودة، لكن ليست كل طرق تصدر نتائج البحث آمنة وأخلاقية، إذ توجد ممارسات يطلق عليها اسم (سيو القبعة السوداء) يمكن أن تساعد بشدة على تصدر نتائج البحث، لكنها تقوم على أساس الخداع والغش، ويمكن أن يسبب اتباعها مشاكل كبيرة للموقع الإلكتروني.

لهذا السبب سنعرفكم في هذه المقالة على معنى ممارسات سيو القبعة السوداء (Black Hat SEO)، وعلى أهمها، كما سنتحدث عن الأسباب التي توجب عليكم تجنبها، بالإضافة إلى كيفية فعل ذلك.

ما معنى سيو القبعة السوداء؟

سيو القبعة السوداء (Black Hat SEO) هي مجموعة الممارسات المضللة التي تستخدم لتحسين ترتيب صفحة الويب في نتائج البحث اعتمادًا على وسائل وطرق تنتهك قوانين محركات البحث، وعادة ما تتسبب هذه الممارسات بتجربة مستخدم سيئة لمستخدم محرك البحث، ما يتسبب بمعاقبة الموقع الإلكتروني.

أخذت هذه الممارسات لقب (القبعة السوداء) من الأفلام الغربية القديمة التي يرتدي فيها الأشرار قبعات سوداء والأخيار قبعات بيضاء، ومن هذه الأفلام أيضًا أخذت ممارسات سيو القبعة البيضاء لقبها، حيث تشير إلى الإجراءات التي يتم من خلالها محاولة تصدر نتائج البحث دون مخالفة قوانين محركات البحث مع الوضع بعين الاعتبار توفير تجربة جيدة للمستخدم.

ولا يتم استخدام مصطلح القبعة السوداء للإشارة إلى ممارسات السيو غير الأخلاقية فقط، بل أيضًا إلى مختلف الممارسات غير الأخلاقية التي تتم من خلال الكمبيوتر، بما في ذلك إجراءات إنشاء الفيروسات، ومحاولات الاختراق التي تتم بهدف إيقاع الضرر والأذية.

جدير بالذكر أنه بالإضافة إلى ممارسات سيو القبعة السوداء والبيضاء توجد مجموعة من الممارسات لا تتبع لأي من هاتين المجموعتين من ممارسات السيو، يطلق عليها اسم (ممارسات سيو القبعة الرمادية). لا تتعارض هذه الممارسات مع قوانين محركات البحث، لكنها تكتيكات مضللة وغير أخلاقية إلى حد ما، ويجب الابتعاد عنها لأنه يمكن أن يتم حظرها في المستقبل.

صورة رمزية لممارسات سيو القبعة السوداء والرمادية والبيضاء
صورة رمزية لممارسات سيو القبعة السوداء والرمادية والبيضاء

أبرز ممارسات سيو القبعة السوداء

يمكن معرفة فيما إذا كانت تقنية أو ممارسة ما تتعارض مع إرشادات مشرفي المواقع لمحركات البحث من خلال طرح سؤال أساسي حول تلك الممارسة والإجابة عليه، إذ يبين فعل ذلك الهدف من تنفيذ الممارسة وبوضوح، ويسمح لك بمعرفة فيما إذا كان يجب أن تقوم بها أو تتجنبها.

السؤال الذي يجب أن تطرحه حول الممارسة هو كالتالي (هل ما أقوم به يفيد المستخدم حقًا، أم أنني أفعل ذلك لأرفع ترتيب صفحتي في نتائج البحث فقط؟). إذا كانت الإجابة هي أن التقنية لا تضيف قيمة للمستخدم، لكنها تسهم في رفع ترتيب الصفحة في نتائج البحث، فهذا يعني أنها تندرج في الغالب ضمن ممارسات سيو القبعة السوداء.

لكن بعض ممارسات سيو القبعة السوداء سيئة للغاية، وهناك حاجة ملحة لتجنبها على وجه الخصوص، ولهذا السبب فإننا نسرد لكم في الفقرات التالية أهم ممارسات سيو القبعة السوداء التي يجب عليكم الحرص على تجنبها بشكل كلي من أجل المحافظة على الموقع نزيها بعيدًا عن العقوبات.

اقرأ أيضًا: شرح السيو (SEO) للمبتدئين وتحسينه لموقعك الووردبريس

أهم ممارسات سيو القبعة السوداء الخاصة بالمحتوى

تتعلق هذه الممارسات السوداء بمحتوى الصفحة أو المقالة، وبالتالي يمكن ارتكابها أثناء إنشاء المحتوى سواء أكان كتابة مقالة نصية أو غير ذلك، وتشمل:

  • حشو الكلمات المفتاحية (Keyword Stuffing): وتتمثل هذه الممارسة بكتابة كلمات مفتاحية في غير أماكنها الصحيحة ولا ترتبط بالمحتوى الذي تتضمنه الصفحة من أجل محاولة تصدر نتائج البحث عن تلك الكلمات. كذلك يمكن أن يتم عدُّ إدراج أشكال مختلفة من الكلمة الرئيسية بطريقة لا تضيف أي قيمة للمستخدم حشوًا للكلمات المفتاحية، لذلك لا تفعل ذلك.
  • حجب المحتوى وتغييره لمحركات البحث (Cloaking): ويتم في هذه الممارسة تقديم محتوى لمحركات البحث مختلف عن المحتوى الذي يتم تقديمه للمستخدمين بقصد دفع محرك البحث إلى تصنيف الصفحة ضمن نتائج بحث عن كلمات مفتاحية غير ذات صلة بالمحتوى الذي يظهر للمستخدمين. نشير إلى أن تخصيص المحتوى للمستخدمين تبعًا لمعايير معينة مثل الدولة لا يقع ضمن إطار هذه الممارسة السوداء، وهو أمر مقبول تمامًا.
  • المحتوى المسروق أو المكرر (Plagiarized or Duplicated Content): وتعني سرقة المحتوى أو نسخه من مواقع ويب أخرى، وإدراجه في موقعك من أجل تصدر نتائج البحث. بالرغم من أن محركات البحث لم تكن فعالة في اكتشاف السرقة أو التكرار في السابق، إلا أنها أصبحت حاليًا أفضل بكثير، خاصة بعد تحديث Google Panda في عام 2011، فمنذ ذلك الحين لم تعد هذه الممارسة تنفع لتصدر النتائج.
  • المحتوى المخفي (Hidden Content): ويتم في ممارسة سيو القبعة السوداء هذه إخفاء كلمات رئيسية مرتبطة أو غير مرتبطة بموضوع المقالة من خلال وضعها على خلفية بنفس لون النص، وذلك لإدراج أكبر كمية ممكنة من الكلمات الرئيسية في الصفحة لتصدر نتائج البحث.
  • مقالات مُعاد صياغتها (Article Spinning): ويعني ذلك إعادة صياغة المحتوى من موقع ويب آخر عبر استبدال المرادفات، أو إعادة كتابة النص بالكامل مع المحافظة على أفكار المصدر تمامًا كما هي من أجل الحصول على محتوى عالي الجودة بكلمات جديدة. يمكن القيام بإعادة صياغة المحتوى باستخدام برامج مخصصة أو بشكل يدوي، وكلا الطريقتين مخالفتين لقوانين محركات البحث، إلا أنه يصعب عليها اكتشاف هذه الممارسة.
  • إساءة استخدام البيانات المنظمة (Abusing Structured Data): تسمح البيانات المنظمة بتغيير طريقة ظهور الصفحة في نتائج البحث من أجل جعل نتيجة البحث مميزة عن باقي النتائج. لا يعد استخدام البيانات المنظمة بطريقة صحيحة أحد ممارسات سيو القبعة السوداء، لكن استخدامها لتقديم بيانات كاذبة في صفحات نتائج البحث يعد ممارسة سيئة وخطيرة للغاية.
  • التعليقات العشوائية في المدونات (Blog Comment Spam): وتتمثل هذه التقنية السوداء للسيو بإدراج روابط موقعك الإلكتروني في تعليقات التدوينات في المدونات بشكل عشوائي لرفع سلطته. لم تعد هذه الممارسة فعالة في رفع ترتيب الموقع أو الصفحة في نتائج البحث، كما أن وجود عدد كبير من التعليقات غير المرغوب بها في صفحات مدونتك يؤثر على ترتيبها في النتائج بشكل سلبي، لذلك يجب عليك ألا تنشر روابط صفحات موقعك في تعليقات المدونات بشكل عشوائي، وعليك أيضًا المحافظة على موقعك خاليًا من التعليقات غير المرغوب بها.

أهم ممارسات سيو القبعة السوداء الخاصة بالروابط

وفيما يلي أهم ممارسات سيو القبعة السوداء المتعلقة بالروابط التي يجب أن يتم الامتناع عن استخدامها من أجل تجنب معاقبة الموقع بواسطة محركات البحث:

بعض ممارسات السيو السوداء تتعلق بالروابط
بعض ممارسات السيو السوداء تتعلق بالروابط
  • عمليات إعادة التوجيه المخادعة (Sneaky Redirects): ويتم في هذه الممارسة السوداء إعادة توجيه الزائر إلى صفحة ويب ذات عنوان URL مختلف عن عنوان الصفحة التي نقر عليها في حالة غير مناسبة من أجل تعزيز مكان الصفحة في نتائج البحث ودفع المستخدمين إلى زياراتها. يمكن استخدام عمليات إعادة التوجيه في الحالات التي تكون فيها مفيدة للمستخدمين، لكن استخدامها لخداعهم يعد من ممارسات سيو القبعة السوداء التي يجب تجنبها.
  • الروابط المدفوعة (Paid Links): وتعد هذه الممارسة طريقة شائعة يعتقِد مستخدموها عادة أنها بيضاء للحصول على روابط لصفحات الموقع الإلكتروني لتعزيز مكانها في نتائج البحث، وتتمثل بدفع مبلغ من المال (أو ربما تكون عملية تبادل) لصاحب موقع آخر كي يضع روابط لصفحات موقعك في مقالات موقع الويب الخاص به. من الصعب للغاية اكتشاف العديد من عمليات شراء الروابط، لكن في حال اكتشافها، فإن جوجل تقوم بمعاقبة كل من المشتري والبائع، لأنها تهدف إلى التلاعب بنظام ترتيب نتائج البحث.
  • الروابط المخفية (Hidden Links): ويعني ذلك إدراج روابط في صفحة الويب وإخفائها بطريقة ما، سواء كانت من خلال جعل نص الرابط بنفس لون الخلفية، أو وضعه خلف صورة، أو إدراجه في مكان خارج الشاشة الظاهرة، أو أي طريقة أخرى، ويمكن لجوجل أن تكتشف هذه الممارسة السوداء بسهولة وتعاقبك على ذلك.
  • شبكة بناء الروابط الخلفية أو شبكة بناء المدونات الخاصة (Private Blog Networks): وهي عبارة عن مجموعة من المدونات أو مواقع الويب ذات اسم النطاق الموثوق التي تستخدم فقط لبناء روابط تشير إلى موقع إلكتروني لتعزيزه في نتائج البحث. لإجراء هذه الممارسة السوداء يشتري الشخص مجموعة من أسماء النطاقات منتهية الصلاحية التي تملك سلطة، ويضع محتوى مشابهًا لما كان يتضمنه اسم النطاق قبل انتهاء صلاحيته، ويشير إلى موقعه الإلكتروني من أجل رفع ترتيبه في نتائج البحث.
  • روابط خلفية خبيثة (Malicious Backlinks): بما أن جوجل تقوم بإبعاد صفحات الويب التي تمتلك روابط خلفية تؤدي إليها في صفحات مواقع سيئة السمعة عن صدارة نتائج البحث، فإنه يمكنك عن طريق ربط صفحة ما تنافس صفحتك على الكلمة المفتاحية بمواقع إلكترونية سيئة أن تسحب صفحة المنافس إلى الأسفل وتحتل مكانه. يجب عليك عدم اتباع هذه الممارسة لرفع ترتيب صفحتك، كما من المهم أن تحرص على التنصل من الروابط السيئة التي تؤدي إلى صفحات موقعك عبر استخدام ميزة التنصّل من الروابط المؤدّية إلى الموقع الإلكتروني.

كما توجد العديد من ممارسات سيو القبعة السوداء التي يجب الحرص على تجنبها، ويمكنك دائمًا أن تعرف باحتمالية دقة عالية فيما إذا كانت ممارسة ما تنتمي إلى هذه المجموعة من الممارسات عن طريق سؤال نفسك السؤال الذي أوردناه سابقًا أو من خلال البحث عن مدى شرعية الممارسة على الإنترنت والحصول على معلومات من مواقع موثوقة.

لماذا يجب أن تتجنب استخدام ممارسات SEO القبعة السوداء؟

إن ممارسات سيو القبعة السوداء غير أخلاقية وهي تنتهك قواعد مشرفي المواقع الخاصة بجوجل ومختلف محركات البحث الأخرى، ولذلك يتم معاقبة المواقع التي يرتكبها أصحابها أو العاملون بها من أجل الحرص على إبقاء تجربة مستخدم محرك البحث مرضية ومثمرة.

وترتبط شدة العقوبة التي يتم إلحاقها بالموقع الإلكتروني الذي يستخدم ممارسات سيو القبعة السوداء لتصدر نتائج البحث بمدى تأثير ما يفعله على تجربة المستخدم ونزاهة المنافسة على نتائج البحث الأولى، فقد يتم تخفيض ترتيب صفحات الموقع في صفحات النتائج، أو قد يتم إزالته تمامًا منها، وقد يتم ذلك آليًا بواسطة الخوارزمية أو يدويًا.

لهذا، إذا لم تكن على استعداد لخسارة مصدر زيارات موقعك الإلكتروني الأكبر، فإننا لا ننصحك باتباع أو حتى تجربة استخدام ممارسات سيو القبعة السوداء، وإذا كنت تستخدم إحدى الممارسات حاليًا، عليك أن تمتنع مباشرة عن استخدامها لتجنب العقوبة، فإذا كنت تحقق فائدة منها الآن ولم تكن قد اكتُشفت، فمن المؤكد أن الحال لن يبقى كما هو عليه في المستقبل، إذ مع مرور الوقت تزداد محركات البحث ذكاء وقدرة على اكتشاف ما يضر المستخدم ويجعل تجربته سيئة.

اقرأ أيضًا: بنود إضافة Rank Math الـ 19 لكتابة مقال متوافق مع السيو وقادر على تصدر نتائج البحث

كيف تتجنب ممارسات SEO القبعة السوداء؟

يمكن تجنب معظم ممارسات سيو القبعة السوداء التي تضر بترتيب الموقع الإلكتروني في نتائج البحث ببساطة من خلال الامتناع عن استخدامها مع الحرص على اتباع النصائح التالية أثناء إدارة الموقع وإعداد محتواه:

  • ركز على إعطاء مستخدم محرك البحث ما يريده في صفحة الويب الخاصة بك، وتعامل مع محرك البحث كما تتعامل مع المستخدم البشري، ولا تخدع برامج الزحف.
  • لا تشتري الروابط من أحد ولا تقم بعمليات تبادل شبيهة بعمليات شراء الروابط أبدًا، إذ إن جوجل تشجع على الإبلاغ عن هكذا عمليات، وتلحق عقوبة بالأطراف التي تقوم بها.
  • ابق مطلعًا على إرشادات مشرفي المواقع الخاصة بمحركات البحث جوجل وياهو من أجل أن تتمكن من تجنب جميع الممارسات المحظورة وتحافظ على موقعك قويًا ونزيهًا.
  • قم بإعداد محتوى عالي الجودة، وتجنب سرقة المحتوى من مواقع أخرى، أو إعادة صياغته ونشره في موقعك، واحرص على توظيف منشئي محتوى أكفاء فقط في موقعك.
  • إن لزم الأمر، استعن بأشخاص خبراء في فحص موقعك ومدى توافقه مع إرشادات محركات البحث، واحرص على إيقاف أي أنشطة تعد انتهاكًا لقواعد محركات البحث من أجل تجنب تلقي عقوبات.

وبهذا ننتهي من شرح معنى ممارسات سيو القبعة السوداء والتعريف بأهم الممارسات التي يجب تجنبها، وبالأسباب التي يجب تجنب مثل هكذا ممارسات لأجلها، وبكيفية فعل ذلك عبر اتباع مجموعة من النصائح البسيطة، ونشير ختامًا إلى أنه يجب الإبلاغ عن ممارسات سيو القبعة السوداء عند التأكد من وجودها خاصة عند ملاحظة وجود نتائج لا صلة لها بالكلمات الرئيسية تظهر في أعلى صفحة نتائج البحث.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى